كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحلتيت

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 سبتمبر 2021
كل ما تحتاج لمعرفته عن فوائد الحلتيت
مقالات ذات صلة
ما تحتاج لمعرفته عن فوائد البامية وأضرارها
ما هو الحلتيت وفوائد الحلتيت في الطب النبوي
كل ما تحتاج لمعرفته عن مرض الدرن

يعرف الحلتيت باسم طعام الآلهة لغناه بالمواد الغذائية التي يحتاجها جسمك، فما هو الحلتيت وما هي فوائده وأضراره ومحاذير استخدامه رافقنا لتعرف المزيد في هذا المقال.

ما هو الحلتيت؟

الحلتيت مستخلص من جذور الجذمور الذي يزرع في إيران وأفغانستان، يستخدم بعد تجفيفه لفوائده الصحية المهمة للجسم والشعر والبشرة [1].

القيمة الغذائية للحلتيت

يمتاز الحلتيت بغناه بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، حيث يحتوي 100 غرام من الحلتيت على ما يلي [2]:

فوائد الحلتيت بالطب النبوي

الحلتيت بالطب النبوي مفيد، فهو كان يُعرف باسم "غذاء الآلهة"، ويستخدم لعلاج الغازات والريح ويمتاز بغناه بمضادات الفيروسات والبكتيريا ومضادات الالتهابات ما يجعله فعّالاً في علاج التهاب الشعب الهوائية والربو والسعال الديكي والمغص [3].

فوائد الحلتيت للجسم

يحقق الحلتيت للجسم الفوائد الصحية التالية [2] [4]:

  1. يقلل الانتفاخ ومشاكل المعدة الأخرى: بما في ذلك الغازات والانتفاخ ومتلازمة القولون العصبي (IBS) والديدان المعوية وانتفاخ البطن. بفضل خصائصه المضادة للتشنج والمضادة للالتهابات التي تساعد في التخفيف من مثل هذه المشكلات الصحية. يمكنك إضافة الحلتيت للماء الدافئ وتناوله. 
  2. يخفف الربو: قد يساعد الحلتيت في تخفيف اضطرابات الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية والسعال الجاف وما إلى ذلك نظراً لآثاره المضادة للالتهابات والمضادة للفيروسات والمضادات الحيوية. كما أنه يساعد في تخفيف احتقان الصدر وإفراز البلغم. كل ما عليك فعله هو تحضير عجينة باستخدام الحلتيت والماء وتطبيقها على صدرك. يمكنك أيضاً خلط الحلتيت ومسحوق الزنجبيل الجاف مع بعض العسل. استهلك هذا الخليط للتخفيف من مشاكل الجهاز التنفسي.
  3. قد يخفض مستويات ضغط الدم: حيث يعمل الحلتيت كمميع طبيعي للدم وقد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. إنه مليء بالطاقة مع الكومارين، وهو مركب يساعد في تحسين تدفق الدم، وبالتالي منع تكوين الجلطات. يمكنك إضافة الحلتيت للماء الدافئ وتناوله.
  4. يقلل من الصداع: يحتوي الحلتيت على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من التهاب الأوعية الدموية في الرأس، مما يقلل بدوره من الصداع. كل ما عليك فعله هو تسخين قليل من الحلتيت في بعض الماء. اشرب هذا المحلول عدة مرات في اليوم لرؤية نتائج فعالة.
  5. يشفي لدغات الحشرات والسعات: فالحلتيت مضاد طبيعي للدغات الحشرات ولسعاتها. كل ما عليك فعله هو خلط الثوم ومعجون الحلتيت ووضعه على المنطقة المصابة.
  6. يحسن المزاج: لأن الحلتيت يحفز إفراز هرمون السعادة ويعيق إنتاج التوتر
  7. يكافح الاكتئاب: تم استخدام الحلتيت تاريخياً كدواء مضاد للاكتئاب لقدرته على إحداث السعادة وتقليل الأفكار السلبية.

فوائد الحلتيت للبشرة والشعر

سنتناول في هذه الفقرة فوائد الحلتيت للبشرة والشعر.

فوائد الحلتيت للبشرة

يمكنك استخدام الحلتيت للبشرة فهو يحقق لها الفوائد التالية [1]:

  1. قد يساعد في تقليل حب الشباب: تعمل خصائص الحلتيت المضادة للالتهابات معاً لتقليل ظهور حب الشباب، في حين أن خصائصه المضادة للبكتيريا تمنع نمو البثور والطفح الجلدي. كل ما عليك القيام به هو إضافة الحلتيت إلى ماء الورد وضعيها على المنطقة المصابة.
  2. يجعل بشرتك أكثر إشراقاً: يساعد الحلتيت على زيادة إمداد أنسجة الوجه بالأكسجين مما يمنح بشرتك إشراقة مميزة. امزجي الحلتيت مع الماء أو ماء الورد لتشكيل عجينة. يمكنك إضافة بعض مسحوق خشب الصندل أيضاً. ضعي هذا على وجهك بانتظام للحصول على نتائج فعالة.
  3. يكافح شيخوخة بشرتك: فالحلتيت يقلل التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع العمرية في الوجه. يمكن خلط الحلتيت مع ماء الورد والطين والعسل التشكيل قناع وجه فعال مضاد للتجاعيد، ثم وضعه على وجهك وتدليكه لمدة 15 دقيقة.
  4. يفتح لون البشرة: لأنه يثبط إفراز هرمون التيروزين في الجسم الذي يسبب إفراز الميلانين وبالتالي يجعل بشرتك داكنة. كل ما عليك فعله هو هرس الطماطم وخلطها مع السكر، ثم رشي الحلتيت عليها، وضعيه على بشرتك. 
  5. يرطب البشرة: يعالج الحلتيت علامات جفاف الجلد المرئية مثل البهتان والتقشير والتشقق والنمش والتجاعيد والتصبغ. اخلطي الحليب وماء الورد في وعاء وأضيفي له العسل، ثم الحلتيت، ضعي قناع الوجه هذا بانتظام وسترين نتائج تعجبك.
  6. يكافح العجز الجنسي: الحلتيت هو مكون طبيعي قوي يمكن استخدامه لعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالعجز الجنسي. يزيد الدافع الجنسي عند الإناث ويعالج سرعة القذف إلى حد كبير ويحسن الدافع الجنسي للذكور.
  7. طارد الديدان: ربما، رائحة الحلتيت النفاذة تعمل لصالح طرد الديدان. يجب تناوله ليلاً بماء دافئ. يطرد الديدان المعوية عند تناوله بانتظام.

فوائد الحلتيت للشعر

يحقق الحلتيت لشعرك الفوائد الصحية التالية [1] [4]:

  1. يعمل كمكيف جيد للشعر: فهو يعالج الشعر الجاف والمتطاير، بفضل خصائصه المرطبة. اصنعي ماسك للشعر باستخدام الزبادي وزيت اللوز والمفصل وضعيه على شعرك. اتركيه لمدة ساعة قبل غسله بالماء الفاتر. 
  2. يعالج تساقط الشعر: فالحلتيت يحمي من تساقط الشعر. لذلك فهو يستخدم كحل للصلع عند الذكور والشعر الرقيق عند الإناث. كل ما عليك فعله تدليك شعرك بالماء الدافئ والحلتيت.
  3. يحافظ على صحة فروة الرأس: فالحلتيت يحافظ على مستوى PH الطبيعي لفروة الرأس، ويحميها من التعرق والزيوت وحب الشباب والقشرة والجفاف. دلكي شعرك بالماء الدافئ والحلتيت.

فوائد الحلتيت للمهبل

يساعد الحلتيت في الحفاظ على صحة المهبل، لغناه بمضادات البكتيريا التي تقضي على البكتيريا التي قد توجد في المهبل وتسبب رائحة المهبل الكريهة.. اخلطي ثلاث ملاعق من الحلتيت مع ثلاث ملاعق من الحلبة [4].

فوائد الحلتيت للرحم

يعمل الحلتيت بفضل خصائصه المضادة للالتهابات على التقليل من تقلصات الرحم أثناء الدورة الشهرية وأثناء الحمل، مما يقلل الألم الناتج عن هذه التقلصات [1].

فوائد الحلتيت للدورة الشهرية

يخفف الحلتيت من آلام الدورة الشهرية من خلال تقليل الإحساس بالألم حول الخصر وأسفل البطن، كونه مميعاً طبيعياً للدم، فهو يساعد على تدفق الدم بسلاسة دون إعاقة أي جزء من جسمك. كما أنه يعزز إفراز البروجسترون الذي يعزز تدفق الدم بسهولة، وبالتالي يخفف الألم. اخلطي رشة من الحلتيت مع مسحوق الحلبة ورشة ملح في كوب من اللبن وتناوليه خلال فترات [4].

فوائد الحلتيت للحمل

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل الحلتيت آمن أثناء الحمل؟ إذا كنت تتناولين الحلتيت أثناء الحمل بكميات صغيرة جداً، فهو سيساعدك في علاج انتفاخ البطن أو ويقلل من الألم الناتج عن المغص، ولكن إذا تناولتيه بكميات كبيرة فقد تسبب الإجهاض، لذا من الأفضل تجنب تناول الحلتيت تماماً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، يمكنك تناوله في الثلث الثاني والثالث من الحمل ولكن بكمية قليلة جداً ولكن بعد استشارة الطبيب [5].

فوائد الحلتيت للأطفال

يحقق تناول الحلتيت لطفلك الفوائد الصحية التالية [6]:

  • تخفيف آلام المعدة: يمكن أن يساعد خلط الحلتيت في الماء الدافئ وتطبيقه على بطن طفلك باستثناء السرة في علاج آلام المعدة لغناه بمضادات الالتهابات. 
  • علاج الغازات: إذا كان طفلك يعاني من الغازات كل ما عليك فعله هو إضافة القليل الحلتيت إلى الماء الدافئ وحبتين من بذور الخردل، وإعطائها لطفلك. 
  • علاج عسر الهضم: يساعد الحلتيت في علاج عسر الهضم. عند الأطفال. كل ما عليك فعله هو  تحضير الماء الدافئ مع الحلتيت. وتدليك بطن الطفل به باستثناء السرة.
  • فتح الشهيةيمكن علاج نقص الشهية عند الأطفال باستخدام الحلتيت. من خلال إضافة الحلتيت إلى الماء الدافئ وإعطائه للطفل.
  • تخفيف آلام المغص: يمكن أن يكون الحلتيت علاجاً جيداً، يعمل كمسكن فوري للآلام في المرحلة الأولية من آلام المغص. من خلال إضافة الحلتيت إلى الماء الدافئ وإعطائه للطفل أو تليك بطن الطفل به باستثناء السرة. 
  • يقوي المناعة: الحلتيت يعزز المناعة، يمكنك إعطاؤه للأطفال عندما يبلغون سن العاشرة، فهو غني بمضادات البكتيريا والفيروسات ويقي طفلك من الأمراض.

أضرار الحلتيت

تناول 250 مللي غرام من الحلتيت مرتين يومياً لمدة ثلاثين يوماً آمناً، ولكن يجب الانتباه لمحاذير تناول الحلتيت فالإكثار من تناول الحلتيت فيد يسبب ما يلي [7]:

  1. تورم في الفم.
  2. الغازات.
  3. الإسهال.
  4. القلق.
  5. الصداع.

محاذير تناول الحلتيت

عليك التوقف عن تناول الحلتيت في الحالات التالية [7]:

  • الحمل والإرضاع: لأنه لا توجد أبحاث كافية تثبت أنه آمن للاستخدام.
  • تناول مميعات الدم: لأنها قد تسبب انخفاض كبير في ضغط الدم.

الحلتيت مفيد بكميات صغيرة للجسم والبشرة والشعر والرحم والصحة، لذا تجنب الإكثار منه لحماية نفسك من آثاره الجانبية.

  1. أ ب ت ث "مقال فوائد الحلتيت للبشرة والشعر" ، منشور في موقع stylecraze.com.
  2. أ ب "مقال القيمة الغذائية للحلتيت" ، منشور في موقع medindia.net.
  3. "مقال الحلتيت في الطب النبوي" ، منشور في موقع ncbi.nlm.nih.gov.
  4. أ ب ت ث "مقال فوائد الحلتيت" ، منشور في موقع food.ndtv.com.
  5. "مقال فوائد الحلتيت للحامل" ، منشور في موقع parenting.firstcry.com.
  6. "مقال فوائد الحلتيت للأطفال" ، منشور في موقع parentinghealthybabies.com.
  7. أ ب "مقال فوائد الحلتيت وآثاره الجانبية" ، منشور في موقع healthline.com.