كيفية خفض ضغط الدم بدون أدوية: التزم بهذه النصائح

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 فبراير 2020
كيفية خفض ضغط الدم بدون أدوية: التزم بهذه النصائح
مقالات ذات صلة
العلاج الإشعاعي لمرض السرطان
صداع كورونا والفرق بين صداع كورونا والصداع النصفي
العلاج الكيميائي لمرض السرطان

يعاني الكثيرون حول العالم من مشاكل صحية متعلقة بارتفاع ضغط الدم، ومن أجل علاجه يتناولون العديد من الأدوية، وأحياناً بشكل يومي، رغم أن هناك طرقاً بسيطة لمعالجته دون الحاجة لهذه الأدوية. 

حيث كشف رئيس مركز الطب الوقائي والرياضي في الجامعة التقنية بميونخ عن أفضل الطرق لخفض ضغط الدم المرتفع، بدون الاستعانة بأي أدوية أو عقاقير.

ووفقاً لهذا الطبيب، فإن السير لمدة 15 دقيقة يومياً، بالإضافة إلى ركوب الدراجات والركض، يساعدون في خفض ضغط الدم بمقدار يتراوح ما بين 5-8 مل من الزئبق. 

كما نصح الطبيب بعد إرهاق الجسم بالتمارين اليومية الشاقة، وكذلك باتباع نظام غذائي يعتمد على تقليل النشويات والكربوهيدرات، والاعتماد بشكل أكبر على الخضروات.

وأضاف أنه إذا قام جميع المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم باتباع هذه النصائح، فإنه يتوقع أن عدد السكتات الدماغية والنوبات القلبية ستنخفض بنسبة 50%.

وفي سياق متصل، أشارت عدة دراسات طبية أخرى إلى أن هناك طرقاً مهمة تساهم بشكل ملحوظ في السيطرة على ضغط الدم، ومنعه من الارتقاع والوصول إلى درجات خطيرة. 

ومن أهم ما أوصت به هذه الدراسات هو فقدان الوزن الزائد، حيث أن زيادته قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، كما أن منع تناول الكحوليات يساهم في تحسين ضغط الدم بشكل كبير، بالإضافة إلى أن الابتعاد تماماً عن التدخين له آثار إيجابية على صحة الإنسان بشكل عام، وعلى عدم إصابته بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وإلى جانب هذا، فإن الاهتمام بالصحة النفسية له تأثير كبير في الحفاظ على ضغط دم معتدل، حيث نصحت التقارير بالابتعاد بقدر الإمكان عن الضغوط النفسية، لأنه تساهم في رفع ضغط الدم، وبأن يمنح الإنسان نفسه وقتاً للاسترخاء وممارسة الأنشطة التي يحبها، لأن هذا يساعد تحسين عمل الدورة الدموية.

ومن المهم كذلك متابعة ضغط الدم بشكل دوري، لتفادي أي مضاعفات خطيرة فد تحدث إذا لم يتم الانتباه إلى وجود مشاكل في ضغط الدم قبل فوات الآوان.

جدير بالذكر أن أعراض ارتفاع ضغط الدم لا تظهر عند أغلب المرضى الذين يعانون منه، فيما تظهر لدى بعضهم، وقد تشمل: وجع في الرأس، الشعور بالدوخة، نزيف من الأنف.

تم نشر هذا المقال مسبقاً على القيادي. لمشاهدة المقال الأصلي، انقر هنا