;

هل يؤدي أخذ الإيبوبروفين إلى رفع ضغط الدم؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
هل يؤدي أخذ الإيبوبروفين إلى رفع ضغط الدم؟

يعد الإيبوبروفين (Advil - Motrin) أحد أشهر الأدوية التي تنتمي إلى فئة العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهاب. وهي مجموعة من مسكنات الألم وخافضات الحرارة التي تستخدم بشكلٍ شائع لعلاج الآلام الخفيفة والحمى. بالإضافة إلى ذلك، الإيبوبروفين حاصل على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لاستعماله من أجل تخفيف آلام تقلصات الدورة الشهرية والتهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام.

إنه دواء متوفر في كل الصيدليات تقريباً ويمكن شراؤه دون وصفة طبية، هذا ما يجعل الكثير من الناس يأخذونه بين الحين والأخر وأحياناً بجرعات عالية.

إذا كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم، فربما سمعت أن دواء الإيبوبروفين يمكن أن يرفع ضغط الدم في جسمك. فهل من الأمن أخذ هذا الدواء من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم؟ تابع القراءة لتعرف الإجابة.

كيف يعمل الإيبوبروفين في الجسم؟

جميع مضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين تعمل على تخفيف الآلام والالتهابات ودرجات الحرارة عن طريق منع تأثير البروستاغلاندين (Prostaglandin) في أجسامنا. يلعب البروستاغلاندين عدة أدوار في الجسم. فهو المسؤول عن الشعور بالألم والالتهابات والحمى حين نتعرض أي إصابة أو مرض. كما أنه يؤثر على توسع وتضيق الأوعية الدموية ويحمي بطانة المعدة والأمعاء.

من خلال تثبيط عمل البروستاغلاندين، يساعد الإيبوبروفين في تخفيف الألم والالتهاب والحمى، هذا الأمر جيد ومفيد للغاية، لكن هذ التأثير قد يترافق مع بعض الأثار الجانبية السلبية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم.

ما مدى تأثير الإيبوبروفين على ارتفاع ضغط الدم؟

بحثت الكثير من الدراسات حول تأثير مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على ضغط الدم. وقد تبين أن أخذ دواء مثل الإيبوبروفين سيؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بمعدل 5 ملم زئبقي.

دراسات أخرى قدمت نتائج مماثلة، تشير إلى أن الإيبوبروفين يرفع ضغط الدم بحوالي 3 – 4 ملم زئبقي. وذلك بعد تناول الدواء لمدة 4 أسابيع على الأقل.

قامت إحدى الدراسات بتقييم العلاقة بين أخذ الإيبوبروفين وارتفاع ضغط الدم عند 400 شخص مصاب بالتهاب المفاصل، معظم هؤلاء يأخذون أدوية لعلاج ارتفاع ضغط الدم. وتم إعطاؤهم الإيبوبروفين لمدة 4 أشهر. وكانت النتيجة أن الإيبوبروفين يرفع ضغط الدم بشكل أكبر منبسيليكوكسيب ونابروكسين. وهما نوعان آخران من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

هل جميع أنواع الإيبوبروفين ترفع ضغط الدم؟

هناك العديد من الأشكال المختلفة لدواء الإيبوبروفين، ولا توجد دراسات تبين تأثير هذه الأنواع على ضغط الدم. لكن بشكلٍ عام، جميع الأنواع من المرجح أنها تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. هذا يعني أنه بغض النظر عن النوع الذي تأخذه، عليك الالتزام بالجرعة التي ينبغي أخذها. بحيث لا تتجاوز 1200 ملغ دون وصفة طبية. وإذا كنت تريد أخذ جرعة أعلى، عليك استشارة الطبيب أولاً.

إذا كنت لا تعرف الكمية أو الجرعة التي يجب أن تأخذها. عليك أن تسأل الصيدلي أو الطبيب.

هل الإيبوبروفين يرفع ضغط الدم عند الأطفال؟

الإيبوبروفين هو دواء آمن يستخدم لعلاج الألم وارتفاع درجة حرارة الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر. هذا يجعلنا نتساءل ما إذا كان من الآمن إعطاؤه الطفل، وما إن كان يمكن أن يؤثر على ضغط الدم.

لا توجد الكثير من الدراسات التي بحثت في تأثير الإيبوبروفين على ضغط الدم عند الأطفال، لكنه على العموم دواء آمن إذا تم استخدامه وفق الجرعات المحددة بشكل صحيح.

الآثار الجانبية النادرة التي يمكن أن يعاني منها الأطفال الذين يأخذون الإيبوبروفين تشمل:

  • الشعور بالانزعاج في المعدة والنزيف.
  • نوبات.
  • ردود الفعل التحسسية.

إن كان الطفل يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أي من أمراض القلب، فيجب أن تستشير الطبيب أولا قبل أن يأخذ الإيبوبروفين، كما ننصحك أن تستشير الطبيب قبل أن تعطيه أي دواء حتى لو كان هذا الدواء يباع بدون وصفة طبية.

كيف أعرف أن الإيبوبروفين سيرفع ضغط الدم لدي؟

أفضل الطرق لتقييم تأثير الإيبوبروفين على ضغط الدم لديك هي أن تقيس ضغط دمك بعد أخذ الدواء. إذا تبين أنك تعاني من ارتفاع ضغط الدم بعد أخذ هذا الدواء، فعليك أن تتوقف عن أخذه وتستشير الطبيب ليصف لك دواءً أخر أو يعدل الجرعة التي تأخذها.

النصيحة هي أن تقيس ضغط دمك مرتين في اليوم، مرة في الصباح وأخرى في المساء. لا تنسى أيضاً أن هناك العديد من الطرق التي يمكن أن تتبعها لخفض مستويات ضغط الدم. منها ممارسة التمارين الرياضية والنوم بشكل جيد واتباع نظام غذائي صحي.

هل هناك مخاطر أخرى مرتبطة بأخذ الإيبوبروفين؟

دواء الإيبوبروفين يأخذه ملايين الناس يومياً، إنه دواء آمن بشكل عام لكن لا يخلو من بعض الآثار الجانبية. إلى جانب ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن يؤدي أخذه إلى ظهور بعض الآثار الجانبية النادرة التي ينبغي في حال ملاحظتها أن تستشير الطبيب. من بين هذه الأعراض:

النزيف في الجهاز الهضمي

بسبب تأثيره على البروستاغلاندين، يمكن أن يؤدي إلى زيادة مخاطر الإصابة بقرحة أو نزيف في المعدة. هذا الأمر يزداد أيضاً إذا كنت تأخذ مضادات التخثر المعروفة باسم مميعات الدم.

لتقليل هذا التأثير، ينصح بأخذ الإيبوبروفين مع الطعام، إذا لم يساعدك ذلك، عليك أن تسأل الصيدلي أو الطبيب ليعطيك دواءً أخر يمكن أن يساعد في تخفيف المشاكل التي تواجهها في جهازك الهضمي.

زيادة خطر حدوث نزيف خطير

الإيبوبروفين ليس مميعاً للدم، لكنه يؤدي إلى زيادة خطر حدوث النزيف. لهذا يجب على بعض الأشخاص يجب أن يحذروا منه.

بشكلٍ عام، الأشخاص الذين يجب أن يتجنبوا أخذ هم الذين يعانون من تليف الكبد، لأنهم أكثر عرضة للنزيف عند آخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية.

أيضاً، يجب أن تعلم أن الإيبوبروفين يؤثر على قدرة الصيحات الدموية على التخثر ووقف النزيف، لهذا السبب، إذا كنت تعاني من قلة الصفيحات أو كنت معرضاً لخطر حدوث النزيف، عليك أن تستشير الطبيب قبل أخذ الإيبوبروفين.

النوبات القلبية وفشل القلب

بحثت الكثير من الدراسات في تأثير الإيبوبروفين وغيره من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية على القلب وجهاز الدوران، وتبين أن أخذ الإيبوبروفين بجرعات عالية (حوالي 2400 ملغ أو أكثر يومياً) يزيد من خطر حدوث نوبات القلبية. كما تم ربط ذلك بزيادة خطر فشل عمل القلب.

لذلك، إن كان لديك تاريخ مع مشاكل القلب. عليك استشارة الطبيب قبل أخذ الإيبوبروفين أو أي من الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية.

نوبات الربو

إن كنت تعاني من الربو، عليك أن تتحدث مع الطبيب قبل أخذ مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، خاصة إذا كنت تتناول دواء الأسبرين.

تلف الكلى

بسبب تأثيره على البروستاغلاندين، يؤدي الإيبوبروفين إلى تضيق الأوعية الدموية في الكلى. ومع مرور الوقت، يمكن أن يسبب ذلك تلفاً فيها. لذلك، لا ينصح بأخذ هذا الدواء لفترة طويلة. وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، عليهم عدم أخذ هذا الدواء.

كم يوماً يمكن أخذ الإيبوبروفين؟

  • لعلاج الآلام، يمكن أخذ الإيبوبروفين دون وصفة طبية بأمان لمدة 10 أيام.
  • لعلاج الحمى، لا يجب أخذ الإيبوبروفين أكثر من 3 أيام.

إذا استمر الألم أو الحمى لفترة أطول من ذلك أو ازدادت الأعراض سوءاً رغم تناول الإيبوبروفين، فتوقف عن أخذ الدواء وقم باستشارة الطبيب.

إذا وصف لك الطبيب الإيبوبروفين في وصفة خاصة، عليك التقيد بها واتباع تعليماته بدقة حسب مدة والجرعة التي حددها وكميتها.

هل من الآمن أخذ الإيبوبروفين لمن يعاني من الضغط؟

كما قلنا أعلاه، العديد من الدراسات بينت أن الإيبوبروفين يرفع ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، لكن نسبة هذا الارتفاع ليست كبيرة، لذا يوصى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو فشل القلب أو مرض الكلى المزمن أو مرض الكلى الناجم عن مرض السكري ألا يأخذوا هذا الدواء إلا تحت أشراف طبيب مختص.

هل هناك بدائل لا ترفع ضغط الدم؟

معظم مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ترفع ضغط الدم لكن بنسب مختلفة. يعتبر تأثير النابروكسين على ضغط الدم أقل من تأثير الإيبوبروفين، لكنه قد يسبب بعض الأثار الجانبية التي يسببها الإيبوبروفين مثل تلف الكلى والنزيف. لهذا السبب، عليك أن تستشير الطبيب أو الصيدلي لتحديد الدواء المناسب لك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!