;

كل ما تحتاج لمعرفته عن علاج التهابات الرحم

  • تاريخ النشر: السبت، 25 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 10 أبريل 2023

يعرف التهاب الرحم بالتهاب بطانة الرحم وهو التهاب أو تهيج في بطانة الرحم، يمكن أن يحدث لأسباب مختلفة من بينها العدوى ودخول البكتيريا الضارة إلى الرحم عبر المهبل ولكن يمكن علاجه سواء بالأدوية أو بالأعشاب كما يمكنك الوقاية منه.

علاج التهابات الرحم نهائياً

عندما يعالج الأطباء التهاب الرحم، فإنهم يهدفون إلى إزالة العدوى والالتهاب من الرحم، من خلال ما يلي استخدام الطرق التالية [1]:

  1. إزالة أنسجة من الرحم: إذا بقي أي نسيج في الرحم بعد الولادة أو الإجهاض، فقد يضطر الطبيب إلى إزالته.
  2. معالجة الخراجات: إذا تشكل خراج في البطن من العدوى، فستكون هناك حاجة لعملية جراحية أو شفط لإزالة السائل أو القيح المصاب.

أدوية علاج التهابات الرحم

إذا كنت تعانين من التهاب في الرحم فيمكنك علاجه من خلال الأدوية التالية [1]:

  • مضادات حيوية: تستخدم المضادات الحيوية عن طريق الفم لمحاربة البكتيريا المسببة لالتهاب الرحم. إذا كانت العدوى شديدة جداً، فقد تحتاج إلى مضادات حيوية عن طريق الوريد في المستشفى. 
  • الأدوية المضادة للالتهابات بدون وصفة طبية: يمكن أن توفر مضادات الالتهاب غير الستيرويدية المتاحة دون وصفة طبية راحة سريعة من التقلصات المؤلمة. تشمل هذه الأدوية إيبوبروفين ونابروكسين. تأكد من تناولها مع الطعام أو الشراب للوقاية من اضطراب المعدة والقرحة، ولا تستخدمها لأكثر من أسبوع.

علاج التهابات الرحم بالأعشاب

إذا كنت تعانين من التهاب الرحم فيمكنك علاجه بالأعشاب، وفيما يلي نعرض أبرز هذه الأعشاب [2] [3]:

  1. شاي الزنجبيل: يعتبر شاي الزنجبيل من أفضل العلاجات المنزلية لعلاج التهاب الرحم، يمكنك إضافة ظرف شاي الزنجبيل إلى كوب من الماء المغلي واشرب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.
  2. شاي البابونج: يساعد البابونج على تهدئة الرحم وتخفيف الالتهاب لاحتوائه على الايسوفلافون المعروف بالكريسين. كلما عليك فعله هو إضافة ظرف شاي البابونج إلى كوب ماء مغلي وتناوله. 
  3. الشاي الأخضر: يمتاز بغناه بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تخفف من الالتهاب وتعالجه.. كل ما عليك فعله هو غلي كوب من الماء وإضافة ظرف شاي أخضر إليه وتناوله.
  4. الكركم: يحتوي الكركم على خصائص قوية مضادة للالتهابات يمكن أن تكون مفيدة لعلاج التهاب الرحم. يمكنك صنع شاي الكركم عن طريق غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم والزنجبيل. يمكنك أيضاً إضافة العسل والليمون. اشرب هذا الشاي ثلاث مرات يومياً أثناء ظهور الأعراض.

علاج التهابات الرحم بالعسل

إذا كنت تعانين من التهابات الرحم فأحد طرق العلاج الطبيعية له هو تناول ملعقة من العسل كل يوم، فهو غني بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ب والحديد والكالسيوم والأحماض الأمينية وله خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا، ولكن في حال كنت تعانين من مرض السكري من النوع الثاني فعليك تجنبه [4].

علاج التهابات الرحم بعد الولادة

يمكن علاج التهابات الرحم للمتزوجات بعد الولادة من خلال ما يلي [5]:

  1. المضادات الحيوية: يتم إعطاؤها (عادةً الكليندامايسين بالإضافة إلى الجنتاميسين) عن طريق الوريد حتى لا يصبن بالحمى لمدة 48 ساعة على الأقل.
  2. وقبل الولادة القيصرية، قد يعطيك الطبيب المضادات الحيوية للنساء قبل الجراحة بفترة وجيزة، لمنع التهابات الرحم والمناطق المحيطة به.

أسباب التهابات الرحم

تسبب العدوى التهاب الرحم، فعادةً ما يُبقي عنق الرحم، وهو فتحة الرحم، البكتيريا خارج الرحم. ومع ذلك، عندما يكون عنق الرحم مفتوحاً، مثل أثناء الولادة أو الجراحة، يمكن للبكتيريا أن تدخل الرحم. يمكن أن تكون كل من البكتيريا الموجودة عادة في المهبل والبكتيريا غير الطبيعية هي التهاب الرحم. وتتضمن عوامل الخطر المحتملة لالتهاب بطانة الرحم ما يلي [1]:

  • الولادة أو الإجهاض: هذه هي الأسباب الأكثر شيوعاً لالتهاب بطانة الرحم.
  • الولادة القيصرية: يعد التهاب الرحم أكثر شيوعاً بعد الولادة القيصرية منه في الولادة المهبلية، وبعد العملية القيصرية المفاجئة مقابل الولادة القيصرية المتفق عليها مسبقاً.
  • الأمراض المنقولة جنسياً (STIs) والبكتيريا الأخرى: تنتقل العدوى المنقولة جنسياً أثناء النشاط الجنسي. وتشمل هذه الكلاميديا ​​أو السيلان، والتي يمكن أن تسبب عدوى في الرحم. 
  • وجود بكتيريا في الرحم: يمكن أن تسبب البكتيريا الموجودة في المهبل وعنق الرحم التهاب بطانة الرحم إذا وُجدت في الرحم.
  • إجراءات الحوض: يمكن لبعض الإجراءات الجراحية أو الطبية أن تسمح بدخول البكتيريا إلى الرحم. يحدث هذا بشكل خاص عندما يتم إجراؤها من خلال عنق الرحم أو الرحم، مثل:
  1. التوسيع والكحت (D&C): أو الجراحة التي تشمل الرحم.
  2. أخذ خزعة من بطانة الرحم: لتحليلها.
  3. تنظير الرحم: حيث يتم إدخال منظار في الرحم للبحث عن أي تشوهات.
  4. إدخال جهاز داخل الرحم (اللولب): لتحديد النسل ومنع الحمل.
  • مرض التهاب الحوض: عدوى في الحوض. غالباً ما يكون مرتبطاً أو سبباً لالتهاب الرحم. 

أعراض التهاب الرحم

إذا لاحظت الأعراض التالية فأنت ربما مصابة بالتهاب الرحم لذا راجعي الطبيب على الفور لتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب لك [6]

  1. تورم في البطن.
  2. نزيف مهبلي غير طبيعي أو إفرازات.
  3. عدم الراحة في حركة الأمعاء (بما في ذلك الإمساك).
  4. حمى.
  5. انزعاج عام أو عدم ارتياح.
  6. ألم في أسفل البطن أو منطقة الحوض (ألم الرحم).

الوقاية من التهابات الرحم

يمكن الوقاية من التهابات الرحم من خلال اتباع النصائح التالية [6]:

  • عالج الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مبكراً.
  • تأكد من علاج شريكك في حالة الإصابة بعدوى منقولة جنسياً.
  • اتباع ممارسات جنسية أكثر أماناً مثل استخدام الواقي الذكري.
  • تناول المضادات الحيوية قبل الخضوع لعملية ولادة قيصرية للوقاية من العدوى.

التهاب الرحم أحد الأمراض الشائعة لدى النساء لا سيما المتزوجات باعتبار أنهن عرضة لعدوى الأمراض المنقولة جنسياً والخضوع لعمليات ولادة قيصرية، ولكن المهم أن التهاب الرحم قابل للعلاج وكلما كان اكتشاف العدوى مبكراً كلما كان العلاج أسرع والألم.

  1. أ ب ت "مقال التهاب الرحم" ، منشور في موقع medicalnewstoday.com.
  2. "مقال علاجات طبيعية لالتهاب الرحم" ، منشور في موقع healthline.com.
  3. "مقال علاج التهاب الرحم طبيعياً" ، منشور في موقع verywellhealth.com.
  4. "مقال العسل لعلاج بطانة الرحم" ، منشور في موقع goodto.com.
  5. "مقال علاج التهابات الرحم بعد الولادة" ، منشور في موقع merckmanuals.com.
  6. أ ب "مقال التهاب الرحم" ، منشور في موقع medlineplus.gov.