;

كل ما تريد معرفته حول السعال الجاف

يتميز السعال الجاف بأنه لا يصاحبه بلغم وهو من أعراض الكورونا نتطرق للحديث عن الكحة الجافة الناتجة عن الحساسية وطرق العلاج عند الكبار والأطفال

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
كل ما تريد معرفته حول السعال الجاف

شاع في الآونة الأخيرة لفظ السعال الجاف كأحد الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض كورونا، وسنتناول في مقالنا التالي أعراض السعال الجاف وعلاقته بالحساسية، كما نتطرق للحديث عن السعال التحسسي وكيفية علاج السعال الجاف.

ما هي الأعراض التي تميز السعال الجاف؟

يحدث السعال كرد فعل انعكاسي طبيعي لتطهير الحلق، والرئتين، وتنظيف مجرى الهواء من المهيجات والمخاط، ولا يكون مدعاة للقلق في معظم الحالات، بينما يشير السعال الجاف المستمر إلى حالة طبية قد تكون خطيرة، وعادة ما تظهر الأعراض كالتالي:[1]

  1. سعال لا ينتج عنه بلغم أو مخاط.
  2. إحساس بالدغدغة نتيجة تهيج الحلق.

هل هناك فرق بين السعال والكحة؟

يطلق على السعال لفظ (كحة) أيضاً في اللغة العربية وتسمى في اللغة الإنكليزية (Cough)، إنطلاقاً من هنا لا يمكن إيجاد الفرق بين السعال والحكة، إذ يعرف السعال أو الكحة بأنه عمل انعكاسي ينظف مجرى الهواء.[1]

السعال الجاف وكورونا

وفيما يتعلق حول السعال الجاف وكورونا وجد باحثون أن نسبة 60% من المصابين بفايروس كورونا يعانون من سعال جاف، بينما يعاني ثلث المصابين بالفايروس من سعال مصحوب بالمخاط.[2]

هل يرافق السعال الجاف وجود بلغم؟

لا يترافق السعال الجاف مع البلغم، إذ يسمى سعال غير منتج حيث تفرز الرئتان البلغم أو المخاط في حال السعال المنتج فقط،  وعادة ما ينتج البلغم بسبب العديد من العوامل ومنها الحساسية.[1]

حساسية السعال الجاف

قد تسبب الحساسية سعالاً جافاً وذلك بعد تورم أو تهيج الشعب الهوائية، ومنها حساسية حمى القش، والحساسية لكل من الغبار، أو حبوب الطلع، أو العفن، أو وبر الحيوانات، أو أي نوع من أنواع الحساسيات الأخرى.[3]

السعال التحسسي

يكون السعال التحسسي عارضاً رئيسياً لالتهاب الشعب الهوائية التحسسية، ويكون هذا الالتهاب مزمناً وينتج عن التعرض لمسببات الحساسية، مثل: رائحة دخان التبغ أو الغبار أو الهواء الملوث.

لذلك يفرز جهاز التنفس الكثير من المخاط لحماية الرئتين، وحبس البكتريا وجزيئات الغبار، ومنعها من الدخول إلى الجسم، وفي معظم الحالات يترافق التهاب الشعب الهوائية التحسسية مع السعال وصعوبة في التنفس.[4]

علاج السعال الجاف

يتوقف علاج الكحة الجافة على المسبب الرئيسي، إذ يختلف كل علاج باختلاف الوضع الصحي، ويمكن تلخيص العلاج وفق التالي:[5]

  1. في حال السعال الجاف الناتج عن الإصابة بفيروس كوفيد-19: لا يوجد علاج حالي، لكن قد يساعد عقار الباراسيتامول (بالإنجليزية: Paracetamol) على تخفيف أعراض السعال إلى جانب الراحة لفترة كافية.
  2. في حال السعال الجاف الناتج عن الربو: لا يوجد علاج، لكن يمكن تخفيف الأعراض والوقاية من نوبات السعال المستقبلية بوصف الطبيب العلاجات مثل جهاز الاستنشاق (الرذاذ).
  3. في حال السعال الجاف الناتج عن التليف الرئوي مجهول السبب: لا يوجد علاج، لكن يمكن تخفيف الأعراض بتناول أدوية مثل بيرفينيدون (بالإنجليزية: Pirfenidone) ونينتيدانيب (بالإنجليزية: Nintedanib) أو العلاج بالأوكسجين.
  4. في حال السعال الجاف الناتج عن ارتجاع المريء: يمكن علاج السعال بعلاج ارتجاع المريء عن طريق: تغير نمط الحياة مثل تناول ثلاث وجبات في اليوم عوضاً عن وجبة واحدة، والتخفيف من تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة، والحفاظ على وزن صحي، والإقلاع عن التدخين والابتعاد عن شرب الكحول، كما يمكن تناول مضادات الحموضة وحاصرات مستقبلات (2H).

أسماء أدوية السعال الجاف

يوجد العديد من الأدوية لعلاج السعال المتاحة دون وصفة طبية، ونذكر من ضمنها أسماء الأدوية التالية:[6]

  1. مثبطات السعال: التي تنتمي إلى فئة من الأدوية يطلق عليها اسم مضادات السعال ومنها ديكستروميثورفان (بالإنجليزية: Dextromethorphan) ومن أسمائها التجارية الشائعة دواء سعال روبيتوسين (بالإنجليزية: Robitussin Cough)، ومانع السعال ديلسيم (بالإنجليزية: Delsym Cough Suppressant)، وفيكس داي كويل (بالإنجليزية: Vicks DayQuil).
  2. مقشع السعال: الذي يوصف غالباً لعلاج السعال الرطب المنتج، إذ إن عمل هذا النوع من العقاقير هو أن يضعف المخاط في الحلق؛ مما يخفف من حدة السعال ويسهل التخلص منه، لكنها لا تصرف دون وصفة طبية ومنها موسينكس (بالإنجليزية: Mucinex) وروبيتوسين لاحتقان الصدر (بالإنجليزية: Robitussin Chest Congestion).
  3. مزيلات الاحتقان: فمن الممكن أن تخفف مزيلات الاحتقان من التنقيط الأنفي الخلفي والتهيج الناتج عن مسببات الحساسية المختلفة، والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية للكحة الجافة، لكن لا يجب تقديم مزيلات الاحتقان للأطفال دون عمر 12 عاماً ومنها دواء سودافد (بالإنجليزية: Sudafed)، ودواء نيو سينفرين (بالإنجليزية: Neo-Synephrine)، ودواء أفرين (بالإنجليزية: Afrin).

علاج السعال الجاف عند الأطفال

يمكن علاج الكحة الجافة لدى الأطفال باتباع بخطوات معينة تخفف من الأعراض التي يعاني منها الطفل، وهي كالتالي:[7]

  1. استنشاق الهواء الدافئ والرطب وذلك بالدخول إلى الحمام مع الطفل، وتشغيل صنبور المياه الساخنة، وإغلاق الباب والجلوس لمدة 20 دقيقة واستنشاق البخار الدافئ.
  2. استخدام ملطف الجو لتعديل رطوبة الهواء في المنزل.
  3. شرب السوائل الدافئة التي تخفف من التهاب الحلق عند الطفل والناتج عن السعال، وفي حال كان الطفل يبلغ أكثر من عام يمكن إضافة بعض العسل إلى الماء الدافئ أو شاي الأعشاب الطبية.
  4. استخدام الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية مع التأكد من اتباع التعليمات الصحية الموجودة داخل العبوة، والحرص على عدم تقديم أي دواء للطفل دون سن السادسة إلا بوصفة طبية.

يعتبر السعال الجاف أو الكحة الجافة هو السعال الذي لا ينتج بلغماً، وهو ينتج عن حالات صحية مختلفة، مثل: الحساسية، وفايروس كورونا؛ لذلك يتوقف علاج السعال الجاف على المسبب، ويمكن تخفيف الأعراض بتناول بعض الأدوية التي تؤخذ بوصفة طبية أو بدونها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!