كل ما تريد معرفته حول السعال الجاف

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 يناير 2021
كل ما تريد معرفته حول السعال الجاف
مقالات ذات صلة
أعراض ضعف النظر
كل ما تريد معرفته عن سرطان الرئة الحميد
دردشة مع الدكتورة سماح.. تصحيح مفاهيم وتوعية 🧡

شاع في الآونة الأخيرة لفظ السعال الجاف كأحد الأعراض الرئيسية للإصابة بمرض كورونا، وسنتناول في مقالنا التالي أعراض السعال الجاف والفرق بين السعال والكحة ونتحدث عن السعال الجاف وكورونا بالإضافة إلى السعال الجاف مع البلغم كذلك السعال التحسسي وعلاج السعال الجاف.

ما هي الأعراض التي تميز السعال الجاف؟

يحدث السعال كرد انعكاسي فعل طبيعي لتطهير الحلق والرئتين وتنظيف مجرى الهواء من المهيجات والمخاط ولا يكون السعال الجاف مدعاة للقلق في معظم الحالات.

بينما يشير السعال الجاف المستمر إلى حالة طبية قد تكون خطيرة ويكون السعال الجاف مع أعراض كالتالي [1]:

  • سعال لا ينتج عنه بلغم أو مخاط.
  • إحساس بالدغدغة نتيجة تهيج الحلق.

    شاهدي أيضاً: الجيوب الأنفية

الفرق بين السعال والكحة

يطلق على السعال لفظ (كحة) أيضاً في اللغة العربية وتسمى في اللغة الإنكليزية (Cough) إنطلاقاً من هنا لا يمكن إيجاد الفرق بين السعال والحكة، إذ يعرف السعال أو الكحة بأنه عمل انعكاسي ينظف مجرى الهواء [1].

السعال الجاف وكورونا

في دراسات حول السعال الجاف وكورونا وجد باحثون أن نسبة 60% من المصابين بفايروس كورونا يعانون من سعال جاف، بينما يعاني ثلث المصابين بالفايروس من سعال مصحوب بالمخاط [2].

السعال الجاف مع البلغم

لا يترافق السعال الجاف مع البلغم إذ يسمى سعال غير منتج حيث تفرز الرئتين البلغم أو المخاط في حال السعال المنتج فقط وبسبب العديد من العوامل ومنها الحساسية [1].

حساسية السعال الجاف

قد تسبب الحساسية سعالاً جافاً وذلك بعد تورم أو تهيج الشعب الهوائية ومنها حساسية حمى القش والحساسية لكل من الغبار أو حبوب الطلع أو العفن أو وبر الحيوانات أو أي نوع من أنواع الحساسيات الأخرى [3].

السعال التحسسي

يكون السعال التحسسي عارضاً رئيسياً لالتهاب الشعب الهوائية التحسسية الذي يكون مزمناً وينتج عن التعرض لمسببات الحساسية مثل رائحة دخان التبغ أو الغبار أو الهواء الملوث.

لذلك يفرز جهاز التنفس الكثير من المخاط لحماية الرئتين وحبس البكتريا وجزيئات الغبار ومنعها من الدخول إلى الجسم وفي معظم الحالات يترافق التهاب الشعب الهوائية التحسسية مع السعال وصعوبة في التنفس [4].

علاج السعال الجاف

يتوقف علاج السعال الجاف على المسبب الرئيسي إذ يختلف كل علاج باختلاف الوضع الصحي ويمكن تلخيص العلاج وفق التالي [5]:

  • في حال السعال الجاف الناتج عن الإصابة بفايروس كوفيدا-19 لا يوجد علاج حالي ولكن قد يساعد الباراستامول (Paracetamol) على تخفيف أعراض السعال إلى جانب الراحة لفترة كافية.
  • في حال السعال الجاف الناتج عن الربو لا يوجد علاج ولكن يمكن تخفيف الأعراض والوقاية من نوبات السعال المستقبلية بوصف الطبيب العلاجات مثل جهاز الاستنشاق (الرذاذ).
  • في حال السعال الجاف الناتج عن التلييف الرئوي مجهول السبب لا يوجد علاج ولكن يمكن تخفيف الأعراض بتناول أدوية مثل بيرفينيدون (Pirfenidone) ونينتيدانيب (Nintedanib) أو العلاج بالأوكسجين.
  • في حال السعال الجاف الناتج عن ارتجاع المريء يمكن علاج السعال بعلاج ارتجاع المريء عن طريق:
  1. تغير نمط الحياة مثل تناول ثلاث وجبات في اليوم عوضاً عن وجبة واحدة.
  2. التخفيف من تناول الأطعمة الدهنية أو الحارة.
  3. الحفاظ على وزن صحي.
  4. الإقلاع عن التدخين والابتعاد عن شرب الكحول.
  5. يمكن تناول مضادات الحموضة وحاصرات مستقبلات (2H).

أسماء أدوية السعال الجاف

يوجد العديد من الأدوية لعلاج السعال المتاحة دون وصفة طبية ونذكر من ضمنها أسماء أدوية السعال الجاف التالية [6]:

  • مثبطات السعال: التي تنتمي إلى فئة من الأدوية يطلق عليها اسم مضادات السعال ومنها ديكستروميثورفان (Dextromethorphan) ومن أسمائها التجارية الشائعة دواء سعال روبيتوسين (Robitussin Cough) ومانع السعال ديلسيم (Delsym Cough Suppressant) وفيكس داي كويل (Vicks DayQuil).
  • مقشع السعال: الذي يوصف غالباً لعلاج السعال الرطب المنتج إذ يضعف المخاط في الحلق ما يخفف من حدة السعال ويسهل التخلص منه ولكنها لا تصرف دون وصفة طبية ومنها موسينكس (Mucinex) وروبيتوسين لاحتقان الصدر (Robitussin Chest Congestion).
  • مزيلات الاحتقان: فمن الممكن أن تخفف مزيلات الاحتقان من التنقيط الأنفي الخلفي والتهيج الناتج عن مسببات الحساسية المختلفة التي تعتبر من الأسباب الرئيسية للسعال الجاف ولكن لا يجب تقديم هذه الأدوية للأطفال دون عمر 12 عاماً ومنها دواء سودافد (Sudafed) ونيو سينفرين (Neo-Synephrine) وعفرين (Afrin).

علاج السعال الجاف عند الأطفال

يمكن علاج السعال الجاف لدى الأطفال باتباع الخطوات التالية التي تخفف من الأعراض التي يعاني منها الطفل [7]:

  • استنشاق الهواء الدافئ والرطب وذلك بالدخول إلى الحمام مع الطفل وتشغيل صنبور المياه الساخنة وإغلاق الباب والجلوس لمدة 20 دقيقة واستنشاق البخار الدافئ.
  • استخدام ملطف الجو لتعديل رطوبة الهواء في المنزل.
  • شرب السوائل الدافئة التي تخفف من التهاب الحلق عند الطفل الناتج عن السعال وفي حال كان الطفل يبلغ أكثر من عام يمكن إضافة بعض العسل إلى الماء الدافئ أو شاي الأعشاب الطبية.
  • استخدام الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية مع التأكد من اتباع التعليمات الصحية الموجودة داخل العبوة وعدم تقديم أي دواء للطفل دون سن السادسة بلا وصفة طبية.

في الختام يعتبر السعال الجاف هو السعال الذي لا ينتج بلغماً وينتج عن حالات صحية مختلفة منها الحساسية وفايروس كورونا لذلك يتوقف علاج السعال الجاف على المسبب ويمكن تخفيف الأعراض بتناول بعض الأدوية التي تؤخذ بوصفة طبية أو بدونها.