;

تطعيم القطط: كل ما تريد معرفته

إليك معلومات عامة عن تطعيم القطط وأهميتها

  • تاريخ النشر: السبت، 27 يناير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مارس 2024
تطعيم القطط: كل ما تريد معرفته

تطور الطب البيطري بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وأصبحت تطعيمات القطط متوفرة في معظم العيادات البيطرية. ينصح الأطباء البيطريون بإعطاء القطط جميعها المطاعيم الضرورية (بالإنجليزية: Core vaccines)، بينما يمكن إضافة بعض المطاعيم الأخرى تبعًا لبيئة القط وأسلوب حياته، وتسمى هذه المطاعيم بالمطاعيم غير الإجبارية (بالإنجليزية: Non-core vaccines). [1]

تعرف في هذا المقال على تطعيمات القطط وأهميتها، وبعض فوائد التطعيم للقطط.

معلومات عامة عن تطعيم القطط

يساعد تطعيم القطط على حمايتها من الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية بشكل أساسي، وتعتمد نوعية المطاعيم على عمر القط، وأسلوب حياته، وصحته بشكل عام. 

يساعد الطبيب البيطري في معرفة عدد جرعات تطعيمات القطط، ووقتها، وما هي نوعية المطاعيم التي يجب أن تعطى للقط. [1] [2]

تطعيمات القطط وأهميتها

تكون القطط الصغيرة معرضة للإصابة بالعديد من الأمراض في بداية حياتها، خاصةً بسبب عدم اكتمال تطور جهاز المناعة لديها. وقد تكون هذه الأمراض خطيرة، كما أن هذه الأمراض قد تنتقل من قط إلى آخر، لذلك يعتبر تطعيم القطط ضروريًا. 

تستقبل القطط الصغيرة بعض الأجسام المضادة من أمهاتها أثناء الرضاعة، لذلك من الضروري إعطاء القطط المطاعيم في الوقت المناسب، لتجنب إصابتها بالمرض قبل أن تفقد هذه الأجسام المضادة فعاليتها في الحماية من الأمراض. [3]  

تطعيمات القطط وأهميتها

فوائد التطعيم للقطط

تكمن فائدة تطعيم القطط في وقايتها والحفاظ على صحتها بشكل أساسي. وتكمن فوائد التطعيم للقطط في النقاط التالي ذكرها: [4]

  • حماية القط من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمميتة.
  • الوقاية من انتشار وانتقال الأمراض بين القطط.
  • حماية القطط الضعيفة من الإصابة بأمراض خطيرة.

أنواع تطعيمات القطط

كما ذكرنا سابقًا، يختار الطبيب البيطري المطاعيم المهمة والمطلوبة للقطط حسب عمرها، وأسلوب حياتها، والبيئة التي تعيش فيها. من أنواع تطعيمات القطط ما يلي.

المطاعيم الضرورية للقطط

توجد بعض المطاعيم التي يجب إعطاؤها للقط بغض النظر عن العوامل الأخرى، من هذه المطاعيم: [1][3]

  • مطعوم بان لوكيميا السنوري (بالإنجليزية: Feline panleukopenia virus): وهو فيروس شديد العدوى يسبب المرض الشديد أو حتى الموت للقطط. يسبب هذا الفيروس الحمى، وفقدان الشهية، والإسهال، والتقيؤ، وقد يسبب الموت المفاجئ في بعض الأحيان.
  • مطعوم فيروس الهربس للقطط (بالإنجليزية: Feline herpesvirus): يسمى هذا الفيروس باسم فيروس التهاب الأنف والقصبة الهوائية عند القطط، ويسبب التهابًا حادًا في الجهاز التنفسي العلوي، مما يسبب أعراضًا مثل الحمى، والعطاس، وسيلان الأنف، والتهاب ملتحمة العين، والتهاب قرنية العين.
  • مطعوم فيروس كاليسي لدى القطط (بالإنجليزية: Feline caliciviruses): تعتبر هذه الفيروسات من أكثر مسببات التهاب الجهاز التنفسي العلوي شيوعًا عند القطط، وتسبب أعراضًا مثل العطاس، وسيلان الأنف والعينين، والتهاب الملتحمة، وفقدان الشهية، وتورم اللثة وأنسجة تجويف الفم، وقد تتطور إلى التهاب رئوي. 
  • مطعوم فيروس داء الكَلَب (بالإنجليزية: Rabies virus): ينتشر هذا الفيروس المميت عبر التعرض للعض من قبل حيوان مصاب به، ومن الممكن أن ينتشر فيروس الكَلَب أيضًا بين حيوانات الراكون، والثعالب، والخفافيش، وذئاب البراري.
  • فيروس اللوكيميا السنوري (بالإنجليزية: Feline Leukemia Virus (FeLV)): يعتبر فيروس اللوكيميا السنوري الفيروس المسبب الرئيسي للوفاة بين القطط، إذ يسبب هذا الفيروس أعراضًا خطيرة للغاية مثل الأنيميا، وتثبيط جهاز المناعة، والسرطان

أنواع تطعيمات القطط

المطاعيم الاختيارية للقطط

ليس من الضروري إعطاء هذه المطاعيم للقطط المنزلية، لكن قد ينصح بها الطبيب البيطري إن كان القط يخرج ويتجول كثيرًا. من المطاعيم الاختيارية للقطط: [1] [3]

  • مطعوم فيروس نقص المناعة عند القطط (بالإنجليزية: Feline Immunodeficiency Virus (FIV)): ينتشر هذا الفيروس عبر اللعاب عند التعرض للعض أو الجروح من قبل القطط الأخرى المصابة، ويسبب تثبيطًا لجهاز المناعة، مما يزيد خطر الإصابة بالأمراض. عادةً ما يصيب هذا الفيروس القطط التي تتجول في الخارج وتكون عدائية.
  • مطعوم بكتيريا البورديتيلا الشاهوقية (بالإنجليزية: Bordetella bronchiseptica): تسبب هذه البكتيريا التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وقد تظهر على القط المصاب بعض الأعراض مثل السعال، وسيلان الأنف والعينين، وأحيانًا السعال. ينتشر هذا المرض بين القطط التي تبقى في المنزل لفترات طويلة، أو التي تعيش في ملجأ للقطط، مما يسهل انتقال البكتيريا بينها.
  • مطعوم كلاميديا القطط (بالإنجليزية: Chlamydia felis): تسبب هذه الجرثومة أيضًا التهاب الجهاز التنفسي العلوي والتهاب الملتحمة. يساعد المطعوم على الوقاية من انتشار هذا المرض بشكل واسع بين القطط. 
  • مطعوم التهاب الصفاق المعدي السنوري (بالإنجليزية: Feline Infectious Peritonitis (FIP)): يعتبر هذا الفيروس من أكثر الفيروس القاتلة انتشارًا بين القطط في العالم بأكمله، وهو أحد أنواع فيروسات كورونا عند القطط. 

أسعار التطعيم للقطط

تعتمد أسعار تطعيمات القطط على نوع المطاعيم التي سيتلقاها القط. يمكن التحدث مع الطبيب البيطري لمعرفة أسعار المطاعيم بالتفصيل. [5]

سن تطعيم القطط

من الضروري أن تؤخذ تطعيمات القطط في وقتها المحدد، لكن في حال تم تبني قط بالغ، يمكن أيضًا إعطاؤه المطاعيم. 

سن التطعيم للقطط

متى يبدأ تطعيم القطط الصغيرة والكبيرة؟

يجب أن يبدأ تطعيم القطط الصغيرة بين الأسبوع السادس والثامن من العمر، وهو أول تطعيم للقطط، وتعطى جرعة معززة كل ثلاثة أو أربعة أسابيع إلى أن يبلغ القط عمر 16 - 20 أسبوعًا، ثم تعطى جرعة معززة سنويًا.

بينما يمكن تطعيم القطط البالغة في أي عمر، حتى لو لم تتلق أية مطاعيم مسبقًا، يساعد الطبيب البيطري في تحديد أنواع المطاعيم التي يمكن إعطاؤها. [1] [4] 

أضرار تأخير وعدم تطعيم القطط

من الممكن أن يسبب تأخير وعدم تطعيم القطط زيادة خطر إصابتها بأمراض قد تكون قاتلة، إذ يكون القط معرضًا للإصابة بفيروسات تنفسية خطيرة، إضافةً إلى فيروسات مسببة لنقص المناعة، والسرطانات. لذلك ينصح بإعطاء المطاعيم للقطط في أوقاتها. 

الخاتمة:

يساعد التطعيم للقطط على حمايتها ووقايتها من الإصابة بأمراض خطيرة أو قاتلة، كما يمنع انتشار هذه الأمراض للقطط الأخرى. ينصح بالتحدث مع الطبيب البيطري لمعرفة مواعيد التطعيم، والمطاعيم الضرورية للقطط.

أسئلة شائعة حول التطعيم للقطط

1. هل تطعيم القطط ضروري؟

نعم، تطعيم القطط يعتبر ضروريًا للحفاظ على صحتها ومنع انتشار الأمراض المعدية. اللقاحات تساعد في تعزيز جهاز المناعة لدى القطط وتقليل خطر الإصابة بأمراض خطيرة.

2. هل تطعيم القطط يحمي من الأمراض؟

نعم، تطعيم القطط يلعب دورًا كبيرًا في حمايتها من الأمراض المعدية. اللقاحات تعزز الجهاز المناعي لديها وتحد من خطر الإصابة بأمراض مثل الكزاز والزكام القططي وفيروس الكبد الوبائي.

3. متى يجب تطعيم القطط؟

يجب تطعيم القطط في سن مبكرة، عادةً في سن الأسبوع الثامن، ويتبع ذلك جدول تطعيم يحدده الطبيب البيطري. بعد ذلك، يتم تحديد فترات إعادة التطعيم حسب اللقاحات المختلفة.

4. كم مرة يجب تطعيم القطط؟

تعتمد تردد التطعيم على نوع اللقاح والحالة الصحية العامة للقطة. عادةً ما يتم إعادة تطعيم القطط سنويًا، ولكن يمكن أن تختلف هذه الفترة بحسب نصائح الطبيب البيطري.

5. ما هو أول تطعيم للقطط؟

أول تطعيم للقطط عادةً يكون ضد الكزاز والزكام القططي، ويتم إعطاؤه في سن مبكرة حوالي الثامنة إلى العاشرة من الأسابيع. يُفضل استشارة الطبيب البيطري لتحديد الجدول الزمني الأمثل للتطعيمات.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!