;

سعار القطط: أسبابه وطرق علاجه وكيف ينتقل إلى الإنسان؟

مرض سعار القطط: الأسباب، العلاج، وطرق الوقاية من الانتقال إلى الإنسان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 16 فبراير 2024 آخر تحديث: الخميس، 14 مارس 2024
سعار القطط: أسبابه وطرق علاجه وكيف ينتقل إلى الإنسان؟

في عالم الحيوانات الأليفة، تحتل القطط مكانة خاصة بسحرها وجمالها، ولكن لا بد من مواجهة تحديات صحية قد تواجهها، منها "سعار القطط". هذا المقال يكشف أسباب ظهور  السعار عند القطط وأسبابها وطرق علاجها.

انضم مجاناً إلى قناة بابونج لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

تعريف بسعار القطط

يشير مرض السعار عند القطط (بالإنجليزية: Cat rabies) إلى  حالة تنتج عن إصابة القطط بفيروس السعار. يعتبر سعار القطط من الأمراض الفيروسية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للثدييات، بما في ذلك الإنسان، ويتم نقل السعار عادة عندما يعض أحد الحيوانات المصابة بالسعار أحداً آخر سواءً كان حيواناً أو إنساناً.

يبدأ الفيروس عند مكان العضة وينتقل عبر الجسم على طول الأعصاب حتى يصل إلى الدماغ، وعندما يصل السعار إلى الدماغ، تبدأ العلامات بالظهور فوراً على المصاب.[1]

اسباب إصابة القطط بالسعار

تشمل أسباب مرض السعار عند القطط ما يلي:[1]

  • لدغات من الحيوانات المصابة: يتم نقل فيروس السعار عادة عن طريق لدغات من حيوانات مصابة بالفيروس مثل الكلاب المصابة بالسعار.
  • التلامس المباشر مع الحيوانات المصابة: يمكن أن يتم نقل السعار إلى القطط من خلال التلامس المباشر مع حيوانات مصابة.
  • عدم التطعيم: قد تكون القطط التي لم يتم تطعيمها ضد السعار أكثر عرضة للإصابة بهذا الفيروس.

سعار القطط، أسبابه ،طرق علاجه وكيف ينتقل إلى الانسان؟

علامات السعار عند القطط ومتى تظهر؟

تظهر أعراض سعار القطط خلال أول يومين إلى أربعة  أيام من الإصابة، قد تعاني قطتك من الأعراض التالية:[8]

  • حمّى القطط.
  • طاقة أقل من المعتاد.
  • انخفاض الشهية.

ثم تميل الأعراض إلى التقدم بسرعة كالتالي:[8]

  • ضعف أو شلل في الساقين.
  • صعوبة في التنفس.
  • فرط اللعاب بسبب صعوبة البلع.
  • السلوك غير الطبيعي.

فترة حضانة السعار عند القطط

فترة حضانة السعار عند القطط تتراوح في المتوسط حوالي شهرين، ولكن قد تختلف هذه الفترة من أسبوعين إلى عدة أشهر، أو حتى سنوات في بعض الحالات. يعتبر الفيروس الذي يسبب السعار موجوداً في اللعاب قبل بدء ظهور الأعراض السريرية، ويتم نقله عن طريق لدغة أو خدش على الجلد أو الأغشية المخاطية. [2]

مراحل اعراض سعار القطط

تشمل مراحل أعراض سعار القطط ما يلي:[3]

  • المرحلة الأولى: المرحلة الاستعدادية ( بالإنجليزية: Prodromal Stage): في المرحلة الاستعدادية من مرض سعار القطط، يتغير الطابع الطبيعي للقطة، وعلى سبيل المثال، قد تصبح القطة النشيطة والسعيدة فجأة خجولة وعصبية، أو قد تختبئ القطة وتفقد الاهتمام بالطعام.
  • المرحلة الثانية: المرحلة الجنونية (بالإنجليزية: Furious Rabies orMad-DogStage): هنا تصبح القطة عدوانية للغاية، تظهر أسنانها ومخالبها بانزعاج، وتكون دائماً في حالة تأهب مع عيون متوسعة، تعد في هذه المرحلة من سعار القطط خطيرة للغاية بالنسبة للبشر.
  • المرحلة الثالثة: المرحلة الشللية (بالإنجليزية: Paralytic Stage): تُلاحظ المرحلة الشللية من مرض سعار القطط في غضون سبعة أيام بعد المرحلة الأولى من السعار، وتتميز بعدم قدرة القطة على تحريك عضلات الفك أو الحلق، وستظهر القطة أعراض واضحة من اللعاب الزائد، وعدم القدرة على البلع، ويتراجع مستوى عدوانيتها إلى الاكتئاب، وينتقل الشلل ببطء من الحلق والفك إلى الأجزاء المتبقية من الجسم، مما يؤدي إلى الوفاة في غضون ساعات.

علاج سعار القطط

لا يوجد علاج لمرض سعار القطط، فإذا اشتبهت في أن قطتك قد تعرضت للإصابة بالسعار، فقد يقترح الطبيب البيطري عليك عزل القطة ومراقبتها لمشاهدة الأعراض.

إذا بدأت قطتك في إظهار الأعراض، فلا يمكن لطبيبك البيطري القيام بأي شيء، وبعد ذلك ستتدهور صحة القط بسرعة وسيموت في غضون أيام قليلة.

يجب إنهاء حياة قطتك برحمة لتخفيف معاناتها ولحماية الأشخاص والحيوانات الأخرى في منزلك، فإذا ماتت قطتك فجأة ويشتبه في أن سبب الوفاة يعود إلى السعار، فقد يوصي الطبيب البيطري بفحص عينة من دماغ القطة، إذ إن الفحص المباشر للدماغ هو الطريقة الوحيدة لتشخيص السعار بشكل مؤكد.[1]

سعار القطط، أسبابه ،طرق علاجه وكيف ينتقل إلى الانسان؟

تطعيم السعار للقطط وأسعاره

تطعيم السعار للقطط هو جزء أساسي من تربية القطط والرعاية الصحية للحيوانات الأليفة، حيث يوفر مصل السعار للقطط الحماية ضد الفيروس الخطير المسبب لمرض السعار عند القطط، الذ يعتبر من الأمراض الفيروسية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي للقطط، ويمكن أن يتسبب في تغييرات سلوكية مفاجئة وخطيرة.

في حين أنه لا يوجد علاج للسعار؛ لذا يعد التطعيم ضرورياً لكل القطط لتوفير الحماية اللازمة، الجيد في الأمر أن مطعوم سعار القطط لا يعتبر مرتفع التكلفة، إذ يتراوح سعر تطعيم السعار للقطط عادةً بين 20 إلى 30 دولاراً، وتختلف الأسعار قليلاً باختلاف المكان والعيادة البيطرية، وبشكلٍ عام يُنصح بتطعيم القطط ضد السعار عند بلوغ القطة الأسبوع الثامن، مع إعطاء لقاحات معززة كل سنة إلى ثلاث سنوات أثناء فترة البلوغ.[4]

كيفية الوقاية من مرض السعار لدى القطط

هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لحماية حيوانك الأليف من السعار:[5]

  • زيارة الطبيب البيطري بانتظام، للتأكد من سلامة القطة وأخذ المطاعيم اللازمة.
  • إبقاء القطة تحت المراقبة المباشرة، لضمان عدم اختلاطها مع حيوانات أخرى قد تكون مصابة بسعار القطط.
  • الاتصال بسلطة الحيوانات للسيطرة على جميع الحيوانات الضالة من منطقتك؛ حيث قد تكون هذه الحيوانات غير مُطعَّمة أو مريضة.

سعار القطط، أسبابه ،طرق علاجه وكيف ينتقل إلى الانسان؟

كيف ينتقل سعار القطط إلى الإنسان وما هي أعراض انتقاله؟

ينتقل فيروس السعار إلى الإنسان عادة من خلال عضة القطة المصابة بالسعار، وعلى الرغم من أنه يمكن أن ينتقل الفيروس من مصادر أخرى غير العض، كالخدوش، أو الجروح المفتوحة التي تتعرض للعاب القط المصاب بالسعار إلا أنها نادرة جداً. بشكل عام، تشمل أعراض انتقال السعار إلى الإنسان ما يلي:[6]

  • آلام وحكة في موقع اللدغة أو الإصابة.
  • تغير في الحالة النفسية أو السلوك، مثل القلق أو العصبية.
  • تغيرات في الوظيفة الحسية، مثل الحكة أو الألم.
  • ضعف عام أو تعب غير مفسر.
  • تغيرات في الحالة الجسدية، مثل العرق الليلي أو الحمى.
  • تورم الغدد الليمفاوية.
  • تغيرات في النظام العصبي، مثل ضعف العضلات، أو الشلل.

من المهم التذكير بأنه بمجرد ظهور الأعراض، فإن السعار يكون عادة لا يعالج ويكون مميتاً إذا لم يتم التدخل الطبي السريع، فإذا كنت معرضاً لاحتمال الإصابة بالسعار، يجب عليك البحث عن المشورة الطبية على الفور وبدء العلاج الوقائي اللازم.

نصائح عند تعرضك لعضة القط المصاب بالسعار

إليك بعض النصائح الهامة عند تعرضك لعضة القط المصاب بالسعار:[7]

  • اتصل بمقدم  الرعاية الصحية على الفور: للحصول على الإرشادات اللازمة وبدء العلاج الوقائي إذا لزم الأمر.
  •  تنظيف الجرح: في حالة اللدغة أو الخدش، قم بتنظيف الجرح جيدًا باستخدام الصابون والماء الجاري للتقليل من احتمالية نقل الفيروس.
  • الحصول على إرشادات إضافية: اتبع إرشادات مقدم الرعاية الصحية حول تنظيف الجرح وأي إجراءات أخرى قد تكون ضرورية للوقاية من الإصابة بالسعار.

يظهر بوضوح أن السعار ليس مشكلة صحية للقطط فقط، بل يشكل خطراً على الإنسان أيضاً، إن الوقاية تتطلب تطعيم القطط بانتظام والابتعاد عن التعامل المباشر مع الحيوانات المشتبه فيها بالإصابة، كما أن توعية الناس حول مخاطر السعار وكيفية الوقاية منها أمر أساسي يساهم في التقليل من انتشار السعار.

الأسئلة الشائعة

هل خربشة القطط تسبب السعار؟

خربشة القطط نادراً ما تسبب السعار، حيث ينتقل فيروس السعار بشكل رئيسي من خلال لدغ الحيوانات المصابة. ومع ذلك، ينبغي تنظيف الجروح الناتجة عن خربشة القط وتطهيرها جيداً لتقليل خطر الإصابة بأي عدوى.

متى يموت القط المصاب بالسعار؟

يموت القط المصاب بالسعار عادة في غضون أيام قليلة بعد ظهور الأعراض، ولكن يمكن أن يختلف هذا الأمر باختلاف شدة الإصابة وحالة القط.

هل القط المصاب بالسعار يشرب الماء؟

عادة ما يشتهي القط المصاب بالسعار شرب الماء بشكل مكثف، وذلك بسبب الجفاف الناجم عن تأثير الفيروس على الجهاز العصبي المركزي.

كيف تعرف ان القط مصاب بالسعار؟

تظهر على القط المصاب بالسعار أعراض مثل التغيرات السلوكية المفاجئة، والعدوانية المتزايدة، والتقلصات العضلية، وفقدان السيطرة على الحركة. إذا كنت تشتبه في إصابة القط بالسعار، يجب عليك التوجه إلى الطبيب البيطري على الفور.

هل عضة القطة المنزلية تسبب السعار؟

عضة القطة المنزلية قد تكون مؤلمة وتحتاج إلى العلاج، لكنها نادراً ما تسبب السعار. ينبغي على أي شخص تلقَّ عضة من القط أن يتوجه إلى الطبيب البيطري للتقييم وتقديم الرعاية اللازمة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!