;

علامات اكتئاب القطط، أسبابها وكيفية علاجها

كيف تكتشف أن قطتك مصابة بالكتئاب؟ تعرف على أهم الأعراض والعلامات وطرق العلاج

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الجمعة، 22 مارس 2024
علامات اكتئاب القطط، أسبابها وكيفية علاجها

يعاني البشر من الحزن الدائم عند إصابتهم بالاكتئاب، ويشعرون بفقدان الرغبة في الحياة. قد تصاب القطط أيضًا بالاكتئاب، وقد تظهر عليها في هذه الحالة بعض التغيرات السلوكية. 

تعرف في هذا المقال على أهم أسباب الاكتئاب عند القطط، وعلاماته، وطرق علاجه.

انضم مجانا إلى قناة بابونج لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة
 

هل يمكن للقطط أن تشعر بالاكتئاب؟

نعم، تحس القطط أيضًا بالعديد من المشاعر التي يشعر بها البشر مثل الخوف، والحزن، والتعلق، ولكنها لا تظهر مشاعرها عبر تعابير الوجه ولغة الجسد. عادةً ما تصعب معرفة ما إن كانت القطة تعاني من اضطرابات عقلية أو أمراض نفسية، ولكن قد توجد بعض التغيرات السلوكية التي تتطلب الانتباه إليها.  [1] [2]

أسباب اكتئاب القطط 

قد تعاني القطط من الاكتئاب للعديد من الأسباب، وينصح مراجعة الطبيب البيطري لفحص القطة في حال ملاحظة أي تغيرات سلوكية عليها. من أسباب اكتئاب القطط: [1] [2]

  • فقدان فرد من أفراد العائلة: قد يعتقد أن القطط لا تتعلق بأفراد العائلة لكن هذا غير صحيح، إذ تشعر القطط بالحزن الشديد عند فقدان فرد من أفراد العائلة بسبب انتقاله من المنزل أو وفاته.
  • الانتقال إلى منزل جديد: تشعر القطط أيضًا بالاضطراب عند تغير البيئة المحيطة، كما أن تغير المساحة التي كانت معتادة عليها قد تسبب الاكتئاب لديها.
  • الإصابة بالمرض: قد تحاول القطط إخفاء مرضها لكنها قد تظهر بعض التغيرات السلوكية التي تدل على وجود خطب ما، مثل علامات الاكتئاب. من الأمراض التي تسبب اكتئاب القطط مرض السكري، والتهابات الجهاز البولي، والأمراض المعدية.
  • تغير نظام العائلة: تتأثر الصحة العقلية للقطط في حال تغير نظام العائلة، أو اضطرار أحد أفراد العائلة للعمل لفترات أطول، كما قد تصاب بالاكتئاب في حال سفر العائلة وترك القط عند أحد المعارف.
  • التعرض لإصابة: قد يقلل الألم الناتج عن التعرض لإصابة ما من حركة القطة، ويصعب عليها القيام بالنشاطات التي تحبها، مما يؤثر على صحتها النفسية ويسبب الاكتئاب.

من الجدير بالذكر أن أسباب اكتئاب القطط الذكور لا تختلف عن أسباب اكتئاب القطط الإناث.

أسباب اكتئاب القطط

كيف تحدد إذا كانت قطتك مصابة بالاكتئاب؟

تختلف علامات الاكتئاب عند القطط حسب شخصية القطة، وقد تكون بعض الأعراض واضحة بينما يصعب تحديد أسباب بعض الأعراض الأخرى، لذلك يجب الانتباه جيدًا على سلوك القطة وأية تغيرات تحدث في عاداتها اليومية.

من أعراض اكتئاب القطط: [1] [2]

  • تغيرات في طبيعة مواء القطة: قد تموء القطة أكثر أو أقل من المعتاد في حال إصابتها بالاكتئاب، ويكون صوتها مشابهًا للبكاء أو النحيب.هذا العرض هو من الأعراض التي تسهل ملاحظتها.
  • تغيرات في عادات النوم: تنام القطط كثيرًا بطبيعتها، ولكن القطط المصابة بالاكتئاب تنام أكثر من المعتاد. كما قد تميل القطط الحزينة للنوم في مكان مخفي ومختلف عن العادة. من الممكن أن تعاني القطة أيضًا من صعوبة النوم.
  • تغير في عادات التنظيف: إن توقفت القطة عن تنظيف نفسها فقد يكون ذلك مؤشرًا على الشعور بالحزن أو المرض.
  • تغيرات في الشهية: عادةً ما تعاني القطط المصابة بالاكتئاب من فقدان الشهية، وقد تأكل أقل من المعتاد أو تتوقف عن الأكل كليًا. 
  • تغيرات في العادات الاجتماعية: من الممكن أن تنسحب القطة المصابة بالاكتئاب من النشاطات العائلية، وتحجم عن اللعب أو الخروج إلى الخارج. تميل أيضًا القطط في هذه الحالة إلى إخفاء نفسها.
  • تخريب الأثاث وزيادة الخدش: قد تقوم القطة بتخريب الأثاث بمخالبها لتخفيف التوتر الذي تشعر به.

علامات الاكتئاب عند القطط

أنواع الاكتئاب الجسدي والسلوكي عند القطط

على الرغم من عدم وجود معلومات كافية حول اكتئاب القطط، ولذلك لاستحالة معرفة ما تفكر به القطة، إلا أن القطة قد تظهر علامات الاكتئاب في حالات أو ظروف معينة، مما يساعد على تحديد نوع الاكتئاب لديها. [3]

كيفية علاج اكتئاب القطط

ينصح بالتحدث مع طبيب بيطري لمعرفة كيفية علاج اكتئاب القطط، إذ من الممكن أن تحتاج القطط إلى العلاجات الدوائية للتغلب على هذا الاضطراب. 

كما من الممكن اتباع بعض الأمور التي تساعد القطة على الشعور بحال أفضل، مثل: [1] [2] [3]

  • قضاء وقت أطول مع القطة ومحاولة اللعب معها وتحفيزها ذهنيًا.
  • تقديم ألعاب جديدة للفت نظرها إليها. 
  • تقديم طعام جديد للقطة، أو عرض أطعمة تشجيعية عليها.
  • تشغيل موسيقى مهدئة للقطط، وتتواجد بعض الفيديوهات المفيدة للقطط على اليوتيوب.
  • استخدام بعض المكملات الغذائية، مثل ل-ثيانين أو ل-تريبتوفان.
  • استخدام عشبة حشيش القطط (بالإنجليزية: Catnip)، وقد تشعر القطة بالراحة عندما تلعب بهذه العشبة أو تمضغها.
  • التفكير بتبني قطة جديدة، تفضل بعض القطط البقاء وحدها في المنزل كحيوان أليف، لكن قد تميل بعض القطط للعب مع قطط أخرى. يجب أخذ تفضيلات القطة وشخصيتها بعين الاعتبار قبل تبني قطة أخرى، إذ من الممكن أن يزيد اكتئابها في حال لم تكن ترغب بذلك.

علاج اكتئاب القطط

الخاتمة: 

تصاب القطط بالاكتئاب مثل البشر تمامًا، وقد تعاني في هذه الحالة من تغيرات سلوكية واضحة. من الممكن أن تكون هذه الأعراض مؤشرًا على الإصابة بمرض ما أيضًا، لذا ينصح باستشارة طبيب عند ملاحظة أية تغيرات في سلوك القطة. يمكن التحسين من صحة القطة النفسية بقضاء وقت ممتع معها، وعرض ألعاب جديدة عليها لتحفيزها ذهنيًا.

الأسئلة الشائعة حول اكتئاب القطط

1. كيف أخرج القطط من الاكتئاب؟

للمساعدة في إخراج القطط من الاكتئاب، يمكن توفير بيئة محببة ومشجعة بما في ذلك توفير اللعب والتسلية، وتوفير الرعاية والاهتمام، وضمان التغذية الجيدة والحصول على رعاية طبية منتظمة.

2. ماذا تفعل القطط عندما تحزن؟

عندما تشعر القطط بالحزن، قد تبدو غير نشطة، وتظهر علامات مثل الانعزال والتجنب والنوم الزائد. قد يتغير أسلوب تفاعلها مع البيئة المحيطة.

3. ما هو سبب حزن القطط؟

يمكن أن يكون سبب حزن القطط متعدد الأوجه، بما في ذلك التغييرات في البيئة، أو فقدان صاحبها، أو التعرض للإصابة أو المرض، أو نقص التفاعل الاجتماعي.

4. هل اكتئاب القطط يسبب الوفاة؟

ليس هناك دليل قاطع يثبت أن الاكتئاب يؤدي مباشرة إلى وفاة القطط. ومع ذلك، قد يؤدي الاكتئاب إلى تغييرات في السلوك والصحة العامة التي قد تؤثر على جودة حياة القط وطول عمره.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!