;

اسمرار حول الفم..ما هي أسبابه وكيفية علاجه بالخلطات والكريمات

اسمرار حول الفم أسباب الإصابة وعلاج تلك التصبغات بالخلطات الطبيعية مثل عصير البطاطا والعسل والليمون وكريمات تفتيح البشرة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 يونيو 2023
اسمرار حول الفم..ما هي أسبابه وكيفية علاجه بالخلطات والكريمات

يعد الكلف من مشاكل البشرة الأكثر شيوعاً لدى النساء، واسمرار حول الفم يعتبر الأكثر وضوحاً وإزعاجاً، ولهذا الاسمرار حول الفم أسباب كثيرة، وهناك طرق للعلاج منها ما يأخذ وقتاً طويلاً ومنها ما يزول لمجرد تفادي الأسباب، تابعي القراءة لتتعرفي على المزيد.

أسباب اسمرار منطقة حول الفم

  • يسبب التدخين بكثرة تراكم السموم والإجهاد التأكسدي في شفتيك، مما يسبب اسمرار المنطقة حول الفم.
  • التعرض لأشعة الشمس في وقت الظهيرة لفترات طويلة دون استخدام واقيات الشمس.
  • اتباع نظام غذائي غير متوازن.
  • الظروف الجوية القاسية.
  • بعض الأدوية، مثل الأدوية المضادة للاكتئاب.[1][2]

علاج اسمرار حول الفم

قد يحدث السواد حول الفم جرّاء التعرض المفرط للشمس، أو خلل في الهرمونات، أو بسبب الحمل، وهنا لا يتطلب علاجاً بالضرورة، لكن في حال استمرار الكلف حول الفم لفترة طويلة يجب علاجه، بالإضافة إلى كونه مظهراً مزعجاً، ومن هذه العلاجات:[1][2]

الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية

استخدام كريمات تفتيح البشرة حول الفم، التي تحتوي على حمض الكوجيك، ومستخلص بذور العنب في حالة كنت تعانين من حساسية الغلوتين؛ وبالتالي فعليك تجنب منتجات التي تحوي على حمض الكوجيك والأزيليك.[1]

الأدوية الموصوفة طبياً

  • أدوية عشبية، مثل أشواغاندا، شاتافاري.
  • المراهم التي تحوي على الهيدروكينون.
  • الريتينويدات وهي الأدوية التي تحتوي على فيتامين أ.[1]

إزالة الاسمرار حول الفم بوسائل أخرى

  1. عدم التعرض المباشر للشمس لفترات طويلة، نظراً لأن التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يعزز إنتاج الميلانين في البشرة، عن طريقة استخدام واقي الشمس.
  2. ترطيب الجلد الجاف حول الفم باستمرار وخاصة فترات البرد، حيث يميل الجلد للجفاف أكثر في هذه الفترة.تجنب استخدام كريمات إزالة الشعر حول الفم.
  3. زيارة طبيب الجلدية في حال ظهور أي اسمرار وخاصة إذا استمر لفترة طويلة، وإجراء التحاليل التي يطلبها الطبيب عند اللزوم، إذ يمكن أن تكون هذه التصبغات ناتجة عن نقص في الفيتامينات، مثل: فيتامين د وفيتامين ب12.
  4. ممارسة التمارين التي تساعد على الاسترخاء، حيث يساعدك على التخلص من التوتر وبالتالي إبقاء الميلانين الذي هو السبب الرئيسي في التصبغ في مستويات متوازنة.
  5. تقشير البشرة بانتظام باستخدام مقشرات طبيعية وعشبية؛ مما يمنع تراكم الجلد الميت، على أن يكون التقشير باعتدال في نفس الوقت.
  6. التقشير الحمضي الذي يحتوي على حمض الجليكوليك أو الساليسيليك، ونلفت الانتباه إلى ضرورة التعامل بحذر مع المقشرات الحمضية
  7. تجنب استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد بشكل مفرط؛ حيث أن هذا الإفراط في استخدامها يسبب اسمرار البشرة مع الوقت.
  8. تجنب أجهزة التسمير وأساليب التسمير المختلفة؛ فمن المؤكد أنها أحد الأسباب الرئيسية لظهور التصبغات على بشرتك.
  9. العلاج بالليزر، إذا كان التعامل مع غير الخبراء؛ فإن ذلك قد يعرض بشرتك لظهور البقع الداكنة بعد استخدام تقنية الليزر.[1][2]

خلطات علاج للسواد حول الفم

فرط التصبغ وعدم التوازن الهرموني، وكثرة التعرض للشمس، وعوامل أخرى تسبب الكلف وتصبغات حول الفم، ومحاولة تغطيتها بالكريمات الخافية للعيوب ليست الحل، بل حاولي تفادي الأسباب التي تؤدي لهذه البقع، أو اتبعي العلاج الملائم لها، ومن هذه العلاجات العلاج في المنزل بواسطة الخلطات الطبيعية التي نعرض منها التالي:[3][4]

  1. عصير البطاطا: قومي ببرش حبة من البطاطا لسهولة خروج العصير منها، وباستخدام قطنة امسحي عصير البطاطا على وجهك، دعيه لمدة 20 دقيقة ثم اغسليه الماء.
  2. ماسك العسل والليمون: أضيفي ملعقة صغيرة من عسل النحل إلى ملعقة من عصير الليمون، وزعي المزيج على منطق حول الفم واتركيه لمدة ربع ساعة، ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  3. الشوفان: يحوي الشوفان على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تكون فعالة في تقليل التصبغ، فقط عليك أن تصنعي عجينة صغيرة من الشوفان والماء ووضعها حول الفم، ومن ثم شطفها جيداً.
  4. زيت الخردل: يمكنك وضع زيت الخردل الدافئ حول فمك لبضع دقائق مع التدليك، ووضعها يومياً قبل النوم.
  5. ماسك ماء الورد والغليسيرين: بوضعه حول فمك قبل النوم وتركه حتى تمتصه البشرة، ثم شطفه في الصباح، مع استخدام واقي شمسي.
  6. البابايا وماء الورد: اهرسي قطعة بابايا جيداً وأضيفي إليها ماء الورد وملعقة من زيت اللوز الحلو، يمكنك استخدامه لكامل البشرة، ثم شطفه جيداً بعد 20 دقيقة.
  7. البازلاء: اهرسي بضع حبات من البازلاء الخضراء مع ملعقة من الحليب، وضعي المزيج حول الفم، اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه جيداً بالماء الفاتر.

كريم لعلاج الاسمرار حول الفم

الظهور ببشرة متألقة وخالية من العيوب والبقع الداكنة هو حلم كل فتاة وامرأة، والتباين في لون البشرة هو أكثر المشاكل التي تعيب البشرة، استخدام الكريمات يعد طريقة سهلة وسريعة المفعول سواء الاستخدامات التجميلية أو العلاجية، وخاصة إذا كانت هذه الكريمات محط ثقة وبوصفة طبية؛ لذا نقدم لك مجموعة من الكريمات التي يمكنك استخدامها لعلاج تصبغات حول الفم، ومن هذه الكريمات نذكر التالي:[5]

  1. كريم ريديان لتوحيد البشرة (بالإنجليزية: Skin Radiance Re equil): كريم غني بالمكونات الطبيعية التي تساعد على خفض الميلانين في البشرة، لذا فهو كريم يساعد على التخفيف من التصبغ، ويحارب علامات التقدم بالسن.
  2. كريم مامي إيرث باي بليميشز (بالإنجليزية: Mamaearth Bye Blemishes): يحتوي هذا الكريم على مركزات التوت وزهر الأقحوان والمغذيات، يساعد على إشراق لون البشرة ومحاربة البثور والتهاب الجلد.
  3. كريمفادي هيربال ليمونجراس (بالإنجليزية: Vaadi Herbals Lemongrass): كريم مضاد للتصبغ، غني بالزيوت العطرية الطبيعية والمغذيات، مثل الليمون وخشب الأرز وزيت الجوجوبا وزيت اللوز، يعطي ملمساً ناعماً للبشرة ويخفي عيوب تبقع البشرة والتصبغات حول الفم.
  4. كريم جوفيز (بالإنجليزية: Jovees): كريم لمكافحة التصبغ، يوحد لون البشرة، لغناه بالمكونات العشبية المركزة، يعطي البشرة ملمساً ناعماً.
  5. كريم كايا كلينك (بالإنجليزية: Kaya clinic): وهو كريم ليلي يتميز بسهولة امتصاصه، سريع المفعول يحارب التصبغ، 

يمكنك بسهولة تفادي أسباب اسمرار حول الفم، من خلال تعليمات بسيطة وسهلة وغير مكلفة، لكن إذا كنت تعانين من الكلف لأسباب خارجة عن إرادتك، فما عليك سوى اتباع روتين العناية بالبشرة المنزلية الطبيعية والمتوفرة لديك، أو استشيري طبيب الجلدية لأخذ الأدوية اللازمة، كما يمكنك إجراء التقشير الكيميائي أو العلاج بالليزر إذا لزم الأمر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!