;

الفوبيا من القطط أعراضها وتشخيصها مع العلاج

  • تاريخ النشر: الإثنين، 06 ديسمبر 2021
الفوبيا من القطط أعراضها وتشخيصها مع العلاج

الفوبيا من القطط، حيث يشعر الأشخاص المصابون بهذا الرهاب بالقلق عندما يفكرون في قطة أو يرون قطة أو صوراً لقطط أو يسمعون صوت القطط، كثير من الأشخاص الذين يعانون من رهاب القطط لديهم تجارب سلبية مع القطط، يمكنك التغلب على رهاب القطط من خلال العلاج بالتعرض والعلاج السلوكي المعرفي والعلاج بالتنويم المغناطيسي وغيرها من العلاجات، اعرف أكثر عن الفوبيا من القطط في السطور التالية.

ما هي فوبيا القطط؟

الأشخاص الذين يعانون من فوبيا القطط لديهم خوف من القطط، قد يعاني الشخص المصاب برهاب الأيلوروفوبيا أو رهاب القطط، من قلق شديد أو خوف عند رؤية القطط أو التفكير فيها، قد يتجنبون زيارة الأصدقاء الذين لديهم قطط أو الابتعاد عن زملائهم في العمل الذين يتحدثون عن قططهم وفي بعض الحالات، قد يتوقف الناس عن مغادرة منازلهم لتجنب فرصة رؤية القطط في الخارج، تأتي كلمة ailurophobia من "ailouros" وهي الكلمة اليونانية التي تعني قطة وphobia تعني الخوف [1].

شاهدي أيضاً: علاج حساسية القطط

أسباب فوبيا القطط

قد لا توجد أسباب محددة لحدوث فوبيا القطط لكن قد تلعب الأسباب التالية دوراً فيه [2]:

  • السبب الدقيق الذي يتسبب في حالة رهاب الأيلوروفوبيا، يمكن أن يلعب فيه دوراً في مهاجمة الشخص من قبل قطة في سن مبكرة أو مشاهدة شخص آخر يتعرض للهجوم.
  • قد تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً أيضاً.
  • غالباً ما يتطور الرهاب وخاصة الرهاب الحيواني، في مرحلة الطفولة، ربما كنت تعاني من رهاب القطط، لكنك لا تتذكر حدثاً مثيراً من طفولتك.
  • من الممكن أيضاً أن تصاب بالفوبيا من القطط، دون التعرض لتجربة سلبية تتعلق بما تخافه.

أعراض الفوبيا من القطط

يتمثل العرض الرئيسي لرهاب الأيلوروفوبيا في الخوف الشديد عند رؤية قطة أو سماعها، حتى النظر إلى الرسوم المتحركة أو صور القطط يمكن أن يؤدي إلى ظهور الأعراض، يميل الرهاب إلى التسبب في أعراض جسدية ونفسية عند التفكير أو التلامس مع موضوع الرهاب الذي تعاني منه وتشمل الأعراض عادة ما يلي [2]:

الأعراض الجسدية لفوبيا القطط

  1. ألم أو ضيق في الصدر.
  2. زيادة التعرق أو ضربات القلب.
  3. صعوبة في التنفس بشكل طبيعي.
  4. الشعور بالإثارة أو الدوخة أو الغثيان.
  5. الرجفة.
  6. اضطراب المعدة، خاصة عند التفكير في حدث مستقبلي حيث ستكون قطة حاضرة.

الأعراض النفسية لفوبيا القطط

  1. الشعور بالذعر والخوف عند التفكير في القطط.
  2. الشعور بالخوف الشديد من المناطق الجديدة التي يمكن أن توجد بها قطط.
  3. قضاء الكثير من الوقت في التفكير في الطرق المحتملة التي قد تصادف بها القطط وكيف يمكنك تجنبها.
  4. الشعور بقلق وخوف شديدين عند سماع أصوات تموء أو هسهسة أو أصوات مشابهة.
  5. يمكن أن تؤثر هذه الأعراض على سلوكياتك الروتينية، على سبيل المثال، يمكنك التوقف عن زيارة صديق لديه قطط أو الانتقال إلى مبنى جديد لا يسمح بالحيوانات الأليفة أو قد تجد نفسك تتجنب زملاء العمل الذين يتحدثون عن قططهم الأليفة.

تشخيص فوبيا القطط

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصاباً برهاب القطط، ففكر في زيارة أخصائي الصحة العقلية للحصول على التشخيص، يمكن لمقدم الرعاية الصحية الأولية الخاص بك إحالتك إلى شخص لديه خبرة في تشخيص الرهاب، بشكل عام، يتم تشخيص الرهاب عندما يؤثر القلق أو الخوف على حياتك اليومية أو عندما يكون لهما تأثير سلبي على نوعية حياتك، قد يتم تشخيص إصابتك برهاب الأيلوروفوبيا إذا كنت تعاني من الأعراض التالية [2]:

  • إن رؤية القطط أو التفكير فيها يسبب أعراضاً جسدية وعاطفية مثيرة للقلق.
  • تبذل قصارى جهدك لتجنب القطط.
  • تقضي وقتاً أطول في القلق بشأن المواجهات المحتملة مع القطط أكثر مما تريد.
  • عانيت من هذه الأعراض لمدة ستة أشهر أو أكثر.

علاج الفوبيا من القطط

لا تعني الإصابة بالفوبيا بالضرورة أنك بحاجة إلى العلاج، إذا كان من السهل عليك تجنب القطط، فقد لا يكون للرهاب تأثير كبير على حياتك اليومية ومع ذلك، ليس من الممكن دائماً أو حتى من المرغوب فيه، تجنب موضوع الرهاب الذي تعاني منه، على سبيل المثال، ربما بدأت في مواعدة شخص لديه قطة أو ربما كنت تستمتع بالقطط قبل أن تمر بتجربة سيئة، لذلك يمكن اللجوء للعلاج من فوبيا القطط بالطرق التالية [2]:

1. علاج التعرض لفوبيا القطط

يعتبر علاج التعرض أحد أكثر علاجات الرهاب فعالية، في هذا النوع من العلاج، ستعمل مع معالج لتعريض نفسك ببطء لما تخافه، لمعالجة الخوف من مرض الرهاب، قد تبدأ بالنظر إلى صور القطط، يمكنك الانتقال لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بالقطط، ثم حمل قطة محشوة أو لعبة، في النهاية، قد تجلس بجوار قطة، قبل اتخاذ الخطوة الأخيرة المتمثلة في حمل قطة لطيفة.

كما أن إزالة التحسس المنهجية هي نوع محدد من العلاج بالتعرض الذي يتضمن تعلم تقنيات الاسترخاء للمساعدة في إدارة مشاعر الخوف والقلق أثناء العلاج بالتعرض، في النهاية، يمكن أن تساعد هذه التمارين أيضًا في تعليمك ربط القطط باستجابة الاسترخاء بدلاً من الاستجابة للضغط.

2. العلاج السلوكي المعرفي

إذا لم تكن متأكداً من العلاج بالتعرض، فيمكنك التفكير في العلاج السلوكي المعرفي (CBT) بدلاً من ذلك، في العلاج السلوكي المعرفي، ستتعلم كيفية تحديد أنماط التفكير التي تسبب الضيق وإعادة صياغتها، من المحتمل أن يستمر العلاج المعرفي السلوكي للرهاب من التعرض لبعض القطط، لكنك ستكون مجهزاً جيداً بأدوات التأقلم بحلول تلك المرحلة.

3. تناول الأدوية لعلاج فوبيا القطط

لا توجد أي أدوية مصممة خصيصاً لعلاج الرهاب ولكن يمكن أن يساعد بعضها في إدارة الأعراض على المدى القصير وتشمل هذه الأدوية [2]:

  • حاصرات بيتا: تساعد حاصرات بيتا في علاج الأعراض الجسدية للقلق، مثل زيادة معدل ضربات القلب والدوخة، يتم أخذها بشكل عام قبل الدخول في موقف يؤدي إلى ظهور أعراض جسدية.
  • البنزوديازيبينات: هذه هي المهدئات التي تساعد أيضاً في تقليل أعراض القلق، في حين أنها يمكن أن تكون مفيدة، إلا أن لديهم أيضاً مخاطر عالية للإدمان، سيصف طبيبك بشكل عام هذه فقط للاستخدام العرضي أو قصير المدى.
  • د- سيكلوسيرين (DCS): هذا دواء قد يساعد في تعزيز فوائد العلاج بالتعرض، نتائج مراجعة عام 2017 تشير مصادر موثوقة إلى أن العلاج بالتعرض يمكن أن يكون أكثر فعالية عند استكماله بـ DCS وحتى بدون DCS أو الأدوية الأخرى، غالباً ما ينجح الأشخاص في العلاج.

أخيراً، إذا كان لديك رهاب من أي نوع، فقد تدرك أن مخاوفك غير منطقية أو من غير المحتمل أن تسبب ضرراً، غالباً ما يتسبب هذا الوعي في مزيد من الضيق ومشاعر الخجل، مما قد يجعل من الصعب الوصول إلى المساعدة، لذلك لا تخجل من طلب المساعدة بشكل عاجل إذا كانت فوبيا القطط معطلة للكثير من الأنشطة اليومية في حياتك.