;

ما هو تعقيم القطط؟

إليك كل ما تود معرفته عن تعقيم القطط، وفوائده، وآثاره الجانبية

  • تاريخ النشر: الجمعة، 26 يناير 2024 آخر تحديث: الإثنين، 25 مارس 2024
ما هو تعقيم القطط؟

تبلغ القطط وتصبح قادرة على التكاثر عندما تكمل شهرها الرابع من العمر، وقد لا يرغب الجميع بتكاثر القطط المنزلية، إذ تزيد أعباء العناية بها، ويصعب العثور على أشخاص يتبنون القطط الصغيرة.

لذلك فقد يلجأ البعض لتعقيم القطط، فما هو تعقيم القطط؟ وما هي فوائد وأضرار إخصاء القطط؟ 

ما هو تعقيم القطط؟

معنى تعقيم القطط أو إخصاء القطط هو إزالة الخصيتين عند القط الذكر، أو إزالة المبيضين والرحم عند القطة الأنثى. يعمل تعقيم القطط على الحد من تكاثرهم غير المرغوب فيه، كما أنه يعمل أيضًا على الحد من السلوكيات غير المرغوب فيها، والمتعلقة بالبلوغ الجنسي، والذي قد يجلب بعض الأمراض. [1]

فوائد عملية تعقيم القطط

يعمد الكثير من مربي القطط المنزلية إلى عملية تعقيم القطط للعديد من الأسباب. في الواقع توجد العديد من الفوائد لتعقيم القطط، نذكر هذه الفوائد في ما يلي.

فوائد تعقيم القطط الإناث

يمكن أن يوفر تعقيم القطط الإناث (بالإنجليزية: Spaying) العديد من الفوائد. من فوائد تعقيم القطط الإناث: [1] [2]

  • الحد من تكاثر القطط غير المرغوب فيه، خاصةً أن بعض فصائل القطط تبلغ بسرعة كبيرة، وقد تحمل أول حمل لها في عمر ستة شهور أو أقل.
  • الحد من الضجيج والمشاكل في موسم التكاثر، إذ تبدأ القطة الأنثى بإرسال نداءات القطط للذكور لغاية ممارسة العلاقة الجنسية، مما يستجلب العديد من القطط الذكور إلى المنطقة، وذلك قد يسبب القتال والضجيج باستمرار.
  • الحد من ولادة قطط قد لا تتلقى الرعاية المناسبة، خاصةً إن كانت العائلة لا ترغب بتربية المزيد من القطط، قد لا تتلقى القطط الصغيرة الرعاية المنزلية والطبية المناسبة أو تجد من يتبناها، وقد تصاب بالمرض. 
  • وقاية القطة من الإصابة بالتهاب الرحم، أو أورام الغدد اللبنية. 
  • الحد من صيد القطة الأم، إذ تميل القطط التي لديها صغار إلى صيد الحيوانات الأخرى لإطعام صغارها ما يكفي، إن كانت الأم والصغار لا يتلقون طعامًا كافيًا. 

ما هو تعقيم القطط؟

فوائد تعقيم القطط الذكور

يسمى تعقيم القطط الذكور أيضًا بإخصاء القطط (بالإنجليزية: Castration).من فوائد إخصاء القط: [1] [2]

  • تقليل الضجيج والمشاكل المتعلقة بتحديد المنطقة، إذ تقوم القطط الذكور بتحديد منطقة سيطرتها ونشر رائحتها بعد التجول، مما يسبب المشاكل، والقتال، والضجيج في حال دخول قط ذكر آخر إلى منطقته.
  • تقليل خطر تعرض القط للأمراض والإصابات، فعادةً ما يقوم القط الذكر بالتجول في الخارج، وقد يتورط في القتال مع القطط الأخرى مما يزيد من خطر إصابته بالأمراض والجروح. كما أنه معرض أيضًا للإصابة في حوادث السير.
  • الحد من تجول القط وضياعه، إذ من الممكن أن يضيع القط أو لا يعود أبدًا لأنه يتجول في الخارج كثيرًا. 
  • التقليل من تكاثر القطط في المنطقة، إذ يتطلب الأمر وجود قط واحد في المنطقة لجعل الكثير من القطط الإناث حوامل، لذلك قد يقلل تعقيم القط من تكاثر القطط في المنطقة بشكل كبير.

أضرار عملية تعقيم القطط

تعتبر عملية تعقيم القطط آمنة نسبيًا، خاصةً إن كان القط سليمًا وبصحة جيدة. لكن العملية الجراحية عادةً ما ترتبط بالقليل من المخاطر الصحية. من أضرار عملية تعقيم القطط: [2][3]

  • خطر إصابة القط بنزيف: على الرغم من أن هذا الأمر نادر، إلا أنه من الممكن أن يصاب بالقط أو القطة بنزيف أثناء العملية الجراحية.
  • خطر إصابة القط بتفاعل تحسسي شديد: يعتبر هذا الأمر نادرًا أيضًا، إذ قد يصاب القط بتفاعل تحسسي لأدوية التخدير، مما يستدعي مراقبته بعد العملية.
  • خطر إصابة القط بالتهاب: يمكن تجنب هذا الخطر إن اتبع الطبيب البيطري معايير السلامة أثناء إجراء العملية.
  • زيادة خطر إصابة القط بمشاكل الجهاز البولي: يعتبر القط الذي خضع للتعقيم أكثر خطرًا للإصابة بمشاكل الجهاز البولي مثل سلس البول، وحصوات الجهاز البولي مقارنةً بالقطط التي لم تخضع للتعقيم.

أضرار عملية تعقيم القطط

تعقيم القطط في الدين الإسلامي وحكمها 

من الطبيعي أن يفكر المرء في حكم إخصاء القطط في الشرع، خاصةً وأن إيذاء الحيوانات محرم في الدين الإسلامي. تنص تعاليم الشرع على إظهار الرحمة لجميع أشكال الحياة دون استثناء.

هل تعقيم القطط حرام أم جائز شرعاً؟ 

على الرغم من أن تعقيم القطط غير مرغوب في الدين الإسلامي، إلا أنه ليس محرمًا بشكل كامل. إذ من المسموح أن يتم تعقيم القط طالما لم يصل لسن البلوغ الجنسي بعد. لذا يعتبر حكم تعقيم القطط المنزلية جائزًا للقطط الصغيرة في السن. [4] 

هل تتغير شخصية القط بعد التعقيم؟

نعم إذ تنخفض مستويات الهرمونات بشكل كبير بعد استئصال الأعضاء التناسلية. يحجم القط عن التجول في الخارج بعد عملية الإخصاء، كما يتوقف عن تحديد منطقة سيطرته، ويصبح أكثر هدوءًا، ويميل للبقاء في المنزل أكثر من الخروج. [5] 

هل تتغير شخصية القط بعد التعقيم؟

شاهدي أيضاً: علاج حساسية القطط

الخاتمة: 

تعتبر عملية تعقيم القطط من العمليات الرائجة في الوقت الحالي لتقليل تكاثر القطط المنزلية بشكل خاص، خاصةً لكون القطط تميل للخروج لغرض التكاثر مما يجلب الكثير من المخاطر، مثل الإصابة بالأمراض، والتعرض للجروح والحوادث. تعتبر عملية تعقيم القطط آمنة وقليلة الأضرار، لكن يجب إجراؤها في عيادة الطبيب البيطري، لوقاية القط من الإصابة بمضاعفات قد تكون خطيرة على حياته. 

الأسئلة الشائعة حول تعقيم القطط

1. هل يؤثر الإخصاء على غريزة القط؟

نعم، يؤثر الإخصاء إيجابًا على غريزة التزاوج لدى القطط. يقوم الإخصاء بإزالة الأعضاء التناسلية والهرمونات المسؤولة عن السلوك التكاثري، مما يقلل من رغبة القط في التزاوج ويحد من سلوك التجوال والتوجه إلى البحث عن شركاء للتزاوج.

2. لماذا ينصح بتعقيم القطط؟

يُنصح بتعقيم القطط لعدة أسباب. أحد أهمها هو السيطرة على عدد القطط البالغة والتحكم في تكاثرها، مما يقلل من المشكلات المتعلقة بفرض الحمل والأمراض المنقولة جنسيًا. كما يقلل التعقيم من سلوكيات التجوال والعنف بين القطط، مما يعزز صحتها العامة.

3. ما هو سن تعقيم القطط؟

يُفضل تعقيم القطة في سن مبكرة، عادةً بين ستة أشهر وعام من العمر. تعتبر هذه الفترة مناسبة لتجنب التكاثر غير المرغوب فيه والاستفادة من فوائد العملية بشكل أفضل.

4. هل تعقيم القطط يمنعها من التزاوج؟

نعم، يعتبر تعقيم القطط وسيلة فعالة لمنعها من التزاوج. بعد العملية، يتم تقليل الرغبة الجنسية وتحد من سلوك التزاوج، مما يقلل من احتمالية حدوث الحمل ويحقق التحكم الفعال في تكاثر القطط.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!