;

طعام القطط بين المعلب والمنزلي، أيهما الأنسب؟

تعرف على مميزات طعام القطط المعلب والمنزلي والدراي فود، وطريقة اختيار النوع المناسب لقطتك

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
طعام القطط بين المعلب والمنزلي، أيهما الأنسب؟

تتطلب العناية بالقطط الاهتمام بالعديد من الأمور التي تخص صحتها ونظافتها، ويعتبر طعام القطط من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها واختيارها بعناية فائقة للحفاظ على صحة القطة وسلامتها، وتزويدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها.

تتواجد أنواع مختلفة من أكل القطط، ويتميز كل نوع بمميزات مختلفة. تعرف في هذا المقال على أنواع طعام القطط، ومميزات كل نوع، وطريقة اختيار النوع الأنسب للقطة. 

انضم مجانا إلى قناة بابونج لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

ما هو أكل القطط؟

أكل القطط هو طعام مصنع بتركيبة مخصصة فقط للقطط، وتحتوي هذه الأطعمة الجاهزة عادةً على العناصر الغذائية الضرورية للقطة. القطط هي حيوانات آكلة للحوم بطبيعتها، وتحتاج الكثير من البروتين، وكميات متوسطة من الدهون، وكمية قليلة من الكربوهيدرات. 

يتم تصنيع طعام القطط بعدة أشكال، مثل الطعام الجاف أو دراي فود، والطعام نصف الرطب، والطعام المعلب. [1] 

أفضل انواع الطعام للقطط وكيف تحضرها؟

تتوفر العديد من أنواع طعام القطط، ولكنها لا تختلف كثيرًا من حيث المكونات، إذ يجب أن يحتوي طعام القطط على مصادر حيوانية للبروتين. تعرف فيما يلي على أنواع طعام القطط.

دراي فود للقطط

يتكون أكل القطط المجفف من العديد من المكونات، ويتم خلط المكونات ثم تجفيفها وتشكيلها بحجم القضمة. ويتكون الدراي فود مما يلي: [1]

  • اللحوم أو نواتج اللحوم الثانوية.
  • الدواجن أو نواتج الدواجن الثانوية.
  • الحبوب أو نواتج الحبوب الثانوية.
  • الأسماك.
  • مصادر تحتوي على الألياف.
  • منتجات الألبان.
  • الفيتامينات والمعادن.

يتم تغليف قطع الطعام الجاف بمحسنات للنكهة مثل الدهون الحيوانية، لجعلها مقبولة أكثر بالنسبة للقط. ينصح بقراءة المعلومات الغذائية على المنتج جيدًا لاختيار أفضل دراي فود للقطط.

دراي فود للقطط

الطعام نصف الرطب

تعتبر اللحوم والنواتج الثانوية للحوم المكون الرئيسي للطعام نص الرطب أيضًا، وقد تحتوي كذلك على فول الصويا، والحبوب، والنواتج الثانوية للحبوب، وبعض المواد الحافظة. 

قد تفضل بعض القطط تناول الأطعمة نصف الرطبة على الدراي فود، وتعتبر أسعارها أغلى قليلًا. من الممكن أن يجف الطعام بعد فتحه، وقد تصبح رائحته كريهة، مما يجعله أقل جاذبية للقطط. [1]

الطعام المعلب للقطط

يحتوي الطعام المعلب على أكبر نسبة رطوبة بين أنواع طعام القطط، لذلك يعتبر هذا النوع مصدرًا جيدًا للماء والسوائل. الطعام المعلب هو أغلى أنواع طعام القطط سعرًا، ولكنه الأكثر قبولًا عند القطط، لذلك يمكن تقديم اكل قطط معلب للقطط الانتقائية في الأكل. 

يحتوي الطعام المعلب على اللحوم مثل الكبد أو الكلى، ونواتج اللحوم الثانوية مكمونات رئيسية، لكن قد تفتقر هذه الأطعمة لبعض العناصر الغذائية، لذا ينصح بقراءة المعلومات الغذائية جيدًا. [1]

بديل طعام القطط

قد يفكر البعض في تحضير اكل بيتي للقطط، لكن العملية معقدة وتتغرق وقتًا طويلًا، كما قد يفتقر الطعام البيتي للعناصر الغذائية الضرورية التي تحتاجها القطة. لذلك ينصح بشراء الطعام المخصص للقطط من المتاجر، فهي متوفرة بأشكال وأسعار مختلفة، وتحتوي على كل ما تحتاجه القطط. 

لكن قد ينصح الطبيب البيطري في بعض الحالات الطبية تحضير طعام القطط في المنزل، وذلك حسب وصفة مكتوبة بالتفصيل من قبل الطبيب. [1] [2]

الأغذية المناسبة للقطط

كما ذكرنا سابقًا، يجب أن يحتوي غذاء القطط على اللحوم، وينصح بشراء الطعام المخصص للقطط المتوفر في جميع المتاجر تقريبًا. كما ينصح باختيار غذاءً متكاملًا يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية أثناء التسوق.

ينصح بعدم إطعام القطط الطعام المعتاد الذي يتناوله الإنسان، إذ أن بعض الأطعمة قد تكون سامة للقطط. [2] 

الاغذية المناسبة للقطط

الاكل الممنوع للقطط

توجد العديد من الأطعمة التي يتناولها الإنسان والتي تكون ضارة للغاية للقطط، وقد تسبب لها المرض الشديد. من الممكن أن تعاني القطة من العديد من الأعراض عند تناولها طعامًا ليس مصممًا خصيصًا لها، من هذه الأعراض الإسهال، والتقيؤ، وفقدان الشهية. 

من أهم الأطعمة الممنوعة للقطط: [3]

  • الكحول.
  • الشوكولاته.
  • الشاي، والقهوة، ومشروبات الطاقة.
  • الحليب والأجبان.
  • اللحوم النيئة، والأسماك النيئة، والبيض النيء.
  • العنب والزبيب.
  • زاليتول، وهي محلي طبيعي قد يتواجد في بعض الفواكه والأطعمة الجاهزة. 

ينصح بمراجعة الطبيب البيطري فورًا في حال تناول القطة لطعام قد يسبب الضرر لها، لتلقي العلاج المناسب. 

اسباب عدم اكل القطط

إن كانت القطة ترفض الطعام فذلك يعني غالبًا أنها مريضة، ويحتاج الأمر استشارة الطبيب البيطري لفحصها ومعرفة سبب رفضها للطعام. يعتبر فقدان الشهية خطيرًا للقطط، إذ عندها تحتاج القطة لاستخدام مخزون الدهون في جسمها، ويعمل الكبد على استقلاب الدهون لكنه يحتاج إلى البروتينات للقيام بهذه العملية. 

ومع الفقدان السريع للوزن، تنضب مصادر البروتين ويصاب الكبد بالإجهاد نتيجة تراكم الدهون فيه، مما يسبب حالة خطيرة تسمى بمتلازمة الكبد الدهني، والتي قد تؤدي بدورها إلى فشل الكبد. 

من أهم أسباب عدم أكل القطط: [4]

  • الإصابة بالمرض: وتوجد العديد التي تؤدي إلى فقدان الشهية عند القطط، مثل:
  1. ألم الأسنان.
  2. الفشل الكلوي.
  3. التهاب البنكرياس.
  4. اضطرابات الأمعاء.
  5. السرطان.
  • تلقي المطاعيم: من الممكن أن يكون فقدان الشهية عرضًا جانبيًا لتلقي المطاعيم الروتينية.
  • السفر وتغير البيئة المحيطة: قد يسبب تغير الروتين فقدان الشهية عند القطط أيضًا تمامًا كالبشر. 
  • المشاكل النفسية: تصاب القطط أيضًا ببعض المشاكل النفسية مثل الاكتئاب والتوتر، مما قد يؤدي إلى فقدان الشهية. 

اسباب عدم اكل القطط

شاهدي أيضاً: البراغيث في القطط

علاج عدم الأكل عند القطط

بما أن نتائج عدم الأكل عند القطط كارثية، يجب عدم ترك القطة تتضور جوعًا في أي حال من الأحوال. قد يصف الطبيب غذاءً معينًا في حال إصابتها ببعض الأمراض، ومن الممكن أن تتناول القطة الطعام في هذا الحالة، لكن في حال رفضت القطة الطعام الموصوف أيضًا، يجب التوجه للطبيب البيطري لتغذيتها وريديًا. 

إن لم تكن القطة تعاني من أية أمراض عضوية، يمكن القيام ببعض الأمور لتشجيعها على الأكل، مثل تقديم التونا المعلبة لفتح شهيتها، لكن يجب تقديم كميات قليلة لأن الكميات الكبيرة قد تسبب نقص الفيتامينات للقطة. [4] 

كيف تختار طعام قطتك؟

تتوفر الكثير من أنواع وماركات القطط، لذلك قد يكون اختيار النوع المناسب محيرًا. يجب أولًا التأكد من أن طعام القطط يحتوي على العناصر الغذائية الكاملة التي تحتاجها القطة، وأنه مناسب لعمر القطة واحتياجاتها. [1]

نصائح لاختيار أكل القطط

يمكن اتباع بضعة أمور تساعد في اختيار الطعام المناسب لقطتك، من هذه الأمور: [1]

  • قراءة المعلومات الغذائية على المنتج جيدًا، للتأكد من أنه غذاء متكامل.
  • أخذ عمر القطة بعين الاعتبار، واختيار طعام مناسب لسنها.
  • قراءدة مكونات المنتج، للتأكد من أنه يحتوي على منتجات حيوانية كافية.
  • أخذ تفضيلات القطة بعين الاعتبار، إذ قد تفضل بعض القطط الطعام الجاف، بينما تفضل قطط أخرى الطعام المعلب. 

الخاتمة:

تختلف أنواع أكل القطط عن بعضها لكنها تحتوي جميعها على مكونات حيوانية. ينصح بعدم إطعام القطط الطعام المعتاد للبشر، إذ أن بعض الأطعمة قد تكون سامة للقطط وقد تسبب لها المرض. يعتبر أكل القطط الجاهز أفضل الخيارات الغذائية. 

الأسئلة الشائعة حول أكل القطط

1. ما هو أفضل طعام جاف للقطط؟

يختلف اختيار أفضل طعام جاف للقطط باختلاف احتياجات كل قط. عادةً ما يُفضّل البحث عن العلامات التجارية التي توفر تغذية متوازنة تحتوي على البروتينات والدهون والفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة القطط.

2. ما هي مكونات طعام القطط؟

مكونات طعام القطط تتضمن عادة اللحوم (مثل الدجاج واللحم البقري)، والسمك، والمكونات النباتية المعالجة، والفيتامينات، والمعادن، والمضافات الأخرى التي تحسن التغذية.

3. أسعار الدراي فود للقطط

تتفاوت أسعار الدراي فود للقطط باختلاف العلامات التجارية والمكونات والجودة. يمكن العثور على خيارات في مختلف الفئات السعرية.

4. هل الدراي فود مضر للقطط؟

بشكل عام، الدراي فود يمكن أن يكون جزءًا مهمًا من نظام غذائي صحي للقطط. ومع ذلك، قد تحتوي بعض العلامات التجارية على مكونات قد تكون غير ملائمة، لذا يجب اختيار المنتجات بعناية.

5. ماذا تأكل القطط من الخضروات؟

بشكل عام، لا تحتاج القطط إلى الخضروات في نظامها الغذائي اليومي. ومع ذلك، بعضها قد يستمتع بأطعمة مثل البازلاء المهروسة أو الجزر المهروس كمكمل لنظامها الغذائي.

6. ماذا تأكل القطط الشوارع؟

القطط الشوارع غالبًا ما تعتمد على البحث عن الطعام في الطبيعة، وتتناول الفئران والطيور والحشرات والنباتات التي يمكن العثور عليها في البيئة.

7. ماذا تأكل القطط غير اللحوم؟

بشكل عام، القطط تعتمد بشكل أساسي على اللحوم في نظامها الغذائي، ولكن قد تتناول كميات صغيرة من النباتات كجزء من النشاط التسلية أو بسبب احتياجاتها الغذائية.

8. هل تأكل القطط التمر؟

القطط لا تعتبر التمر جزءًا من نظامها الغذائي الطبيعي، وغالبًا ما يُعتبر التمر غير ملائم لها وقد يسبب مشاكل صحية إذا تناولته.

9. هل القطط تأكل الفئران؟

نعم، القطط طبيعيًا ما تصطاد وتأكل الفئران كجزء من سلوكها الطبيعي كمفترس.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!