;

حشرات القطط أنواعها وأسباب الإصابة بها

تعرف على أنواع حشرات القطط وأسباب الإصابة بها وطرق علاجها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 13 فبراير 2024 آخر تحديث: الخميس، 07 مارس 2024
حشرات القطط أنواعها وأسباب الاصابة بها

تعد حشرات القطط تحدياً مزعجاً لصحة وسلامة حيواناتنا الأليفة وأفراد الأسرة على حد سواء. في هذا المقال، سنستعرض أنواع حشرات القطط، ونكشف أسباب إصابتها، بالإضافة إلى تقديم أفضل الطرق لعلاجها والحفاظ على صحة قطتك.

 انضم مجاناً إلى قناة بابونج لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

شكل حشرات القطط

يختلف شكل حشرات القطط حسب نوع الحشرة، إذ يبدو شكل حشرات القطط الخارجية مثل القراد والبراغيث  بشكل صغير يمكن رؤيته بالعين المجردة على جلد القطة، وتظهر البراغيث عادةً كنقاط صغيرة متحركة في فرو القطة.

أما حشرات القطط الداخلية مثل الديدان فلا يكون شكلها مرئياً بالعين المجردة، ولكن يمكن رؤيتها في بعض الأحيان في البراز أو في القيء.[1]

اسباب ظهور حشرات القطط

هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى ظهور حشرات على القطط:[2]

  • التعرض للبيئة الخارجية: يمكن للقطط الحصول على الحشرات ببساطة من كونها في الهواء الطلق، حيث يمكن أن تتلوث بالقراد أو غيرها من الحشرات أثناء التجول في الخارج.
  • الاتصال بالقطط الأخرى: عندما تكون القطط في اتصال وثيق مع القطط الأخرى، قد ينتقل الديدان والقمل والبراغيث بسهولة من قطة مصابة إلى قطة أخرى.
  • العيش في بيئة غير نظيفة: قلة نظافة البيئة المحيطة تزيد من احتمالية تعرض القطة للإصابة بالحشرات، وذلك لأن التراكمات الغبارية والرطوبة العالية يمكن أن توفر بيئة مثالية لتكاثر القمل والقراد.
  • ضعف جهاز المناعة: القطط التي تعاني من ضعف في جهاز المناعة قد تكون أكثر عرضة للإصابة بالحشرات، حيث يصعب عليها مقاومة العدوى.

ما هي علامات إصابة القطط بالحشرات

إصابة القطط بالحشرات يمكن أن تظهر على شكل عدة علامات، منها:[2]

  • حكة وحركة رأس مفرطة وحكة في الأذنين: قد تلاحظ أن قطتك تحك رأسها بشكل مفرط أو تحاول حك الأذنين بشكل متكرر.
  • حك متكرر في الجسم بشكل عام: يمكن رؤية القطة تقوم بالحك بشكل مفرط في مختلف أجزاء جسمها.
  • تدهور في مظهر الفراء: قد تصبح الفراء باهتاً أو تلاحظ فقداناً في الشعر.
  •  جلد أحمر أو ملتهب: قد يكون الجلد ملتهبًا أو يظهر عليه بقع حمراء.
  • الشعر الجاف: قد يصبح الشعر جافاً وخشناً بسبب التهيج الناجم عن حشرات القطط.

حشرات القطط، أنواعها، أسباب الاصابة بها، وكيفية علاجها

أهم الحشرات التي تصيب القطط

أهم الحشرات التي تصيب القطط تشمل:[1]

  • بق القطط: يعتبر بق القطط الأكثر شيوعاً ويعيش على جلد القطط، ويمكن أن يسبب حكة واضطرابات جلدية للقطط والبشر الذين يعيشون بالقرب منها.
  • قمل القطط: قد تصاب القطط بأنواع مختلفة من القمل، مثل القمل القطني والقمل العادي، والذي يمكن أن يؤدي إلى حكة وتهيج الجلد.
  • براغيث القطط: تعد براغيث القطط حشرات طفيلية تعيش على بشرة القطط وتتغذى على دمها.
  • عث القطط: يمكن أن تكون العث مشكلة شائعة في بيئة القطط، خاصة في الأماكن التي تكون دافئة ورطبة.
  • الديدان الداخلية: وهي نوع من الطفيليات التي تعيش في جهاز الهضم الداخلي للقطط، مثل الديدان الشريطية.

حشرات القطط حديثي الولادة

حشرات القطط حديثي الولادة تعتبر من أشهر أمراض القطط الخطيرة وتتطلب تدخلاً فورياً، ويمكن أن تكون البراغيث الامتصاصية للدم فتاكة للقطط الصغيرة حيث يمكن أن تسبب فقر الدم أو قد تحمل أمراضاً خطيرة على صحة القطة الصغيرة؛ لذا يجب التركيز على إزالة البراغيث من القطط الصغيرة باستخدام طرق آمنة للقطط الصغيرة، ومن ثم التخلص من أي بقايا للبراغيث في المنزل لتجنب حدوث تفشٍ جديد.[3]

حشرات القطط، أنواعها، أسباب الاصابة بها، وكيفية علاجها

كيفية علاج حشرات القطط

يمكن علاج حشرات القطط بطرق مختلفة، وهي كالتالي:[4]

علاج حشرات القطط بالأدوية

هناك عدة أنواع من الأدوية التي يمكن استخدامها لعلاج حشرات القطط. من بين هذه الأدوية:[4]

  • امبول حشرات القطط: منتج طارد للحشرات المختلفة، بما في ذلك البراغيث والقراد والبعوض، يُطبّق بسهولة على بشرة القطط في منطقة الرقبة، مثل دواء فرونت لاين بلس للقطط.
  •  تطعيم الحشرات للقطط: يجب تطعيم القطط لتقليل خطر إصابتها ببعض الحشرات مثل البق والقراد، وتختلف حسب النوع والبلد.
  • سبراي الحشرات للقطط: يمكن استخدام سبراي الحشرات التي تحتوي على المواد النشطة المضادة للبراغيث والقراد لرش البيئة المحيطة بالقطط مثل المنزل والفراش والمفروشات.
  • الأدوية الفموية: تتضمن هذه الأدوية أقراصاً أو سوائل يتم إعطاؤها للقطة عن طريق الفم، مثل دواء درونتال القطط، لعلاج الديدان الطفيلية في القطط، أو دواء كلافاموكس لعلاج الالتهابات البكتيرية في القطط.

طرق منزلية لعلاج حشرات القطط

هناك العديد من الطرق المنزلية للتخلص من حشرات القطط، وهي كالتالي:[5][6][7]

 استخدام الخل للتخلص من حشرات القطط

يعتبر الخل واحداً من العلاجات المنزلية الفعّالة لعلاج حشرات القطط، إذ يحتوي الخل على خصائص معقمة وتطهيرية تُساعد في التخلص من الحشرات والبراغيث بشكل فعّال، يُمكن استخدام الخل عن طريق مزج كمية منه مع الماء، ثم وضع الخليط على فراء القطة بلطف، مع التركيز على الأماكن التي يُشتبه في وجود الحشرات بها.[5]

استخدام الليمون للتخلص من حشرات القطط

يحتوي الليمون على حمض الستريك الذي يُعتبر مادة فعّالة في قتل الحشرات. يُمكن استخدام الليمون عن طريق تحضير محلول من شرائح الليمون المغلية على النار، وتصفيتها للحصول على سائل الليمون، ثم وضع هذا السائل في زجاجة رذاذ. يُمكن استخدام المحلول لرشّ فراء القطة بحذر، مع تجنب ملامسة العينين.[6]

استخدام الزيوت العطرية للتخلص من حشرات القطط

يمكن استخدام زيوت مثل زيت السيترونيلا أو زيت الخزامى لطرد الحشرات بشكل طبيعي، حيث يُمكن مزج بضع قطرات من هذه الزيوت مع شامبو مضاد للبراغيث، ثم استخدامه لاستحمام القطط بانتظام. تلك الزيوت تعمل كمبيدات حشرية طبيعية وتساعد في الحفاظ على صحة القطة دون الحاجة إلى استخدام المواد الكيميائية الضارة.[7]

حشرات القطط، أنواعها، أسباب الاصابة بها، وكيفية علاجها

طرق إضافية لعلاج الحشرات

 تشمل الطرق الأخرى ما يلي:[7]

استخدام الطوق مضاد للطفيليات
استخدام الأطواق المضادة للطفيليات يعتبر وسيلة فعالة للتخلص من الحشرات على القطط. هذه الأطواق تحتوي على مواد مبيدة للحشرات تمنع وتقتل البراغيث والقراد وغيرها من الحشرات التي قد تكون موجودة على جسم القطة. يمكن أن تظل هذه الأطواق فعالة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، ثم يجب استبدالها بأخرى جديدة.[7]

استخدام المشط

بالإضافة إلى استخدام الأطواق، يمكن استخدام المشط كأداة لإزالة الحشرات من فراء القطط، ويُفضل استخدام مشط ذي أسنان متباعدة لتسهيل إزالة الحشرات بشكل فعال.[7]

سبراي الحشرات للقطط
يُمكن استخدام سبراي الحشرات المصمم خصيصاً للقطط لمعالجة البيئة المحيطة بها، حيث يتم رش هذه المواد في المنزل والفراش والأماكن التي قد تتواجد فيها الحشرات، يجب التأكد من استخدام سبراي آمن على الحيوانات الأليفة ومتابعة التعليمات المرفقة مع المنتج بعناية.[7]  

طرق الوقاية من الحشرات للقطط

إليك خمس نقاط مختصرة حول طرق الوقاية من الحشرات للقطط:[7]

1. استخدام منتجات وأطواق مضادة للطفيليات بانتظام، والتي تساعد في صد وقتل البراغيث والقراد وغيرها من الحشرات.

2. الحفاظ على نظافة بيئة القطة بشكل دوري، بما في ذلك تنظيف المنزل والفراش والأماكن التي تفضلها القطط للراحة.

3. تنظيف وتطهير الفراش والأماكن التي تقضي فيها القطة وقتها بشكل منتظم، باستخدام مواد مضادة للحشرات.

4. تقديم تطعيمات وعلاجات دورية ضد الطفيليات، مثل الديدان الداخلية والخارجية، وفقًا لتوجيهات الطبيب البيطري.

5. مراقبة صحة القطة بانتظام والبحث عن أي علامة على وجود حشرات، مثل الحكة المفرطة أو وجود علامات العض على الجلد، والتي قد تكون دليلاً على وجود براغيث.

الأضرار التي تسببها حشرات القطط للآنسات

حتى مع فوائد تربية القطط وجاذبيتها كحيوانات أليفة، لا يمكن تجاهل وجود بعض المخاطر الصحية التي يمكن أن تسببها حشرات القطط للإناث بشكل خاص، تشمل الأضرار التي تسببها حشرات القطط للآنسات ما يلي:[8]

  • داء القطط: يعتبر من أشهر الأمراض المعديّة التي يمكن أن تنتقل من القطط إلى البشر، ويشار  إليه أيضاً باسم داء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis)
  • أمراض الجلد: يمكن أن تتسبب حشرات القطط في ظهور بعض الأمراض الجلدية، مثل: طفح الجلد والحكة، وهو أمر قد يؤثر بشكل كبير على راحة وصحة الفتيات
  •  خدوش القطط: يمكن للإناث أن تتعرض لخطر الإصابة بمرض خدوش القطط عندما يتم خدشهن من قبل قط مصاب بالبكتيريا المسببة للمرض، مما قد يؤدي إلى تورم العقد الليمفاوية والحمى، وقد يكون الأمر خطيراً في حالة الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف.

يظهر بوضوح أن الحفاظ على صحة وسلامة قططنا لهو أمر بالغ الأهمية، وذلك لضمان استمرار العلاقة المميزة والمحبة التي نتشاركها معهم.

الأسئلة الشائعة

هل حشرات القطط تنتقل للإنسان؟

نعم، حشرات القطط يمكن أن تنتقل للإنسان، وتشمل البراغيث والقراد وحتى الديدان الداخلية.

ما هو شكل حشرات القطط؟

شكل حشرات القطط يختلف باختلاف نوعها، فالبراغيث تظهر على شكل حشرات صغيرة بنية اللون، والقراد يبدو على شكل عنكبوت صغير، بينما تكون حشرات الديدان الداخلية طويلة ورفيعة.

كيف أتخلص من قمل القطط في المنزل؟

للتخلص من قمل القطط في المنزل، يُفضل علاج القطة بمبيد قمل معتمد من قبل الطبيب البيطري وتطهير الفراش والأماكن التي يتواجد فيها القط في المنزل بشكل منتظم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!