;

تطعيم القطط: إجراءات التطعيم وأعراضه الجانبية

تعرف على إجراءات تطعيم القطط والأعراض الممكنة بعد التطعيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يناير 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 12 مارس 2024
تطعيم القطط: إجراءات التطعيم وأعراضه الجانبية

يجلب الترحيب بقطة جديدة في العائلة الكثير من الفرح واللعب، ويضفي رفقة مميزة للأطفال والوالدين أيضًا. بالطبع، من الضروري العناية بالقطة كفرد من العائلة، والاهتمام بطعامها وشرابها وصحتها. ذلك يتضمن أيضًا الاهتمام بتطعيم القطط ومواعيدها وإجراءاتها. 

وقد يود الكثيرون من مالكي القطط معرفة إجراءات التطعيم وأعراضها الجانبية المحتملة، وذلك لمعرفة سير الأمور والاهتمام بالقط بشكل أفضل قبل وبعد عملية التطعيم للقطط

تعرف في هذا المقال على إجراءات تطعيم القطط، والآثار الجانبية المحتملة بعد التطعيم.

إجراءات وخطوات تطعيم القطط

يجب عليك بدايةً التواصل مع الطبيب البيطري في منطقتك وحجز موعد لتطعيم القطط، في حال كان يتطلب لقاؤه حجز موعد. من الضروري أن يتم تطعيم القطط حسب العمر كما يلي: [1]

  • الأسبوع 6-10 من العمر: المطعوم الثلاثي للقطط (مطعوم فيروس بان لوكيميا السنوري، ومطعوم التهاب الأنف والقصبة الهوائية عند القطط، ومطعوم فيروس كاليسي).
  • الأسبوع 11-14 من العمر: المطعوم الرباعي للقطط (المطعوم الثلاثي إضافة لمطعوم فيروس اللوكيميا السنوري).
  • الأسبوع 15 من العمر فأكثر: المطعوم الخماسي للقطط (المطعوم الرباعي إضافةً لمطعوم الكَلَب).

يجب حجز موعد للقطط عند الطبيب البيطري في أقرب وقت بعد ولادتها، وذلك للتأكد من صحته بشكل عام، ووضع خطة للتطعيم والرعاية الصحية، كما يستطيع الطبيب البيطري إعطاء النصائح حول تربية القطط وطريقة التعامل معها. يمكن أخذ موعد لتطعيم القطط البالغة بعد مرور عام على تلقي آخر مطعوم. [1] 

إجراءات وخطوات تطعيم القطط

التحضير لتطعيم القطط

من الطبيعي أن يتصرف القط بقلق وتوتر في حال تم إجباره على دخول حامل القطط لأول مرة، لذلك يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة وأخذ الوقت الكافي للتحضير، لتسهيل الأمر على القط وإشعاره بالأمان. من خطوات التحضير لتطعيم القطط: [2] [3]

  •  التصرف بهدوء والتحدث بصوت هادئ قدر الإمكان، لأن القط يستشعر التوتر وقد يتوتر بدوره. 
  • تحضير حامل القطط ببطانية مألوفة للقط، إضافة إلى ألعابه المفضلة. 
  • تشجيع القط على دخول حامل القطط بإعطائه وجباته المفضلة.
  • التحدث مع الطبيب البيطري والتواصل معه، حول الطرق المثلى للعناية بالقط قبل وبعد عملية التطعيم.

طريقة تطعيم القطط

يقوم الطبيب البيطري في موعد تطعيم القطط بإجراء فحص كامل للتأكد من صحة القط والتحقق من سلامته وعدم إصابته بأية أمراض، وقد يجري بعض الفحوصات الضرورية مثل فحص البول، للتأكد من وظائف الكلى. [2]

قد يحاول الطبيب بعدها إلهاء القط بإعطائه وجبة خفيفة، ويعطيه حقنة المطعوم تحت الجلد إما في الرقبة أو أسفل القدم. [4] 

كيفية تطعيم القطط في المنزل

ينصح بتطعيم القطط عند طبيب بيطري لتجنب إصابة القط بأية مضاعفات، خاصةً وأن بعض القطط قد يصابون برد فعل تحسسي شديد عند تلقي المطعوم. [5] 

طريقة تطعيم القطط

تطعيم القطط الحامل

يجب أن تكون القطط قد تلقت المطعوم قبل الحمل في الوضع الطبيعي، ولذلك لوقايتها من الإصابة بالمرض، ووقاية الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية، والوقاية من إجهاض الأجنة بسبب الإصابة بالعدوى. 

لكن في حال لم تتلقَ القطة المطعوم قبل الحمل، فيجب عدم تطعيم القطط أثناء الحمل، وبالتحديد المطاعيم الحية، نظرًا للمضاعفات الخطيرة التي قد تصيب الأجنة. لكن يمكن إعطاء المطاعيم الميتة للقطط أثناء الحمل؛ مثل مطعوم الكَلَب، وذلك بعد استشارة الطبيب بالطبع. [6]

هل يؤثر التطعيم على القطط؟

من الممكن أن تتعرض القطط لبعض الآثار الجانبية بعض التطعيم، وذلك يتضمن تعب القطط بعد التطعيم، لكن هذا أمر طبيعي. كما أن التعب يعتبر أمرًا بسيطًا مقارنةً بالأمراض التي يمكن أن تصاب بها القطط في حال لم تتلقَ المطاعيم. كما يمكن اتخاذ بعض التدابير البسيطة بعد عملية التطعيم لتخفيف الأعراض بعد تطعيم القطط. [5] 

الآثار الجانبية بعد تطعيم القطط

تكون الأعراض الجانبية بعد تطعيم القطط خفيفة وبسيطة عادةً، وتتضمن ما يلي: [5]

  • النعاس والتعب: يعتبر النعاس والتعب الخفيف من أكثر أعراض تطعيم القطط شيوعًا، وتزول خلال يوم أو يومين. إن لم يتحسن القط بعد بضعة أيام ينصح بالتحدث مع الطبيب البيطري.
  • التورم في مكان الحقنة: قد تظهر كتلة صغيرة في مكان الحقنة وهو أمر طبيعي، لكن تجب مراقبة الكتلة والتأكد من أنها لم تلتهب، أو تكبر بالحجم. يقل التورم تدريجيًا ويختفي خلال أسبوع. 
  • العطاس وأعراض البرد: من الممكن أن تسبب تطعيمات القطط التي تعطى في الأنف بعض الأعراض الجانبية الشبيهة بأعراض البرد والرشح، مثل العطاس، وسيلان الأنف، والسعال. من المفترض أن تزول هذه الأعراض خلال يوم أو يومين.

الآثار الجانبية بعد تطعيم القطط 

علاج أعراض التطعيم الرباعي عند القطط

عادةً ما تكون الأعراض الجانبية بعد تطعيم القطط خفيفة وتزول من تلقاء نفسها دون علاج، لكن في حال لم تتحسن حالة القط خلال بضعة أيام، فيجب حينها التحدث مع الطبيب البيطري. كما يجب استشارة الطبيب أيضًا في حال ظهرت أعراض الالتهاب في مكان الحقنة، مثل: [5] 

  • تورم لا يقل حجمه، أو حجمه يزيد مع الوقت.
  • نزول سوائل من مكان الحقنة.
  • ألم في مكان الحقنة.

الخاتمة:

من المهم معرفة كيفية التحضير لتطعيم القطط وإجراءاته، وذلك لتسهيل الأمر على القط وتقليل شعوره بالخوف والقلق، وأيضًا للتصرف بطريقة صحيحة في حال حدوث مضاعفات بعد عملية التطعيم.

يجب عدم إلغاء مواعيد تطعيمات القطط في أي حال من الأحوال، إذ إن أعراض التطعيم الجانبية تعتبر طفيفة مقارنةً بالأمراض التي يمكن أن يصاب بها القط في حال لم يتلقَ المطاعيم. 

الأسئلة الشائعة حول أعراض تطعيم القطط

1. كم تستمر أعراض تطعيم القطط؟

عادةً ما تستمر أعراض تطعيم القطط لفترة قصيرة بعد التطعيم، وتتراوح من يومين إلى أسبوع. يمكن أن تشمل هذه الأعراض تورمًا خفيفًا في مكان الحقنة أو تغييرًا في سلوك القطة. إذا استمرت الأعراض لفترة طويلة أو تفاقمت، يجب استشارة الطبيب البيطري.

2. كيفية استحمام القطط بعد التطعيم؟

بعد تطعيم القطة، يفضل تجنب استحمامها لمدة تتراوح بين يومين إلى أسبوع، حسب توجيهات الطبيب البيطري. يجب تجنب تعريض القطة للبرودة أو التعب المفرط بعد التطعيم.

3. كيف أعتني بالقطط بعد التطعيم؟

يُنصح بتوفير بيئة هادئة للقطة بعد التطعيم وتفادي التعرض للعوامل البيئية القاسية. قد يُفضل توفير لعب هادئ ومريح وتجنب النشاطات الكبيرة لفترة بعد التطعيم.

4. متى يبدأ مفعول تطعيم القطط؟

يبدأ مفعول تطعيم القطط عادةً في غضون أيام إلى أسابيع بعد الجرعة الأولى. تُحدد فترة الحماية وفقًا لجدول التطعيم ونوع اللقاح.

5. أعراض ما بعد تطعيم السعار للقطط؟

قد تشمل أعراض ما بعد تطعيم السعار للقطط آلامًا خفيفة في مكان الحقنة، وارتفاعًا طفيفًا في درجة حرارة الجسم، وتغييرات في سلوك القطة. يُفضل مراقبة الأعراض والتبليغ عن أي تغييرات للطبيب البيطري.

6. هل تطعيم القطط يسبب ترجيعاً؟

نادرًا ما يسبب تطعيم القطط ترجيعًا. إذا حدث ترجيع بشكل متكرر، يجب إبلاغ الطبيب البيطري لتقييم الحالة.

7. هل التطعيم السعار يسبب حرارة؟

قد تظهر حمى خفيفة بعد تطعيم السعار للقطط، ولكن يعتبر ذلك غالبًا طبيعيًا. إذا زادت درجة الحرارة بشكل ملحوظ، يجب الاتصال بالطبيب البيطري.

8. ماذا يحدث لو لم يتم إعطاء القطط التطعيمات؟

عدم إعطاء القطط التطعيمات يمكن أن يعرضها لخطر الإصابة بالأمراض المعدية المحتملة وتأثيرات صحية خطيرة. يُنصح باتباع جدول تطعيم منتظم للحفاظ على صحة القطة ومنع الأمراض المعدية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!