;

ما العلاقة بين ما نتناوله من طعام وارتفاع الكوليسترول

توجد علاقة وثيقة بين ما نتناوله من طعام وارتفاع الكوليسترول، فنجد أن اللحوم الحمراء وصفار البيض والكبدة من المأكولات التي تسبب الارتفاع.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يوليو 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
ما العلاقة بين ما نتناوله من طعام وارتفاع الكوليسترول

ارتفاع الكوليسترول يشير إلى زيادة مستويات الكولسترول في الدم، و هو نوع من الدهون الموجودة في جسم الإنسان والتي تلعب دوراً هاماً في عدة وظائف حيوية، مثل بناء الأغشية الخلوية وإنتاج الهرمونات.

عندما يكون مستوى الكولسترول مرتفعًا، يمكن أن يتراكم في جدران الشرايين ويؤدي إلى تضيقها وتصلبها،ما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك،ُعتبر ارتفاع مستوى الكولسترول عاملاً خطيرًا يجب مراقبته والعمل على خفضه إذا كان مرتفعًا.

أطعمة تسبب ارتفاع الكوليسترول

[3] [1] :هناك بعض الأطعمة التي تسبب ارتفاع معدل الكوليسترول، ويجب الإلمام بها للتقليل منها أو تجنبهاقدر الإمكان

.المخ : يعد المخ من اكثر انواع الاطعمة التي تحتوي على الكوليسترول حيث يتكون كل 100 غرام من المخ على 2100 ملغم من الكوليسترول

  1. صفار البيض : يعتبر صفار البيض من المواد الغذائية الفعالة التي تتكون من الكوليسترول ، حيث يحتوي 100 غرام من صفار البيض على 1234 ملغم من الكوليسترول، والذي يعادل وحده اكثر من 411% من النسبة المحددة للاستهلاك اليومي، وتحتوي البيضة الواحدة على 212 ملغم من الكوليسترول منهم 210 ملغم من صفار البيض، أي 70% من النسبة المحددة لاستهلاك الكوليسترول.
  2. الكبد: يعتبر الكبد من أكثر العناصر الغذائية التي تتكون من الكوليسترول حيث يحتوي 100 غرام من كبد الحيوانات على 564 ملغم من الكوليسترول أي ما يعادل 188% من النسبة المحددة يومياً ، ويحتوي 100 غرام من كبد الدجاج على 746 ملغم من الكوليسترول.
  3. الأطعمة البحرية : يعتبر تناول المأكولات البحرية من الأطعمة المفيدة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول، حيث أن 100 غرام من الجمبري يحتوي على 196 ملغم من الكوليسترول، أي 65% من النسبة المحددة لتناول الكوليسترول، كما يحتوي 100 غرام من السردين على 120 ملغم من الكوليسترول، ويحتوي 100 غرام من التونة على 60 ملغم من الكوليسترول.
  4. الوجبات السريعة : تعتبر الوجبات السريعة من أكثر أنواع الوجبات استهلاكاً بين الناس، لكن لها الكثير من الأضرار فهي غنية  بالكوليسترول.
  5. اللحوم : اللحوم والدجاج هما مصدران رئيسيان للبروتينات الحيوانية، لكنها في نفس الوقت تمتلك مقدار عالي من الكوليسترول حيث يحتوي 100 غرام من اللحوم الحمراء على 95 ملغم من الكوليسترول، و يحتوي 100 غرام من لحوم الخراف على 89 ملجغم من الكوليسترول، بينما يحتوي 100 غرام من لحم الخنزير على 94 ملغم من الكوليسترول، أما لحم الدجاج فإنه يحتوي على 70 ملغم من الكوليسترول.
  6. الآيس كريم : المقصود الآيس كريم الذي يتكون من ألبان كاملة الدسم، والقشطة، والزبدة، والعناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.

أطعمة تقلل من ارتفاع الكوليسترول

هناك بعض من الأطعمة التي تساعد على التقليل من الكوليسترول السيء في الجسم، ومنها:[2]

  1. تناول الحبوب والوجبات التي تتكون من الشوفان في بداية النهار، للرغبة بالشعور بالشبع، وتجنب تناول الأغذية التي تتكون من الدهون، لتخفيض مستوى الكولسترول الضار المرتفع في الدم.

  2. تقليل حجم وجبات الطعام، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه، حيث تساعد مضادّات الأكسدة المتوافرة فيها على تخفيض مستوى الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي تساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة، حيث يعد التفاح من أهمّ الفواكه التي تساعد على تخفيضه وذلك لأنها تحتوي على مادة البكتين التي تساعد على إذابة الدهون.

  3. تناول حفنة واحدة من الجوز مرّة واحدة يومياً، وذلك لأنها تحتوي على الدهون الحيويّة التي تقلّل منه، دون التسبب بالتلف للكولسترول الجيّد، وعدم تناول مقدار كبير من المسموح به، وذلك لأنها تحتوي على السعرات الحرارية، وتناول البقوليات، والأغذية المصنوعة من القمح الكامل؛ وذلك لأنها أطعمة تحتوي على العديد من الألياف.

  4. تناول زيت السمك بجانب وجبات الطعام المختلفة، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول؛ مما يؤدي إلى تقليل الضرر منه، ومنع امتصاص الدهون المتوفرة في الأغذية.

  5. تجنب تناول الكحول.

عوامل الخطر عند ارتفاع الكوليسترول

هناك بعض من العوامل التي قد تتسبب بارتفاع نسبة خطر الإصابة بالكوليسترول الحاد، ومنها:[1]

  1. اتباع حمية غذائية فقيرة: يعمل تناول الدهون المشبعة، المتوفرة في المنتجات الحيوانية، والدهون غير المشبعة، المتواجدة في بعض المخبوزات المصنعة الجاهزة، والمخبوزات والفشار المصنَّع في الميكروويف على ارتفاع  نسبة الكوليسترول في الدم، وهناك بعض من  الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الكوليستيرول، مثل: اللحوم الحمراء، ومنتجات الألبان كاملة الدسم.

  2. زيادة وزن الجسم: حيث أن وجود مؤشر كتلة الجسم بمقياس 30 أو أكثر يعرض الجسم لارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم.

  3. عدم ممارسة التمارين الرياضة: تعمل التمارين على زيادة الكوليسترول الجيد في الجسم، مع زيادة حجم الجزيئات التي يتكون منها الكوليسترول المنخفض الكثافة، مما يؤدي إلى تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

  4. التقدم في السن: يحدث بعض من التغييرات في الجسم نتيجة للتقدم في العمر، وبالتالي فإن خطر ارتفاع الكوليستيرول في الدم يرتفع، حيث يصبح الكبد أقل فاعلية في التخلص من الكوليسترول الضار نتيجة للتقدم في العمر..

  5. مرض السكري: يتسبب ارتفاع مستوى السكر في الدم في ارتفاع نسبة الكوليستيرول الحاد، الذي يسمى بالبروتين الدهني منخفض الكثافة والتقليل من الكوليستيرول الحميد، ويتسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم بضرر بطانة الشرايين. 

الوقاية من ارتفاع الكوليسترول

  1. التغيير في نمط الحياة إلى الأفضل لتحسن مستوى الكولسترول في الدم، مثل: ممارسة الرياضة، وتجنب الضغوط النفسية، النوم بمقدار كاف وغيرها من العادات السليمة.

  2. التقليل من مقدار تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكولسترول، بحيث لا تزيد عن مقدار 300 ميليغرام من الكولسترول بشكل يومي ، أو أقل من 200 ميليغرام في اليوم الواحد في حال كان الشخص مصاب بمرض قلبي.

  3. تناول السمك الصحي مثل: سَمَكُ القُدّ، وسمك التونة، والسمك المفلطح، حيث تحتوي هذه الأسماك على نسبة منخفضة من الدهنيات وعلى مقدار قليل من الدهنيات المشبعة والكوليسترول، وذلك مقارنةً باللحوم والدجاج.

  4. يمكن خفض نسبة الكولسترول في الجسم، من خلال ممارسة التمارين الرياضة، والنشاط البدني بشكل منتظم يومياً .

  5. التوقف عن تناول التدخين ، والابتعاد عن كافة منتجات التبغ للحد من مستوى الإصابة بالكوليسترول المرتفع .

  6. يوازن الغذاء الصحي من معدل الكوليسترول، حيث تعمل الألياف الغذائية على سبيل المثال على خفض مستوى الكولسترول،

  7. تناول الطعام الذي يحتوي على القمح الكامل ، حيث أنها تعزز من صحة الفلب وقوته.

  8. تناول الأطعمة التي تحتوي على الخضار والفواكه و التي تعمل على تعزيز الصحة.

  9. يساعد دواء الإستاتين في التقليل من مستوى الكوليسترول .

  10. تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون المتحولة الضارة.

  11. التخلص من الوزن الزائد والحصول على كتلة جسم معتدلة .[3]

استعرضنا معاً أنواع الطعام التي تؤثر بالسلب والإيجاب على معدل الكوليسترول في الجسم، كما قدمنا بعض النصائح والإرشادات التي تمثل طرق وقاية تحميك من ارتفاع الكوليسترول.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!