;

علاقة الانسان بالمجتمع

  • Sidraبواسطة: Sidra تاريخ النشر: الإثنين، 16 أكتوبر 2023
علاقة الانسان بالمجتمع

الإنسان العاقل (الاسم العلمي: Homo sapiens) هو النوع الوحيد المتبقي من الجنس البشراني، وهو العاقل الوحيد، الذي يمتلك خلافاً لبقية الحيوانات على الأرض دماغا عالي التطور، قادر على التفكير المجرد واستخدام اللغة والنطق والتفكير الداخلي الذاتي وإعطاء حلول للمشاكل التي يواجهها.

ليس هذا فحسب بل إن الإنسان يمتلك جسماً منتصباً ذا أطراف مفصلية علوية وسفلية يسهل تحريكها وتعمل بالتناسق التام مع الدماغ، وهي خاصية تجعل من الإنسان الكائن الحي الوحيد على البسيطة الذي يستطيع توظيف قدراته العقلية والجسمية واستخدام يديه بمهارة لصناعة أدوات دقيقة وغير الدقيقة التي يحتاجها في حياته اليومية. كما أن له تكوين حنجرة معقدة تعينه على الكلام.

علاقة الانسان بالمجتمع

هل يمكن للانسان أن يعيش بمعزل عن الجماعات ؟

” يقول ابن خلدون في مقدمته …إن الإنسان اجتماعي بطبعه، وهذا يعني أن الإنسان فطر على العيش مع الجماعة والتعامل مع الآخرين فهو لا يقدر على العيش وحيدا بمعزل عنهم مهما توفرت له سبل الراحة والرفاهية.

لذلك نرى البشر دائماً وعلى مر العصور يلجؤون لبناء المساكن المتلاصقة والمتجاورة ويذهبون لرحلات الصيد بشكل جماعي أضف إلى ذلك الحفلات والمناسبات السعيدة منها والحزينة.

دفعهم لذلك الفطرة اأو الغريزة للبقاء على قيد الحياة التي حبانا أياه الله للحفاظ على جنسنا من الإنقراض.

علاقة الانسان بالمجتمع

لكن ما علاقة الإنسان بالمجتمع؟

الإنسان جزء لايتجزأ من المجتمع، أي لايمكن أن ينفصل عنه,فهو كائن كما وصفه أرسطو سياسي ومدني بطبعه أي قدره أن يعيش داخل المجتمع، فالإنسان بدون انتماء سياسي إما أنه كائن لم يصل بعد إلى مرتبة الإنسان، أو كائن يسمو على الإنسان، وهو شيء غير صحيح طبعاً.

علاقة الانسان بالمجتمع

ماهو تأثير المجتمع على الفرد وصفاته الشخصية؟

إن التأثر بالمحيط هو أمر يحدث بلا شعور ,إذ يحاول الدماغ دائما البحث على تصرفات من الأصدقاء ومقارنتها ببعضها ليخبرك بما هو السلوك السليم ويحيدك عن الخطر والسلوم الخاطئ .

واستقر رأي العلماء على أن رؤيتنا لذواتنا تتشكل من خلال مخالطتنا للآخرين. وتقول أمبر غافني، باحثة في علم النفس الاجتماعي بجامعة هامبولدت في ولاية كاليفورنيا: “إذا كنت تستمد جزءا كبيرا من هويتك من إحدى المجموعات، حتى لو لم تكن بصحبتهم، فأغلب الظن أنك ستتمسك بقيم هذه المجموعة. فإذا كنت تعرّف نفسك بأنك طالب أو أكاديمي، من المرجح أن ترى العالم من هذا المنظور”.

وهذا ما يسمى بالمعايير الاجتماعية، وهذه المعايير ثابتة عادة، لكن عندما يتصرف شخص وسط مجموعة مترابطة بطريقة غير معهودة أو غير متوقعة، تتأثر سلوكيات المجموعة.

وكل الأدلة والإثباتات العلمية منها والعملية تشير إلى أن الإنسان جزء من المجتمع ولا يعيش بمعزل عنه بتاتا.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Sidra

    الكاتب Sidra

    مهندسة معمارية خريجة جامعة دمشق ،مهتمة بالكتابة عن الصحةوالعمارة والانسان

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!