;

العلاقة الزوجية بعد عملية الفتق السري

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يناير 2022 آخر تحديث: السبت، 13 مايو 2023

بعض الناس تعتقد أنها ستضطر إلى التعايش مع الضعف الجنسي بعد تشخيص الفتق، لكن على الرغم من أن الأشخاص قد يعانون من خلل وظيفي جنسي مؤقت بسبب الألم وتشنجات قاع الحوض، إلا أن هذه الحالة نادرة، حيث لا توجد صلة بين الأعضاء التناسلية والفتق، يحدث الفتق عندما يبرز جزء من العضو من خلال فتحة غير طبيعية بطريقة غير طبيعية، يحدث الفتق الإربي عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال بقعة ضعيفة في جدار البطن عند القناة الأربية وهي الممر عبر جدار البطن بالقرب من الفخذ، إليك أهم المعلومات عن الفتق وعلاقته بالحياة الجنسية في هذا المقال.

الفتق والضعف الجنسي

الفتق بشكل رئيسي يكون دون أعراض، حيث أن غالبية الناس لا يعانون من ألم من الفتق، قد يعانون من عدم الراحة أو ألم خفيف أو لا توجد أعراض ملحوظة باستثناء الانتفاخ من الفتق نفسه، لكن الأشخاص الذين يعانون من الألم هم أكثر عرضة لمشاكل جنسية، حيث كشفت دراسة نُشرت في المجلة الدولية لجراحة المسالك البولية والتي شملت 210 رجلاً و14 امرأة، أن 23.2% من المرضى اشتكوا من ضعف جنسي قبل الجراحة، واشتكى 16% من المرضى من الاختلالات الجنسية بعد الجراحة. [1]

شاهدي أيضاً: الفتق السري

عملية الفتق الإربي والجماع

على الرغم من أن الفتق لا يبدو أن له صلة مباشرة بالضعف الجنسي، إلا أن الألم بعد الجراحة قد يسبب خللاً في الوظيفة الجنسية لدى بعض المرضى، قد يرتبط الألم بعد الجراحة بالشبكة المستخدمة في إصلاح الفتق، قد يتعرف الجسم على الشبكة كجسم غريب، مما يسبب التهاباً أو تهيجاً وقد ينتج الألم المزمن أيضاً عن عصب عالق في الشبكة، في هذه الحالة، يختار المرضى إزالة الشبكة أو استئصال العصب أو حقن التخدير لتخفيف الألم.

على وجه التحديد، في بعض الأحيان يمكن أن تصبح عضلات المشمرة أو الحبل المنوي ملتصقة بأنسجة ندبة أو غرسة شبكية وبالتالي من المحتمل أن تكون مرتبطة بشكل غير مباشر بشكاوى العجز الجنسي، من المهم جداً تعليم المريض الذي يشكو من العجز الجنسي أنه من غير المحتمل أن يكون الخلل الوظيفي الجنسي وإصلاح الفتق الإربي مرتبطين بشكل مباشر ما لم تكن هناك مشكلة كبيرة في موقع الشبكة بعد زرعها.

وجدت دراسة نُشرت في يونيو 2016 في مجلة Central European Journal of Urology أن الإصابة بالفتق الإربي والخضوع لجراحة الفتق قد تؤثر على النشاط الجنسي، كشفت هذه الدراسة أيضاً أن الشبكة المزروعة يمكن أن تؤدي إلى تصلب الأنسجة على المدى الطويل، مما قد يؤثر على الوظيفة الجنسية، وجدت دراسة أخرى، نُشرت في مارس 2018 في مجلة Frontiers of Surgery، أن الخلل الوظيفي الجنسي بسبب آلام الفخذ بعد جراحة الفتق أمر شائع بشكل مدهش، لا يزال هناك بحث محدود حول هذا الموضوع.

في حالات نادرة، قد يكون هناك ارتباط بين الحالتين (جراحة إصلاح الفتق والضعف الجنسي) وبالتالي من المهم فصل الحالات التي يحتمل أن تكون مرتبطة بها عن الأغلبية حيث لا يرتبط الاثنان، في الحالات التي لا يكون فيها الخلل الوظيفي الجنسي مرتبطاً بإصلاح الفتق، يجب أن نرسل هؤلاء المرضى إلى أطباء متخصصين في العجز الجنسي. [1]

هل الفتق يؤثر على انتصاب الذكر؟

إذا كان لديك فتق إربي، فمن المحتمل أن يتم إصلاحه عن طريق الجراحة بالمنظار باستخدام شبكة، في الرجال، تكون المنطقة الأربية قريبة من هياكل الخصية والأعصاب الضرورية للوظيفة الجنسية، قد تواجه كدمات وتورم في كيس الصفن والقضيب والخصيتين في الأيام التي تلي الإجراء ومع ذلك، هناك خطر ضئيل للغاية لحدوث إصابة في الأوعية الدموية أو الأعصاب أو أنبوب الحيوانات المنوية المتجه إلى الخصية.

يجب ألا يتعارض هذا الإجراء مع قدرتك على الانتصاب، حيث لا ترتبط هذه الأعراض عادةً بعمليات جراحية أخرى لإصلاح الفتق، لا يوجد خطر من تدخل جراحات إصلاح الفتق الأخرى في قدرتك على الانتصاب. [2]

متى يسمح بالجماع بعد عملية الفتق الإربي؟

بغض النظر عن نوع الفتق الذي تعاني منه أو نوع الجراحة المستخدمة لتصحيحه، يمكنك توقع بعض الألم والتورم لبضعة أيام على الأقل بعد الإجراء، قد يجعلك التخدير أيضاً تشعر بالإرهاق بسهولة لمدة أسبوع أو أسبوعين، لن يكون الأمر مفاجئاً للغاية إذا لم تشعر بالقدرة على ممارسة الجنس لفترة من الوقت وقد يوصي طبيبك بتجنب ممارسة الجنس لبضعة أيام إلى بضعة أسابيع، اعتماداً على: [2]

  • موقع الفتق
  • نوع الجراحة
  • عمرك وصحتك العامة
  • ما إذا كانت هناك أي مضاعفات أثناء العملية

لا توجد عادة أي قيود على النشاط الجنسي بعد الجراحة بالمنظار للفتق الإربي، من المحتمل أن تشعر ببعض الانزعاج حول موقع الجرح لمدة أسبوع أو أسبوعين، بالنسبة للرجال، قد يتغير لون كيس الصفن أو يصبح مؤلماً أو منتفخاً بشكل ملحوظ بعد الجراحة، يجب أن يهدأ التورم في غضون أسبوع، قد تتمكن من استئناف النشاط الطبيعي، بما في ذلك الجماع، في أقل من أسبوع ولكن قد يستغرق وقتاً أطول.

بشكل عام، إذا كنت ترغب في ذلك ولم يؤلمك ذلك، فلا بأس من ممارسة الجنس بعد أي جراحة لإصلاح الفتق ولكن إذا كان الأمر مؤلماً أو غير مريح، فتوقف وامنح جسمك مزيداً من الوقت للتعافي.

طريقة النوم بعد عملية الفتق السري

النوم ضروري للصحة الجسدية والعقلية المثلى، خاصة بعد جراحة الفتق، يمكن لعادات النوم الجيدة أن تجعل التعافي أسهل وأسرع، يمكن أن يزيد قلة النظافة أثناء النوم من الشعور بعدم الراحة ويؤدي إلى مضاعفات طويلة الأمد، يجب على المرضى تقييم روتين نومهم وإجراء التعديلات التي تمكنهم من النوم والراحة بشكل مريح أثناء تعافيهم من إصلاح الفتق السري، عليك اتباع الخطوات التالية: [3]

  1. التقرح والألم عند الحركة وأثناء النوم شائعان خلال الأسابيع القليلة الأولى من التعافي، لمنع حدوث المزيد من الإصابات والصدمات في موقع إصلاح الفتق، تجنب النوم بشكل مسطح على الجانبين والظهر، استخدم تقنيات التنفس والتحرك والرفع البسيطة لتجنب إزعاج عضلات البطن وموقع إصلاح الفتق قدر الإمكان.
  2. ضع روتيناً لوقت النوم، تجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمسببة للانتفاخ قبل النوم بعدة ساعات لتقليل احتباس السوائل أثناء النوم، تشمل الأساليب الأخرى المفيدة، مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو القراءة أو الانخراط في أنشطة منخفضة التوتر تهدئ العقل لتمكين الجسم من الاسترخاء والراحة، تعزز عادات النوم الجيدة استجابة الجسم للشفاء، من ثماني إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة مثالية للتعافي الأمثل.
  3. ضع الوسائد على رأس السرير لتوفير الدعم الكافي للجزء العلوي من الجسم للراحة بشكل مريح، امسك وسادة بإحكام على البطن أثناء الانحناء والتحرك لتجنب شد عضلات البطن وإجهادها، إذا أمكن، اطلب من شخص ما المساعدة في الدخول إلى السرير والنهوض منه، عندما لا تتوفر المساعدة، اعتمد على ميكانيكا الحركة المناسبة لمنع الألم والضغط الإضافي على موقع إصلاح الفتق السري.
  4. للدخول إلى السرير، اجلس في منتصف المرتبة وثبت كلا القدمين بقوة على الأرض في المقدمة، يجب أن تكون الركبتان بزاوية 90 درجة مع الأرض، إذا لزم الأمر، استخدم كرسياً للدعم، استلقِ ببطء على جانب واحد مع رفع الساقين لتوجيههما إلى السرير، تدحرج مع تثبيت الساقين على ظهرك، قم بمد الساقين والجسم ببطء حتى تشعر بالراحة الكافية للنوم، تجنب النوم على الجانبين لمنع مشاكل التصريف في موقع إصلاح الفتق.
  5. للنهوض من السرير، اعكس العملية، لفة على جانب واحد ومد الساقين نحو الأرض، ارفع الجذع العلوي ببطء باستخدام الذراعين والمرفقين حتى الجلوس في وضع مستقيم، استخدم ذراعيك لدعم جسمك أثناء النهوض من السرير، تجنب الوقوف حتى تصبح ساقيك ثابتة بدرجة كافية لدعم وزن جسمك بالكامل. الهدف هو تقليل استخدام عضلات البطن لمنع الألم وعدم الراحة أثناء الشفاء.
  6. يعتبر موقع إصلاح الفتق السري حساساً وحساساً للغاية، ارفع الجزء العلوي من الجسم 30-45 درجة لمنع التنفس الضحل والضغط الإضافي على عضلات البطن والمنطقة الجراحية، الراحة في وضع مرتفع تساعد أيضاً في تقليل الألم والتيبس، استخدم الوسائد للحفاظ على الراحة والدعم والارتفاع المناسب أثناء النوم.
  7. تجنب الاستلقاء على الجانبين وبعض أوضاع النوم ما لم يوجه الطبيب خلاف ذلك، ضع في اعتبارك استخدام حزام شد البطن أو حزام الدعم لضغط ودعم منطقة الجراحة وتقليل الألم. مساعدات النوم الإضافية التي يمكن أن تحسن نوعية النوم والراحة بعد جراحة الفتق السري، تشمل الكراسي والوسائد وأوتاد الوسائد والأسرة القابلة للتعديل.
  8. الراحة مهمة للغاية في الأسابيع القليلة الأولى بعد الجراحة، يمكن أن يتسبب الألم والتورم والكدمات في موقع إصلاح الفتق في حدوث التعب وتقليل تحمل الألم وزيادة مستويات الألم وكل ذلك يمكن أن يتطور إلى دورة تتداخل مع قدرة الجسم على التعافي بسرعة، لذا لا تتسرع في استئناف الأنشطة العادية في الأسابيع القليلة الأولى بعد جراحة الفتق السري.
  9. في حالات نادرة، يمكن أن يتطور الأرق ويجعل من الصعب الحصول على قسط كافٍ من الراحة، قد يستفيد المرضى من استخدام الأدوية والوسائل المساعدة على النوم التي لا تستلزم وصفة طبية ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، تناول جميع الأدوية حسب التوجيهات للوقاية من الألم وعدم الراحة التي قد تجعل من الصعب عليك النوم والاستمرار في النوم.

نصائح بعد عملية الفتاق

بعد عملية الفتاق يجب عليك اتباع النصائح التالية: [4]

  • الأدوية: تناول دوائك بانتظام على النحو الذي أوصى به طبيبك.
  • العناية بالجروح: حافظ على نظافة وجفاف الضمادات وقم بتغييرها حسب التعليمات، احترس من علامات العدوى، قم بزيارة طبيبك إذا شعرت بألم متزايد أو احمرار أو دفء في مكان الجرح.
  • الأكل الصحي: تناول طعاماً صحياً لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها للشفاء، يساعد تضمين الألياف في طعامك (الفواكه والخضروات) في الحفاظ على حركة الأمعاء ومنع الإمساك.
  • التدخين: لا تعود للتدخين بعد الجراحة، سيحسن الامتناع عن التدخين التنفس والدورة الدموية، مما يساعد في عملية الشفاء بشكل عام.
  • المشي: يساعد التنقل بعد الجراحة بفترة وجيزة على التعافي ويقلل من تصلب العضلات ومع ذلك، فمن المهم أن تبني تدريجياً على أنشطتك، كن دائماً على دراية باستجابات جسمك للألم وعدم الراحة، مما يشير إلى أنه يجب عليك الإبطاء.

قد يستغرق الشفاء التام من 2 إلى 6 أسابيع، يعتمد وقت الشفاء أيضاً على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها، يتم إجراء الجراحة المفتوحة من خلال شق كبير عبر منطقة الفتق وتتطلب إقامة أطول في المستشفى وتستغرق وقتاً أطول للعودة إلى عملك المعتاد، في المقابل يتم إجراء الجراحة بالمنظار من خلال 2 إلى 3 شقوق صغيرة يمكن أن تلتئم بشكل أسرع، مما يعد بقضاء أقصر في المستشفى وتعافي أسرع.

ختاماً، كل ما عليك فعله للتعامل مع الفتق، سواء قبل الجراحة أو بعدها، أن تتخذ الخيارات الصحيحة وتتبع نصيحة طبيبك وتبحث عن علامات العدوى وبعدها يمكنك الاستمتاع بالشفاء السلس من جراحة الفتق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!