أسباب التدخين

صناعة التبغ ونصائح للإقلاع عن التدخين

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020
أسباب التدخين
مقالات ذات صلة
فوائد التعلم النشط ومعوقاته
فوائد الدموع والبكاء
أسباب العنف وأضراره

هل أنت مدخن؟ لماذا قررت أن تدخل الدخان إلى حياتك؟ هل جربت الإقلاع عن التدخين وفشلت؟ لماذا فشلت؟ سنتعرف في هذا المقال على تعريف التدخين، وأسباب التدخين، وصناعة التبغ إضافةً إلى نصائح للإقلاع عن التدخين.

ما هو التدخين؟

التدخين هو عادةٌ يصعب التخلص منها، لأن المكون الأساسي للدخان وهو التبغ يحتوي على النيكوتين الكيميائي الذي يسبب الإدمان مثله مثل الهيروين، حيث يعتاد جسمك وعقلك بسرعة على النيكوتين الموجود في السجائر، ويطلبه باستمرار، وتتنوع أشكال التدخين ومنتجات التبغ من تدخين السجائر إلى شرب النرجيلة التي تحتوي على المعسل المصنوع من الدخان إلى مضغ التبغ أو شم التبغ [1].

أسباب التدخين

لماذا أنت تدخن؟ ما الذي دفعك إلى ذلك؟ في الواقع هناك أسباب عديدة تقف خلف التدخين هي [2]:

  • تعديل مزاجك: قد تدخن لأنك تعتقد أن التدخين يخفف توترك ويجعلك تشعر بالاستمتاع.
  • الإدمان: أحد أبرز أسباب التدخين هو إدمانه فغالباً ما تبدأ التدخين كنوع من التجربة لكنك فيما بعد تجد صعوبة في الإقلاع عن التدخين وتركه وذلك لأنك أدمنت عليه لوجود مادة النيكوتين فيه.
  • الأنشطة اليومية: قد تدخن وأنت تمارس أنشطتك اليومية كمشاهدة التلفزيون أو التحدث على الهاتف أو التنزه مع الأصدقاء.

نصائح للإقلاع عن التدخين

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين فيمكن الاستفادة من النصائح التالية للتخلص من التدخين [3]:

  • فكر بإيجابية: ربما حاولت ترك التدخين لكن لم تنجح، فكر بالأشياء التي استفدت منها من تجربتك السابقة، وضع خطة جديدة لترك التدخين.
  • حدد موعداً لترك التدخين والتزم به: قل سأترك التدخين يوم كذا الساعة كذا والتزم بالموعد.
  • أجبر نفسك على الالتزام بعدم التدخين: قل لنفسك: لن تحصل على سيجارة واحدة بعد الآن.
  • فكر مسبقاً في الأوقات التي كنت تدخن فيها وحاول تجنبها: فإذا كنت تدخن وأنت تشرب القهوة يمكنك استبدالها بالعصير على سبيل المثال.
  • فكر في نظامك الغذائي: إذا كنت تشعر بالرغبة في التدخين بعد تناول اللحوم فيمكنك استبدال اللحوم بالأكل النباتي كي لا تشعر بالرغبة في التدخين.
  • غير نمط حياتك اليومي: يمكنك تغيير نمط حياتك اليومي ليساعدك على عدم التدخين فإذا كنت معتاداً أن تبدأ نهارك بفنجان قهوة استبدله بالفطور أو كأس من العصير أو الحليب على سبيل المثال.
  • حدد متى تشتهي السجائر: يمكن أن تستمر الرغبة الشديدة لمدة 5 دقائق ثم تتلاشى الرغبة، لذا يمكنك وضع قائمة باستراتيجيات الخمس دقائق، على سبيل المثال، يمكنك مغادرة الحفلة لفترةٍ من الوقت أو الرقص أو الذهاب إلى البار كي لا تدخن.
  • مارس الرياضة: فالمشي أو التمدد لمدة خمس دقائق يقلل الرغبة في التدخين.
  • أصدقاء غير مدخنين: إذا كان كل أصدقائك مدخنين، فأنت تحتاج إلى تشكيل صداقات جديدة مع أشخاص غير مدخنين كي تعتاد على فكرة عدم وجود الدخان في حياتك.
  • بدائل النيكوتين (NRT): يمكن أن يساعد تناولك لبدائل النيكوتين في مضاعفة فرص نجاحك في الإقلاع عن التدخين.
  • ضع قائمة بأسباب الإقلاع عن التدخين: استمر في تذكير نفسك لماذا اتخذت قرار ترك التدخين؟ وتذكر كل أضرار التدخين على نفسك وعلى غيرك وعلى بيئتك.

كيف يصنع الدخان؟

قد يخطر ببالك سؤال منطقي هو كيف يُصنع الدخان؟..

المادة الأساسية التي يصنع منها الدخان هو التبغ وهو نبتة تزرع في مناطق عديدة من العالم، وعندما تنضج تفرز بحسب نوع الورقة وجودتها وتباع لمصانع صناعة السجائر، حيث تتم معالجة أوراق التبغ وإضافة بعض العناصر إليها كالقطران، ومن ثم يتم تصنيع السجائر من خلال وضع سيجارة طويلة تسمى "القضيب" يتم صنعها عبر لف بكرة من ورق السجائر التي يصل طولها إلى 7000 متر ويتم وضع خط من التبغ عليها، ثم يتم لف ورق السجائر حول التبغ، لتشكيل السيجارة، ثم تقسم الآلات القضيب الفائق الحجم إلى قطع أقصر، مع إدخال الفلاتر ووضعها على كل سيجارة صغيرة، ثم توضع السجائر في علب خاصة حسب ماركة الدخان، ثم يتم تغليف العبوة النهائية بالنايلون الذي يعمل أيضاً على الحفاظ على رائحة السجائر ونضارتها، توضع العبوات في علب أكبر تسمى "الكروز" ثم توضع في علبة رئيسية للشحن [4].

تقرير عن التدخين

أفاد تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية في السابع والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2020 بأن التبغ يقتل ما يصل إلى نصف مدخنيه، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، أكثر من 7 ملايين من تلك الوفيات ناتجة عن التدخين المباشر، بينما حوالي 1.2 مليون نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر (التدخين السلبي)، ورأت المنظمة في تقريرها عن التدخين أنه يمثل أحد أكبر التهديدات للصحة العامة التي يواجهها العالم على الإطلاق، ويحمل أعباء اقتصادية كبيرة للمدخنين بسبب تكاليف الرعاية الصحية الكبيرة لعلاج الأمراض التي يسببها التدخين [5].

التدابير الرئيسية لتخفيف التدخين

يمكن للحكومات حول العالم اتخاذ تدابير لخفض عدد المدخنين في بلدانهم من خلال اتباع استراتيجيات أبرزها [5]:

  • نشر التوعية حول التدخين ومضاره: لاسيما على الناس الذين يتنفسون التدخين السلبي، فالتدخين السلبي هو الدخان الذي يملأ الأماكن المغلقة عندما يدخن المدخنون منتجات التبغ مثل السجائر والنرجيلة.
  • تصميم تحذيرات صحية عن أضرار التدخين: توضع على عبوات الدخان في مكان واضح.
  • الحملات الإعلامية المناهضة للتدخين: يمكن للحملات الإعلامية أن تقلل من الطلب على التبغ من خلال تعزيز حماية غير المدخنين وإقناع الناس بالتوقف عن استخدام التبغ.
  • حظر الترويج للتبغ ومنتجاته: وخاصةً في وسائل الإعلام وهذا قد يؤدي إلى خفض الطلب على التبغ.
  • منع التدخين في الأماكن المغلقة: وهو ما تطبقه العديد من الدول، كمنع التدخين في وسائل النقل العامة والمطاعم وغيرها.
  • فرض ضرائب للحد من تعاطي التبغ: ضرائب التبغ هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحد من استخدام التبغ وتكاليف الرعاية الصحية، خاصة بين الشباب وذوي الدخل المنخفض، من جهة وزيادة الإيرادات في العديد من البلدان من جهةٍ أخرى، ويجب أن تكون الزيادات الضريبية عالية بما يكفي لدفع أسعار الدخان إلى مستوى أعلى من نمو الدخل، فعلى سبيل المثال تؤدي الزيادة في أسعار التبغ بنسبة 10٪ إلى تقليل استهلاك التبغ بنحو 4٪ في البلدان عالية الدخل وحوالي 5٪ في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.

    شاهدي أيضاً: علاج خفقان القلب

إذا أردت إيقاف التدخين فعليك أن تمتلك الإرادة لتحقيق ذلك، وأن تتذكر كل أضرار التدخين سواء عليك أو على غيرك من غير المدخنين أو على البيئة، هذا سيساعدك على إنجاح خطتك في ترك التدخين لاسيما إذا اتبعت النصائح التي أوردناها في هذا المقال.

المراجع والمصادر

[1] مقال كيف يؤثر التدخين على جسمك، منشور في موقع nhs.uk.

[2] مقال أسباب تدخين الناس، منشور في موقع veterans.smokefree.gov.

[3] مقال 10 نصائح للمساعدة الذاتية للإقلاع عن التدخين - أقلع عن التدخين، منشور في موقع nhs.uk.

[4] مقال صناعة التبغ، منشور في موقع pmi.com.

[5] مقال تقرير التبغ، منشور في موقع who.int.