;

ابتكار قلادة ذكية لمساعدة المدخنين على الإقلاع

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 فبراير 2023
ابتكار قلادة ذكية لمساعدة المدخنين على الإقلاع

يمكن لجهاز ذكي يمكن ارتداؤه بالرقبة، قيد التطوير حاليًا، أن يراقب المدخنين وتحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى المساعدة في الإقلاع عن التدخين.

تتكون القلادة الذكية، المسماة SmokeMon، حاليًا من صندوق أزرق بتقنية استشعار الحرارة، على الرغم من أنه مع مرور الوقت يمكن تصغيره ليبدو كقلادة أنيقة ترضي أي ذوق.

إذا كنت مدخنًا، فمن المحتمل أنك تعلم بالفعل أن عادتك لا تعرض صحتك للخطر فحسب، بل يمكن أن تؤثر على صحة من حولك. نظرًا لتأثير تدخين السجائر على الصحة العامة، يوجد الآن الكثير من الأساليب المدعومة علميًا للتخلص من هذه العادة. بينما يتعلم الخبراء المزيد حول سلوكيات المدخنين الذين يحرصون على الإقلاع، يمكنهم الاستمرار في صياغة نصائحهم حول كيفية المضي قدمًا.

ابتكار قلادة ذكية لمساعدة المدخنين على الإقلاع

يقود تطوير جهاز المراقبة هذا، باحثون في جامعة نورث وسترن في الولايات المتحدة بهدف مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين من خلال فهم عادات التدخين.

الميزة الرئيسية لهذه التكنولوجيا الجديدة هي أنها تكتشف سلوك المدخن بشكل أكثر دقة وسرية من الأجهزة الأخرى. يستخدم الجهاز الذي يعمل بالبطارية مستشعرات حرارية لاكتشاف الحرارة المشعة من طرف السيجارة المشتعلة وجمع المعلومات حول كل سيجارة. تتضمن هذه القياسات تفاصيل مثل عدد النفخات التي تم أخذها وكمية الدخان المستنشق والوقت بين النفث.

شارك تسعة عشر شخصًا في الدراسة ولاحظ العلماء سلوكهم في التدخين أثناء ارتداء الجهاز في 115 جلسة، سواء في بيئة معملية أو في ظروف العالم الحقيقي. سمح اختبار الجهاز خارج المختبر للفريق بتحديد ما إذا كان المدخنون غير مرتاحين لارتداء القلادة في الأماكن العامة وما إذا كانوا قد أبلغوا عن أي ردود فعل من المارة.

أظهرت القياسات التي سجلتها SmokeMon دقة مماثلة مقارنةً بجهاز الجيب CReSS، وكانت ردود المشاركين في استبيانات ما بعد التجربة واعدة.

لتسهيل البحث المستقبلي الذي يهدف إلى شرح أو تقييم سلوك التدخين، قدم المؤلفون منصة مفتوحة المصدر لمعالجة البيانات. "يمكننا الآن أن نبدأ في اختبار فعالية هذا الجهاز في تحسين معدل نجاح برامج الإقلاع عن التدخين من خلال منع الانتكاس لدى المدخنين الذين يخططون للإقلاع عن التدخين". [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!