فوائد الجنس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 01 نوفمبر 2020
فوائد الجنس
مقالات ذات صلة
الرغبة الجنسية
أسباب وأعرض الإصابة بكل من فيروس نقص المناعة البشرية HIV والإيدز AIDS
أهم المعلومات التي يجب عليك معرفتها حول فيروس HIV

يمارس الرجال والنساء العملية الجنسية كشيء مهم وأساسي في الحياة ولكن ربما دون الانتباه إلى أهمية هذا الأمر والفوائد الصحية التي يقدمها لجسم الرجل والمرأة.

في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على هذه الفوائد متضمنة فوائد الجنس للمرأة الحامل وكبار السن.

فوائد الجنس من الناحية الجسدية:

هناك أكثر من فائدة يمكنك الحصول عليها من ممارسة الجنس، مثل [1] :

  1. خفض ضغط الدم: الذي يؤدي لتحسين صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.
  2. تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية: يميل الأشخاص الذين يتمتعون بحياة جنسية نشطة إلى ممارسة الرياضة بشكل متكرر ولديهم عادات غذائية أفضل من أولئك الذين هم أقل نشاطاً جنسياً، وبالعكس فقد تؤدي اللياقة البدنية إلى تحسين الأداء الجنسي بشكل عام.
  3. تقوية نظام المناعة: الأشخاص الذين يمارسون الجنس مرة إلى مرتين في الأسبوع لديهم المزيد من الغلوبولين المناعي في لعابهم، وهو الجسم المضاد الذي يلعب دوراً في الوقاية من الأمراض، كما أنه خط الدفاع الأول ضد فيروس الورم الحليمي البشري.
  4. تحسين النوم: يفرز جسمك الأوكسيتوسين المعروف بهرمون "الحب" أو "الحميمية"، والإندورفين أثناء النشوة الجنسية، حيث يمكن أن يكون الجمع بين هذه الهرمونات بمثابة مهدئ يساعد على النوم.
  5. تخفيف الصداع: أظهرت إحدى الدراسات أن النشاط الجنسي يمكن أن يوفر راحة كاملة أو جزئية من الصداع النصفي والصداع العنقودي بسبب الفعل المهدئ للهرمونات التي يفرزها وكونه يخفض ضغط الدم.

فوائد نفسية وعاطفية مهمة للجنس

تشير الدراسات إلى أن النشاط الجنسي يساعد في [1] :

  1. زيادة الرضا عن الصحة العقلية.
  2. زيادة مستويات الثقة والألفة والحب في العلاقات.
  3. تحسين القدرة على إدراك وتحديد المشاعر والتعبير عنها.
  4. قد يؤثر النشاط الجنسي على الصحة والقدرة على التفكير وخاصة مع التقدم في السن، حيث وجدت الأبحاث أن البالغين النشطين جنسياً الذين تتراوح أعمارهم بين 50 إلى 90 عاماً يتمتعون بذاكرة أفضل، كما أنهم أقل عرضة للشعور بالاكتئاب والوحدة.
  5. النشاط الجنسي المتكرر سواء مع شريك أو بمفردك (العادة السرية) يمكن أن يجعلك تبدو أصغر سناً، وهذا بسبب إطلاق هرمون الاستروجين أثناء ممارسة الجنس.
  6. يمكن للجنس أن يساعدك على التواصل مع شريك حياتك بفضل الأوكسيتوسين، الذي يمكن أن يساهم في تطوير العلاقات باعتبار أن المتعة الجنسية المتبادلة تساعد في الترابط داخل العلاقة.

ما هي فوائد الجنس للرجال؟

الفوائد التي لا شك فيها التي تقدمها ممارسة الجنس بشكل متكرر للرجال يمكن تلخيصها فيما توصلت إليه الدراسات، مثل [1] :

  1. الرجال الذين يمارسون الجنس بشكل متكرر بين القضيب والمهبل هم أقل عرضة للإصابة بسرطان البروستات.
  2. الرجال الذين يقذفون بمعدل 4.6 إلى 7 مرات في الأسبوع أقل عرضة لتشخيص سرطان البروستات قبل سن 70، بالمقارنة مع الرجال الذين أبلغوا عن القذف 2.3 مرة أو أقل في الأسبوع في المتوسط.
  3. قد يؤثر الجنس على معدل الوفيات لدى الرجال، حسب إحدى الدراسات التي أشارت إلى أن الرجال الذين لديهم هزات الجماع المتكررة (لمرتين أو أكثر في الأسبوع) معرضون لمخاطر وفاة أقل بنسبة 50 في المائة من أولئك الذين يمارسون الجنس في كثير من الأحيان.
  4. قد تزداد جودة الحيوانات المنوية وصحتها مع زيادة النشاط الجنسي كما تشير بعض الأبحاث.

ما هي فوائد الجنس للنساء؟

تؤدي ممارسة الجنس العديد من الفوائد للنساء، منها [1]:

  1. تزيد النشوة من تدفق الدم وتطلق مواد كيميائية طبيعية لتسكين الآلام.
  2. تحسين السيطرة على المثانة وتقليل سلس البول.
  3. تخفيف تقلصات الدورة الشهرية وما قبل الدورة الشهرية.
  4. تحسين الخصوبة.
  5. قد تساعد على الحماية من الانتباذ البطاني الرحمي، أو نمو الأنسجة خارج الرحم.
  6. يمكن أن تساعد ممارسة الجنس في تقوية عضلات الحوض أو قاع الحوض؛ ما يساعد في تقليل الألم أثناء ممارسة الجنس وتقليل فرصة حدوث هبوط المهبل، بل تؤدي الممارسة إلى تقلصات مهبلية انعكاسية ناجمة عن دفع القضيب.
  7. النساء اللائي تمارسن النشاط الجنسي بشكل مستمر بعد انقطاع الطمث أقل عرضة للإصابة بضمور مهبلي كبير، أو ترقق بجدران المهبل، حيث يمكن أن يسبب ضمور المهبل الألم أثناء ممارسة الجنس.

ما فوائد الجنس للحامل؟

لممارسة الجنس أهمية للحامل أيضا كونها تفيد فيما يلي [2]:

  1. الحصول على هزة الجماع يزيد من تقلصات قاع الحوض ما يساعد على تقوية العضلات التي ستحتاجها تلك العضلات للولادة وبعدها.
  2. يساعد الجماع أثناء الحمل على خفض ضغط الدم، وهذا يفيد الحامل لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يكون خطيراً لها ولطفلها.
  3. التغييرات التي تحدث أثناء الحمل يمكن أن تشعر المرأة بأن جسمها لم يعد ملكها، لذا فإن ممارسة الجنس يمكن أن يساعد في استعادة الثقة بالجسم والمشاعر الإيجابية لديها.
  4. يمكن أن يساعد هرمون الأوكسيتوسين ، وهو هرمون الحب الذي يفرزه جسم المرأة عندما تكون في هزة الجماع؛ في إبطال بعض التوتر الذي قد تمر به الحامل لأسباب كثيرة، كما يساعد على النوم بشكل أفضل.
  5. ممارسة الجنس المتكرر أثناء الحمل سيساعد على تقوية العلاقة الحميمة والعلاقة التي تربط بين الزوجين وإرساء عادة صحية للمستقبل.
  6. ممارسة الجنس يمكن أن تساعد جسم المرأة على الاستعداد للولادة لأن السائل المنوي يحتوي على البروستاجلاندين الذي يمكن أن يساعد في إنضاج عنق الرحم.

ما هي فوائد الجنس لكبار السن؟

ممارسة الجنس أمر مهم لكبار السن للعديد من الأسباب منها [3] :

  1. تؤدي ممارسة الجنس إلى إفراز الدماغ للإندورفين، وهو من مسكنات الألم الطبيعية في الجسم ما يساعد في تقليل الآلام الناجمة عن أمراض التقدم في السن.
  2. إذا حافظت على نشاطك الجنسي طوال حياتك، فقد تكون التغييرات الجسدية التي تأتي مع تقدم العمر أقل أثراً.
  3. تستهلك ممارسة الجنس طاقة تعادل صعود درجين، لذا نادرًا ما يكون الجنس خطراً على الصحة، بل إنه يساهم في تحسين الصحة الجسدية والعاطفية.
  4. تقلل ممارسة الجنس من خطر سلس البول.
  5. يقلل النشاط الجنسي للكبار في السن من خطر الإصابة بسرطان البروستات.
  6. يقلل النشاط الجنسي من ضغط الدم عن طريق فتح واسترخاء الأوعية الدموية.
  7. يطلق هرمونات النمو البشري التي تعد إلى جانب إفراز بعض هرمون الاستروجين والتستوستيرون من العوامل الرئيسية في الحفاظ على مرونة البشرة لدى الكبار في السن وتقليل التجاعيد وشد العضلات وإشراق الجلد.

ختاماً.. ممارسة الجنس أمر مهم للجسم لدى الرجال والنساء، وحتى الحوامل وكبار السن، لذا يفضّل عدم إهمال هذا الجانب من الحياة للفوائد الصحية التي يؤديها باعتباره موضوع أساسي وغير ثانوي وركن يجب مراعاته في الحياة اليومية.