;

فوائد حبة البركة للصحة والمناعة والجنس

فوائد حبة البركة للصحة و فوائدها للمناعة وللحمل وفوائد حبة البركة للتخسيس وتعزيزالهرمونات الجنسية وجودة الحيوانات المنوية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 29 يونيو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023

حبة البركة أو الحبة السوداء، الاسم العلمي (بالإنجليزية: Nigella sativa)، هي بذور سوداء صغيرة، تأتي من نباتات مزهرة زرقاء، أو أرجوانية، تنتشر جنوب غرب آسيا، والبحر الأبيض المتوسط، كما تنمو في جميع أنحاء الهند والشرق الأوسط، وأوروبا.

نتناول فيةمقالناهذا فوائد حبة البركة للصحة والمناعة والجنس، حيث تم استخدام حبة السوداء منذ قرون طويلة في طب الأعشاب، كما تم استخدمها كتوابل ومواد حافظة للطعام، تملك حبة البركة أسماء عديدة أخرى مثل: الكمون الأسود، أو بذور البركة، أو زهرة الشمر.

فوائد حبة البركة للصحة

تؤثر حبة البركة في العديد من وظائف الجسم تأثيراً إيجابياً، لكن تحتاج هذه النتائج إلى مزيد من الدراسات والتجارب حتى يتم اعتمادها بشكل كبير، وتشمل هذه الفوائد الآتي: [1] [2]

  1. تحسين عملية التنفس: تساعد حبة البركة في تخفيف أعراض مرض الربو، عن طريق توسيع القصيبات الهوائية للسماح للهواء بالتدفق إلى مجرى التنفس والرئتين، كما تساعد في تخفيف الأعراض المرافقة لالتهاب الأنف التحسسي، مثل: الاحتقان، وسيلان الأنف، والكحة، والعطس.
  2. التخفيف من ارتفاع ضغط الدم: يساعد تناول بذور حبة البركة عن طريق الفم في التخفيف من ارتفاع ضغط الدم بنوعيه الانبساطي والانقباضي.
  3. محاربة السرطان: إن حبة البركة مفيدة لمحاربة السرطان، حيث تحتوي على مادة الثيموكينون (بالإنجليزية: Thymoquinone)، التي تساعد في تثبيط الخلايا السرطانية، وفي بعض الحالات قتلها، مثل سرطان المثانة، والثدي، وعنق الرحم، والبروستات، وسرطان الكلى والبنكرياس.
  4. خصائص مضادة للأكسدة: تشير الدراسات المخبرية أن حبة البركة غنية بمضادات الأكسدة، التي تعمل على محاربة الجذور الحرة المسببة للأمراض في الجسم مثل، أمراض القلب، والسكري، وبعض أنواع السرطان.
  5. التقليل من الكوليسترول: إن مستخلصات حبة البركة تساعد على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم.
  6. محاربة البكتيريا: تملك حبة البركة خصائص مضادة للبكتيريا، تجعلها فعالة في قتل أنواع معينة من البكتيريا المسببة للأمراض، مثل التهاب الأذن، والتهاب الرئة، كما أن استخدام حبة البركة بشكل موضعي على الجلد عند الأطفال الرضع المصابين بعدوى المكورات العنقودية، يقلل ويعالج التهاب الجلد مثل عمل المضادات الحيوية.
  7. تخفيف الالتهاب في الجسم: تمتلك حبة البركة فعالية في الوقاية من الالتهاب المزمن الذي يسبب الأمراض في الجسم، مثل: أمراض القلب، والسكري، والسرطان، حيث تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة للالتهاب تفيد في تقليل الالتهاب في الجسم، ومن هذه الاستخدامات المدروسة تناول 100 ملغ (ميلي جرام)، من الزيت المشتق من حبة البركة يومياً لمدة 8 أسابيع تساعد على تقليل الالتهابات والإجهاد التأكسدي عند المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  8. حماية الكبد: تساعد حبة البركة على حماية الكبد من التلف والضرر، حيث تعمل على محاربة السموم المسببة للأمراض المختلفة في الكبد والكلى.
  9. تنظيم السكر في الجسم: تفيد حبة البركة في الحفاظ على نسبة السكر مستقرة في الجسم.
  10. حماية المعدة: تشير الدراسات على الفئران، فعالية حبة البركة بشكل كبير في علاج تقرحات المعدة، كما تحمي بطانة المعدة من الآثار السيئة لاستهلاك الكحول.

فوائد حبة البركة للمناعة

تفيد حبة البركة في تقوية المناعة في الجسم، من خلال عدة أمور تشمل: [3] 

  1. تحتوي حبة البركة على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية مناعة الجسم ضد الأمراض المختلفة.
  2. يساعد طحن حبة البركة وتناولها مع العسل الأبيض، والماء الدافئ، في علاج الكحة ونزلات البرد، وتقوية الذاكرة، والتخلص من الغازات في الأمعاء.
  3. يفيد استنشاق البخار الناتج عن خلط زيت حبة البركة مع الماء الدافئ، في تخفيف الاحتقان في الأنف، ومعالجة التهاب الجيوب الأنفية.
  4. تعد حبة البركة غنية بالمصادر الغذائية المتنوعة مثل، الفيتامينات، والبروتينات، والأحماض الأمينية، والكربوهيدرات، والمعادن المختلفة، التي تعمل على زيادة الطاقة في الجسم، وتخليصه من السموم، وتعزيز الجهاز المناعي وتزويده بالمواد اللازمة التي تساعده في منع ومحاربة الأمراض المختلفة في الجسم.
  5. يملك زيت حبةالبركة خصائص مضادة للالتهابات، يساعد في تثبيط العوامل المسببة للالتهابات في خلايا وأعضاء الجسم، بما في ذلك الروماتيزم والأمراض الالتهابية في الجسم.

فوائد حبة البركة للحمل

تفيد حبة البركة في التقليل من تقلص الرحم عند المرأة الحامل إذا تم تناولها مع الطعام بشكل خفيف، لكن بالمقابل تناولها بكثرة من الممكن أن ينتج حرارة شديدة في الجسم، مما قد تؤدي إلى الإجهاض.[6]

فوائد حبة البركة للتخسيس

يحتوي الزيت المشتق من حبة البركة على العديد من العناصر التي تساعد في تخفيف الوزن عند إضافته بشكل يومي إلى نظامك الغذائي، من أهم هذه العناصر: [4]

عناصر الحبة السوداء التي تساعد على التنحيف

  • الألياف الغذائية: التي تساعد في تغذية الجسم، وزيادة الإحساس بالشبع.
  • أنزيم نيجلون ((nigellone المضاد للأكسدة: يساعد في محاربة السمنة.[4]

خلطة حبة البركة للتنحيف

خلطة تساعد على فقدان الوزن، يمكن استخدام بذور حبة البركة مع مواد أخرى لتقليل الوزن، منها:[4]

  1. اخلط بذور حبة البركة مع الليمون في كوب حتى تنغمس تماماً.
  2. ضع الكوب تحت الشمس حتى تجف بذور حبة البركة بشكل كامل.
  3. تناول 4 -5 حبات من بذور حبة البركة يومياً مع الماء في فترة ما بعد الظهر والمساء.
  4. تساعد هذه الخلطة في التقليل من دهون البطن.

فوائد حبة البركة للجنس

تحتوي حبة البركة على خصائص مضادة للأكسدة تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، حيث تسبب زيادة الجذور الحرة في الجسم في تلف الحمض النووي وبيروكسيد الدهون في الحيوانات المنوية عند الرجال، بينما تعمل مضادات الأكسدة على:[5]

  • يعمل زيت حبة البركة في زيادة حركة وعدد الحيوانات المنوية، وحجم السائل المنوي عند الذكور.
  • تكوين الستيرويد (Steroid)، الذي يكون على شكل هرمون الأندروجين المسؤول عن الذكورة.
  • تعزيز عمل الأعضاء التناسلية.
  • تعزيز الهرمونات الجنسية.  
  • تحسين تكوين الحيوانات المنوية. 

من السهل إضافة حبة البركة إلى نظامك الغذائي، حيث يمكن تناولها نيئة، أو إضافتها إلى الأطعمة والأطباق المختلفة، يمكن أيضاً مزجها مع العسل والماء، كما يمكن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت حبة البركة، أو تجفيف الزيت واستخدامه بشكل موضعي على البشرة والشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!