;

فوائد الكاجو للرجال للصحة الجسدية والجنسية

فوائد الكاجو للرجال مذهلة إذ تساعد على إطالة مدة الانتصاب وتعزيز الرغبة الجنسية إضافة إلى الوقاية من الأمراض، إليك المميزات

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 22 أكتوبر 2023
فوائد الكاجو للرجال للصحة الجسدية والجنسية

الكاجو (بالإنجليزية: Cashews) بذرة تشبه الكلى مصدرها شجرة الكاجو الاستوائية وموطنها البرازيل، لكنها تزرع الآن في مختلف المناخات الدافئة في جميع أنحاء العالم، لها العديد من الفوائد الصحية وعلى رأسهم فوائد الكاجو للرجال والجنس، تعرف في هذا المقال على تلك الفوائد وبعض النصائح الهامة.

فوائد الكاجو للجسم

قد يغيب عن البعض فوائد الكاجو للصحة العامة، وفي الحقيقة له مميزات لا تصدق تشجعك على إضافته إلى نظامك الغذائي ومنها: [1]

  1. قد يحسن صحة القلب: يحتوي الكاجو على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة، وقد رُبطت بتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب وفق بعض الدراسات، ويعد الكاجو مصدراً كبيراً للألياف ويحتوي على نفس كمية البروتين تقريباً في كمية مكافئة من اللحوم المطبوخة.
  2. قد يخفض نسبة الكوليسترول: يقلل من كمية الكوليسترول الضار في الجسم ويزيد من نسبة الكوليسترول الجيد؛ لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الدهون غير المشبعة، مما يعني أنه يساعد على خفض نسبة الكوليسترول عند استخدامه كجزء من نظام غذائي صحي ومتوازن.
  3. قد يجعل عضلاتك وأعصابك أكثر صحة: يعتبر الكاجو مصدراً جيداً للمغنيسيوم، وهو أمر حيوي للنمو الصحي للعظام والعضلات والأنسجة وأعضاء الجسم، وقد يساعد المغنيسيوم في الحفاظ على ضغط الدم وتعزيز المناعة والحفاظ على وظيفة الأعصاب وقوة العظام، وقد يشارك أيضاً في وظائف التمثيل الغذائي. 
  4. قد يساعد في إدارة مرض السكري: يحتوي الكاجو على كميات قليلة جداً من السكر، ولا يحتوي على كوليسترول ضار، مما يجعله آمناً لمرضى السكري، وينصح خبراء التغذية باستخدام 4-5 حبات من الكاجو يومياً. 
  5. يعزز تكوين كرات الدم الحمراء: غني بالنحاس، مما قد يساعد في استقلاب الحديد، ويساعد في تكوين خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: RBC)، وساعد في الحافظ على صحة العظام والجهاز المناعي.
  6. يعزز صحة العظام والفم: يوفر الفوسفور الضروري للنمو الصحي للأسنان والعظام، ويساعد الفوسفور في استقلاب البروتين وامتصاص الكربوهيدرات والدهون، والحفاظ على الصحة الخلوية. 
  7. قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم: من المعروف أنه مصدر للحديد الغذائي المعروف بحيويته لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد في عمل الإنزيمات والجهاز المناعي.
  8. قد يمنع تشكل حصوات المرارة: حصوات المرارة هي رواسب شبيهة بالحجارة تتكون عادة من الكوليسترول الضار الذي يتراكم في المرارة، وتشمل عوامل الخطر العمر والوزن وأي مشكلات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن يساعد التضمين المنتظم للمكسرات الصحية في النظام الغذائي مثل الكاجو في تقليل خطر تكون حصوات المرارة. 
  9. يعزز جهاز المناعة: يحتوي على الزنك الذي يلعب دوراً حيوياً في تقوية جهاز المناعة ضد الالتهابات الميكروبية، والتئام الجروح

فوائد الكاجو للرجال

يحتوي الكاجو على الكثير من العناصر الغذائية، ويوجد العديد من فوائد الكاجو للرجال الصحية والجنسية ومنها: [2]

  • يساعد على زيادة الخصوبة: يمكن أن يؤثر نقص الزنك سلباً على الخصوبة عند الرجال، لكن كون الكاجو مصدراً جيداً لمعدن الزنك فيمكن أن يعزز الخصوبة الذكورية عن طريق تحسين مستويات هرمون التستوستيرون وعدد الحيوانات المنوية.
  • يساعد على زيادة الانتصاب: يتطلب مركب أكسيد النيتريك المسؤول عن الانتصاب حمض الأرجينين الأميني الموجود في الكاجو، ولقد ثبت في دراسات أن الأطعمة التي تحتوي على الأرجينين تساعد الرجال في الحفاظ على حياة جنسية جيدة.
  • يحافظ على صحة العضلات: يعد تناول الطعام الصحيح أحد أهم الطرق للحفاظ على صحة عضلاتك، فهناك حاجة إلى المغنيسيوم للحفاظ على قوة عظامك؛ لذا فإن تضمينه في نظامك الغذائي اليومي يمكن أن يكون الخيار الصحيح.
  • يمنع سرطان البروستاتا: يُقال إن الكاجو مفيد في الوقاية من السرطانات التي تحدث في الجهاز الهضمي، لكنه قد يكون مفيداً في الوقاية من سرطان البروستاتا أيضاً؛ لأنه يحتوي على الفيتامينات المضادة للأكسدة، بالتالي يحمي الجسم من الإجهاد التأكسدي الناجم عن أضرار الجذور الحرة.
  • زيادة مستويات هرمون التستوستيرون: يمكن زيادة مستويات هرمون التستوستيرون عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالسيلينيوم مثل الكاجو؛ مما يؤدي إلى الوقاية من سرطان البروستاتا. 

فوائد الكاجو للصحة الجنسية

تطلب الصحة الجنسية المتوازنة العديد من المعادن والفيتامينات، لكن لا أحد يمكنه منافسة الزنك من حيث تأثيره الواضح، إذ يؤثر الزنك على كل جانب من جوانب الصحة الجنسية والإنجابية تقريباً، بما في ذلك الفاعلية والخصوبة والرغبة الجنسية. [3]

يمكن أن يكون هذا الفارق بين النشاط الجنسي والقوة الجنسية، ويؤدي تناول الكاجو إلى تحسين الصحة الجنسية بشكل عام. [3]

القيمة الغذائية للكاجو

رغم أن الكاجو صغير الحجم، إلا أن له قيمة غذائية كبيرة، وتحتوي حفنة 30 غراماً من الكاجو تقريباً على العناصر التالية: [4]

البروتين

5 غرامات

الكربوهيدرات 7.8 غرامات
الدهون الكلية 13 غراماً
الألياف 0.63 غراماً
الكالسيوم 10ميليغراماً
البوتاسيوم 187 ميليغراماً
المغنسيوم  83 ميليغراماً
النحاس 622 ميكروغراماً
الفوسفور 168 ميليغراماً

نصائح قبل تناول الكاجو

كاجو من المكسرات المليئة بالبروتين وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، ولا بأس من تناولها باعتدال، وهذه بعض النصائح قبل تناول الكاجو: [5]

  1. إذا كنت تعاني من حساسية تجاه المكسرات، فمن المحتمل أيضاً أن تكون لديك حساسية من الكاجو، استشر الطبيب قبل تناوله.
  2. الكاجو يحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات؛ لذلك يمكن أن يسبب حصوات الكلى، فمن المهم مراقبة الكمية الذي تتناولها، إذا تخطت 28 غراماً في اليوم فإن هذا أكثر من اللازم، ويفضل تناولها مع الحليب؛ لأن الكالسيوم يمكن أن يساعد في تقليل امتصاص الأوكسالات.
  3. الكاجو الخام غير آمن؛ لأنه يحتوي مع القشرة على مادة كيميائية تسمى اليوروشيول، وهي مادة سامة، ويمكن أن تتسرب هذه المادة السامة إلى الكاجو أيضاً، فإن إزالة القشر النيء وتحميصه يدمر اليوروشيول؛ لذا اختر الكاجو المحمص؛ لأنه أكثر أماناً للأكل.
  4. إذا كنت تحاول إنقاص الوزن أو كنت تعاني من ارتفاع ضغط الدم ابتعد عن الكاجو المملح؛ لأنه يحتوي على مستويات عالية من الزيوت المضافة أو الملح، لهذا السبب، قد يكون من الأفضل اختيار الأصناف المحمصة الجافة غير المملحة بدلاً من ذلك.
  5. يحتوي الكاجو على الفيتات (بالإنجليزية: Phytate) التي يمكن أن تجعل من الصعب على جسمك امتصاص الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ويساعد نقع المكسرات طوال الليل قبل إضافتها إلى الأطباق على تقليل محتواها من الفيتات وتحسين قابليتها للهضم.

فوائد الكاجو للرجال مذهلة إذ تعزز الرغبة الجنسية وتساعد على أداء جنسي مذهل؛ لذا تحتاج إلى إضافته إلى نظامك الغذائي اليومي، لجني هذه الفوائد المذهلة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!