;

الملل الجنسي عند الرجال أسبابه وعلاجه

الملل الجنسي عند الرجال أسبابه وعلاجه نفسياً وسلوكياً وطبياً وعن طريق رفع مستوى الدوبامين مع ذكر طرق الإثارة الجنسية المختلفة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 أغسطس 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024

قد يشعر الزوج أو حتى الزوجة بالملل في علاقتهما الحميمة، لكن في الواقع قد يكون السبب شيء أعمق من مجرد الإحساس بالفتور الجنسي، إذ قد يكون الملل الجنسي قناعاً لعدم الراحة؛ لذا يقوم الدماغ بهذه الحيلة الرائعة لتجاوز المشاعر غير المريحة؛ ليعطيك رسالة بهذا الشعور، مقالنا يتناول هذا الموضوع بالتفصيل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة

أسباب الملل الجنسي عند الزوج

قد تعود الأسباب إلى بعض المشكلات المرضية والطبية لدى أحد الزوجين، أو قد تندرج أسباب الملل الجنسي بعد الزواج تحت البنود التالية:[1]

  1. الرتابة والتكرار: والمقصود عدم تجربة تقنيات وأوضاع جنسية جديدة.
  2. التركيز على الجماع وإرضاء الشريك: بدلاً من التركيز على الناحية العاطفية، وتحقيق السعادة المشتركة، والاستمتاع معاً.
  3. الاستسلام لضغوط الحياة والأعباء اليومية: فينتهي اليوم بك متعبة، تتحدثين مع زوجك سريعاً وأنتما تتجهزان للنوم، ومن ثمّ تنسيان محاولة تحديث حياتكما الجنسية.
  4. لا يوجد الوقت الكافي والمناسب للعلاقة الجنسية: فبعد أن يبدأ زوجك بالمداعبة والإثارة تتذكران موعداً مهماً، أو يستيقظ أحد الأطفال الصغار.
  5. طول مدة الزواج مع عدم وجود تجديد: فالجنس الحماسي يفضي إلى ألفة أكبر بين الزوجين.
  6. غياب الاهتمامات المشتركة بين الزوجين: حيث ينصرف كل منهما إلى هواياته بعيداً عن الشريك.
  7. عدم معرفة احتياجات زوجك الجنسية: عليكما البدء باكتشاف جسديكما وما تحبانه في العلاقة.
  8. ربط العلاقة الجنسية ضمن غرفة النوم وبأوقات محددة: لذا انسي التنظيف والترتيب واستمتعي مع زوجك خارج غرفة النوم! اضحكا سويا واخرجا عن المألوف، فكلما ضحكتما وصنعتما الذكريات، كلما اقتربتما من بعضكما وأشعلتما ذلك الشغف من جديد.
  9. عدم التواصل الكافي والفعال: من المهم أن تتواصلي مع زوجك وتكوني قريبة منه وتشاركيه بعقلك وقلبك؛ حتى يرغب مشاركتك بجسده.
  10. عندما لا يكون الجنس في قائمة أولوياتك: إذ يتطلب الجنس طاقة وصفاء بالذهن؛ لذا قد تغلب عليك مشاعر التعب من تلبية احتياجات العمل والمنزل والأطفال طول النهار، وينشغل تفكيرك بالكثير من المسؤوليات؛ مما يجعل الجنس في المرتبة الأخيرة من قائمة أولوياتك.
  11. انعدام أو قلة اهتمام الزوجة بزوجها: اهتمام الزوجة بشئون زوجها يزرع بينهما المزيد من المحبة، والعكس صحيح حيث يسبب الإهمال والتجاهل مشاعر سلبية من قبل الزوج نحو زوجته؛ فتكون النتيجة الطبيعية هو النفور من ممارسة العلاقة الحميمة مع الزوجة. 

الملل الجنسي عند الرجال

كيف تتأكد الزوجة من تسرب الملل لزوجها

إذا أردت معرفة مشاعر زوجك تجاهك وإذا ما كان يشعر بالملل أم لا، فعليك بإعادة النظر في هذه الدلائل، والتي ستمكنك من اكتشاف الفتور الذي يعانيه زوجك في العلاقة بينكما:[3]

  1. عدم مشاركته لك بتنظيف وترتيب المنزل كعادته.
  2. لم يعد يدللك ويهتم بك كالسابق.
  3. نادرا ما يبتسم زوجك ويضحك معك.
  4. يظهر عليه علامات التعاسة أو عدم السعادة.
  5. غياب الرومانسية في علاقتكما.
  6. لا يعطي الأولوية للأسرة.
  7. نادراً ما يهتم لجمالك أو يغازلك.
  8. تقل ممارسته للعلاقة الحميمية معك.
  9. قضاء أغلب وقته خارج المنزل.
  10. يركز أكثر على أنشطته المنفصلة عنك وهواياته.
  11. يخرج مع الأطفال من دونك.
  12. لا يستمع إليك.
  13. يعود إلى المنزل متأخراً على غير العادة.
  14. يرد عليك باختصار وبجمل قصيرة.
  15. لا ينظر بعينيك عند التحدث إليك.

علاج ملل الزوج من زوجته نفسياً وسلوكياً

هناك عدة حلول لعلاج تلك المشكلة، حيث يتوقف العلاج على سبب حدوث الفتور الجنسي:[2][4][5]

  1. التواصل الجيد بما يخص حياتكما الجنسية: يمكن أن تساعد المناقشة بما يعجب الشريك وما لا يعجبه أو يفضله بإرضاء الشريك بشكل أفضل.
  2. تخصيص وقت لممارسة الجنس كعمل ممتع وليس واجباً: التعامل مع الجنس كفرض وواجب يفقدك الإحساس بالمتعة، فقط تعاملي مع الأمر على أنه حقك الطبيعي في الاستمتاع والهروب من أعباء الحياة المختلفة.
  3. التمثيل ولعب الأدوار في غرفة النوم: وفقاً لدراسة أجريت عام 2017، حاول ما يقرب من 22% من الأشخاص لعب الأدوار من خلال القيام بتمثيل أدوار لسيناريوهات جنسية مثيرة؛ فإن أداءك لمثل تلك الأدوار في بيئة موثوقة سيجدد شغفك ويزيل الملل في العلاقة الحميمة.
  4. اطلب استشارة أخصائي بالعلاقات الأسرية والجنسية يمكن أن يساعدك معالج الجنس أنت وشريكك في الكشف عن المشكلات وحلها وإعادة الشغف إلى حياتك الجنسية. 
  5. خصص وقتاً للعلاقة الحميمية واجعلها أولوية: فلا تجعل ممارسة الجنس مع الزوجة آخر اهتماماتك؛ لأن التقليل من أهمية العلاقة الحميمة ينعكس سلباً على نجاح الحياة الزوجية.
  6. ممارسه الرياضة: يمكن أن يؤدي التمرين إلى رفع مزاجك وتحسين الرغبة الجنسية وزيادة القدرة على التحمل وخلق صورة ذاتية أكثر إيجابية.
  7. السيطرة على التوتر: يمكن أن يساعدك تعلم طرق أفضل لإدارة الضغوط المالية وضغوط العمل ومتاعب الحياة اليومية على الاسترخاء. 
  8. العلاج النفسي والجنسي: فإن طلب الاستشارة الزوجية مهم لتحسين العلاقة غير الجنسية قبل معالجة العلاقة الجنسية مباشرةً.
  9. تجربة الألعاب الجنسية: يمكن أن تكون الألعاب الجنسية إضافة رائعة لحياة جنسية صحية، ووسيلة للقضاء على الملل الجنسي بعد الزواج.
  10. استكشف جسدك: من المهم أن تعرف ما الذي تريده من شريكك خلال العلاقة الجنسية، ومن المهم الإفصاح للطرف الآخر عما نحب ونكره أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.
  11. فهم مشاعر الآخر وإظهار التعاطف والمودة: فليس من المنطقي انتظار حدوث الشغف الجنسي بين طرفين لا يبدي أي منهما تقدير لمشاعر الآخر.
  12. حل الخلافات: وجود المشاحنات يسبب لا محالة الفتور الجنسي بين طرفي العلاقة الزوجية، فلا بد من السعي لحل المشكلات؛ حتى تتجدد الرغبة في ممارسة الجنس مع الطرف الآخر.
  13. التعبير عن الغضب بطرق إيجابية: لأن المبالغة في إظهار الغضب والمشاحنات سيسبب صدور الأقوال والأفعال التي تنفر الزوجين من ممارسة الجنس. 
  14. اقلب صفحة جديدة واجعل نفسك مستعداً وراغباً في تجربة أشياء جديدة.
  15. خصص وقتاً لإجراء محادثة صادقة مع زوجتك حول الأشياء التي تحبها وتكرهها.
  16. شارك شريكك أحلامك وأوهامك.
  17. اكتشف مناطق جديدة تشعرك بالإثارة.
  18. انخرطا في مغامرات جنسية معاً.
  19. مشاركة أسرارك مع شريكك.
  20. احتضن ضعف شريكك واحتياجاته.

الملل الجنسي بعد الزواج

علاج الفتور الجنسي عند الرجال طبياً

تعتبر مشكلة التثبيط الجنسي أو الفتور الجنسي مشكلة تحتاج إلى حل، وقد يكون السبب في هذه المشكلة المزعجة هو وجود مرضٍ ما، أو خلل وظيفي، وفي هذه الحالة سيكون العلاج المناسب هو تلقي المساعدة الطبية المتخصصة وتناول العقاقير المناسبة لعلاج الخلل:[5]  

  1. الأدوية التي تساعد في علاج مشاكل الذكور: مثل العجز الجنسي أو تأخر القذف مثل الفياجرا في علاج الضعف الجنسي من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذه الأدوية تساعد فقط على الانتصاب
  2. العلاج بالهرمونات: حيث يؤثر هرمون التستوستيرون والإستروجين بشكل كبير على الدافع الجنسي. 

الملل الجنسي.. وطرق علاجه

علاج الملل الجنسي عن طريق رفع مستوى الدوبامين

عندما يحدث الانجذاب والإعجاب بشريك الحياة، يليها خطوة الزواج، وهنا تبدأ الإثارة بحياتكما، ومع مرور الوقت يبدأ البرود بالتسلل لحياتكما الجنسية؛ مما يجعل الجنس أمراً روتينياً، لا تقلق قد تكون المشكلة مسألة كيمياء أكثر منها رومانسية، الدوبامين مادة كيميائية في أدمغتنا، ترتفع عندما يقع الناس في الحب، ومع ارتفاع مستوى الدوبامين، يرتفع هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي يغذي الرغبة الجنسية، وبعد مرور من ستة أشهر إلى عام أو نحو ذلك تعود مستويات الدوبامين إلى وضعها الطبيعي.[6]
لكن لا تقلقا إليكما أربعة طرق فعالة لزيادة مستوى الدوبامين والتخلص من المشاكل الجنسية:[6]

  • افعلا أشياء جديدة ومثيرة.
  • اضحكا معاً.
  • احرصا على مفاجأة بعضكما البعض.
  •  يؤدي التلامس الجلدي مع ممارسة الجنس -وخاصة النشوة الجنسية- إلى إطلاق هرمون الدوبامين.

طرق الإثارة الجنسية

هناك أنواع مختلفة من طرق الإثارة الجنسية، وهي تختلف من شخصٍ إلى آخر، وتتضمن تلك الطرق:[7]

  1. الطريقة الحسية: تسمح تلك الطريقة للإثارة بالتصاعد ببطء؛ إذ إنهم يحبون اللمسة المثيرة، والمشاهد والروائح والأصوات المثيرة.
  2. الطريقة السلوكية: عن طريق لعب الأدوار، أو الهيمنة، الاهتمام بالألعاب الجنسية والإباحية.
  3. العاطفة والحميمة: الاتصال العاطفي مع الشريك، أو المناقشة العميقة، أو قضاء وقت ممتع مع الشريك قبل النوم، فالجنس هنا ذو مغزى عميق بالنسبة إلى من يميلون إلى تلك الطريقة، حيث إنهم يرغبون في دمج الجسد والروح.
  4. الجاذبية: ارتداء الملابس التي تشعر الشريك بالإثارة، وتشعرك أنت بأنك مثيرة وجذابة، وتقديم الملابس الداخلية هي هدية رائعة في هذه الحالة.
  5. المساواة: قد تكفي أحد الطرق السابقة لإثارة البعض بينما من الممكن أيضاً استنباط الإثارة الجنسية من جميع الأنواع الأربعة المذكورة.

علاج ملل الزوج من زوجته

أسئلة شائعة حول الملل الجنسي.. وطرق علاجه

ما الذي يجعل الزوج يمل من زوجته؟

يعاني الزوج من ملل زوجته بسبب اهتمامه الزائد بالتجديد والتغيير، في حين تفضل زوجته الاستقرار والثبات في جميع جوانب حياتها، بدءً من إطلالتها وكلامها وملابسها، وحتى في العلاقة الحميمة. هذا الأمر يسبب إزعاجاً للزوج ويجعله يشعر بالملل من زوجته.[1][2][3][4][5] 

ما هي علامات الضعف الجنسي عند الرجال؟

من ضمن تلك العلامات سرعة القذف وضعف الانتصاب.[1][2][3][4][5] 

كيف تكتشفين أن زوجك يمل منك؟

من علامات ملل الزوج من زوجته أو كرهها او تضايقه منها كما جاء على موقع شبكة حياة: 1-سكوته معها وعدم الكلام.

2-عدم الاشاده بأي عمل تنجزه.

3-كثره انتقاده لما تفعله.[1][2][3][4][5]

هل يمكن أن تقدم لي بعض النصائح للزوجة حول كيفية التعامل مع ملل الزوج منها؟

  1. التواصل الفعّال.
  2. التجديد في العلاقة.
  3. الاهتمام بالمظهر الشخصي.
  4. الاستكشاف الجنسي.
  5. الاستقلالية الشخصية.
  6. الابتكار والإبداع.[1][2][3][4][5]

متى يتوقف الرجل عن معاشرة زوجته؟

تقل شهوة الرجل بعد سن 35 عاماً، وتختلف سرعة هذا الانخفاض في الرغبة الجنسية من شخص إلى آخر، ويرجع ذلك إلى ضعف إنتاج هرمون التستوستيرون والإصابة بضعف الانتصاب نتيجة التقدم في العمر أو الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري.[1][2][3][4][5]

مما لا شك فيه أن الحياة الجنسية بين الزوجين من أهم الأركان في الزواج؛ لذا من المهم دائماً السعي نحو حياة جنسية أفضل؛ للحفاظ على زواج ناجح وممتع، كذلك لابد من اتباع الوسائل المختلفة للقضاء على الملل الجنسي الذي يحدث بين الزوجين.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!