;

أسباب الملل الجنسي بين الزوجين وطرق لتنشيطها

  • تاريخ النشر: السبت، 02 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 08 ديسمبر 2021
أسباب الملل الجنسي بين الزوجين وطرق لتنشيطها

عادة ما تخبرك حياتك الجنسية مع الشريك، بشيءٍ عن حالة علاقتكما العامة وكذلك تطوركما الشخصي، فالأزواج القادرون على الاحتفاظ بجودة الاتصال الجنسي فيما بينهما بعيداً عن الملل، بإمكانهم أن يفعلون الكثير من الأشياء الأخرى بشكلٍ جيد، مما ينعكس على حياتهما؛ ما يجعل علاقتهما رائعة. وللملل الجنسي بين الأزواج العديد من الأسباب في هذه المقالة سنتعرف على الملل الجنسي وأسبابه، وطرق القضاء على الملل الجنسي بين الأزواج.

ما هو الملل الجنسي؟

الملل الجنسي هو الشعور بأن ممارسة الجنس أصبحت عملاً مملاً وروتينياً بين الشريكين وأنه واجب مفروض ويفتقر إلى المتعة المتبادلة والرضا من قبل الشريكين.

في الحقيقة ليس من الضروري أن يكون الجنس مثالياً دائماً، ولكن يجب أن يكون "الجنس الحقيقي بين الزوجين" مرضياً للطرفين.

هذا يتطلب تعاوناً من كلا الشريكين بما في ذلك الصدق مع أنفسهم بشأن حياتهم الجنسية، وقبول النشاط الجنسي لشريكهم، ومعالجة القضايا الأخرى والأسباب، التي يمكن أن تؤثر على حياتهم الجنسية. [2] [3]

أسباب الملل الجنسي

أصبح مصطلح "الملل الجنسي" شاملاً لما يعانيه أولئك الذين فقدوا الاهتمام بالجنس مع أزواجهم، لكنه في الحقيقة يخفي وراءه العديد من الأسباب العاطفية والجسدية: [1] [4]

1. الأسباب العاطفية للملل الجنسي: يمكن أن يكون للصحة العقلية والنفسية والمزاج تأثير كبير على الدافع والرضى والإشباع الجنسي، وقد تسبب الملل الجنسي وتؤثر على جودة العلاقة، ومن الأسباب العاطفية:

  • توتر العلاقة بين الزوجين: فلا بد من الحديث مع الشريك حول المشكلات التي لم يتم حلها (كالشعور بعدم التقدير، أو الآثار الجسدية للولادة، أو انعدام الثقة وغيرها) والبحث عن حلول كما يمكن للزوجين الاستعانة باستشاري الزواج والعلاقات المتخصص.
  • الاكتئاب والقلق: يرتبط الاكتئاب بانخفاض الرغبة الجنسية والرضا عن العلاقة، وحتى يمكن أن يكون لعلاجات الاكتئاب آثار جانبية على الحياة الجنسية وجعلها غير مرضية، بالإضافة إلى أن الاكتئاب والقلق يمكن أن يسبب الأرق، الذي ارتبط مع العجز الجنسي عند الرجال والنساء بعد سن اليأس.
  • اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD): وهي حالة تسبب أعراضاً مثل فرط النشاط وقلة التركيز، وغالباً ما ترتبط هذه الحالة بنقص الدافع الجنسي، وفقدان الرغبة في ممارسة الجنس.

2. الأسباب الجسدية للملل الجنسي: قد يكون هناك شيء ما في جسدك يعيق جعل الجنس طبيعياً ومن هذه الأسباب [5]:

  • الشعور بالألم: ممارسة الجنس يمكن أن تؤلم أحياناً، وخاصة لدى النساء اللاتي تعاني بعضهن من الألم أثناء الجماع عند نقطة معينة نتيجة الإصابة ببعض الأمراض أو التشوهات بعد الولادة الطبيعية، وهذا الألم يمكن أن يمنعها عن ممارسة الجنس والاستمتاع به، بالتالي الوصول للملل الجنسي لدى الطرفين.
  • الضعف الجنسي لدى الرجال: إن ضعف الانتصاب هي مشكلة شائعة عند الرجال ويمكن أن تسهم في الملل الجنسي.
  • عدم القدرة على التحمل والتعب والإرهاق بسرعة: إن إهمال ممارسة التمارين الرياضية ذات الفوائد العديدة للصحة والرفاهية، ومن هذه الفوائد زيادة القدرة على التحمل في السرير، بالتالي فإن إهمال هذا الجانب سيسبب لك التعب ثم الشعور بالملل الجنسي.

طرق القضاء على الملل الجنسي

الجميع يحب ممارسة الجنس، ولكن في بعض الأحيان يبدأ الملل بالتسلل إلى روتين العلاقة الحميمة بين الزوجين، فيما يلي بعض الطرق لتجنب الملل الجنسي وإضفاء بعض الإثارة على حياتك الجنسية: [6]

  1. تبديل الإيقاع: يُعد الإيقاع عاملاً هاماً في الجنس، فإذا عرفت كيفية الإبطاء والتسريع، ستجعل الشريك يصل إلى النشوة الجنسية مما يساهم في القضاء على الملل الجنسي لديكما.
  2. تغيير طرق المداعبة: يمكن أن تتضمن المداعبة أي شيءٍ، من المحادثة الجنسية إلى الرقص أو القبلات، فلا توجد قواعد للمداعبة عندما يكون الهدف تجنب الملل الجنسي.
  3. التحفيز: يمكن للموسيقى والإضاءة والشموع أن تضيف لمسة مختلفة للجنس، فإن استخدام الألعاب الجنسية يمكن أن يساعد أيضاً في الوصول إلى النشوة الجنسية والتخلص من الملل الجنسي. 

طرق تنشيط الحياة الجنسية بين الزوجين

عندما تكون متزوجاً لسنوات، فمن السهل جداً أن تصبح مرتاحاً وتنزلق في شبق جنسي، مشكلة الراحة هي أنها في كثير من الأحيان تؤدي أيضاً إلى الملل، ولمساعدتك في إعادة الإثارة إلى حياتك الجنسية والقضاء على الملل الجنسي، سنشاركك أفضل النصائح [5]:

  • أخذ زمام المبادرة: كن صريحاً مع نفسك، وحدد من الذي يميل إلى ممارسة الجنس غالباً، أنت أم الشريك؟ إذا كنت الشريك الأقل مبادرةً، فاقلب الأمور وتولى زمام المبادرة، وأطلق العنان واترك نفسك حراً وكن المبادر بتجديد حياتك الجنسية. 
  • حدد موعداً للجنس مرة واحدة في الأسبوع: فمع وجود موعد للجنس ضمن تقويمك الأسبوعي، من المرجح أن تخطط لهذا اليوم وتحضر لما يمكن القيام به لتنشيط حياتك الجنسية وجعلها ممتعةً ومثيرةً.
  • لا تخجل وتحدث مع الشريك عما يثيرك: إن أفضل طريقة لوضع حد للجنس الممل هو إجراء محادثة صادقة ومفصلة عما يجعلك أكثر شغفاً، فقد حان الوقت لتجاوز فكرة أن شريكك يجب أن "يعرف لوحده" ما تريده.
  • توقف عن الجماع لفترة من الوقت "خذ إجازة قصيرة": وذلك لإحياء حياتك الجنسية، في غضون ذلك، التزم بالتعري واللمس المتبادل بشكل متكرر، الاستكشاف والاتصال الجسدي الكامل، باللمس والقبلات، والحديث المثير، وجميع الطرق الأخرى التي يمكن أن تسعدا بها بعضكما البعض، دون جماع وقد تكتشف طريقاً جديداً أكثر إثارة.
  • جهّز جواً مثيراً: ابتكر شيئاً جديداً يلهم الإثارة، وتخلص من الفوضى، التقط بعض الزهور النضرة، أو ارفع صوت الموسيقى التي تجعلكما في حالة مزاجية سعيدة واستخدم المصابيح لإنشاء تصاميم إضاءة أكثر جاذبية.
  • استخدم رسائل مثيرة: أرسل لشريك حياتك رسالة نصية مشحونة جنسياً بكلمات مثيرة وصفات جسدية تحبها بالشريك للوصول إلى ما يسمى "التوقع الجنسي"، كلما كان الأمر أكثر استفزازاً كان ذلك أفضل، لكن حاول ألا تكون جنسياً بشكل صارخ، يمكنك استخدام مجرد فكرة عما هو قادم.
  • اجعل شريكك يشعر بأنه مرغوب به: لا تفترض أن شريكك يعرف مدى تقديرك له، عليك أن تخبره، فالشعور بالارتباط العاطفي هو ما يجعل الشركاء يشعرون بالأمان والشغف.

أخيراً... لا تجعل الملل يتسلل إلى حياتك الجنسية ويمكنك تجربة هذه الطرق لضمان عدم تحوّل العلاقة الجنسية طويلة الأمد إلى شيء مألوفٍ وممل، فالإبداع والعفوية هما حليفك عندما يتعلق الأمر بالجنس، لذا استخدمهما بذكاء.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!