زيادة خصوبة الرجل بالغذاء والأعشاب والطرق الطبيعية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 16 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 06 سبتمبر 2020
زيادة خصوبة الرجل بالغذاء والأعشاب والطرق الطبيعية
مقالات ذات صلة
مجموعة متنوعة من أسماء الأولاد
أعشاب تسبب الإجهاض
اسماء بنات مميزة عربية وتركية وأجنبية ومن القرآن الكريم ومعانيها

غالباً ما نركز على تحسين خصوبة الإناث في الأمور المتعلقة بالحمل لكن في الواقع خصوبة الذكور مهمة بنفس القدر، لذا من المهم إيجاد طرق لزيادة خصوبة الذكور، لهذا سنشير إليك بعدة طرق ومواد طبيعية لتساعدك في هذه المهمة.

زيادة خصوبة الرجل بالغذاء:

من المحتمل أن تؤدي بعض الأطعمة إلى زيادة عدد الحيوانات المنويّة وجودتها، بينما يمكن أن تتسبب أنواع أخرى في حدوث تلف هيا بنا نتعرف عليها:

  • المحار وبذور اليقطين: إذ يحتويان على نسب عالية من الزنك مما قد يزيد من هرمون التستوستيرون وحركة الحيوانات المنويّة وعددها.
  • البرتقال: يحتوي البرتقال على نسبة عالية من فيتامين C، وقد أثبتت الدراسات أنّه يحسّن حركة الحيوانات المنويّة والعدد والتشكيل.
  • الخضروات الورقية الداكنة: يمكن أن يساعد حمض الفوليك الموجود في أوراق السبانخ والخس الروماني والهليون في إنتاج حيوانات منويّة قوية وصحية.
  • الشوكولاتة الداكنة: تحتوي الشوكولاتة الداكنة على الأرجينين، وهو حمض أميني يعمل على تحسين عدد الحيوانات المنويّة وجودتها.
  • الأسماك: تساعد أحماض أوميجا 3 الموجودة في الأسماك والمأكولات البحرية خاصة مثل (السلمون والماكريل والتونة والرنجة والسردين) على تحسين جودة وكميّة الحيوانات المنويّة.
  • عصير الرمان: تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في عصير الرمان على تحسين مستويات هرمون التستوستيرون.
  • الجوز البرازيلي: يساعد السيلينيوم الموجود في المكسرات البرازيلية على زيادة عدد الحيوانات المنويّة كما يحسن شكلها وحركتها.
  • الماء: يساعد الترطيب على تكوين سائل منوي جيد.

5 أطعمة تضعف الخصوبة عليك تجنّبها:

  • الأطعمة المقلية.
  • منتجات الألبان كاملة الدسم.
  • اللحوم المصنّعة.
  • الكافيين.
  • الكحول.

أعشاب زيادة خصوبة الرجل:

  • الجينسنغ (Ginseng): يعمل الجينسنغ على زيادة الدافع الجنسي، تحسين الأداء، مساعدة ضعف الانتصاب، زيادة عدد الحيوانات المنويّة، تحسين جودة الحيوانات المنويّة والحفاظ عليها بعد.
  • ساو بالميتو (Saw palmetto): تم استخدام هذا العشب لتعزيز الصحة الجنسيّة لدى الرجال، كما تم الاعتراف به لعلاج العجز الجنسي والإعاقات الجسدية الأخرى المرتبطة بسوء الصحة الجنسيّة لدى الرجال إذ يغذي الجهاز التناسلي الذكري، ومفيد لصحة البروستات والرغبة الجنسيّة وضمور الخصية.
  • أشواغاندا (Ashwagandha): عشب طبي استخدم في الهند لتعزيز الصحة الجنسيّة وهو يدعم نظام الغدد الصماء كما أنه يعزز التوازن الهرموني في الجسم كما أنّه يعزّز الرغبة الجنسيّة ويحسّن عدد الحيوانات المنويّة لدى الرجال.
  • بذور شيساندرا (Schisandra seed) والفواكه: هو عشب قوي جداً لصحة الكبد يحسن التوازن الهرموني في الجسم كما أنّه يعزّز من مناعتك ووظائف الغدد الصماء والجهاز العصبي، كما تظهر الدراسات أيضاً أن هذا العشب يمكنه تحسين عدد الحيوانات المنويّة كذلك يساعد جسدك على مكافحة الإجهاد الذي يعتبر سبب مهم لعقم الذكور. [2]
  • جذور الماكا (Maca): جذر الماكا هو طعام نباتي شائع نشأ في وسط البيرو، يؤدي تناوله إلى تحسين الرغبة الجنسيّة، وكذلك الخصوبة والأداء الجنسي، فقد أظهرت العديد من الدراسات لدى الرجال أن تناول 1.5-3 جرام من جذر الماكا المجفف لفترات تصل إلى 3 أشهر حسّنت الرغبة الجنسيّة.
  • تريبولوس (Tribulus): عشبة طبية تستخدم لتعزيز خصوبة الذكور معروف أيضاً باسم كرمة البزل، أظهرت دراسة أجريت على الرجال الذين لديهم عدد قليل من الحيوانات المنويّة أن تناول 6 جرامات من جذر التريبولوس مرتين يومياً لمدة شهرين تحسن وظيفة الانتصاب والرغبة الجنسيّة. [4]
 فياجرا طبيعيّة

شاهدي أيضاً: فياجرا طبيعيّة

زيادة خصوبة الرجل بعد الخمسين

تبقى الخصوبة لدى العديد من الرجال جيدة حتى يبلغوا الستين من العمر، لكن الحمل يصبح أكثر صعوبة وتعقيداً مع تقدمك في العمر.

كيف تحسن خصوبتك بعد الخمسين

بالرغم من أنّك قد تعاني من انخفاض الخصوبة كلما تقدمت في السن، هناك أشياء يمكنك القيام بها لتحسين خصوبتك مع تقدمك في العمر.

  • تناول الطعام الصحي ومارس الرياضة: إن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة شكل من أشكال علاج الخصوبة في حد ذاته.

  • التغييرات في نمط الحياة: يمكن أن يؤثر الإجهاد الشديد والكحول والتدخين واستخدام الأدوية القوية على عدد الحيوانات المنويّة، والتقليل منها يمكن أن يزيد من فرصك في الحفاظ على خصوبتك مع تقدمك في العمر.
  • اذهب إلى أخصائي: يمكن للأخصائي مساعدتك في مكافحة مشاكل الخصوبة المرتبطة بالعمر وإجراء بعض الاختبارات. [3]

نصائح لزيادة خصوبة الرجل:

  1. تناول مكملات حمض الأسبارتيك د (D-AA): وهو نوع من الأحماض الأمينية يباع كمكمل غذائي، هذا الحمض موجود بشكل رئيسي في بعض الغدد، مثل الخصيتين، وكذلك في السائل المنوي وخلايا الحيوانات المنويّة.
  2. تمرن بانتظام: إن ممارسة الرياضة بانتظام يمكن أن تعزز مستويات هرمون التستوستيرون وتحسن الخصوبة، حيث تظهر الدراسات أن الرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون وجودة السائل المنوي أفضل من الرجال غير النشطين.
  3. تناول فيتامين C: تشير بعض الأدلة إلى أن تناول المكملات المضادة للأكسدة، مثل فيتامين C قد يحسن الخصوبة.
  4. الاسترخاء وتقليل الإجهاد.
  5. تناول فيتامين D: هو فيتامين مهم لخصوبة الذكور والإناث، بيّنت دراسة أجريت لـ65 رجلاً يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ونقص فيتامين د هذه النتائج: أدى تناول 3000 وحدة دولية من فيتامين D3 كل يوم لمدة عام واحد إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديهم بنحو 25 ٪.
  6. تناول مكملات الحلبة: حيث أظهرت دراسة أجريت على 60 رجل أن تناول 600 ملغ من Testofen)) وهو مكمل مصنوع من خلاصة بذور الحلبة والمعادن، يومياً لمدة 6 أسابيع يحسن الرغبة الجنسيّة والأداء الجنسي.
  7. تناول كمية كافية من الزنك: الزنك هو معدن أساسي يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار. تظهر الدراسات القائمة على الملاحظة أن انخفاض الزنك أو نقصه يؤدي لانخفاض هرمون التستوستيرون، ونوعية الحيوانات المنويّة السيئة، وزيادة خطر العقم عند الذكور.

في النهاية طالما أنك تسعى لحياة صحية وجنسية أفضل ما عليك سوى اتباع النصائح وتحسين نمط حياتك لتبقى بصحة وخصوبة لأطول فترة ممكنة.

المصادر والمراجع:

[1] مقال Dara Godfrey "8 أطعمة تزيد عدد الحيوانات المنويّة (و 5 لتجنبها)" المنشور على موقع mother.ly.

[2] مقال DoctorNDTV "خصوبة الذكور: 6-أعشاب مفيدة2018" المنشور على موقع doctor.ndtv.com.

[3] مقال Jerry Kennard "كيف تنخفض خصوبة الذكور مع تقدم العمر/كيف تحسن خصوبتك كلما تقدمت في العمر2020" المنشور على موقع .verywellhealth.com

[4] مقال Atli Arnarson "10 طرق لزيادة خصوبة الذكور وزيادة عدد الحيوانات المنويّة2020" المنشور على موقع healthline.com.