;

علاج رائحة المهبل الكريهة بالطرق الطبيعية

علاج رائحة المهبل الكريهة بطرق طبيعية في المنزل.

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 أغسطس 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 أكتوبر 2023
علاج رائحة المهبل الكريهة بالطرق الطبيعية

تشكل رائحة المهبل الكريهة إزعاجاً للكثير من السيدات، وهي من المشكلات الصحية الشائعة التي تؤدي إليها عدة أسباب مع ذلك يمكن التخلص منها باتباع روتين عناية صحي، واستخدام بعض الطرق الطبيعية التي تعالج رائحة المهبل الكريهة.

ما هي رائحة المهبل الطبيعية؟

المهبل جزء في الجسم له رائحة فريدة من نوعها، وليس من المفترض ألا يكون له رائحة، وتعتمد رائحة المهبل على مستويات الرقم الهيدروجيني، وهي مقاييس لحموضة المهبل حيث تعيش أنواع مختلفة من البكتيريا في المهبل للمساعدة في تنظيم مستويات الحموضة، وتؤدي مستويات الحموضة غير المتوازنة إلى ظهور روائح كريهة.

من الطبيعي الشعور برائحة مهبلية خفيفة، ولكن الرائحة القوية والكريهة يمكن أن تشير إلى وجود مشكلة بسبب الهرمونات أو النظام الغذائي مع ذلك في كثير من الأحيان ستختفي الرائحة من تلقاء نفسها لكن قد تكون نتيجة العدوى وتصاحبها بعض الأعراض مثل الحكة، والروائح القوية الكريهة، والإفرازات.[1][2]

أسباب رائحة المهبل الكريهة

يمكن أن يفرز المهبل رائحة كريهة لعدة أسباب، أبرزها ما يلي:

  • التهاب المهبل البكتيري: يحدث عندما تنمو البكتيريا السليمة بشكل كبير مما يؤدي إلى خلل في النظام المهبلي بأكمله يؤدي إلى رائحة مهبلية كريهة، وعادة يصاحبه إفرازات رمادية رقيقة أو رائحة كريهة قوية، وينصح بزيارة الطبيب في حالة ظهور هذه الأعراض.
  • العرق: يحتوي المهبل والمنطقة المحيطة به أيضًا على غدد تفرز العرق قد تؤدي إلى رائحة قوية كريهة بعد ممارسة التمارين الرياضية لكنها تختفي بعد غسل المنطقة وتغيير الملابس.
  • عدوى الخميرة: وهي عدوى فطرية تصيب المهبل.
  • داء المشعرات: هذه عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي يسببها طفيلي.
  • الأدوية: المضادات الحيوية وأدوية الكورتيكوستيرويد يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بعدوى الخميرة.
  • الهرمونات: ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين الذي يسبب إفرازات كريهة الرائحة أثناء الحمل أو الرضاعة.
  • النظافة الشخصية: استخدام الكثير من الصابون المعطر ومنتجات العناية بالمنطقة الحساسة قد يؤدي إلى نتائج عكسية، ويزيد من الرائحة الكريهة، من جهة أخرى عدم العناية الجيدة بنظافة المهبل يزيد من سوء الرائحة.
  • الطعام: بعض الأطعمة تؤثر على رائحة الجسم، وتزيد من إفراز رائحة المهبل الكريهة مثل الثوم، والبصل، والهليون، والقرنبيط.
  • حالات طبية: قد تؤدي بعض الحالات الطبية النادرة إلى رائحة المهبل الكريهة مثل سرطان عنق الرحم، وسرطان المهبل.[1][2]

التخلص من رائحة المهبل الكريهة

عادة لا تستمر رائحة المهبل الكريهة فترة طويلة إذا لم تكن نتيجة حالة طبية، ويمكن التخلص من تلك الرائحة الكريهة باتباع الخطوات التالية:

النظافة الصحيحة

يعمل المهبل على تنظيف نفسه ذاتياً بسبب البكتريا الطبيعية التي تضمن نظافته، وصحته لكن الاعتقاد الشائع الخاطئ هو أن تنظيف المهبل باستخدام الصابون، والغسولات النسائية يساعد في التخلص من الرائحة الكريهة بل يؤدي غسل المهبل بالمواد الكيميائية إلى خلل في البكتريا مما يزيد من الرائحة الكريهة. 

للحفاظ على نظافة المهبل يمكنك استخدام الماء الدافئ للتنظيف بلطف حول فتحة المهبل، وصابون خفيف غير معطر أو مضاد للبكتريا، وتجنب وضع الصابون أو المنتجات الأخرى مباشرة في المهبل.

الملابس المناسبة

تلعب الملابس دوراً كبيراً في رائحة المهبل حيث تقوم الملابس الضيقة الداخلية أو الخارجية في حبس العرق والبكتريا، كما أن الملابس المصنوعة من أقمشة مثل النايلون والساتان تساهم في إفراز العرق لذلك يجب ارتداء ملابس فضفاضة قطنية لتقوم بامتصاص العرق، ويمكن التخلي عن الملابس الداخلية في أثناء النوم. 

الاستحمام

يجب تجنب ارتداء الملابس المبللة من التعرق، واستبدالها يومياً لتجنب تراكم البكتريا بداخلها، كما يجب الاستحمام يومياً، وبعد ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني، وكذلك السباحة التي قد تؤدي إلى زيادة الرائحة الكريهة.

منتجات العناية النسائية

استخدام الفوط الصحية التي تحتوي على العطور قد يؤدي إلى تهيج المنطقة مما يزيد من رائحة المهبل الكريهة لذلك يجب اختيار الفوط الصحية القطنية الخالية من العطور أو استبدالها بالسدادات القطنية وكؤوس الدورة الشهرية.[1][2][3]

طرق طبيعية للتخلص من رائحة المهبل

يمكن اعتماد بعض العلاجات الطبيعية المنزلية الآمنة التي تساعدك في التخلص من رائحة المهبل الكريهة، وأبرزها ما يلي:

البروبيوتيك (اللبن)

تناول مكملات البروبيوتيك قد يعزز توازن درجة الحموضة الصحية في المهبل ويقلل الرائحة، ويوجد البروبيوتيك أيضًا في الأطعمة مثل اللبن (الزبادي) ومخلل الملفوف.

صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز (بيكنج صودا) في علاج رائحة المهبل الكريهة حيث تعمل على استعادة مستويات الرقم الهيدروجيني الطبيعي للمهبل، مما يقلل من نمو الجراثيم والفطريات.

يمكن ملء الحمام بنصف كوب من صودا الخبز، ثم الجلوس بداخله لمدة 20-30 دقيقة.

عصير التوت البري

عصير التوت البري (Cranberry) يساعد على تحسين رائحة المهبل حيث يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، ويمكن شرب العصير الطازج يومياً أو تناول مكملات التوت البري بعد استشارة الطبيب.

خل التفاح

يزيل خل التفاح السموم التي تسبب رائحة السمك في منطقة المهبل، وهو حمضي بطبيعته ويحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تساعد في القضاء على الكائنات الحية الدقيقة المسببة للرائحة.

يمكن إضافة 2 كوب من خل التفاح في الحمام المائي، ثم الجلوس بداخله لمدة 20 دقيقة.

الماء

شرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا على الأقل يمكن أن يساعد على التحكم في نمو البكتيريا غير المرغوب فيها في الجسم، ويمنع رائحة المهبل الكريهة، قد تكون رائحة المهبل مثل الأمونيا بسبب الجفاف وهي علامة على ضرورة شرب المزيد من الماء.[1][4]

وجود رائحة مهبلية أمر طبيعي 100% ولا داعي للقلق في معظم الأوقات حيث تنتج رائحة المهبل الكريهة بسبب مشكلات صحية أو عادات خاطئة مثل ارتداء ملابس غير قطنية ضيقة أو استخدام الصابون المعطر أو الهرمونات، وعادة تستمر عدة أيام ثم تختفي لكن إذا زادت الفترة وصاحبها حكة أو التهاباً أو إفرازات مهبلية يجب عليكِ استشارة الطبيب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!