;

علاج التهاب شفرتي المهبل

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 26 مارس 2024
علاج التهاب شفرتي المهبل

يعد الجهاز التناسلي سواءً لدى الرجال أم النساء من الأجهزة الحساسة والتي تحتاج إلى العناية الفائقة، يمكن أن يصاب الجهاز التناسلي الأنثوي بما فيه من أجزاء بالعديد من الحالات المرضية ومن أبرزها التهاب شفرتي المهبل، فما هو هذا الالتهاب؟ كيف يمكن علاجه؟ ما هي أسباب التهاب شفرتي المهبل.

التهاب المهبل

التهاب المهبل (بالإنجليزية: Vaginitis) وهو مصطلح يشير إلى مجموعة من الالتهابات التي يمكن أن تصيب المهبل بما فيها العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو عدوى فطر الخميرة. في هذا المقال سنذكر طرق علاج التهاب شفرتي المهبل.

من الممكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة أسباب بسيطة أو حالات مرضية تستدعي العلاج، ويشير التهاب شفرتي المهبل إلى التهاب المهبل أي الأعضاء التناسلية الخارجية الأنثوية أي المهبل والفرج. [1]

طرق علاج التهاب شفرتي المهبل

يتسبب التهاب المهبل بتورم في شفرتي المهبل وذلك يعود للعديد من الأسباب لذا فإنّ الخيارات العلاجية متعددة إذ يوجد العديد من الكائنات الحية أو الحالات المرضية التي تسبب التهاباً في المهبل، بجميع الأحوال تتضمن علاجات المهبل الآتي:

العلاجات الدوائية

تختلف العلاجات الدوائية بالاعتماد على نوع التهاب المهبل فيما يلي توضيح ذلك: [2]

  • التهاب المهبل البكتيري: عندما يكون التهاب المهبل بكتيري فإنّ الطبيب يصف أدوية الميترونيدازول التي تؤخذ فموياً (الاسم التجاري: دواء فلاجيل) أو جل يحتوي على الميترونيدازول (الاسم التجاري: ميتروجل) الذي يتم دهنه على المناطق المصابة، تتضمن العلاجات الأخرى الكريمات التي تحتوي على مادة الكليندامايسين (الاسم التجاري: جيلوسين) التي يتم وضعها على منطقة المهبل، بالإضافة إلى حبوب كليندامايسين الفموية، أو كبسولات توضع داخل المهبل. يمكن أن يصف الطبيب أيضاً أدوية تيندازول (الاسم التجاري: تينداماكس) أو أدوية سيكندازول (الاسم التجاري: سولوسيك) التي تؤخذ فموياً، من الممكن أن تتكرر الإصابة بالالتهاب البكتيري حتى بعد الانتهاء من العلاج.
  • عدوى الخمائر: في الغالب يعالج الطبيب التهاب شفرتي المهبل الناتج عن عدوى الخمائر من خلال التحاميل المهبلية أو الكريمات المضادة للفطريات المهبلية والتي تصرف دون وصفة طبية، من أمثلة هذه الأدوية أدوية كلوتريمازول (الاسم التجاري: ميسلكيس، لوتريمن) أو أدوية بيتوكانازول (الاسم التجاري: جاينازول)، يمكن أيضاً علاج عدوى فطر الخميرة من خلال الأدوية الفموية المضادة للفطريات التي تحتاج إلى وصفة طبية بما فيها أدوية الفلوكانازول (الاسم التجاري: ديفلوكان)، ما يميز العلاجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية الراحة وانخفاض التكلفة مع ذلك فقد تكون المرأة مصابة بعدوى أخرى غير عدوى فطر الخميرة، كما أنّ تناول الدواء الخاطئ قد يؤخر التشخيص الصحيح والدقيق وبالتالي تأخير الشفاء من الالتهاب.
  • داء المشعرات: يعالج الطبيب داء المشعرات من خلال أدوية ميترانيدازول (الاسم التجاري: فلاجيل) أو أدوية  تيندازول (الاسم التجاري: تينداماكس).
  • ضمور المهبل: أو ما يعرف بالمتلازمة البولية التناسلية لانقطاع الطمث التي يتم علاجها بالأستروجين الذي يتواجد بعدة أشكال صيدلانية منها الكريمات المهبلية أو الأقراص أو الحلقات، لا يمكن أخذ هذه العلاجات دون وصفة طبية وذلك لأن الطبيب بحاجة إلى تقييم عوامل الخطر الأخرى والمضاعفات المحتملة.
  • التهاب المهبل غير المعدي: في هذا النوع من التهاب المهبل يكشف الطبيب عن العامل المسبب بما فيها المناديل الصحية، الصابون، مساحيق الغسيل الجديدة، أو السدادات القطنية أو ما يعرف بالتامبون.

اتباع نمط حياة صحي

يوصي الطبيب بالإضافة إلى العلاجات السابقة يوصي الطبيب النساء المصابات بالتهابات المهبل الناتجة عن عدوى فطر الخميرة بالتحديد إلى اتباع نمط حياة صحي وذلك من خلال القيام ببعض التدابير التي تتضمن الآتي: [2]

  • استخدام الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية: يمكن للنساء المصابات بالتهاب شفرتي المهبل نتيجة عدوى فطر الخميرة الحصول على أدوية لا تحتاج إلى وصفة طبية ، تشمل الخيارات برامج علاجية تتراوح مدتها ما بين 1-7 أيام من دهون الكريمات وأخذ التحاميل المهبلية، تختلف هذه الأدوية باختلاف المواد الفعالة، من أمثلة هذه الأدوية أدوية كلوتريمازول أو الميكانازول (الاسم التجاري: مونيستات) أو أدوية تيكونازول (الاسم التجاري: فاجيستات)، كما تتوفر هذه الأدوية على شكل كريمات للاستخدام الخارجي أي يمكن دهنها على شفرتي المهبل وفتحة المهبل، من الضروري اتباع التعليمات المرفقة بعلبة الدواء واستكمال كورس العلاج بأكمله حتى وإن اختفت الأعراض.
  • وضع الضمادات الباردة: يمكن استخدام الضمادات الباردة كالمنشفة المبللة بالماء البارد على منطقة الشفرتين للتخفيف من الشعور بالانزعاج حتى تعطي الأدوية المضادة للفطريات مفعولها.

 أسباب التهاب شفرتي المهبل

يعد التهاب المهبل من الحالات المرضية شائعة الحدوث إذ أنها ستصيب غالبية النساء مرة واحدة على الأقل في حياتهن، يحدث التهاب المهبل بالدرجة الأولى نتيجة العدوى بما في ذلك داء المبيضات، داء المشعرات، بالإضافة إلى التهاب المهبل الجرثومي، غالباً ما يحدث التهاب المهبل بعد دخول الفتاة في سن البلوغ ويكون ما يقارب 90% من حالات التهاب المهبل معدية.

من الممكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة السيلان، الكلاميديا، والميكوبلازما، سوء النظافة، عدوى الهربس، العطيفة، بعض الطفيليات، من الجدير بالذكر أنّ التهاب شفرتي المهبل قد يحدث قبل دخول الفتاة في سن البلوغ لكنه يحدث نتيجة أنواع معينة من البكتيريا ومن أكثر أنواع البكتيريا شيوعاً بكتيريا ستريبتوكوكس التي تنتقل إلى المهبل نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة من منطقة الشرج إلى الأعضاء التناسلية.

قد يؤدي قرب فتحة المهبل من فتحة الشرج، ونقص مستويات هرمون الأستروجين، ونقص شعر العانة إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب شفرتي المهبل قبل البلوغ، بعد دخول الفتاة في مرحلة البلوغ غالباً ما تكون العدوى ناتجة عن غادرنيلا. من الممكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة رد فعل تحسسي على سبيل المثال التحسس من الواقي الذكري ومبيدات الحيوانات المنوية، وبعض أنواع الصابون والعطور والغسولات النسائية بالإضافة إلى الأدوية الموضعية والمزلقات حتى السائل المنوي قد يحدث تحسس منه.

يمكن أن يحدث التهاب المهبل نتيجة التهيج الناتج عن السدادة القطنية، تزيد بعض العوامل من خطر الإصابة بالتهاب شفرتي المهبل، تتضمن هذه العوامل الآتي: [3]

  • الحمل.
  • استخدام منتجات النظافة الشخصية كالغسولات النسائية والبخاخات و مبيدات النطاف بالإضافة إلى أجهزة تحديد النسل.
  • استخدام المضادات الحيوية بكثرة.
  • ارتداء الملابس الضيقة أو الملابس الداخلية الرطبة.
  • انخفاض مستويات هرمون الأستروجين عند انقطاع الدورة الشهرية.
  • الإصابة بمرض السكري.

أعراض التهاب المهبل

تختلف أعراض التهاب المهبل باختلاف العامل المسبب، بجميع الأحوال تتضمن أعراض التهاب المهبل الآتي: [4]

أعراض التهاب المهبل الناتج عن داء المبيضات

يتسبب داء المبيضات بإظهار مجموعة من الأعراض التي تتضمن ما يلي: [4]

أعراض التهاب المهبل البكتيري

يتسبب التهاب المهبل الجرثومي بإظهار مجموعة من الأعراض من أبرز هذه الأعراض الآتي: [4]

  • ظهور رائحة كريهة من المهبل.
  • إفرازات متجانسة ورقيقة في بعض الأحيان.

أعراض التهاب المهبل الناتج عن داء المشعرات

من أبرز أعراض التهاب المهبل الذي يحدث نتيجة الإصابة بداء المشعرات ما يلي: [4]

  • تورم أو احمرار في فتحة المهبل.
  • نزيف خفيف وبشكل خاص بعد الانتهاء من ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الإحساس بحرقة أثناء التبول.
  • ظهور إفرازات رغوية ذات لون أصفر أو أخضر وما يميزها رائحتها التي تشبه رائحة العفن.
  • الألم عند ممارسة العلاقة الجنسية.
  • الشعور بعدم الراحة في منطقة أسفل البطن.

من الممكن ألا تظهر لدى النساء المصابات بالتهاب المهبل الناتج عن داء المشعرات أي أعراض، بالإضافة إلى أنّ أعراض داء المشعرات قد تتشابه مع أعراض حالات مرضية أخرى.

ختاماً لا يعدّ التهاب المهبل من الحالات المرضية الخطيرة لكنه يحتاج إلى مراجعة الطبيب وإجراء الفحوصات التشخيصية ومعرفة نوعه وأسبابه والخضوع للعلاج التام.

  1. "مقال التهاب المهبل" ، المنشور على موقع clevelandclinic. org
  2. أ ب "مقال التهاب المهبل" ، المنشور على موقع mayoclinic. org
  3. "مقال أسباب وأعراض وعلاج التهاب المهبل" ، المنشور على موقع medicalnewstoday. com
  4. أ ب ت ث "مقال التهاب المهبل" ، المنشور على موقع hopkinsmedicine.org
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!