;

المكملات الغذائية للرجال لتعزيز الخصوبة والانتصاب

المكملات الغذائية للرجال لتعزيز الخصوبة والانتصاب لابد أن تحتوي على فيتامين د والزنك والسيلينيوم و يجب اتباع الجرعات والانتباه للمحاذير.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024

تختلف احتياجاتنا للغذاء تبعاً لطبيعة الجسم والعمر ونمط الحياة وحتى الوراثة، كل شخص يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحصل عليها من الطعام، ولكن قد يكون الطعام غير كافي أو لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فتأتي المكملات الغذائية لتعوض هذا الاحتياج أو النقص؛ لذا سنعرض في مقالنا أهم المكملات الغذائية للرجال لتعزيز الخصوبة والصحة الجنسية لديهم.

كيفية تحديد أفضل مكمل غذائي للرجال؟

هناك عوامل تحدد حاجة الرجل للفيتامينات، مثل: تاريخ الوراثة، ومستوى النشاط، بالإضافة إلى تغير نمط الحياة، فعادةً الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس يفتقرون إلى فيتامين (د)، والشخص الذي لا يتناول منتجات الحليب والبيض يتعرض لنقص الكالسيوم.

تعتبر الفيتامينات والمكملات الغذائية معززاً وداعماً للنظام الغذائي المتبع، ولا تعتبر بديلاً عن الغذاء، فقد تحتاج إلى كمية معينة ومحددة من الفيتامينات والمعادن، وقد تعوض النقص من الأكل، ومن أمثلة تلك المكملات الغذائية التي يحتاجها الرجل:[1][2][3]

أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة الجسم

  1. فيتامين (د): قد يزيد من مستويات هرمون التيستوستيرون لدى الرجال -لكن الموضوع لا زال قيد البحث- حيث أن انخفاض مستويات هرمون التيستوستيرون يؤدي إلى مشاكل، مثل: انخفاض الرغبة الجنسية والتمثيل الغذائي، وتوقف التنفس أثناء النوم، والشعور الدائم بالتعب، كما أن فيتامين (د) ضروري لصحة القلب والعظام.
  2. المغنزيوم: الذي يدعم مستويات هرمون التيستوستيرون في الدم، كذلك صحة العضلات، ويعزز الصحة الجنسية، وخاصة عند تناول هذا المكمل جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية.
  3. البورن: وهو معدن يوجد في الزبيب، واللوز، والخوخ، بالإضافة إلى حبوب الحمص، والبورن يدعم صحة العظام ووظائف المخ، كما أن الأنظمة الغنية بالبورن تؤدي إلى دعم صحة البروستاتا.
  4. أوميغا 3: هي أحماض دهنية غير مشبعة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات؛ وبالتالي فهي تعزز صحة القلب، وتدعم الأوعية الدموية وصحة المفاصل، وتعزز صحة الدماغ.
  5. فيتامين ج: من أهم الفيتامينات المعززة لجهاز المناعة هو فيتامين ج، ويقلل من تلف الخلايا التي تسببه الجذور الحرة وتساعد على التئام الجروح.
  6. البروبيوتيك: البكتيريا النافعة أو البروبيوتك تقلل من خطر التهاب البروستاتا وتضخمها مع التقدم بالعمر.
  7. فيتامين (ب12): وهو فيتامين مهم لوظيفة الدماغ.[1][2][3]

أهم المكملات التي يحتاجها الرجل لصحة الجسم

  1. مكمل (Rainbow): يحتوي على فيتامينات الزنك والسيلينيوم، وهو يحسن صحة القلب والأوعية الدموية، ويعزز المناعة لدى الرجل، ويدعم صحة الجهاز الهضمي عن طريق توازن البروبيوتك والأنزيمات الهضمية، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكمل تعزيز الطاقة فيتامين ه و فيتامين د3، وهذا المكمل مصنوع من خلاصات اللفت، والسبانخ، والهندباء، بالإضافة إلى البنجر. 
  2. مكمل (Smarty Pants Organics): يحتوي على أكثر من 15 عنصر غذائي، وله نكهة التوت والكرز والبرتقال، ويحتوي على خلاصة بذر الكتان وعلى الأوميغا 3، وهو يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية، و من مميزاته أنه منتج خالٍ من المواد الكيميائية و مركباته غير معدلة وراثياً.
  3. مكمل (Ultimate Omega): مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الدهون الثلاثية
  4. خلاصة البلميط المنشاري: البلميط المنشاري عبارة عن شجيرة تشبه التوت الأحمر موطنها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا، تدعم صحة البروستاتا عن طريق تحقيق توازن الهرمونات الذكورية، لكن هناك الحاجة للمزيد من البحث، وقبل أخذ هذا المكمل تأكد من جودة المنتج ولا ضير من استشارة طبيبك المتخصص.[1][2][3]

أفضل مكملات غذائية للرجال للخصوبة والانتصاب

مكملات الخصوبة هي عبارة عن حبوب أو أقراص تعزز القدرة الجنسية لدى الرجل والقدرة على الإنجاب؛ وبالتالي تساعد هذه المكملات على زيادة عدد الحيوانات المنوية والحفاظ عليها في حالة صحية جيدة؛ لذا إليك بعض الفيتامينات وأسماء المكملات التي تساعد على تعزيز الخصوبة والصحة الجنسية لدى الرجل:[4][5]

الفيتامينات المهمة للخصوبة والانتصاب

  1. فيتامين سي: وهو مضاد للأكسدة يعمل على حماية الحيوانات المنوية من مصادر الضرر، ويقلل تفتت الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية.
  2. الزنك: عنصر الزنك يدعم جهاز المناعة ومحاربة البكتريا والفيروسات، ويساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، ويقوي الانتصاب لدى الرجل.
  3. السيلينيوم: وهو معدن أساسي، يمكن أن يقضي على ضرر الجذور الحرة ويحسن جودة الحيوانات المنوية.[4][5]

مكملات غذائية لزيادة خصوبة الرجل

  1. مكملات حمض الأسبارتيك: وهو نوع من الأحماض الأمينية على شكل مكمل غذائي، يدعم مستويات التستوستيرون، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  2. مكمل تريبولوس تيريستريس: عشب طبي يستخدم لتعزيز خصوبة الرجل، و تحسين الوظيفة الجنسية بما فيها القدرة على الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية لديه.
  3. أشواغاندا: وهي عشبة تنبت في الهند، ومكمل أشوغاندا يحسن خصوبة الرجل عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. 
  4. شيلاجيت: وهو مكمل لدعم خصوبة الرجل، يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ورفع جودتها ويسهل حركتها، حيث يوفر مزيجاً مثالياً من العناصر الغذائية التي تعمل على إنجاح حدوث الحمل.
  5. ناتاليست: وهو أحد مضادات الأكسدة التي تدعم عملية التمثيل الغذائي، ويحمي الخلايا من التلف.
  6. مسحوق جذور الماكا: يعمل نبات الماكا كمنشط جنسي، حيث أنه يحسن من الرغبة الجنسية.[4][5]

أضرار المكملات الغذائية للرجال

مع المنافع الهامة لتناول المكملات الغذائية إلا أن تناولها بإفراط أو دون حذر للجرعات أو محاذير الاستخدام قد ينطوي على حدوث أضرار جسيمة، نذكر منها التالي:[6]

  1. المبالغة في تناول فيتامين (د) يؤدي إلى آلام في العضلات، وحصى في الكلى، بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في المزاج، وقد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وجدير بالذكر أنه يمكنك الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي عن طريق قضاء وقت من 10-15 دقيقة يومياً في الشمس ودون واقي للشمس، مع تدعيم نظامك الغذائي اليومي بالتغذية التي تحوي فيتامين (د) وذلك حسب المعاهد الوطنية للصحة.
  2. الكالسيوم الزائد يترسب في الشرايين بدلاً من استقراره في الدم، وخاصة إذا وجد دون فيتامين (د)، حيث توصي المعاهد الوطنية للصحة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19-71 عام بأخذ 1000 مليجرام من الكالسيوم يومياً، وللرجال فوق 71 عام 1200 مليجرام من الكالسيوم يومياً.

النظام الغذائي الصحيح واتباع أساليب حياة صحيحة وممارسة التمارين الرياضية يجنبك الضرر الجسدي والعقلي والنقص في الفيتامينات والمعادن، لكن قد يحتاج جسمك بين الفترة والأخرى -خاصة في حالات صحية معينة أو ظروف حياتية خاصة- يحتاج إلى أخذ المكملات والفيتامينات البديلة، التي تعزز الصحة وتعوض النقص الحاصل؛ ومن هنا كان من المهم أن نستعرض معاً أهم الفيتامينات والمكملات الغذائية لتعزيز الخصوبة والانتصاب عند الرجل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!