;

مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد

مشروبات الصيام المتقطع في الكيتو وفوائده للصحة العامة ومميزات هذا النوع من الصيام وما هي الأعشاب المسموح بها خلال فترة الصيام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 17 أبريل 2024

للصيام فوائد روحية، وهو ملزم في الأديان الرئيسية وأصبح الصيام خارج الصيام الديني أمراً شائعاً بين الناس في الفترة الأخيرة، لما له من فوائد علاجية عديدة على الجسم والصحة وخاصة الصيام المتقطع يعني الأكل المقيد بالوقت، ستتعرف من خلال هذا المقال مشروبات الصيام المتقطع، ما هي تلك المشروبات؟ وما هي فوائدها للصحة والجسد؟

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة.

فوائد الصيام المتقطع

للصيام المتقطع فوائد متعددة، وهي كالتالي:[1][2]  

فوائد الصيام المتقطع عموماً 

تشمل فوائد الصيام المتقطع بشكل عام ما يلي:[1][2]    

  • تحسين التحكم في نسبة السكر بالدم وتقليل مقاومة الأنسولين.
  • يعزز المرونة العصبية للجسم.
  • فقدان الوزن وتقليل علامات السمنة.
  • إزالة السموم من الجسم.

فوائد الصيام المتقطع أثناء حمية الكيتو

الصيام المتقطع وحمية الكيتو يمكن أن تتكاملا بشكل جيد لتحقيق أهداف اللياقة والصحة، إليك بعض الفوائد المحتملة لمزج الصيام المتقطع مع حمية الكيتو:[1][2][3]

  • تحفيز عملية الاستقلاب الدهني: الكيتونات التي تنتجها الجسم أثناء الصيام المتقطع وحمية الكيتو تساعد في تحفيز عملية الاستقلاب الدهني، مما يساهم في فقدان الوزن والحفاظ على الشحوم الصحية.

  • تحسين حساسية الأنسولين: يُظهر الصيام المتقطع وحمية الكيتو قدرة على تحسين حساسية الأنسولين، مما يقلل من مستويات السكر في الدم ويحسن التحكم في السكري.

  • تعزيز صحة الدماغ: هناك بعض الأبحاث التي تشير إلى أن الصيام المتقطع وحمية الكيتو قد تحسن وظائف الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الشيخوخة مثل الزهايمر.

  • زيادة إنتاج هرمون النمو: يُعتقد  أن الصيام المتقطع وحمية الكيتو يمكن أن يزيد من إنتاج هرمون النمو الذي يساهم في بناء العضلات وإصلاح الأنسجة.

  • تقليل الالتهابات: يمكن أن يساعد الصيام المتقطع وحمية الكيتو في تقليل مستويات الالتهاب في الجسم، مما يحسن الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل القلب والأوعية الدموية.

مشروبات الصيام المتقطع في الكيتو

حمية الكيتو هي حمية تعتمد على الدهون والبروتين، قليلة الكربوهيدرات والسكريات، يخضع الجسم أثناء الصيام المتقطع لبعض التغيرات، حيث يتم التناوب بين فترات الأكل وفترات عدم الأكل، ويدخل الجسم في الحالة الكيتونية حيث يستخدم مخزون الدهون للحصول على الطاقة في فترات الصيام، تستطيع شرب أي مشروب لا يحتوي على سعرات حرارية وأي محليات، ومن المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع خلال حمية الكيتو: [3]

  1. الماء: للحفاظ على رطوبة الجسم أثناء فترة الصيام المتقطع يجب الحرص على شرب الماء، وكونه أيضاً خالٍ من السعرات الحرارية.
  2. القهوة: حيث تبقيك متيقظاً وتساعدك في السيطرة على الشهية.
  3. الشاي: الشاي الأخضر أو الأسود الخالي من السكر.
  4. خل التفاح المخفف بالماء: حيث يساعد على منع الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  5. مرق العظام: حيث يمكن أن يساعد على توازن الإلكتروليتات (الصوديوم والبوتاسيوم).

مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد

مشروبات لا تكسر الصيام المتقطع

إليك المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع:[4]

  1. القرفة: يعمل هذا المشروب كمثبط للشهية ومحفز قوي لفقدان الوزن، والقرفة غنية بالألياف حيث تعطي شعوراً بالامتلاء وتأخير الشعور بالجوع؛ مما يجعلها مثبطاً جيداً للشهية، كما أن استهلاك القرفة مرتبط بتحسين حساسية الأنسولين وتقليل الوزن.
  2. الحلبة: نبات الحلبة عشب مثالي خلال الصيام، حيث يثبط الشهية ويعزز فقدان الوزن لغناه بالألياف وتعمل على تقليل مستويات الكولسترول والقدرة على التحكم بالشهية.
  3. عرق السوس: عرق السوس هو نبات قديم يستخدم في الطب لعلاج القرحة والسعال والالتهابات، وشاي عرق السوس غني بالألياف حيث يجعلك تشعر بالامتلاء أثناء فترة الصيام المتقطع، وأظهرت دراسات أن عرق السوس يقلل من كتلة الدهون في الجسم دون تغير في مؤشر الأيض، ويمكن أن تساعد هذه العشبة على إنقاص الوزن وتحسين مشاكل عسر الهضم.
  4. الجينسنغ: نبات صيني، يعتبر مشروباً مناسباً في الصيام المتقطع، ويعمل على فقدان الوزن ويمنع حدوث السمنة.
  5. النعناع: إن استخدام النعناع في الصيام المتقطع لا يكسر الصيام، طالما أنه يستخدم بدون سكر مُضاف ولا يتم استخدامه بشكل مبالغ فيه.

مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد

هل النعناع مسموح في الصيام المتقطع

شاي النعناع هو منقوع عشبي خالٍ من السعرات الحرارية وخالي من السكر بشكل طبيعي، ويمكنك الحصول على أوراق النعناع من أي محل بقالة، ويمكن استخدامه أخضر أو على شكل أوراق مجففة أو أكياس شاي النعناع.

إن تناول النعناع في الصيام المتقطع آمن بشكل عام، لكن دون أي إضافات مثل الحليب أو العسل؛ لذا من الممكن تناول أكبر عدد ممكن من أكواب شاي النعناع، وخاصة أن جسمك يتوق إلى مشروب غير الماء يرطب الجسم ويشعرك بالانتعاش وكبت الرغبة الشديدة بالأكل، كما أن شاي النعناع منخفض الكربوهيدرات، وطريقة عمل شاي النعناع:[5]

  1. عليك غلي الماء.
  2. إضافة أوراق النعناع الخضراء أو المجففة، أو أكياس شاي النعناع الجاهزة.
  3. لمدة ثواني وأطفئ النار وغطي النعناع.
  4. يمكن إضافة الليمون أو الكركديه لشاي النعناع، والتمتع بكوب من شاي النعناع المنعش. 

الأعشاب المسموحة في الصيام المتقطع

أثناء الصيام المتقطع ينخفض مستوى الجلوكوز مما يؤدي إلى عملية تكوين الجلوكوز، وذلك عن طريق حرق الدهون واللاكتات والأحماض الأمينية مما يساعد على تقليل مخزون الدهون في الجسم، كذلك يؤدي الصيام المتقطع إلى استهلاك الطاقة وبالتالي تحسين معدل الأيض، فيساعد ذلك على انخفاض ضغط الدم وتحسين معدل ضربات القلب، من الأعشاب المسموحة في الصيام والتي تمد الجسم بالطاقة أثناء الصيام المتقطع:[6]

  1. البقدونس: يمتلك نبات البقدونس خصائص مدرة للبول، ويحتوي على قيمة غذائية عالية من الفيتامينات والأحماض الدهنية (أحماض اللينوليك والبالمتيك) ويساعد على توازن الإلكتروليتات (الصوديوم والبوتاسيوم)، كما أنه ينعش النفَس نظراً لرائحة النفس الكريهة التي يسببها إفراز حمض المعدة أثناء الصيام المتقطع.
  2. الريحان: وهي عشبة مناسبة للصيام المتقطع حيث تساعد على تخفيض الكولسترول وخفض مستوى السكر في الدم، ويحتوي على فيتامين أ وفيتامين ك والكالسيوم.
  3. الزعتر البري (الأوريجانو): يحتوي الزعتر البري على كميات عالية من فيتامين أ و فيتامين ج والعديد من المعادن مثل الزنك والكالسيوم والبوتاسيوم ويحتوي على الكثير من مركبات الفلافونويد (مضادات أكسدة).
  4. الشبت: وهي عشبة تنتمي إلى عائلة الكمون، يحتوي على الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية وعلى عدد سعرات حرارية منخفض.
  5. البابونج: يعرف بتأثيره المهدئ ويحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات، ويساعد في علاج مشاكل المعدة الناتجة عن الصيام.
  6. الكمون: هو مصدر جيد للطاقة أثناء الصيام، ويحسن حالات مرض السكري.

مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد

الصيام المتقطع أفضل وأسرع طريقة لفقدان الوزن، لكن عليك اتباعه بحذر مع مراعاة حالة جسمك الصحية واختيار الوقت المناسب، حيث يمكنك اتباعه على مدار السنة، لكن من المفضل تحديد وقت محدود، ولقد قدمنا لك مشروبات الصيام المتقطع التي يخل شربها باتباع هذا النوع من الصيام ولا يفسده، كما وضحنا فائدتها للصحة العامة.

الأسئلة الشائعة

هل النعناع يكسر الصيام المتقطع؟

لا، النعناع عادة ما يُعتبر مسموحاً في الصيام المتقطع، طالما لم يتم استهلاكه بكميات كبيرة تؤثر على فعالية الصيام.

هل الأعشاب المسموحة في الصيام المتقطع؟

نعم، العديد من الأعشاب المألوفة مثل النعناع والزنجبيل والقرفة والزعتر والشاي الأخضر عادة ما تكون مسموحة في الصيام المتقطع.

هل النعناع مسموح في الصيام المتقطع؟

نعم، بشكل عام، يُعتبر النعناع آمناً للاستهلاك أثناء الصيام المتقطع، طالما لم يتم تناوله بكميات كبيرة.

ما هي المشروبات المسموحة في الصيام المتقطع؟

الماء هو الشراب الأساسي المسموح به في الصيام المتقطع، وبعض الناس يسمحون أيضًا بشرب القهوة السوداء أو الشاي دون إضافات سكرية أو كريمة.

هل البابونج يكسر الصيام المتقطع؟

لا، عادة ما يكون استخدام البابونج في الصيام المتقطع مسموحًا، خاصة إذا لم يتم إضافة أي مواد أخرى تكسر الصيام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!