;

فوائد القرفة للتنحيف وقيمها الغذائية

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 01 نوفمبر 2023
فوائد القرفة للتنحيف وقيمها الغذائية

القرفة وبالإنجليزية Cinnamon تدعى أيضاً السينامون، أو الدارسين، وهي أحد أنواع التوابل القوية، وتستخرج القرفة من لحاء أشجار شجرة القرفة، وتمتاز برائحتها القوية ونكهتها الغنية، إضافة إلى لونها الذي يماثل لون لحاء الشجرة.

تم استخدام القرفة ومشروب القرفة الدافئ منذ آلاف السنين في العديد من المناطق في العالم للعلاج والطب البديل نظراً لقيمتها الغذائية العالية، وخصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات، ومحتواها الغني من مضادات الأكسدة.

يوجد نوعين أساسيين من القرفة التي تستخدم وهما قرفة سيلان، التي توصف بالقرفة الحقيقية، وقرفة كاسيا وهي ذات نكهة أقل حدة من قرفة سيلان.

للحصول على فوائد القرفة، فيمكن استخدام القرفة على شكل لحاء، أو توابل مطحونة، وقد يتم استخراج الزيوت الأساسية منها، أو مستخلصات القرفة وهي المركبات الفعالة التي يتم عزلها من القرفة.

القيمة الغذائية للقرفة

تحتوي القرفة على مضادات الأكسدة الضرورية في وقاية الجسم من العديد من الأمراض المزمنة، ويساعد تناول القرفة بانتظام وبمعدل نصف ملعقة صغيرة يومياً في الحصول على العديد من فوائد القرفة منها تنظيم عملية الهضم، ومستوى السكر، ودعم الجهاز المناعي.

كما تحتوي القرفة على الألياف الغذائية، والعديد من الفيتامينات بكميات قليلة مثل فيتامين هـ، والنياسين، وفيتامين ب6، والمعادن، مثل المغنيسيوم، والبوتاسيوم، والزنك، والنحاس. [2]

فوائد القرفة

يمتلك مشروب القرفة شعبية كبيرة ويفضله العديد من الناس لخصائصه الطبية ونكهته اللذيذة والمهدئة، حيث كشفت الأبحاث عن عدد من الفوائد المذهلة للقرفة وطرق تأثيرها على صحتك، نذكر بعضًا منها فيما يأتي.. [1]

1. تعد غنية بمضادات الأكسدة

تعد القرفة من أغنى التوابل بمضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تساعدك في الحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

2. تحسين صحة القلب

يمكن لشرب القرفة يومياً بشكل روتيني أن يفيد صحة القلب بشكل كبير، حيث أثبت أن القرفة تساعد في التقليل من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب.

فهي تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وتزيد من مستويات الكوليسترول الجيد مما يساعد على منع تراكم الكولسترول في الدم وحدوث تصلب الشرايين.

3. التقليل من الالتهاب

بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مقاومة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمناً، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض.

ولكن أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال، والتي قد تساعد في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

4. محاربة البكتيريا والفطريات

تساعد المركبات الفعالة الموجودة في القرفة التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات على محاربة البكتيريا والفطريات ومنع نموها.

كما يمكن أن تساعد في التخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم والمسببة لرائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان.

5. تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

يساعد شرب القرفة على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد تساعد أيضًا في التقليل من غزارة نزيف الدورة الشهرية، وكذلك التقليل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.

6. التقليل من مستويات السكر في الدم

تؤثر القرفة بفعالية على مستويات السكر في الدم، حيث أثبت أن طريقة عمل القرفة مشابهة للأنسولين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة، كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع مقاومة الخلايا للإنسولين.

ويمكن أن تقلل القرفة من مستوى سكر الدم الصيامي بنسبة تصل إلى 29% لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

7. المساعدة في فقدان الوزن

على الرغم من أن الأبحاث محدودة حول فعالية شرب القرفة في تقليل الوزن، إلا أنه وجدت العديد من الدراسات بعض النتائج الواعدة.

فقد أظهرت دراسة أن مركبات السينامالديهيد (Cinnamaldehyde) الموجودة في القرفة تساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري والتي تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم.

8. المحافظة على وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة قد تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ، وتحسين بعض وظائفه لدى مرضى الزهايمر والباركنسون، إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.

9. الوقاية من السرطان

تشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن القرفة قد تساهم في الوقاية من السرطان.

فوائد القرفة للتنحيف

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لفقدان عدد من الكيلوغرامات الزائدة، فقد حان الوقت لتضمين هذه البهارات في نظامك الغذائي لفقدان الوزن. [3]
تعرف القرفة بأنها تساعد على عملية التمثيل الغذائي، وتنظم مستويات السكر في الدم إلى جانب تحسين وظيفة الأنسولين؛ وبذلك تساعد على هضم الطعام، والذي يساهم في فقدان السعرات الحرارية الزائدة.

إلا أن استخدام القرفة وحدها لن يؤدي إلى فقدان الوزن على المدى الطويل، ولكن تفيد القرفة عند إضافتها إلى نظامك الغذائي الصحي، وخطة التمارين الرياضية؛ لمساعدتك على الوصول إلى هدف إنقاص الوزن.

فوائد القرفة للتنحيف وعلاقتها بسكر الدم

القرفة هي إحدى التوابل المعروفة لمكافحة مرض السكري؛ إذ تزيد القرفة من حساسية الإنسولين، وتقلل من نسبة السكر في الدم، وكلاهما مكونان رئيسيان لفقدان الوزن، والسيطرة على مرض السكري من النوع الثاني.

لدى القرفة تأثير يشبه الأنسولين في الجسم، والذي يظهر في طريقتها على حرق السكر، كما أنها تساعد على تحسين حساسية الخلايا لعمل هرمون الأنسولين، الذي ينقل الجلوكوز من الدم إلى الخلية؛ لاستخدامه كطاقة. 

فوائد القرفة للتنحيف ومحتواها من السعرات الحرارية

تضيف القليل من القرفة، الكثير من النكهة إلى الطعام، بأقل سعرات حرارية؛ ويعد هذا جيداً عندما يتعلق الأمر بنظامك الغذائي.

تحتوي الملعقة الصغيرة الكاملة من القرفة على 6 سعرات حرارية، وحوالي 2 جرام من الكربوهيدرات، كما يمكن أن تعزز القرفة من حلاوة الطعام، مما يقلل من الحاجة إلى السكر أو المحليات الأخرى؛ وبالتالي توفر من السعرات الحرارية.

فوائد القرفة للتنحيف ونشاط الإنزيمات الهضمية

تمنع القرفة أيضاً نشاط العديد من الإنزيمات الهضمية، وبالتالي إبطاء امتصاص السكر من الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات؛ مما يؤدي إلى تقليل استهلاك الطعام ومنع زيادة الوزن.

فوائد القرفة للتنحيف وتأثيرها على الدهون

تعمل القرفة على تحسين التمثيل الغذائي في الجسم؛ مما يستهدف الدهون المتراكمة في منطقة البطن، كما ثبت أن القرفة تقلل من بعض الآثار السيئة للأطعمة الغنية بالدهون على الجسم، ويعود ذلك لوجود السينامالدهيد، تلك الزيوت الأساسية التي تعطي للقرفة نكهتها.

فوائد القرفة للتنحيف والتوليد الحراري

وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن مركب السينامالدهيد الموجود بالقرفة، ينشط من التوليد الحراري؛ إذ يحرق الجسم السعرات الحرارية أثناء التوليد الحراري، وينتج الحرارة مما يساعد على إنقاص الوزن.

فوائد القرفة للتنحيف ومتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة التمثيل الغذائي (بالإنجليزية: Metabolic Syndrome) هي مزيج من الحالات المرضية التي تحدث معاً، مثل مقاومة الأنسولين، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة مخاطر التخثر، ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية، بالإضافة إلى السمنة وزيادة الوزن.

تقول الأبحاث أن مكملات القرفة يمكن أن تؤدي إلى تحسن كبير في جميع مكونات متلازمة التمثيل الغذائي؛ وبالتالي تساعد على إنقاص الوزن المصاحب لهذه الحالة المرضية.

فوائد القرفة للتنحيف واحتوائها على مضادات الأكسدة

تعد القرفة إحدى الأعشاب والتوابل الغنية بمضادات الأكسدة، وتمنع مضادات الأكسدة الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة، ولقد ارتبط الإجهاد التأكسدي بالعديد من الآثار الضارة على الجسم، بما في ذلك حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري، وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب والسمنة.

فوائد القرفة للتنحيف واحتوائها على الألياف الغذائية

تعد القرفة من التوابل الغنية بالألياف الغذائية، إذ تحتوي ملعقة صغيرة من القرفة على 1.6 جرام من الألياف، وهي عنصر غذائي ضروري لتحقيق الشعور بالشبع والامتلاء لتعزيز فقدان الوزن.

ولكن من غير المرجح أن تحصل على الكثير من الألياف من القرفة وحدها، إذ يمكن للمرء أن يستهلك كمية جيدة من القرفة في اليوم الواحد، بينما يعد الإفراط في تناول القرفة ساماً، لذلك لا تفرط في تناولها.

فوائد القرفة لتخسيس الكرش

من أهم فوائد القرفة لتخسيس البطن احتواؤها على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تلعب دوراً كبيراً في التخسيس إذ تمنع الشعور بالجوع لأنها تقلل من مستوى هرمون الجريلين المسؤول عن الجوع.

  • تساعد على علاج الإمساك وتحسن عملية الهضم.
  • تزيد من حساسية الأنسولين وتضبط مستوى السكر في الدم لذا تعد من المشروبات المفيدة للأشخاص المصابين بمرض السكري، وتجدر الإشارة بأنه عند انخفاض نسبة السكر في الدم يزداد معدل حرق الدهون والتقليل من الشهية.
  • القرفة منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على القليل من الكربوهيدرات.
  • توازن السوائل في الجسم لاحتوائها على البوتاسيوم الهام لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أن استهلاك الكالسيوم يساعد في علاج السُمنة.
  • تناول مشروب القرفة يساعد في تحفيز عملية الأيض في الجسم، تعمل القرفة على تسريع وتسهيل عملية الهضم مما يؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة فيزيد من حرق السعرات الحرارية الموجودة في الجسم.
  • تتميز القرفة بأنها حلوة المذاق وبالتالي فلن تحتاج إلى إضافة السكر بنسبة كبيرة.

فوائد القرفة والكركم والزنجبيل للتنحيف

الكركم والزنجبيل والقرفة لها خصائص فعالة في تقليل الالتهابات وتحسين الهضم وتعزيز الدورة الدموية وتقوية جهاز المناعة ، كما أنها مصادر جيدة لمضادات الأكسدة التي يمكن أن تحمي الخلايا البشرية من تلف الجذور الحرة وبالتالي تجنب تلف الخلايا.

فوائد القرفة والزنجبيل للتنحيف

يمكن أن يؤدي تناول القرفة والزنجبيل معًا إلى تقليل الوزن عن طريق:

  1. تحفيز الدورة الدموية ، حتى يتمكن الجسم من إزالة السموم والدهون من الدم بشكل أكثر فعالية.
  2. يحفز نشاط القولون عن طريق إزالة الفضلات التي قد تضعف وظيفة القولون.
  3. ينظف الميكروبات والفطريات والطفيليات في الجهاز الهضمي مما قد يخلق بيئة سامة في الجهاز الهضمي مما قد يؤدي إلى اضطرابات وتؤدي إلى زيادة الوزن.
  4. أنها تمنع نمو الخمائر، وبالتالي تفاقم اضطرابات التمثيل الغذائي وزيادة الوزن.
  5. يساعد على طرد الصفراء من المرارة مما يساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
  6. جهود لخفض مستويات السكر في الدم للأشخاص الذين يعانون من تشوهات التمثيل الغذائي.
  7. يحتوي كل من الزنجبيل والقرفة على زيوت أساسية تساعد في تقليل الشهية.

فوائد ورق الغار مع القرفة للتنحيف

تتميز أوراق الغار باحتوائها على العديد من المعادن، مثل الحديد والمنغنيز والكالسيوم، بالإضافة إلى فوائدها الصحية الكثيرة للجسم (خاصة فقدان الوزن)، كما يمكنها أيضاً الوقاية من العديد من الأمراض.

لتقليل الوزن الزائد، يمكن دمج أوراق الغار مع القرفة حيث:

  • يمكن أن تساعد القرفة وأوراق الغار في تقليل الوزن الزائد والقضاء على جميع الدهون المتراكمة في الجسم، وهي من أكثر الوصفات المميزة التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل دائم. 
  • تساعد بشكل كبير على تحسين عملية الهضم في الجهاز الهضمي. 
  • تساعد أوراق الغار والقرفة على إزالة جميع السموم والبقايا الضارة من الجسم. 
  • تساعد في تقليل الإمساك الذي يسبب انتفاخ البطن.

فوائد القرفة والكمون للتنحيف

شراب القرفة والكمون هو الحل السحري للحد من الدهون في منطقة الأرداف، ينصح خبراء التغذية بشرب هذه الوصفة، خاصة لأنها تساعد على تقوية جهاز المناعة وتغلق الشهيّة كما تحمي من التهاب المفاصل، فإذا كنتِ تتبعين حمية غذائية، فهذا الشراب سيساعدكِ في إنقاص وزنكِ وحرق الدهون أسرع.

ختاماً؛ يوجد العديد من الخلطات العشبية الفعالة التي يمكن استخدامها من أجل التنحيف ولكن يجب العلم أنها لا تكفي وحدها لإنقاص الوزن، حيث يجب أن يصاحب ذلك اتباع نظام غذائي صحي مناسب مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم والعديد من النصائح لتخفيف الوزن. كما تجدر الإشارة أن الإكثار من استهلاك هذه المكونات بكميات كبيرة قد يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!