;

رياضة الباركور بفوائدها الصحية

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 أغسطس 2021
رياضة الباركور بفوائدها الصحية

تعد رياضة الباركور واحدة من الرياضات التي تمارس في العديد من دول العالم، وتقوم على أساس تجاوز العقبات الطبيعية أو الاصطناعية من خلال الركض بسرعة والقفز والتسلق وغيرها من الحركات، مما يعود على الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، في هذا المقال سنتعرف على رياضة الباركور.

ما هي رياضة الباركور؟

ممارسة رياضية تهدف لعبور وتجاوز العقبات الموجودة ضمن البيئة سواء كانت هذه العقبات من صنع الإنسان أو طبيعية كالحواجز والصخور والأشجار، وذلك بغرض الانتقال من نقطة إلى أخرى بأسرع طريقة ممكنة وأكثرها فعالية، وتتضمن الباركور العديد من الحركات مثل القفز والتسلق والجري، والتأرجح والدحرجة وغير ذلك [1].

تاريخ رياضة الباركور

في عام 1902 دمر ثوران بركاني مدينة سانت بيير في جزيرة مارتينيك الكاريبية ما أسفر عن مقتل حوالي 28000 شخص، في ذلك الوقت نسق الملازم البحري الفرنسي الشاب جورج هيبرت إجلاء أكثر من 700 شخص، عند ذلك لاحظ أن السكان الأصليين من الأفارقة يتغلبون على العقبات التي تواجه طريقهم بسرعة، بينما يتحرك الأوروبيون في مسارات مألوفة وببطئ.

آثار إعجاب هيبرت المهارات الحركية للشعوب الأصلية، وبناءً على ذلك صاغ نظاماً للتدريب البدني أطلق عليه "الطريقة الطبيعية"، الذي يتضمن استخدام التسلق والجري للتغلب على العقبات الطبيعية أو التي يصنعها الإنسان.

وسرعان ما أصبحت طريقة هيبيرت أساساً لجميع التدريبات العسكرية الفرنسية، وبعد سنوات قدم رجل الإطفاء والمخضرم في القوات الخاصة الفرنسية ريموند بيل تعاليم صديقه هيبرت لابنه الصغير ديفيد وأصدقائه المقربين، الذين شرعوا بعد ذلك في تطوير التعاليم مما أدى إلى ولادة ما نعرفه الآن باسم رياضة باركور، وبعد ذلك بدأت هذه الرياضة بالانتشار تدريجياً عبر المراكز والمدارس المختلفة [2] [3].

فوائد رياضة الباركور

تعود رياضة الباركور بالعديد من الفوائد على ممارسيها منها [4]:
تقوية الجسم: تشمل تمارين الباركور معظم أعضاء الجسم، مما يحسن اللياقة البدنية والصحة العامة كما تزيد القدرة على التحمل.
تحسين صحة القلب والأوعية الدموية: يؤدي التحرك والقفز المستمر إلى زيادة القدرة على التحمل، مما يساعد على تقوية القلب وزيادة إمداد الجسم بالأكسجين.
زيادة قوة العظام: تتضمن الباركور العديد من الحركات والتمارين التي تتيح للجسم بناء عظام أقوى.
تعزز التفكير بشكل سريع: تتطلب الباركور اتخاذ قرارات سريعة عند التنقل والتحرك، إذ تساعد العديد من حركات الباركور على تدريب الرياضيين على اتخاذ قرارات سريعة لأداء المهمة والتحرك بنجاح.
تعزز الإبداع: تشجع الباركور ممارسيها على استخدام إبداعاتهم لإيجاد الحلول السريعة وتخطي العقبات التي تواجههم، لذلك يجب على رياضيي الباركور التفكير بإبداع للتغلب على العقبات المختلفة.
تعزز الثقة: رياضة الباركور مليئة بالتحديات التي يجب التغلب عليها بشكل سريع، فقد يجد الرياضي أمامه جدار طويل يجب تسلقه وقد لا يكون ذلك قابلاً للتحقيق منذ أول لحظة، ولكن من خلال التدريب يمكن القيام بذلك، مما يساعد رياضي الباركور على تعزيز الثقة بنفسه وبقدرته على تجاوز أي تحدٍ.

حركات رياضة الباركور

تتضمن رياضة الباركور العديد من الحركات منها [5]:

  • الهبوط: عندما يقفز الرياضي ويحاول الهبوط على أصابع قدميه.
  • الدحرجة: تكون هذه الحركة عند الهبوط، عندها يتدحرج الرياضي على ظهره وكتفيه لامتصاص أثر السقوط.
  • القفزة الدقيقة: أي القفز من مكان ما إلى مساحة محددة.
  • التوازن: تتضمن المشي فوق حاجز أو مكان ما مع الحفاظ على توازن الجسم.
  • توازن القط: أي المشي فوق حاجز أو مكان ما مع موازنة الجسم اعتماداً على أطراف اليدين والقدمين.
  • القفزة السريعة: أي القفز من فوق حاجز أو مكان ما، مع الاستناد على الحاجز عبر اليدين للتوازن ثم إكمال القفز.
  • قفزة القرد: أي القفز من فوق حاجز أو مكان ما، وضم الجسد مع الرجلين والذراعين.
  • قفزة 360: يجعل الرياضي جسده يدور 360 درجة فوق الحاجز ثم يهبط، وتستخدم عند الحواجز العريضة.
  • الجري على الحائط: يقوم الرياضي أولاً بالجري حتى يصل إلى الحائط ثم يتسلقه.
  • التسلق.

تمارين رياضة الباركور

تتضمن رياضة الباركور العديد من التمارين منها:

  • تمارين الإحماء: أي الجري أو بعض التمارين تجريك اليدين والقدمين الخفيفة.
  • تمارين الضغط: لتقوية عضلات الصدر والبطن.
  • الوثب الطويل.
  • تمارين القرفصاء.
  • تمارين الزحف.
  • تمارين البطن المختلفة.

قوانين رياضة الباركور

لا يوجد قوانين محددة لرياضة الباركور، ولكن عليك الالتزام بالحركات المسموحة فيها فقط دون الاستعانة بأي معدات، ومع ذلك فإن الباركور لها إرشادات يمكن اعتبارها قواعد مثل [7]:
احترم البيئة التي تتدرب فيها: لا يجب ترك القمامة في المكان الذي تمارس فيه الباركور، حيث تقع عليك مسؤولية تنظيف المكان، كما يجب عليك أن تحترم البيئات التي تتدرب فيها والأشخاص الموجودين.

اعرف حدودك ولا تقم بحركات أعلى من مستوى مهارتك: يقوم رياضيو الباركور بأشياء مذهلة في مقاطع الفيديو التي ينشرونها عبر الإنترنت، فلا تفكر بتقليدهم على الفور عليك التدرب تدريجياً حتى تقوم بهذه المهارات.

تحقق دائماً من العوائق قبل استخدامها: تبدو بعض العقبات صلبة، ولكن يمكن أن تكون النظرات خادعة فقد تنكسر وبالتالي تسبب لك إصابة، لذلك عليك التحقق من كل عقبة تخطط لاستخدامها عند ممارسة رياضة الباركور.

استمع إلى جسدك عندما يخبرك بالتوقف: من السهل أن تفرط في ممارسة رياضة الباركور، ولكن الاستمرار بذلك دون الانتباه إلى التعب الذي يصبك قد يسبب لك مشاكل صحية وإصابات، وبالتالي التوقف عن ممارسة الباركور.

لا تمارس الباركور عندما تصاب: التعرض للإصابة سيء لكن الأسوأ هو ممارسة الباركور رغم ذلك، فهذا قد يحرمك من اللعب طول حياتك، لذلك عليك انتظار شفائك من الإصابة ثم معاودة التمرين وممارسة الباركور.

رياضة الباركور للمبتدئين

قبل التفكير بممارسة رياضة الباركور عليك تهيئة جسمك لمثل هذه الرياضة كونها تتطلب جهداً كبيراً، إذا يجب على المبتدئين القيام بتمارين الباركور لتقوية عضلات الجسم وخاصة القدمين والبطن واليدين، كما عيلك اتباع التعليمات التالية لاتقان اللعبة [8] [9]

  • القدرة على التحمل: عليك القيام بالتمارين الرياضية مثل الضغط والزحف والضغط والقرفصاء، لزيادة قدرة جسمك على التحمل.
  • التدرب بانتظام: مثل جميع الرياضات  تتطلب رياضة الباركور تدريبات منتظمة لتكون فعالة، وإلا فإن مهاراتك ستنخفض، إذ يجب عليك التدرب مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.
  • تعلم طرق  الانتقال بين الحواجز والأماكن، وحاول اكتشاف طرق خاصة بك للتنقل عبر التدريب والتجريب.
  • طور أسلوبك الشخصي: تعامل مع العقبات بطريقة تناسب جسمك وقدراتك، فالحركات الشائعة التي يستخدمها الآخرون ليست بالضرورة مناسبة لك. 
  • تدرب مع أشخاص آخرين: يمكنك الالتقاء مع مجموعة صغيرة للتدرب، ومحاولة ابتكار طرق للتنقل والتحرك وإجراء منافسات بسيطة لتطوير مهاراتك.
  • التعاون مع مدرب باركور: هذا يساعد على اكتشاف مهاراتك ومنع الإصابة، ومع ذلك من الأفضل إجراء التدريبات والتجارب الأولية بنفسك لاكتشاف ما يناسب جسمك بعيداً عن أي مسار غير ملائم لك، وبعد ذلك الاستعانة بالمدرب لتطوير مهاراتك. 
  • احصل على المعدات المناسبة: كل ما تحتاجه هو زوج جيد من أحذية الجري وملابس تشعرك بالراحة عند تحريكها وممارسة الرياضة.

في النهاية.. تعرفنا على رياضة الباركور وتاريخها وفوائد رياضة الباركور، إضافة إلى حركات رياضة الباركور، حيث تعتبر من الرياضات المتوسطة الانتشار على مستوى العالم، والتي تتطلب تدريباً مكثفاً لتقوية عضلات الجسم وزيادة قدرته على التحمل، لذلك عليك تعلم أساسيات رياضة الباركور من حركات وتمارين قبل البدء بمارستها.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!