;

الصيام علاج للأمراض، فوائد صحية مذهلة لا تعرفها

كيف يعزز الصيام صحة الجسم ويعالج الأمراض؟ إليك فوائد مذهلة لم تعرف بها من قبل

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 مارس 2024 آخر تحديث: الثلاثاء، 09 أبريل 2024
الصيام علاج للامراض، فوائد صحية مذهلة لا تعرفها

الصيام من الشعائر الإسلامية الرئيسية، ويصوم المسلمون عادةً خلال شهر رمضان من الفجر إلى غروب الشمس. ويعتبر الصيام تجربة روحية مميزة، إذ إنه يهذب النفس ويعودها على الامتناع عن الشهوات، وهو يقرب الإنسان من الله تعالى. يمتلك الصيام أيضًا العديد من الفوائد الصحية للجسم، وقد يساعد على علاج بعض الأمراض.

تعرف في هذا المقال على فوائد الصيام لعلاج الأمراض، وكيفية تأثير الصيام على الجسم.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما تأثير الصيام على الجسم؟

يؤثر الصيام على العديد من العمليات الحيوية في الجسم، وخاصةً عمليات تصنيع وتخزين الجلوكوز في الجسم. يحتاج الجسم إلى الطاقة في جميع الأوقات، سواء في فترة الصيام أو بعدها، وعندما يحصل الجسم على ما يحتاجه من الطاقة من الطعام، يقوم الكبد بتخزين الجلوكوز الزائد عن الحاجة على شكل دهون.

عندما يصوم المرء يختلف هذا الوضع كليًا، إذ يبدأ الكبد عندها بتحليل الدهون لتصنيع الجلوكوز وإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم، وتبدأ هذه العملية خلال 18-24 ساعة من الصيام. لذلك يعتبر الصيام ليوم كامل آمنًا إلا إن كان المرء يعاني من أمراض تؤثر عليه سلبًا أثناء الصيام.  [1] 

ما تأثير الصيام على الجسم؟

فوائد الصوم الصحية

يوفر الصيام العديد من الفوائد الصحية للجسم، فهو يساعد على تنظيم مستويات السكر والجلوكوز في الجسم، كما يساعد أيضًا على الوقاية من بعض الأمراض المزمنة. تعرف فيما يلي على أهم فوائد الصيام الصحية.

يحسن الصحة العامة

يعمل الصيام على تقليل مستويات بروتين سي التفاعلي (بالإنجليزية: C reactive protein)، وهو المسؤول عن الالتهاب في الجسم. 

على الرغم من أن عملية الالتهاب الحاد والمؤقت قد تساعد الجسم في محاربة العدوى الجرثومية، لكن الاتهاب المزمن يؤثر بشكل سلبي على خلايا الجسم ويزيد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والشرايين، والسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي.  [2]

يعزز صحة القلب والشرايين

يساعد الصيام على خفض مستويات الكوليسترول في الدم، كما أنه يساعد على السيطرة على مستويات ضغط الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين بشكل كبير. 

من الممكن أن يعمل الصيام على خفض مستويات الدهون الثلاثية، ومستويات الكوليسترول في الدم، خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة.  [2]

يساعد على فقدان الوزن

يقتنص العديد فرصة شهر رمضان لاتباع نظام غذائي لفقدان الوزن، إذ يساعد الصيام على تنظيم عمليات الاستقلاب، وتقليل مستويات الدهون في الجسم، خاصةً في منطقة البطن.  [2]

فوائد الصيام في علاج الأمراض

يساعد الصيام في السيطرة على مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الإنسولين، كما يساعد في الوقاية من الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.  [2]

فوائد الصيام النفسية

من الممكن أن يؤثر الصيام بشكل إيجابي على الصحة النفسية أيضًا، إذ يزيد من قوة الإرادة ويسرع من عملية التخلص من السموم التي تؤثر سلبًا على صحة الدماغ. يساعد الصيام أيضًا على حماية الدماغ ويعزز من تجدد الخلايا العصبية، مما يساعد على الحفاظ على الوظائف الإدراكية.

يمتلك الصيام أيضًا القدرة على محاربة الالتهاب في الجسم، مما يساعد على حماية الدماغ من اضطرابات التحلل العصبي، والتي تتضمن مرض ألزهايمر، وداء باركنسون.

أما بخصوص العلاقة بين الصيام وعلاج الاكتئاب، فقد تفاوتت تأثيرات الصيام على الناس، إذ تمتع البعض بتحسن المزاج، وارتفاع المعنويات، والشعور بالإنجاز بعد الصيام، بينما عانى البعض الآخر من تفاقم أعراض الاكتئاب، إضافةً إلى الإصابة بالتوتر، والقلق، وزيادة العصبية.  [2] [3] [4] [5] 

فوائد الصيام في علاج الأمراض

التفاعلات المرتبطة بتأثير الصيام على الجسم

تتغير العمليات الحيوية في الجسم أثناء الصيام، وقد ذكرنا سابقًا التأثير على استقلاب الدهون. يسبب الصيام التغيرات التالية أيضًا:  [6]

  • الجوع والتعب أثناء المراحل الأولى من الصيام، بسبب نقص الجلوكوز.
  • تصنيع الجلوكوز في الكبد باستخدام الدهون المخزنة في الجسم، نتيجةً لنقص مستويات السكر في الدم.
  • اعتياد الجسم على حالة الصيام وقلة الشعور بالجوع.
  • زيادة حساسية الإنسولين عند كسر الصيام بتناول وجبة صحية على الإفطار.
  • زيادة حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض نتيجة زيادة حساسية الإنسولين، مثل مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
  • تحفيز عملية الالتهام الذاتي، وتحدث هذه العملية أثناء الصيام 16 ساعة. تقوم عملية الالتهام الذاتي بتدمير الخلايا القديمة والتالفة والتخلص منها.

كيف تحضر نفسك للصيام في رمضان؟

يمكن اتباع بعض التدابير قبل بداية شهر رمضان المبارك لتحضير الجسم للصيام، والاستفادة من فوائد الصيام العلاجية. من هذه التدابير:  [7]

  • الاعتياد على الاستيقاظ باكرًا، إذ إن وجبة السحور ضرورية لتجهيز الجسم للصيام لساعات طويلة.
  • التقليل من استهلاك القهوة بالتدريج، للتقليل من الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين.
  • تنظيم النوم قبل رمضان، إذ تتغير مواعيد النوم والاستيقاظ في الشهر الفضيل، وقد تكون قيلولة الظهر ذات فائدة.
  • التحدث مع طبيب، بخصوص الأمراض المزمنة التي يعاني منها الصائم، وكيفية تناول أدويتها أثناء الصيام. 
  • تحضير النفس للصيام عقليًا، وقد تساعد ممارسة شعائر رمضان قبل بدء الصيام بالتدريج للاعتياد عليها.

كيف تحضر نفسك للصيام في رمضان؟

الخاتمة: 

يلعب الصيام دورًا في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية، وقد يعتبر علاجًا أيضًا للعديد من الأمراض. قد يزيد الصيام من قوة الإرادة ويحمي من العديد أمراض الدماغ، مثل داء باركنسون وألزهايمر. ينصح باتباع نظام غذائي صحي للاستفادة من فوائد الصيام العلاجية.

الأسئلة الشائعة حول فوائد الصيام العلاجية
1. هل الصيام ينحف أم يسمن؟

الصيام يمكن أن يساهم في عملية فقدان الوزن إذا تم ممارسته بانتظام مع تناول وجبات صحية خلال فترة الإفطار والسحور. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي الصيام غير المدروس أو الاكتفاء بتناول وجبات دسمة وعالية السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن.

2. كم يحرق الجسم أثناء الصيام في رمضان؟

لا يمكن تحديد العدد الدقيق للسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم أثناء الصيام في رمضان، حيث يختلف هذا الرقم من شخص لآخر بناءً على عوامل عدة مثل الوزن، والنشاط البدني، ونوعية الطعام المتناول.

3. ماذا يحدث للجسم بعد صيام 30 يومًا؟

بعد صيام 30 يومًا، قد يحدث تحسن في مستويات السكر في الدم والكولسترول، وتقليل الالتهابات، وتجديد الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى تحسن الوظائف العقلية والروحية.

4. هل الصيام يساعد على حرق دهون البطن؟

يمكن أن يساهم الصيام في عملية حرق دهون البطن إذا ترافق مع اتباع نظام غذائي صحي ونشاط بدني منتظم.

5. هل الصيام يقلل الاكتئاب؟

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن الصيام قد يساعد في تقليل الاكتئاب لدى بعض الأشخاص، نتيجة لتأثيره الإيجابي على الصحة العقلية والروحية.

6. هل الصوم يهذب النفس؟

نعم، يعتبر الصوم وقتًا مهمًا للتأمل والتفكر والتهذيب النفسي، حيث يمكن أن يساهم في تحسين القدرة على التحكم في الرغبات وتعزيز الانضباط الذاتي.

7. ما فوائد الصيام للعقل؟

من فوائد الصيام للعقل تحسين التركيز والانتباه، وتقوية الذاكرة، وتحسين الوظائف العقلية العامة.

8. هل الصيام يحسن المزاج؟

نعم، يمكن أن يحسن الصيام المزاج لدى البعض، حيث يسهم في تحسين الشعور بالرضا الذاتي والهدوء الداخلي.

9. هل الصيام يجدد خلايا الجسم؟

نعم، هناك أبحاث تشير إلى أن الصيام يمكن أن يحفز عملية تجديد الخلايا في الجسم من خلال عمليات تسمى بالتصفية الأوتوفاجية والتي تساهم في تجديد الخلايا وتحسين وظيفتها.

10. هل الصيام يساعد على ضبط الهرمونات؟

نعم، الصيام يمكن أن يؤثر إيجاباً على توازن الهرمونات في الجسم، خاصة الهرمونات المتعلقة بمستويات السكر في الدم والتي قد تساهم في تحسين حالة الصحة العامة.

11. هل الصيام يضعف العضلات؟

على العكس، الصيام الصحيح والمتوازن لا يضعف العضلات بل قد يساعد في حمايتها من التدهور، خاصة إذا ما تم ممارسة التمارين الرياضية المناسبة وتناول البروتينات الكافية خلال فترة الأكل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!