;

فوائد الحناء: فوائد جمالية وجسدية مذهلة

إليك فوائد الحناء الصحية للجسم واستخداماتها الجمالية

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2024
فوائد الحناء: فوائد جمالية وجسدية مذهلة

يُزرع نبات الحناء أو المعروف باسم (بالإنجليزية: Mehendi) على نطاق واسع في الهند، حيث تستخدم النساء أوراقه كصبغة شعر طبيعية، وفي فن الزخرفة أو التاتو على الجسم، وخاصة على اليدين والقدمين.

والحنة التي يطلق عليها علمياً اسم (بالإنجليزية: Lawsonia Inermis)، هي شجيرة دائمة الخضرة، وتعتبر عشباً طبياً مهماً للغاية في الممارسة الطبية الهندية القديمة للأيورفيدا. تعرف في هذا المقال على العديد من الفوائد التي تتمتع بها هذه الصبغة الطبيعية. [1]

فوائد الحناء الصحية للجسم

تتمتع الحنة بالعديد من الفوائد، فجميع أجزاء هذا النبات لها استخدامات مهمة وتمتلك خصائص يمكن الاستفادة منها. من أهم فوائد الحناء للجسم: [1] [2]

  1. تقليل التهاب المفاصل: تخفف الحنة المستخدمة على اليدين آلام التهاب المفاصل، فلها تأثير تبريد على الأعصاب؛ مما يقلل الالتهاب ويريح الجسم، يمكنك صنع عجينة من أوراقها وضعيها على المنطقة المتورمة، ثم تترك حتى تجف ثم تغسل، فيقل التورم تدريجياً.
  2. علاج الحمى: تساعد أوراق الحناء في خفض درجة حرارة الجسم المرتفعة. يجب أن تُلف أوراق الحنة على شكل كرة بالماء، ثم توضع في اليد أو على القدمين.
  3. الوقاية من الأمراض الفيروسية: تعود فوائد الحناء للالتهابات إلى امتلاكها خصائص مطهرة، وتطبيقها على اليدين يمكن أن يقي الإنسان من الأمراض الفيروسية.
  4. علاج الأمراض الجلدية: تعمل الحناء كمخثر للجروح المفتوحة وتهدئ الحروق، كما تستخدم في الالتهابات الجلدية الفطرية والبكتيرية.
  5. علاج الجروح والحروق: تتضمن فوائد الحناء للجلد المساعدة على التئام الحروق والجروح والخدوش، وحماية الجلد من العدوى وتقليل الالتهاب، وتُعد غطاءً وقائياً ضد مسببات الأمراض والمواد الضارة.
  6. علاج آلام الرأس: يقلل فرك أوراق الحناء أو مستخلصات الحنة على الجبهة، من الآلام المزمنة بفضل خصائصها المبردة. كما أنها تعالج  آلام الصداع النصفي، ويمكن أن تكون بديلاً جيداً للأسبرين.
  7. علاج اضطرابات الكبد: استخدمت الحنة في الأيورفيدا لعلاج اليرقان دون أي آثار جانبية خطيرة، ولها خصائص المساعدة على شفاء أمراض الكبد مثل اليرقان، والحمى الصفراء الخطيرة التي يصعب علاجها أحياناً.

فوائد الحناء واستخداماتها الجمالية

الحنة نبات قديم استخدمته الثقافات المختلفة لقرون عديدة، من أجل عدة أغراض جمالية عديدة. من فوائد الحناء الجمالية: [3]

  1. تلوين الجلد بشكل مؤقت: يستخدم مسحوقها الأحمر لإنشاء وشم مؤقت على اليدين والقدمين، وتستخدم عجينة الحناء لرسم رسومات جميلة على الجلد. كما يُستخدم في بعض مراسم الزواج لتزيين العروس، وأيضاً لرسم الحواجب.
  2. تلوين الأظافر: تستخدم الحناء لتلوين الأظافر أيضًا، وتظل ذات ثباتية نسبية حتى ينمو الظفر الجديد وتحتاج إلى قص الجزء الملون. بمجرد إزالة عجينة الحناء الجافة، تتلون الأظافر بلون برتقالي، وبعد تطبيقها عدة مرات، ستتحول إلى لون بني غامق أو كستنائي.
  3. تلوين الشعر: يمكن وضعها على الشعر لإضفاء لون جميل، وتُستخدم كصبغة شعر طبيعية لإخفاء الشعر الأبيض، لكن يجب التأكد من أنها طبيعية قبل الاستخدام.
  4.  زيادة لمعان الشعر: تعمل على ترطيب الشعر وجعله صحياً ولامعاً بشكل أكبر.
  5.  صبغ القماش: تستخدم الحنة لصبغ الملابس أو تلوينها.

فوائد الحنة واستخداماتها الجمالية

فوائد الحناء للشعر

تستخدم الحناء للحفاظ على صحة الشعر بشكل عام، نذكر تاليًا بعض أهم فوائد الحناء للشعر: [4]  [5]

  1. الحفاظ على صحة فروة الرأس: لها تأثير مبرد على فروة الرأس، إذ تمنع خصائصها المضادة للفطريات والميكروبات نمو الفطريات التي تسبب قشرة الرأس.
  2. الحفاظ على درجة حموضة فروة الرأس: تساعد الحنة في الحفاظ على درجة حموضة فروة الرأس والسيطرة على إفراز الزيت، مما يساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وتقليل انسداد بصيلات الشعر.
  3. تعزيز نمو الشعر: تساعد الحناء في وضع حد لتساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر الصحي، وتحسن ملمس الشعر أيضاً، وذلك عن طريق تعزيز صحة فروة الرأس، والحفاظ على درجة حموضة فروة الرأس، ومنع انسداد المسام.
  4. ترطب الشعر: تساعد في بناء حاجز وقائي حول خصلات الشعر، وتحبس الرطوبة فتحافظ على ترطيب الشعر، كما أنها تساعد في التقليل من تقصف الأطراف وتكسر الشعر.

طريقة تحضير الحناء للشعر

تستخدم بودرة الحناء في الوقت الحالي لتحضير عجينة لصبغ الشعر وتلوين اليدين. يجب التأكد من أن البودرة المستخدمة هي بودرة حناء طبيعية، إذ قد تؤثر المواد الكيميائية المضادة على لون الحناء، وخصائصها العلاجية. يمكن اتباع الخطوات التالية لتحضير عجينة الحناء للشعر: [4]

  1. نقع مسحوق الحنة (100 جرام للشعر القصير و200 جرام للشعر بطول الكتف و300 جرام للشعر الطويل) في وعاء مع ماء الشاي أو القهوة طوال الليل، لتجعل اللون الأحمر للحناء أكثر وضوحاً.
  2. إضافة الزبادي أو البيض لترطيب إضافي، ويمكن إضافة عصير الليمون.
  3. ترك العجينة تختمر لليوم التالي.
  4. وضع عجينة الحناء على شعر نظيف وخالٍ من المنتجات لمدة ساعتين، حسب اللون المرغوب.
  5. شطف الشعر جيداً بالماء، وتكرار ذلك عدة مرات حسب الحاجة، مع عدم استخدام الشامبو.
  6. غسل الشعر بشامبو منظف في اليوم التالي، ويمكن اختيار الشامبو بمكونات طبيعية.

طريقة تحضير الحناء للشعر

أنواع الحناء

تتوفر العديد من أنواع الحناء، وتختلف هذه الأنواع عن بعضها البعض. من أنواع الحناء: [4]

  1. الحنة الطبيعية أو الحناء الحمراء: مستخرجة من النباتات دون إضافة مواد كيميائية، تنتج لوناً بنياً، وبعد تطبيقها لأول مرة تصبح داكنة، وهي النوع الذي يجب استخدامه لصبغ الشعر بشكل طبيعي، دون التسبب في أي ضرر من المواد الكيميائية، لذا استخدمي الحنة الحمراء.
  2. الحناء المحايدة أو عديمة اللون: لا تعطي أي لون للشعر، فهي من نبتة تسمى (بالإنجليزية: Senna Italica)، تستخدم كبديل للحناء لترطيب الشعر بشكل طبيعي دون صبغ.
  3. الحناء السوداء: مشتقة من النيلي وقد تحتوي أيضًا على أصباغ ومواد كيميائية مثل بارا فينيلين ديامين (بالإنجليزية: PPD)، الذي يصبغ الجلد باللون الأسود سريعاً، يمكن أن يسبب ردود فعل تحسسية شديدة.

أضرار الحناء وآثارها الجانبية

يمكن أن تسبب المواد الكيميائية المضافة للحناء المشاكل التالية: [4] [5]

  1. الحساسية: يعتبر بارافينيلين ديامين في النوع الأسود منها؛ مادة مسببة للحساسية تسبب ردود فعل سلبية عند ملامستها للجلد.
  2. زيادة جفاف الشعر: تسبب المواد الكيميائية المضافة إلى الحنة زيادة جفاف الشعر؛ مما يجعله خشناً وجافاً ولا يمكن التحكم فيه، يؤدي ذلك تقصف الشعر، ويصعب التحكم فيه.
  3. تهيج العين: فقد تسبب احمرار العين وتهيجها، وزيادة إفراز الدموع، وحكة عند ملامستها للعين. يجب شطف العين بالماء البارد على الفور في حال ملامسة الحنة للعين.

شاهدي أيضاً: أسباب جفاف الشعر

الخاتمة:

من الضروري التأكد من أن الحنة المستخدمة عضوية أي طبيعية بنسبة 100٪، لأن معظم مساحيق الحناء المتوفرة في السوق تحتوي على مواد كيميائية ضارة، مثل بارافينيلين ديامين (بالإنجليزية: Paraphenylenediamine)، وذلك لتحسين نتائج اللون؛ لذا يجب تحري الدقة في اختيار الحناء الطبيعية الحمراء.

الأسئلة الشائعة حول فوائد الحناء

1. ما هي فوائد الحنة على الشعر؟

الحنة تُعتبر وسيلة طبيعية لتعزيز صحة الشعر. تستخدم لتلوين الشعر بألوان طبيعية وتغذيته. يعتقد البعض أن الحناء قد تساعد في تقوية الشعر، تحسين مظهره، وتقليل مشاكل فروة الرأس مثل القشرة.

2. ما هي فوائد الاستحمام بالحناء؟

يُعتبر الاستحمام بالحناء تقليدًا تقليديًا في بعض الثقافات، ويُزعم أنه يساعد في تحسين حالة البشرة. يقال إن الحناء تمتص الزيوت الزائدة وتقوم بتنظيف وترطيب البشرة، وتُعزز من مظهرها الصحي.

3. هل الحناء تبيض الجسم؟

الحناء لا تعتبر وسيلة فعّالة لتبييض الجسم. تُستخدم الحناء بشكل رئيسي لتلوين الشعر والبشرة، ولكنها لا تقوم بتغيير لون البشرة بشكل دائم أو فعّال لتحقيق تبييض.

4. هل الحناء علاج للجلد؟

الحناء قد تحتوي على مواد طبيعية قد تكون لها بعض الفوائد للجلد، مثل الخصائص المضادة للالتهابات والترطيب. يُزعم أن استخدام الحناء يمكن أن يساعد في تهدئة بعض حالات الجلد وتحسين مظهر البشرة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها كعلاج لحالات جلدية خاصة.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!