;

ريجيم المانجو بفوائده وطريقة اتباعه

  • تاريخ النشر: السبت، 11 ديسمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 25 مارس 2024
ريجيم المانجو بفوائده وطريقة اتباعه

رجيم المانجو، هو رجيم مرتبط باسم واحدة من ألذ الفواكه وأكثرها شعبية، المانجو ليست مجرد فاكهة ولكن أكثر من ذلك بكثير، فهي تزودنا بعدد كبير من العناصر الغذائية بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، إليك كل ما تريد معرفته عن رجيم المانجو في هذا المقال.

ما هو رجيم المانجو؟

ماذا لو قلنا لك أنه يمكنك تناول المانجو بكثرة وفقدان الوزن في نفس الوقت؟ هذا هو أساس رجيم المانجو، حيث تتضمن خطة الوجبة الخاصة بك أجزاء سخية من المانجو والوصفات المعدة باستخدام المانجو، بينما تتأكد من عدم زيادة عدد السعرات الحرارية، يبقى مصدر السعرات الحرارية المانجو فقط، حيث يمكنك أيضاً تجربة طرق لإدراج المانجو في النظام الغذائي، سواء كان ذلك على شكل ميلك شيك أو صلصة المانجو التي يمكن تناولها مع رقائق صحية أو سلطة المانجو.

المانجو غنية بالعديد من الفيتامينات وهي جيدة أيضاً لخفض الكوليسترول وقد أظهرت الدراسات أن المانجو يمكن أن تخفض أيضاً نسبة السكر في الدم، بل وتساعدك على محاربة السرطان، المانجو مصدر غني للبيتا كاروتين والألياف، مما يساعد على خفض الكوليسترول، تحتوي أيضاً على فيتامين K الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم ويعزز صحة العظام المثلى [1].

المانجو والدايت

يمكن أن يساعدك استبدال الأطعمة غير الصحية بالمانجو بالتأكيد على تخطي السعرات الحرارية الزائدة وفقدان الوزن، حيث وجدت دراسة نُشرت في "Nutrition Research" في أبريل 2008 أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين تناولوا المزيد من الفاكهة فقدوا وزناً أكبر من الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الفاكهة، بحلول نهاية ستة أشهر، فقد الأشخاص الذين تناولوا المزيد من الفاكهة وزناً يزيد بمقدار 0.3 كيلوغرام عن الأشخاص الذين تناولوا كميات أقل من الفاكهة أو لم يتناولونها على الإطلاق، وذلك للأسباب التالية [2]:

  1. المانجو فاكهة منخفضة الطاقة: تدعي العديد من الدراسات أن الأطعمة منخفضة كثافة الطاقة أو السعرات الحرارية لكل جرام تعتبر طعاماً رائعاً لفقدان الوزن، هذه الفاكهة تُشعرك بالامتلاء بسعرات حرارية أقل، حيث تحتوي المانجو على 0.6 سعر حراري لكل جرام مما يجعلها فاكهة منخفضة الكثافة للغاية.
  2. محتوى الألياف: لم يعد سراً أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مفيدة لفقدان الوزن، تزيد الألياف من الشعور بالامتلاء وتقلل من امتصاص المغذيات الدقيقة مثل الدهون والكربوهيدرات، وفقاً لمقال نُشر في مجلة "التغذية" في مارس 2005، يحتوي كوب واحد من المانجو على 2.6 جرام من الألياف وهو ما يمثل 10 بالمائة من الكمية اليومية.
  3. المانجو غني أيضاً بالبيتا كاروتين: والذي يُعرف عنه أنه يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، من أجل تقليل استهلاك السعرات الحرارية، تعد المانجو خياراً رائعاً.
  4. السعرات الحرارية: يجب أن تحاول استبدال وجباتك الخفيفة غير الصحية بهذه الفاكهة اللذيذة لتحقيق نتائج ناجحة في إنقاص الوزن، تحتاج أيضاً إلى ممارسة الرياضة وخلق عجز في السعرات الحرارية لفقدان الوزن بطريقة مستدامة، كما أن تناول المانجو وغيرها من الخضروات والفواكه منخفضة الكثافة يجعل من السهل خلق هذا النقص في السعرات الحرارية المطلوب لإنقاص الوزن.

طريقة رجيم المانجو

فيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها تضمين المانجو بأمان في نظامك الغذائي [3]:

  • التحكم في الكمية: المانجو خالية من الدهون وبالتالي يمكنك تناولها بأمان حتى مع اتباع نظام غذائي، بشرط تناولها في أجزاء صغيرة وعدم الإفراط في تناولها، 100 جرام من المانجو الناضجة تحتوي على 60 سعرة حرارية فقط، لذلك.
  • لا تأكلها مع الغداء: إن تناولها مع الغداء يمكن أن يجعلك تستهلك المزيد من السعرات الحرارية، دون أن يخدم أي غرض آخر.
  • تناولها كوجبة خفيفة: المانجو وجبة خفيفة رائعة لأنها غنية بالألياف الغذائية، لذا، انطلق واشرب كوباً منها كوجبة خفيفة في المساء، يمكن أن يساعدك هذا على الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية من رقائق البطاطس أو غيرها من الأطعمة الخفيفة المقلية.
  • تناول المانجو قبل التمرين: يحتوي 100 جرام من المانجو على 15 جرام من الكربوهيدرات و14 جرام من السكر، مما يجعلها بمثابة معززة للطاقة، هذا يجعل المانجو طعاماً رائعاً قبل التمرين، يمكنك تناولها، نصف ساعة قبل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.
  • تجنب عصير المانجو الذي يتم شراؤه من المتجر: من الواضح أن أي منتج من منتجات المانجو المعبأ يحتوي على السكريات المضافة إليه، لذا من الأفضل تجنب هذه المنتجات لأنها تحتوي على مواد غذائية أقل وسكريات بسيطة.
  • تجنب إضافة المحليات إلى المانجو الخاص بك: المانجو فاكهة حلوة للغاية، حتى أثناء اتباع نظام غذائي، فإن إضافة السكر أو المحليات الأخرى إليها، سيجعلك بالتأكيد تراكم السعرات الحرارية غير الضرورية.
  • تناولها صحيحة بدلاً من عصرها: فعصر المانجو يزيل الألياف منها، مما يجعلها أقل إشباعًا، تناول المانجو الخام للاستفادة منه كوجبة خفيفة مشبعة.
  • تناول المانجو بقشرها: أظهرت الأبحاث أن قشر المانجو يحتوي على مواد كيميائية نباتية تمنع تكوين الدهون في الجسم، لذلك إذا استطعت، قم بقطع المانجو مع بقاء القشرة عليه بدلاً من التخلص منها.

فوائد حمية المانجو للتخسيس

نعلم جميعاً أن المانجو يساعد على زيادة الوزن، لكن القليل منها، يساعد في إنقاص الوزن أيضاً، أظهرت الأبحاث الحديثة أن المانجو يساعد في إنقاص الوزن لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كالتالي [4]:

  1. المانجو غني بالألياف وفيتامين سي، تساعد الألياف في الحفاظ على معدتك ممتلئة لعدة مرات مما يساعد في إنقاص الوزن بسرعة.
  2. كما نعلم يحتوي المانجو على نسبة عالية من الألياف وهو مفيد للغاية في تحفيز وتنظيم عملية الهضم، وفقاً لدراسة نشرت في طب الجهاز الهضمي في عام 2013، يمكن أن تكون المانجو مفيدة في الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون وتساعد الهضم الجيد على إنقاص الوزن.
  3. المانجو قادرة أيضا على توفير الراحة من الإمساك وقرحة المعدة، بشكل عام، يوجد إنزيم يحفز هضم الكربوهيدرات والبروتينات، مما يشجع على تحويل الطعام إلى طاقة، هذا يساعد أيضًا على تقليل الوزن بسرعة.
  4. بشكل منتظم، يعمل كل من المانجو الخام والمطبوخ على تحسين عملية الهضم وتقليل مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من اضطرابات الجهاز الهضمي.

ختاماً، ينجح أي نظام غذائي إذا راقبت كمية السعرات الحرارية التي تتناولها عن كثب وحرقت أكثر مما تستهلكه كل يوم، إذا كانت خطة نظامك الغذائي تسمح لك بتناول القليل من المانجو، فيجب عليك المضي قدمًا وإدراجه في نظامك الغذائي لفقدان الوزن ومع ذلك، إذا كنت تعاني من مرض، يجب عليك استشارة طبيبك قبل الانغماس في رجيم المانجو.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!