;

الكاجو ما فوائده؟ وهل له من أضرار؟

فوائدالكاجو (Cashew Nuts) لتعزيز صحة القلب والعين والجهاز الهضمي ودور زيت الكاجو في ترطيب وتغذية البشرة والشعر مع توضيح الأضرار المحتملة.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 يوليو 2020 آخر تحديث: الإثنين، 25 ديسمبر 2023
الكاجو ما فوائده؟ وهل له من أضرار؟

تحتوي المكسرات بشكل عام على نسبة عالية من الدهون الصحية، إضافة إلى غناها الكبير بالفيتامينات والمعادن والبروتينات؛ مما يجعلها جزءً رئيسياً في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية، ومن أبرز هذه المسكرات هو الكاجو (بالإنجليزية: Cashews)؛ لذا سنتعرف في هذا المقال على فوائد الكاجو الصحية، ومخاطره المحتملة.

الكاجو (Cashew Nuts)

هي أشجار دائمة الخضرة، يعود أصلها إلى البرازيل، لكنها أصبحت تزرع في مناخات دافئة أخرى بمختلف أنحاء العالم، حيث باتت فيتنام ونيجيريا اليوم من أكثر الدول تصديراً له، وهو عبارة عن بذور لها شكل يشبه الكلى، تنبت مرة واحدة كل سنة.[1]

فوائد الكاجو

يحتوي هذا النوع من المكسرات على مجموعة من العناصر الغذائية، التي تعود على الإنسان بالعديد من الفوائد الصحية، ومنها:[1][2]

  1. خسارة الوزن: يلعب دوراً فعالاً في إنقاص الوزن، حيث تساعد الألياف الغذائية والبروتين في التغلب على الإحساس بالجوع وزيادة الشعور بالشبع؛ لذا يعزز من القدرة على فقدان الوزن الزائد، لكن يفضل تناوله نيئاً غير محمص.
  2. يعزز صحة القلب: يساهم بشكل كبير في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب، من خلال تقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL) والدهون الثلاثية، إضافة إلى خفض ضغط الدم، وتعزيز صحة الأوعية الدموية.
  3. تنظيم مستوى السكر في الدم: يعتبر مفيداً للأشخاص المصابين بمرض السكري2، كونه غنياً بالألياف الغذائية، ويحتوي نسبة منخفضة جداً من السكر؛ مما يساهم في تنظيم مستوى السكر في الدم.
  4. مضاد للأكسدة: يضم نسبة عالية من مضادات الأكسدة، كالبوليفينول والكاروتينات، والتي تساهم في خفض نسبة الالتهابات وتلف الخلايا، ما يؤدي إلى الحماية من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  5. حماية العين: يعتبر من المكسرات المفيدة للعيون، فهو  يحتوي صبغة قوية مضادة للأكسدة تسمى زيازانثين (بالإنجليزية: Zeaxanthin)، والتي يتم امتصاصها بسهولة عبر شبكية العين، بحيث تشكل طبقة واقية فوقها، تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، كما أن الكميات القليلة من الزيازانثين قد تساعد على منع التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن.
  6. حماية البشرة: يلعب زيت الكاجو دوراً فعالاً في حماية البشرة، كونه يحتوي نسبة عالية من البروتينات ومضادات الأكسدة، إضافة إلى أنه غني بالسيلينيوم، والزنك، والمغنيسيوم، والحديد والفوسفور، حيث تساهم زيادة نسبة السيلينيوم (بالإنجليزية: Selenium) بالجسم في منع السرطان، من خلال تقليل نسبة حدوث تلف في الحمض النووي للخلايا.
  7. تعزيز صحة الجهاز الهضمي: يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، التي يحتاجها الجسم، كحمض الأوليك (بالإنجليزية: Oleic Acid) وحمض البالمتيك (بالإنجليزية: Palmitic Acid)، والتي تساعد على هضم الطعام بشكل أفضل، وتعزيز صحة الأمعاء؛ مما يساهم في خفض خطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي.
  8. حماية الشعر: إذ يساهم تدليك فروة الرأس بزيت الكاجو في الحصول على شعر لامع وصحي، حيث يعمل النحاس الذي يحتويه على إنتاج الميلانين (بالإنجليزية: Melanin) التي تحمي الشعر والبشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما تعزز أحماض  اللينوليك والأوليك الموجودة في هذا النوع من المكسرات لون الشعر وتعطيه ملمساً ناعماً.
  9. مكافحة أمراض الدم: حيث تحتوي مكسرات الكاجو  نسبة عالية من النحاس، والذي يلعب دوراً فعالاً في القضاء على الجذور الحرة؛ مما يجعله فعالاً في خفض خطر الإصابة بأمراض الدم، إضافة إلى ان النحاس ضروري للجسم، حيث يؤدي نقصه إلى فقر الدم.

فوائد الكاجو للحامل

تشكل المكسرات للحامل مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية، ومنها الكاجو الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات، والكربوهيدرات، والبروتينات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، بالإضافة إلى الزنك والحديد؛ مما يعود على المرأة الحامل بالعديد من الفوائد، وهي:[3]

  1. يحمي المرأة الحامل من النزيف المفرط، من خلال زيادة نسبة فيتامين ك لديها.
  2. يقي الحامل من تشنج العضلات وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي.
  3. يحمي المرأة من الإصابة بفقر الدم، كونه يحتوي على نسبة عالية من الحديد.
  4. يمكن أن تساعد نسبة الألياف العالية في الكاجو على مكافحة الإمساك والإسهال.
  5. يعزز صحة العظام، كونه يحتوي على نسبة كبيرة من  المغنيسيوم.
  6. يحتوي على جميع الفيتامينات اللازمة لنمو الطفل.
  7. يمد الحامل بكميات كبيرة من الطاقة.

القيمة الغذائية للكاجو

وفقاً لقاعدة البيانات الوطنية للمغذيات التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية، فإن كل 28 غرام من الكاجو، تحتوي على:[1][2]

سعرات حرارية

157

كاربوهيدات

8.56 غرام

سكر

1.68 غرام

ألياف غذائية

0.9 غرام

بروتينات

5.17 غرام

دهون

12.43 غرام

كالسيوم

10 ملغرام

حديد

1.89 ملغرام

مغنيسيوم

83 ملغرام

فوسفور

168 ملغرام

بوتاسيوم

187 ملغرام

صوديوم

3 ملغرام

زنك

1.64 ملغرام

 

أضرار الكاجو

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للكاجو، وفوائده الصحية، إلا أن الإفراط في تناوله، قد يسبب عدداً من المخاطر، وهي:[1]

  1. السمنة: حيث يحتوي على نسبة لا بأس بها من السعرات الحرارية (157 سعرة لكل 28 غرام كاجو)؛ وبالتالي فإن الإفراط في تناوله يزيد من احتمال الإصابة بالسمنة.
  2. ارتفاع ضغط الدم: على الرغم من أنه يحتوي  نسبة طبيعية وصحية من الصوديوم (3 ملغرام لكل 28 غرام كاجو)، إلا أن تناول المحمص منه يرفع هذه النسبة إلى 181 ملغرام لكل 28 غرام، بسبب استخدام الملح في عملية التحميص؛ مما يرفع من ضغط الدم ويزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  3. الحساسية: إذ يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي للكاجو؛ وبالتالي فإن تناولهم له سيؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة، تصل حد الموت، بسبب الصدمة التحسسية، ويمكن للأشخاص معرفة ما إن كانوا يعانون من حساسية عند تناوله أم لا في حال ظهرت عليهم عدة أعراض، وهي: وجع البطن، التقيؤ، إسهال، سيلان الأنف، ضيق في التنفس، مشكلة في البلع، حكة في الفم، كما يمكن أن يحدث تورم في اللسان والشفاه، وصعوبة في الكلام.

لذا عندما تدخل مكسرات الكاجو ضمن نظامك الغذائي، حاول أن تعتمد على الكاجو النيئ بدل المحمص، واستشر طبيباً مختصاً، ليحدد الكمية المناسبة لك، ويقرر ما إن كان تناوله مفيداً لحالتك الصحية أم لا.