;

تغير لون البراز أثناء الحمل: الأسباب والدلالات

ما هي أسباب تغير لون البراز أثناء الحمل؟ وهل تغير لون البراز من علامات الحمل المبكرة؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 05 مارس 2024

يعتبر تغير لون البراز من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، ويعود ذلك لعدة أسباب أبرزها تغير النظام الغذائي، وتناول الأدوية، وقد يكون تغير لون البراز للحامل علامة أو مؤشرًا على الإصابة بمرض ما، أو وجود مشكلة داخل الجسم.

تعرف في هذا المقال على أهم دلالات لون براز الحامل، وأسباب تغير لون البراز أثناء الحمل.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!
 

ألوان البراز للحامل

من الممكن أن يتغير لون البراز من اللون الطبيعي وهو البني الفاتح أو البني الغامق، إلى الأسود أو الأخضر عند الحوامل، ويمكن القول إن كلا اللونين طبيعيان ولا يستدعيان القلق، إذ من الممكن أن يتغير لون البراز بسبب تناول بعض الأطعمة، أو استخدام بعض الفيتامينات أو المضادات الحيوية. [1] 

لون براز الحامل أخضر

من الممكن أن يتغير لون براز الحامل في الشهر الأول أو بعده إلى اللون الأخضر للعديد من الأسباب، مثل:  [2]

  1. تناول بعض الأطعمة خضراء اللون: خاصةً الخضروات الورقية مثل: السبانخ، والكرنب، والبروكلي، والكرنب الأخضر، والسلق، والبقدونس.
  2. فيتامينات الحمل: إذا كانت الحمل تستخدم فيتامينات ما قبل الولادة أو مكملات الحديد، فمن المعروف أن كلاهما يغير لون البراز من البني إلى الأخضر. 
  3. استخدام المضادات الحيوية: قد يكون لون البراز أخضر في حال استخدام مضاد حيوي موصوف أثناء الحمل. سيعود البراز إلى اللون الطبيعي بعد التوقف عن تناول هذه الأدوية.
  4. الإصابة بالعدوى: يمكن للعدوى أو أي اضطرابات أخرى في الكبد، أو البنكرياس، أو المرارة أن يجعل لون البراز فاتح اللون، سواء في حال وجود الحمل أو عدمه.

لون براز الحامل أخضر

لون براز الحامل أصفر

في حال تغير لون البراز للحامل إلى اللون الأصفر، فقد يعود ذلك للأسباب التالية:

  • اضطرابات الكبد والمرارة

يؤدي تليف الكبد والتهاب الكبد إلى تقليل أو إيقاف التخلص من الأملاح الصفراوية، التي تساعد الجسم على هضم الطعام وامتصاص العناصر الغذائية. إضافةً إلى ذلك، تسبب حصوات المرارة انسداد القنوات وعدم وصول العصارة الصفراوية إلى الأمعاء، مما يسبب تغير لون البراز إلى اللون الأصفر. [3]

  • الاضطرابات التي تصيب البنكرياس

قد يتحول لون البراز إلى اللون الأصفر نتيجة الإصابة ببعض اضطرابات البنكرياس، مثل التهاب البنكرياس المزمن، أو سرطان البنكرياس، أو انسداد قناة البنكرياس، أو التليف الكيسي. تسبب هذه الحالات نقص إفراز البنكرياس للإنزيمات الضرورية لهضم الطعام في الأمعاء.

وبسبب نقص الإنزيمات الهاضمة، تخرج الدهون غير المهضومة مع البراز، فتعطيه لونًا أصفر ومظهرًا دهنيًا، وقد يطفو ويظهر على شكل رغوة. [3]

  • داء السيلياك

السيلياك أو الداء البطني هو رد فعل غير طبيعي لجهاز المناعة نتيجة تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين، الذي يتواجد في القمح والشعير. يقوم جهاز المناعة عند تناول هذه الأطعمة بمهاجمة أنسجة الأمعاء، مما يسبب تلفها وعدم قدرتها على هضم وامتصاص الطعام.

من الممكن أن يكون داء السيلياك وراثيًا، وقد يسبب العديد من الأعراض مثل: [3]

  1. الإسهال أو الإمساك.
  2. الغثيان.
  3. الانتفاخ.
  4. التعب.
  5. الصداع.
  6. الطفح الجلدي.
  7. فقدان كثافة العظام.
  8. الاكتئاب.
  • متلازمة جيلبرت

متلازمة جيلبرت هي اضطراب وراثي في ​​الكبد، يتسبب بارتفاع مستويات البيليروبين كل فترة. تتمثل أعراض الاضطراب باليرقان الخفيف. عادة ما تترك متلازمة جيلبرت دون علاج. [3]

  • داء الجيارديات

من الممكن أن يسبب داء الجيارديات تغير لون البراز إلى اللون الأصفر، وينتج هذا المرض عن الإصابة بعدوى طفيلية في الأمعاء، يسمى الطفيلي المسبب للمرض بالجيارديا. وينتقل المرض عبر ابتلاع طعام أو ماء ملوث بحويصلات الطفيلي. قد تشمل أعراض داء الجيارديات ما يلي: [3]

  1. إسهال كريه الرائحة، وغالباً ما يكون أصفر.
  2. تقلصات المعدة.
  3. الغثيان.
  4. الصداع.
  5. الحمى.
  6. فقدان الوزن​​​​.

لون براز الحامل أصفر

لون البراز أسود للحامل

لا يختلف السبب إذا كان لون البراز أسود للحامل في الشهر الخامس أو لون البراز أسود للحامل في الشهر السادس، وقد ينتج اللون الأسود للبراز عن الأسباب التالية:  [4]

  1. تناول بعض الأدوية: يمكن أن تسبب أنواع معينة من الأدوية كمضادات الحموضة برازاً داكناً أثناء الحمل. ينصح بإعلام الطبيب بالأدوية التي تتناولها الحامل، حتى يمكن استبعاد المشاكل المتعلقة بالأدوية في البراز.
  2. تناول بعض الأطعمة: من الشائع أن الأطعمة ذات الألوان الداكنة تسبب البراز الداكن. ينصح بتجنب تناول الأطعمة المحتوية على الملونات الصناعية في فترة الحمل. 
  3. مكملات الحديد: قد يسبب تناول مكملات الحديد أثناء فترة الحمل تغير لون البراز إلى اللون الأسود أو الداكن.
  4. النزيف: أحد أكثر الأسباب خطورة لظهور البراز الأسود أثناء الحمل. يمكن أن يكون السبب بسيطًا، مثل نزيف الجهاز الهضمي بسبب ارتجاع المريء الشديد، أو قد يكون سببًا خطيرًا مثل نزيف الأمعاء. بغض النظر عن النوع، من الضروري أن يقوم الطبيب بفحصه.
  5. الإصابة ببعض الأمراض: غالباً ما يشير البراز الأسود إلى مشاكل صحية. إذا كان البراز أسود اللون ورائحته كريهة للغاية، فقد يكون حالة تسمى ميلينا. من الممكن أن يكون البراز أسود اللون نتيجة نزيف في الجهاز الهضمي، وإن ترافق البراز الأسود مع انتفاخ في منطقة الشرج، فقد يكون ذلك مؤشرًا على تمزق الشرج. ينصح بالتحدث مع الطبيب لفهم ما إذا كان البراز الأسود مرتبطاً بمشكلات طبية.

هل الحديد يغير لون البراز للحامل؟

توصف حبوب ومكملات الحديد عادةً أثناء الحمل، إذ إن الحديد ضروري لتصنيع خلايا الدم الحمراء في جسم الأم والجنين على حدٍ سواء. ولكن، من الممكن أن تسبب حبوب الحديد تغير لون البراز إلى اللون الأخضر الغامق أو الأسود. 

ينصح بالتأكد من جرعة مكملات الحديد، وتجنب تناول أكثر من اللازم. كما ينصح بالتحدث مع الطبيب حول الجرعة الكافية، وشرب الكثير من الماء. [2] ​​​​​​​

هل الحديد يغير لون البراز للحامل؟​​​​​​​

شاهدي أيضاً: أضرار حبوب الحديد

الخاتمة:

يعتبر تغير لون البراز أثناء الحمل شائعاً، وقد ينتج عن أسباب مختلفة بعضها طبيعي والآخر خطير، لذا يفضل مراجعة الطبيب على الفور عند تغير لون البراز، وإبلاغه بكل الأطعمة والأدوية التي تتناولها الحامل كي يستطيع تشخيص الحالة بشكل دقيق.

الأسئلة الشائعة حول لون البراز أثناء الحمل

1. ما لون البراز الطبيعي للحامل؟

عادةً ما يكون لون البراز الطبيعي للحامل متجانسًا وبني اللون، ولكن قد يختلف ذلك بين الأشخاص ويتأثر بعوامل مثل النظام الغذائي والتركيب الجسدي.

2. هل الحديد يغير لون البراز للحامل؟

نعم، قد يتغير لون البراز للحامل بسبب تناول مكملات الحديد. قد يصبح البراز أغمق أو يبدو أكثر ثقلًا باللون بسبب امتصاص الحديد من المكملات.

3. هل حمض الفوليك يسبب تغير لون البراز؟

عمومًا، لا يعتبر حمض الفوليك سببًا مباشرًا لتغيير لون البراز. ومع ذلك، قد تؤدي تغييرات في النظام الغذائي واستهلاك الفيتامينات إلى تغييرات في لون البراز.

4. هل فيتامينات الحمل تغير لون البراز؟

قد تؤدي فيتامينات الحمل إلى تغييرات في لون البراز بسبب تأثيرها على هضم الطعام وامتصاص المغذيات. ومع ذلك، لا يعتبر ذلك عادةً مؤشرًا على مشكلة صحية، خاصة إذا كانت التغييرات مؤقتة وليست مصحوبة بأعراض أخرى مثل الألم أو التهيج.

5. هل يتغير لون البراز في بداية الحمل؟

نعم، قد يحدث تغيير في لون البراز في بداية الحمل نتيجة لتغيرات هرمونية وتغيرات في نظام الغذاء واستهلاك الفيتامينات. هذا التغير عادة ما يكون طبيعيًا ومؤقتًا وغير مقلق، ولا يُعتبر بالضرورة علامة على وجود مشكلة صحية. ومع ذلك، يجب على النساء الحوامل دائمًا التحدث مع الطبيب إذا كانت هناك أي مخاوف بشأن تغيرات في البراز أو أي أعراض أخرى تظهر خلال فترة الحمل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!