;

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

  • SamarMokhtarبواسطة: SamarMokhtar تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”

هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب” هو هرمون قوي يعمل كناقل عصبي في الدماغ. يلعب دورًا مهمًا في التكاثر، وبدء الانقباضات قبل الولادة وكذلك إطلاق الحليب. ويُعتقد أنه يشارك في الإدراك والسلوك الاجتماعي الأوسع، والذي من المحتمل أن يتراوح من الترابط بين الأم والرضيع والتواصل الرومانسي إلى المواقف المرتبطة بالمجموعة والتحيز. يُنتج هذا الهرمون في منطقة ما تحت المهاد ويُطلق في مجرى الدم بواسطة الغدة النخامية.

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

لماذا سُمي هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”

أطلق على الأوكسيتوسين “هرمون الحب” أو “هرمون الحضن” بسبب ارتباطه بالترابط الزوجي. يبدو أنه يساعد في تعزيز الارتباط المبكر بين الأمهات وأطفالهن، فضلاً عن الروابط بين الشركاء الرومانسيين. ربطت الأبحاث الحيوانية الأوكسيتوسين (جنبًا إلى جنب مع هرمون آخر، الفازوبريسين) بالترابط الزوجي مدى الحياة لفئران البراري، وأبلغ العلماء عن زيادات في مستويات الأوكسيتوسين بعد النشوة الجنسية لدى البشر. هناك أيضًا دليل على أن الزيادات في الاوكسيتوسين قد تشجع السلوك الاجتماعي الإيجابي.

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

ما الذي يؤدي إلى إطلاق الأوكسيتوسين “هرمون الحب” 

بالإضافة إلى التفاعلات بين الرضيع والأم (أي عندما يرضع الرضيع عند ثدي الأم)، قد تزيد مجموعة متنوعة من السلوكيات من الأوكسيتوسين، بما في ذلك العناق وممارسة الجنس. يمكن أيضًا توصيل الأوكسيتوسين من خلال رذاذ الأنف، على الرغم من أن التأثيرات التي وصفها أولئك الذين يبيعون هذه البخاخات قد لا تكون موثوقة.

هل يمكن أن يكون للأوكسيتوسين “هرمون الحب” فوائد علاجية 

ليس من الواضح. الأوكسيتوسين ليس علاجًا مثبتًا، على الرغم من أن الباحثين استكشفوا ما إذا كان قد يكون ذا صلة بالأعراض الاجتماعية للتوحد وكذلك الألم والاكتئاب والقلق المرتبطين به.

ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟

هل ينتج الرجال الأوكسيتوسين “هرمون الحب”

نعم. يرتبط الأوكسيتوسين “هرمون الحب” بحركة الحيوانات المنوية وإنتاج هرمون التستوستيرون لدى الرجال. تشير الأبحاث إلى أنها تزداد بعد النشوة الجنسية لدى الرجال وكذلك النساء.

الأهم من ذلك، أن الأوكسيتوسين هو أحد الهرمونات المختلفة التي تلعب دورًا في السلوك، ويبدو أن صلاته المحتملة بعلم النفس تتجاوز الحب والاجتماعية. على الرغم من كل إيجابياته الواضحة، قد يكون للأوكسيتوسين جانب مظلم – أو بشكل أكثر دقة، يلعب دورًا أكثر تعقيدًا في السلوك البشري مما يُعتقد عادةً. كميسر للترابط بين أولئك الذين يتشاركون في خصائص مماثلة، قد يساعد الهرمون في بدء العلاج التفضيلي للأعضاء داخل المجموعة مقارنة بمن هم خارج المجموعة.

The post ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟ first appeared on Jalees.

The post ما هو هرمون الأوكسيتوسين “هرمون الحب”؟ وهل يفرز عند الرجال؟ appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    SamarMokhtar

    الكاتب SamarMokhtar

    أنا سمر حاصلة على بكالريوس في العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة جامعة المنصورة عملت بمجال الصيدلة لمدة 5 سنوات واتجهت لمجال الفريلانس منذ عام أخذت دورة تعليمية مع الأكاديمية الدولية للتدريب في الترجمة الطبية وترجمت العديد من الملفات الطبية والصيدلية ومقالات طبية مع مجموعة نون العلمية أعمل أيضًا في كتابة المحتوى الطبي ومقالات طبية بالعربية والإنجليزية مقالات طبية حصرية غير منسوخة ومتوافقة مع قواعد السيو SEO استخدام مواقع بلوجر ووردبريس بكفاءة في كتابة المقالات واختيار الكلمات المفتاحية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!