;

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

  • SamarMokhtarبواسطة: SamarMokhtar تاريخ النشر: السبت، 25 مارس 2023 آخر تحديث: الأحد، 26 مارس 2023
كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

ما هو دواء اوزيمبك Ozempic

ربما تكون قد سمعت عن دواء اوزيمبك Ozempic، المستخدم لإدارة مرض السكري من النوع 2 وكدواء لفقدان الوزن.

كان لدى اوزيمبك Ozempic (والعقار المماثل ويجوفي Wegovy) أكثر من نصيبه العادل من العناوين الرئيسية والجدل. نقص الإمدادات العالمية، تغريدات حول استخدامه من إيلون ماسك، الموافقة على فقدان وزن المراهقين في الولايات المتحدة.

ولكن كم نحتاج حقًا إلى أدوية مثل اوزيمبك Ozempic ؟ هل يمكننا استخدام الطعام كدواء ليحل محلهم ؟

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

كيف يعمل اوزيمبك Ozempic

المكون النشط في اوزيمبك Ozempic هو سيماجلوتيد semaglutide، والذي يعمل عن طريق تحفيز الشبع. هذا الشعور بالرضا أو «الشبع» يكبح الشهية. هذا هو السبب في أنه يعمل على إنقاص الوزن.

يساعد سيماجلوتيد أيضًا البنكرياس على إنتاج الأنسولين، وهي الطريقة التي يساعد بها في إدارة مرض السكري من النوع 2. تحتاج أجسامنا إلى الأنسولين لتحريك الجلوكوز (أو سكر الدم) الذي نحصل عليه من الطعام داخل الخلايا، حتى نتمكن من استخدامه كطاقة.

يعمل سيماجلوتيد عن طريق محاكاة دور الهرمون الطبيعي، المسمى GLP-1 (الببتيد 1 الشبيه بالجلوكاجون) الذي يتم إنتاجه عادةً استجابة لاكتشاف العناصر الغذائية عند تناولنا الطعام. GLP-1 هو جزء من مسار الإشارات الذي يخبر جسمك أنك أكلت، ويجهزه لاستخدام الطاقة التي تأتي من طعامك.

هل اوزيمبك آمن للاستخدام للجميع

ومع ذلك، فإن Ozempic ليس آمنًا للجميع. وفقًا للشركة، يجب على الأشخاص الذين يعانون من الظروف التالية تجنب استخدام Ozempic:

التهاب البنكرياس
نوع 1 السكري
أقل من 18 سنة
الحمل أو الرضاعة الطبيعية
اعتلال الشبكية السكري
مشاكل البنكرياس أو الكلى
التاريخ العائلي لسرطان الغدة الدرقية النخاعي
متلازمة الغدد الصماء المتعددة من النوع 2 
كما هو الحال مع أي دواء موصوف، من المهم استشارة طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية المؤهل الآخر حول ما إذا كان هذا الدواء آمنًا لك، وما هي الجرعة المناسبة.

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

هل يمكن للطعام أن يفعل ذلك

العناصر الغذائية التي تؤدي إلى إفراز GLP-1 هي المغذيات الكبيرة – السكريات البسيطة (السكريات الأحادية) والببتيدات والأحماض الأمينية (من البروتينات) والأحماض الدهنية قصيرة السلسلة (من الدهون والتي تنتجها أيضًا بكتيريا الأمعاء الجيدة) والأطعمة الغنية بالألياف القابلة للتخمير، مثل الخضروات والحبوب الكاملة، التي تغذي بكتيريا الأمعاء لدينا.

هناك الكثير من هذه المغذيات الكبيرة في الأطعمة الغنية بالطاقة، والتي تميل إلى أن تكون أطعمة غنية بالدهون أو السكريات ذات محتوى مائي منخفض. هناك أدلة على أنه من خلال اختيار الأطعمة الغنية بهذه العناصر الغذائية، يمكن زيادة مستويات GLP-1.

هذا يعني أن اتباع نظام غذائي صحي، غني بالعناصر الغذائية المحفزة GLP-1 يمكن أن يزيد من مستويات GLP-1. يمكن أن تكون هذه أطعمة تحتوي على دهون جيدة، مثل الأفوكادو أو المكسرات، أو مصادر بروتين خالية من الدهون مثل البيض.

هذا هو السبب في أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون والألياف الغنية والبروتين يمكن أن تساعدك جميعًا على الشعور بالشبع لفترة أطول. وهذا أيضًا سبب كون تغيير النظام الغذائي جزءًا من كل من الوزن وإدارة مرض السكري من النوع 2.

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

ليس بهذه السرعة!

ومع ذلك، ليس الأمر بهذه البساطة بالضرورة بالنسبة للجميع. يعني هذا النظام أيضًا أنه عندما نتبع نظامًا غذائيًا ونقيد تناول الطاقة، فإننا نشعر بالجوع أكثر. وبالنسبة لبعض الناس، قد تكون «النقطة المحددة» للوزن والجوع مختلفة.

أظهرت بعض الدراسات أن مستويات GLP-1، خاصة بعد الوجبات، أقل لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة. قد يكون هذا من انخفاض إنتاج GLP-1، أو زيادة الانهيار. قد تكون المستقبلات التي تكتشفها أقل حساسية أو قد يكون هناك عدد أقل من المستقبلات.

قد يكون هذا بسبب الاختلافات في الجينات التي ترمز إلى GLP-1، المستقبلات أو أجزاء من المسارات التي تنظم الإنتاج. هذه الاختلافات الجينية هي أشياء لا يمكننا تغييرها.

الاقتباس القديم: «دع الطعام يكون دوائك» جذاب وغالبًا ما يعتمد على العلم، خاصة عندما يتم اختيار الأدوية عن عمد أو تصميمها لتقليد الهرمونات والمركبات الموجودة بالفعل بشكل طبيعي في الجسم.

كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟

هل يمكن استخدام اوزيمبك Ozempic لإنقاص الوزن

ومع ذلك، فإن استخدام اوزيمبك Ozempic لفقدان الوزن على المدى القصير ومستحضرات التجميل ليس شيئًا يوصي به. في حين أن هذا قد حظي باهتمام كبير في وسائل الإعلام، فإن أدوية Ozempic و GLP-1 ذات الصلة ليست مصممة لاستخدامها بهذه الطريقة، ويمكن أن تؤدي إلى أحداث سلبية محتملة وفي النهاية سيتم استعادة الوزن المفقود. علاوة على ذلك، فإن هذا الاستخدام خارج الملصق لـ Ozempic يؤثر بشكل كبير على توافر الدواء لأولئك الذين هم في أمس الحاجة إليه – الأفراد المصابون بداء السكري من النوع 2.

The post كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟ first appeared on Jalees.

The post كيف يعمل دواء اوزيمبك Ozempic للتخسيس؟ وهل يمكن للطعام أن يحل محله؟ appeared first on Jalees.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    SamarMokhtar

    الكاتب SamarMokhtar

    أنا سمر حاصلة على بكالريوس في العلوم الصيدلية من كلية الصيدلة جامعة المنصورة عملت بمجال الصيدلة لمدة 5 سنوات واتجهت لمجال الفريلانس منذ عام أخذت دورة تعليمية مع الأكاديمية الدولية للتدريب في الترجمة الطبية وترجمت العديد من الملفات الطبية والصيدلية ومقالات طبية مع مجموعة نون العلمية أعمل أيضًا في كتابة المحتوى الطبي ومقالات طبية بالعربية والإنجليزية مقالات طبية حصرية غير منسوخة ومتوافقة مع قواعد السيو SEO استخدام مواقع بلوجر ووردبريس بكفاءة في كتابة المقالات واختيار الكلمات المفتاحية

    عرض المزيد عرض أقل
    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!