;

هل يجد الذكاء الاصطناعي دواءً للسرطان

أهمية الذكاء الاصطناعي في الكشف المبكر عن السرطان وعلاجه.

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يونيو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 12 يونيو 2023
هل يجد الذكاء الاصطناعي دواءً للسرطان؟

يسير الذكاء الاصطناعي في طريقه إلى تغيير ملامح الحياة العامة حيث يدخل في عدد لا يُحْصَى من الصناعات، والفنون، والمجالات العلمية التي من المتوقع أن يؤدي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي فيها إلى طفرات غير مسبوrة مثل قدراته في اكتشاف وعلاج السرطان خاصة مع تزايد الأبحاث في الآونة الأخيرة حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في توقع نتائج مرضى السرطان، وعلاج الخلايا السرطانية.

الذكاء الاصطناعي وعلاج السرطان

كشف الذكاء الاصطناعي عن نتائج واعدة قد تلعب دوراً كبيراً في علاج أنواع مختلفة من السرطان حيث يتوقع الباحثون أن تدخل تقنيات الذكاء الاصطناعي في جميع مراحل علاج السرطان من الاكتشاف المبكر للأورام السرطانية أو أي طفرات تطرأ على الخلايا إلى علاج السرطان.

أحدث استخدام لتطبيقات الذكاء الاصطناعي الطبية كانت نجاح باحثون من جامعة تورنتو، وشركة إنسيليكو ميديسن Insilico Medicine)) في تحقيق تقدم كبير باستخدام قاعدة بيانات مدعومة بالذكاء الاصطناعي تسمى ألفافولد (AlphaFold) لابتكار دواء يمكن أن يعالج سرطان الخلايا الكبدية أو سرطان الكبد في 30 يوماً فقط.

كشفت الدراسة التي نشرتها مجلة كيميكال ساينس (Chemical Science) أن الباحثين قاموا بتطبيق قاعدة بيانات الذكاء الاصطناعي ألفافولد (AlphaFold) للعثور على هدف بروتيني لسرطان الكبد، ونجح ألفافولد AlphaFold)) في التنبؤ بهيكل جميع البروتينات في جسم الإنسان، كما طور البرنامج علاجًا قادرًا على الارتباط بالبروتين، وهو علاج موجه يستهدف الخلايا السرطانية.

يقوم الذكاء الاصطناعي حالياً بثورة في اكتشاف الأدوية وتطويرها بعد نجاح برنامج الكمبيوتر AlphaFold في عام 2022 الذي طورته شركة ديب ميند (DeepMind) التابعة لشركة ألفابيت  (Alphabet) في التنبؤ بهياكل البروتين للجينوم البشري بأكملها، وهو تقدم ملحوظ في كل من تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وتساعد قاعدة البيانات المجانية التي تعمل بالذكاء الاصطناعي العلماء على التنبؤ ببنية ملايين البروتينات غير المعروفة، وهو أمر ضروري لتسريع تطوير أدوية جديدة لعلاج الأمراض من بينها السرطان.  

على الرغم من النتائج الإيجابية في استخدام الذكاء الاصطناعي لعلاج السرطان إلا أننا بحاجة إلى المزيد من التجارب السريرية لكن مع القدرات الهائلة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي لا نتوقع أن يستغرق الأمر الكثير من الوقت حيث تُجرى الأبحاث والتجارب على قدم وساق.[1][2][3]

توقعات الذكاء الاصطناعي لمرضى السرطان

في دراسة نُشرت في مجلة جاما نتوورك أوبن JAMA Network Open)) عام 2023 كشف باحثون في جامعة كولومبيا البريطانية و BC Cancer كيف أن الذكاء الاصطناعي كان أكثر دقة بنسبة 80٪ في التنبؤ بمعدلات الناجين من مرضى السرطان.

يستخدم نموذج الذكاء الاصطناعي معالجة اللغة الطبيعية (NLP)، وهو مجال من مجالات الذكاء الاصطناعي الذي يفهم لغة الإنسان لفحص ملاحظات أطباء الأورام التي تم تدوينها بعد الاستشارة الأولية للمريض، وتشمل العديد من التفاصيل مثل عمر المريض، ونوع السرطان، والحالة الصحية، وتاريخ تعاطيه للأدوية، وتاريخ العائلة الصحي حيث يجمع الذكاء الاصطناعي كل هذا معًا لرسم صورة أكثر اكتمالاً لنتائج المرضى.[2]

الذكاء الاصطناعي واكتشاف السرطان مبكراً

اكتشاف السرطان مبكراً قبل انتشاره في الجسم يعد الخطوة الحاسمة في نجاح العلاج، وقد يكون هو العامل الأساسي في النجاة من السرطان وإنقاذ حياتك بل يوفر عليك الكثير من العلاجات لهذا تتجه أنظار العلماء إلى الذكاء الاصطناعي لتطوير تقنياته وقدراته على اكتشاف السرطان مبكراً، فيما يلي أبرز تلك المحاولات:

  1. يقوم فريق من المهندسين التابع لجامعة سنترال فلوريدا بدراسة كيفية دمج الذكاء الاصطناعي في أبحاثهم وعملهم حيث صمم الفريق نظام ذكاء اصطناعي مدرب على المسح المقطعي، واكتشاف أورام سرطان الرئة، بعد إمداد النظام بألف صورة مقطعية، وجدوا قدرته على اكتشاف الأورام تصل دقتها إلى 95%.
  2. ابتكر علماء في جامعة شوا في اليابان تقنية قائمة على الذكاء الاصطناعي للكشف عن سرطان القولون والمستقيم في مراحله المبكرة حيث يساعد اكتشاف السرطان قبل أن يصبح خبيثاً في تحسين التشخيص، ونجح فريق جامعة شوا في اليابان من اكتشاف سرطان القولون والمستقيم بدقة تصل إلى 86%.[4]  

تتجه أبحاث ودراسات العلماء اليوم إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي التي كشفت عن نجاحات في اكتشاف السرطان مبكراً، وعلاجاته.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!