;

هل دواء تايلنول يضر الكبد أو الكلى؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 أغسطس 2022
هل دواء تايلنول يضر الكبد أو الكلى؟

إذا كنت تعاني من الحمى أو الصداع، فمن الشائع أن تأخذ دواءً بدون وصفة طبية، هناك العديد من الأدوية التي تباع في الصيدليات لهذا الغرض. منها الباراسيتامول Paracetamol والأسيتامينوفين Acetaminophen الذي يعرف باسم تايلنول Tylenol. إنه واحد من أكثر الأدوية الموجودة في خزانات الأدوية في المنازل ويسبب القليل من الآثار الجانبية، ما أدى إلى انتشاره على نطاقٍ واسع. خاصة أنه آمن للجميع حتى للأطفال الرضع والنساء الحوامل.

لكن هذا دواء لا يخلو من المخاطر. ويمكن أن يؤدي أخذه إلى بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الكبد. فهل يجب أن نقلق من هذا التأثير؟ خاصة إذا كنّا نأخذ هذا الدواء بانتظام لفترة طويلة. تابع القراءة لتعرف الإجابة.

تأثير تايلنول على الكبد

نعم، يمكن أن يؤثر دواء تايلنول على الكبد، لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص الذين يستخدمونه بشكلٍ عرضي لعدة أيام فقط من أجل تخفيف الألم أو الحمى، لا يسبب أية مشاكل. تحدث المشاكل عادة حين يتم أخذ الدواء بجرعات كبيرة ولفترة طويلة.

إنه أحد أكثر الأدوية في الولايات المتحدة الأمريكية التي تسبب فشل الكبد. وقد تم هذا رصد هذا التأثير الجانبي الخطير منذ الستينات.

استقلاب تايلنول في الجسم

تحدث عملية استقلاب تايلنول بشكلٍ رئيسي في الكبد. حيث يتم تكسيره إلى مواد عديدة معظمها غير ضارة، لكن هناك مادة كيميائية سامة هي NAPQI يتم التخلص منها طريق الكليتين مع البول بواسطة مركب يدعى الجلوتاثيون.

في حال تناول كميات كبيرة من دواء تايلنول، لا يكون في الكبد ما يكفي من الجلوتاثيون للتعامل مع مادة NAPQI. ما قد يؤدي إلى تراكمها وتسببها في تسمم خلايا الكبد. وإذا تركت دون علاج، فإنها مع الزمن قد تؤدي إلى فشل الكبد الذي يهدد الحياة.

جرعة تايلنول الموصى بها

لمعظم البالغين، يكون الحد الأقصى الذي يمكن تناوله من تايلنول خلال اليوم الواحد 4000 ملغ. هذه الكمية كبيرة جداً ونادراً ما يضطر أحد لأخذها، إنها تعادل 8 حبوب من عيار 500ملغ أو 12 حبة من عيار 325 ملغ، لهذا السبب، إذا كنت ستأخذ الدواء، عليك أخذ كمية قليلة منه.

الأشخاص الذين لا يجب أن يأخذوا كميات كبيرة من دواء تايلنول هم:

  • مرضى الكبد.
  • الأشخاص الذين يشربون الكحول كثيراً خلال اليوم.
  • الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية.
  • الأشخاص الذين يصومون.
  • الأشخاص الذين وزنهم منخفض.
  • الأشخاص المصابين بالحمى.

إذا كنت أحد الأشخاص الذين ينتمون إلى هذه القائمة، عليك عدم أخذ هذا الدواء إلا تحت أشراف طبيب.

هل تناول تايلنول كل يوم يضر الكبد؟

بالنسبة لمعظم الناس، لا يضر تايلنول بالكبد. ويمكن تناوله كل يوم. المهم هو أن تكون الجرعة غير كبيرة ليتمكن الكبد من التخلص منها، وجدت دراسات عديدة أن تناول 4000 ملغ بشكل يومي لمدة أسبوع يمكن أن يؤثر على الكبد. لكن بمجرد التوقف عن أخذه، يصبح هذا التأثير قابلاً للعكس. أي أن الجسم يتخلص منه ولا يسبب تلفاً. على العموم، يجب أخذ جرعة أقل من ذلك تحسباً لأي تأثير خطير.

هل تايلنول يضر بالكلى؟

على العكس تماماً. دواء تايلنول هو من أشهر مسكنات الألم التي يتم وصفها للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى، فجميع المواد في هذا الدواء يتم استقلابها وتكسيرها في الكبد، والكلى لا تقوم بأي دور في هذا الصدد.

كيف يمكن تجنب أخذ الكثير من تايلنول؟

للأسف الشديد، الكثير من الأدوية التي تصرف بدون وصفة طبية يأخذها الناس عادة بجرعات عالية. ظناً منهم أنها لا تسبب أية تأثيرات ضارة، ننصحك عند شراء دواء بدون وصفة طبية أن تقرأ النشرة المرفقة في العبوة لتتأكد من الجرعة الموصى بها لعلاج حالتك الطبية، وإذا كنت تشك أو لا تعلم، عليك أن تسأل الصيدلي أو تستشير الطبيب.

عليك أيضاً أن تقرأ قائمة المواد التي يتكون منها الدواء للتأكد من أنها لا تؤثر على أية حالة صحية تعاني منها.

أعراض فشل الكبد والفشل الكلوي

يمكن أن يبدأ فشل الكبد بأعراض غير واضحة. ولكن بعد عدة أيام، قد تظهر أعراض أخرى مثل ألم الجانب العلوي الأيمن من المعدة وانخفاض ضغط الدم.

أعراض الفشل الكلوي تشمل تغير لون البول ليصبح داكناً وانخفاض كمية البول والشعور بالارتباك والنزيف.

فشل الكبد يمكن أن يكون قاتلاً. سواء كان بسبب دواء دون وصفة طبية أو لأي سبب آخر. لهذا السبب، إن كنت تشك في أنك تعاني من أعراض فشل الكبد. عليك الاتصال فوراً برقم الطوارئ.

هل يمكن عكس تلف الكبد؟

 إذا حصل تلف في الكبد نتيجة لأي سبب، لا يمكن عكسه. لكن إن تم اكتشاف الحالة بسرعة، يمكن علاجها وإيقاف تطورها. لذلك من الضروري اكتشاف المشكلة في وقت مبكر وإلا فإنها قد تؤدي إلى توقف عمل الكبد، ما يشكل خطراً على الحياة إذا لم يتم توفير كبد بديل وزراعته.

لحسن الحظ، يمكن الوقاية من تلف الكبد الناجم عن أخذ الأدوية، وذلك بأخذ كل دواء سواء كان يباع بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية ضمن الجرعة المحددة لعلاج كل حالة. وإذا كنت تشك أو لا تعرف الجرعة، عليك سؤال الصيدلي أو الطبيب والتقيد بالجرعة التي يصفها بدقة.

نصيحة أخرى يمكن أن تفيدك في تجنب تلف الكبد هي أن تأخذ الدواء فقط خلال فترة العلاج ولا تأخذه لفترة طويلة، إلا إذا طلب الطبيب ذلك.