;

فوائد العصفر للجنس

يحتوي العصفر على العديد من الفوائد للصحة العامة بما فيها الصحة الجنسية للرجال.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 27 فبراير 2024
فوائد العصفر للجنس

العصفر أو القرطم يدخل في تحضير العديد من الأطعمة حول العالم، ويشتهر أيضاً بكونه أحد أنواع الزيوت النباتية الصحية، كما يحمل الكثير من الفوائد للصحة الجنسية للرجال، لنتعرف في هذا المقال على فوائد العصفر للجنس.

ما هو العصفر

العصفر أو القرطم (بالإنجليزية: Safflower) هو نبات شوكي يتميز بألوانه الصفراء والحمراء البرتقالية، كان يُستخدم في الحضارات القديمة لصبغ الغذاء والنسيج بالألوان الصفراء والحمراء، ثم بدأ اكتشاف خصائصه الصحية وفوائده للجسم، وأصبح يُطلق عليه اسم "الزعفران الكاذب" لأنه شبيه بنبات الزعفران لكنه أرخص ثمناً.

يحتوي العصفر أو القرطم على العديد من الفوائد الصحية للقلب، والسمنة، والتهابات المفاصل وغيرها، ويُستخدم كمشروب أو في صورة زيت العصفر.

القيمة الغذائية للعصفر

يحتوي العصفر على العديد من المعادن والفيتامينات، ويحتوي الكوب الواحد من نبات العصفر على 147 سعرة حرارية، والمغذيات الرئيسية التالية:

  • النحاس: 55٪.
  • الفوسفور: 26.14٪.
  • تريبتوفان: 37.73٪.
  • إجمالي الدهون: 31.14٪.
  • فيتامين ب1: 27.50٪.

يتكون زيت العصفر من أحماض الأوليك واللينوليك، وهما نوعان من الدهون غير المشبعة تشكلان 90٪ من زيت العصفر، بينما تشكل الأحماض الدهنية المشبعة وحمض البالمتيك النسبة المتبقية 10٪.[1][2]

فوائد العصفر للصحة الجنسية 

يحتوي العصفر على كمية كبيرة من الفسفور المفيد للصحة كما يساعد الفسفور في التخلص من المشكلات الصحية المتعلقة بالتنميل، وضعف العضلات، والتعب، ويوصي الأطباء بجرعة 1200 من الفسفور للبالغين للبقاء في حالة نشاط ولياقة بدنية. 

بذور العصفر تعمل كمنشط طبيعي للشهوة الجنسية وتساعد في علاج ضعف الانتصاب، وتحتوي على الفوائد التالية للصحة الجنسية: 

  • علاج الضعف الجنسي.
  • علاج البرود الجنسي.
  • علاج فقدان الرغبة الجنسية.
  • علاج حركة الحيوانات المنوية والعجز الجنسي.

طريقة الاستخدام 

يمكن للرجال تناول ملعقة صغيرة من مسحوق بذور العصفر مُضافة إلى كوب من الحليب مع ملعقة صغيرة من اللوز المطحون، وتحلية المشروب بالعسل حيث يساعد العسل أيضًا في الصحة الجنسية.[1][2]

فوائد العصفر للصحة

يحتوي العصفر على العديد من الفوائد الصحية الأخرى بجانب فوائده للجنس خاصة عند استخدامه كزيت نقي أو شربه بانتظام حيث يعمل على خفض الكوليسترول الضار، والحفاظ على صحة القلب بجانب فوائده للبشرة والشعر، فيما يلي أهم فوائد العصفر الصحية.

يقلل من الإصابة بأمراض القلب

خفض نسبة الكوليسترول الضار ((LDL وزيادة أو موازنة مستويات الكوليسترول الجيد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ويحتوي زيت العصفر على أحماض أوميغا 6 الدهنية التي ترتبط عكسياً بتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجي مما يعني أن أولئك الذين يستهلكون المزيد من أوميغا 6 لديهم مخاطر أقل للإصابة بالمرض من أولئك الذين يستهلكون أقل.[1]

تحسين قوة العضلات والذاكرة

تساعد بذور العصفر على تعزيز قوة العضلات، وتحسين الذاكرة والتركيز، وحماية خلايا الجهاز العصبي، ودعم المناعة حيث تعد بذور القرطم مصدرًا ممتازًا للثيامين، والبيريدوكسين، والفولات.[3]

تخفيف ألم الدورة الشهرية

يساعد العصفر في تخفيف ألم الدورة الشهرية وهي مشكلة شائعة عند الإناث خاصة في سن مبكرة، يمكنكِ عمل مشروب مغلي من إضافة 2 ملعقة صغيرة من بذور العصفر في 120 مل من الماء، وشربه مرتين يوميًا قبل الدورة الشهرية أو خلالها .

يساعد زيت العصفر أيضاً على تقليل أعراض الدورة الشهرية بسبب محتواه من حمض اللينوليك والذي يمكنه التحكم في البروستاجلاندين الذي يؤدي إلى التغيرات الهرمونية.

على الرغم من أن القرطم يساعد في تقليل الألم لكن لا يمكن القضاء عليها تمامًا.[3]

تخفيف احتقان الصدر

بذور العصفر مفيدة للغاية في تخفيف أعراض الربو مثل احتقان الصدر وضيق التنفس حيث تساعد البذور في إزالة المخاط بسبب خصائصها الطاردة للبلغم.

امزج نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور العصفر في ملعقة صغيرة من العسل وتناوله مرتين يوميًا للحصول على نتائج فعالة.[3]

يمنع اضطرابات العين

يعتبر زيت العصفر من أعلى مصادر فيتامين هـ، ويرتبط تناول فيتامين هـ بانخفاض خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالعمر وهو أحد أكثر الأسباب شيوعًا لفقدان البصر بشكل كبير لدى كبار السن.

تشير الأبحاث إلى أن أولئك الذين يستهلكون 20 ملليغرامًا من فيتامين هـ يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 20٪ لتطوير التنكس البقعي المرتبط بالعمر وقد أكدت الأبحاث الإضافية التي تضمنت تناول فيتامين هـ مع بيتا كاروتين، وفيتامين ج، والزنك، والنحاس هذه النتائج.[4]

توازن مستويات الكوليسترول

نظرًا لأن زيت العصفر الأحادي غير المشبع يحتوي على نسبة عالية من حمض الأوليك فإنه يعتبر مفيدًا لصحة القلب حيث يقوم حمض الأوليك بخفض نسبة الكوليسترول الضار، ويُعتقد أن الدهون الأحادية غير المشبعة في زيت العصفر تزيد من نسبة الكوليسترول الجيد.[4]

علاج التهاب المفاصل

يحتوي العصفر على كمية كبيرة من النحاس الذي يعمل كمضاد للالتهابات، ويساعد في علاج أعراض التهاب المفاصل حيث يستخدم مرضى التهاب المفاصل الأساور النحاسية لعلاج المرض، إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل عليك باستشارة الطبيب لإدخال مشروب العصفر أو زيت العصفر إلى نظامك الغذائي.[1]

إنقاص الوزن

زيت العصفر غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعد على حرق الدهون في الجسم، والتحكم في مستوى السكر في الدم لذلك ينصح باستخدامه للتخلص من الوزن الزائد مع ذلك يجب تناوله باعتدال، وعدم الإفراط في كمية الزيت على الرغم من صحتها.[1]

الآثار الجانبية والاحتياطات

يحتوي العصفر سواءً في صورة الزيت أو مشروب العصفر على العديد من الفوائد للجنس وللصحة العامة مع ذلك يجب الحذر في بعض الحالات قبل استخدامه لأنه قد يؤدي إلى آثار جانبية ضارة خاصة للحامل، فيما يلي أبرز الآثار الجانبية للعصفر:

  • لا يجب تناول العصفر أثناء الحمل لأنه يؤدي إلى الحيض وقد يتسبب في الإجهاض.
  • يُحذر على مرضى القرحة الهضمية والنزيف تناول العصفر.
  • العصفر يعمل على إبطاء تخثر الدم لذلك يجب التوقف عن استخدامه قبل أسبوعين وبعد أسبوعين من الجراحات.  
  • بالرغم من وجود العديد من النصائح حول استخدام العصفر للتحكم في مرض السكري إلا أنه قد يرفع نسبة السكر في الدم ويسبب أضراراً لمرضى السكري. استشر الطبيب قبل تناوله.

في بعض الحالات النادرة قد تنتج ردود أفعال سامة من استخدام العصفر، وتشمل ما يلي:

  • آلام البطن.
  • نزيف الجهاز الهضمي. 
  • الإسهال.
  • نزف الطمث.[1]

العصفر يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية والفوائد للجنس حيث يعمل كمنشط جنسي طبيعي ويمكن استخدامه كزيت طعام أو استهلاك البذور مع الأطعمة، أو كمشروب عشبي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!