;

فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وتعزيز صحة الرجال

يساعد رجيم البطاطا الحلوة في التخسيس بشرط تناولها بالطرق الصحية وعدم الإكثار منها كما أنها تزيد من القدرة الجنسية للرجال لخفضها لضغط الدم.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 13 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الإثنين، 01 يناير 2024
فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وتعزيز صحة الرجال

البطاطا الحلوة هي أحد أنواع الثمار ذات القيمة الغذائية العالية؛ مما يجعل منها خياراً مناسباً لك فيما إذ كنت تتبع نظاماً غذائياً ما، وذلك بهدف تعويضك عن نقص العناصر الغذائية مع عدم التسبب بزيادة كبيرة في السعرات الحرارية.

نتحدث في هذا المقال عن فوائد البطاطا الحلوة للرجيم وكيفية طهيها بطرق صحية مناسبة، وغيرها من المعلومات الهامة حول هذه الثمرة اللذيذة والمفيدة جداً لصحتك.

كيف تساعد البطاطا الحلوة في فقدان الوزن؟

نعم، يمكن اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن يعتمد على البطاطا الحلوة، لماذا؟ لعدة أسباب أهمها:[1][2][3]

  1. تعزز الشعور بالشبع والامتلاء بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والشعور بالامتلاء يعني تناول طعام أقل أي عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن بالتالي.
  2. ذات سعرات حرارية قليلة بالنسبة للبطاطا العادية؛ وذلك إن عُرف استخدامها ضمن النظام الغذائي بشكلٍ صحيحٍ (عدم الإكثار من تناولها و طهيها بطرق صحية).
  3. غنية بالعناصر الغذائية المفيدة والهامة للجسم؛ مما يعوض جسمك بعضاً مما قد يفقده أثناء اتباع الحمية الغذائية.
  4. تزيد من نشاط عملية التمثيل الغذائي مما يساعد في منع الدهون من التراكم في الجسم.
  5. يحسن تناولها من حركة الأمعاء، ومن عملية الهضم بشكل عام.
  6. تساعد على إدارة مستويات السكر في الدم.
  7. يقلل تناولها من الرغبة في تناول الطعام.
  8. تستطيع تقليص حجم الخلايا الدهنية.

طريقة استخدام البطاطا الحلوة للرجيم

يمكن تضمين البطاطا الحلوة كخيار غذائي صحي ضمن رجيمك الغذائي المتبع، أو اتباع أحد أنواع دايت البطاطا الحلوة التي تعتمد على تناولها  ضمن الوجبات طيلة اليوم، مع مراعاة:[1][3]

إرشادات تضمين البطاطا الحلوة للرجيم

  1. طهيها بطرق صحية (بدون قلي أو دهون)، لطريقة طبخها أهمية من أجل نجاح عملية إنقاص الوزن، فلا تعتقد أنك ستخسر الوزن عند طهي البطاطا بالسمن أو الزبدة أو قليها بالزيت، بل عليك استبدال ذلك بالاعتماد على الشي أو السلق.
  2. الإضافات أيضاً يجب أن تكون منخفضة السعرات الحرارية، تجنب الإضافات ذات السعرات الحرارية العالية إلى جانب البطاطا الحلوة مثل المايونيز، واستبدلها بإضافات صحية مثل الخضار، اللبن الزبادي، الثوم المهروس، الأعشاب مثل اكليل الجبل. 
  3. أيضاً كونها غذاء صحي لا يعني الإكثار من تناولها، حيث قد يكون لذلك آثار غير مرغوبة كالإصابة بالسكري أو زيادة الوزن.[3]

خيارات تضمين البطاطا الحلوة في نظامك الغذائي

  1. سلقها وتقطيعها إلى قطع صغيرة، ثم تقديمها مع صحن من الخضار كوجبة غداء.
  2. سلقها وهرسها مع إضافة قليل من الملح والمنكهات، ثم تناولها مع قطعة من الخبز المصنوع من الحبة الكاملة وكوب من اللبن.
  3. شيها وتقديمها كشرائح متبلة بقليل من عصير الليمون ورشة من اكليل الجبل، إلى جانب كوب من اللبن كوجبة كاملة.[1]

السعرات الحرارية في البطاطا الحلوة

تحتوي حبة منها على من 103 - 162 سعرة حرارية وذلك حسب حجمها (متوسطة أو كبيرة)، وهو عدد أقل من السعرات الحرارية الموجودة في البطاطا العادية.[4]

فوائد البطاطا الحلوة للرجال

يساعد تناولها في التغلب على مشاكل الانتصاب عند الرجل لدورها في خفض ضغط الدم، وهذا الأمر يؤثر بالإيجاب على الانتصاب، كما أن البطاطا الحلوة مصدر غني للطاقة التي يحتاجها الرجال لاحتوائها على عدة أنواع من الفيتامينات.[5]  

القيمة الغذائية للبطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على كم كبير من العناصر الغذائية المهمة، فحبة متوسطة منها (130 جرام تقريباً) تحتوي على:[1]

  1. 26 جرام من الكربوهيدرات.
  2. 2 جرام من البروتين.
  3. 0.1 جرام من الدهون.
  4. 3.5 جرام من الألياف.
  5. 102٪ من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين أ.
  6. 11٪ من احتياجات الجسم اليومية لفيتامين ب 6.
  7. 112 سعرة حرارية.

أضرار تناول البطاطا الحلوة بكثرة

رغم القيمة الغذائية الكبيرة للبطاطا الحلوة، إلا أنه يجب عدم الإكثار من تناولها، فقد تبين أن تناول البطاطا الحلوة بما يساوي 3 حصص خلال الأسبوع يزيد من احتمالية إصابة الفرد بداء السكري، وتبلغ احتمالية الإصابة بداء السكري نسبة 51% عند تناولها مخبوزة أو مسلوقة، وتزيد هذه النسبة إلى 54% عندما يتم تحضيرها عن طريق القلي.[1]

تناولنا في الفقرات السابقة فوائد البطاطا الحلوة للرجيم مستعرضين أهم النصائح التي يجب الأخذ بها لضمان نجاح هذا النظام الغذائي، لكن ضع في اعتبارك أن نجاح أي نظام غذائي يعتمد على الاعتدال في تناول المكونات وتنويعها، واتباع القواعد المشتركة بين جميع الأنظمة الغذائية الصحية مثل الابتعاد عن الاكثار من استخدام الدهون، أو تحضير الطعام بطريقة القلي وغير ذلك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!