;

فوائد اليانسون للرجال

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 فبراير 2023 آخر تحديث: الإثنين، 12 فبراير 2024
فوائد اليانسون للرجال

يستخدم اليانسون بشكل شائع للعديد من الأغراض الطبية، فما هي فوائد اليانسون للرجال؟ تعرف على ذلك وأكثر من خلال هذا المقال.

اليانسون

يعد اليانسون (بالإنجليزية: Anise) واحد من الأعشاب التي استخدمت قديماً لعلاج العديد من الأمراض وذلك لاحتوائها على مركبات قوية ذات خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات أهمها عنصر الأنيثول.

تُعرف فوائد اليانسون يتنوعها، إذ يمكن استخدامه لاضطراب المعدة، والغازات المعوية، وسيلان الأنف، كما شاع استخدامه كمقشع للسعال المرتبط بالبلغم، ومدر للبول لزيادة تدفق البول، ومحفز للشهية. 

تستخدم النساء اليانسون لزيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة، وعلاج الانزعاج أو الألم الناتج عن الدورة الشهرية ، وتخفيف آلام الولادة، فهل يستفيد أيضاً الرجال من فوائد اليانسون؟[1]

فوائد استخدام اليانسون للرجال

يصنف اليانسون من الأعشاب العطرية ويستخدم الرجال اليانسون لما يحمله من فوائد  لأغراض عديدة وهي كالتي:[2]

  • علاج أعراض ما يعرف بسن اليأس عند الذكور.
  • تحسين الأداء الجنسي، إذ يحتوي اليانسون على مركبات ذات خصائص هامة تدعم الصحة الجنسية، مما يساعد في زيادة الرغبة الجنسية وتحسين الأداء الجنسي عند الرجال.
  •  تشمل الاستخدامات الأخرى: علاج النوبات والاعتماد على النيكوتين، ومشاكل النوم مثل الأرق، والربو، والإمساك.

فوائد اليانسون للجسم

يعد اليانسون كنزاً غذائياً صحياً، وذلك لما يحمله من فوائد للجسم، وهي كالتالي:[3]

قليل السعرات وغني بالمغذيات

بذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.

يقلل أعراض الاكتئاب

كشفت الدراسات البشرية والحيوانية أن بذور اليانسون قد تساعد في تقليل أعراض اضطراب الاكتئاب وقد تكون فعالة مثل بعض أنواع مضادات الاكتئاب.

يمكن أن تحمي من قرحة المعدة

على الرغم من أن الأبحاث محدودة للغاية، إلا أن بذور اليانسون قللت من إفراز حمض المعدة وحمايتها من تكوين قرحة المعدة في دراسة أجريت على الحيوانات.

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تظهر الدراسات التي تم إجراؤها  أن بذور اليانسون ومكوناتها قد تقلل من نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.

قد يوازن مستويات السكر في الدم

تظهر الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن الأنثول قد يخفض نسبة السكر في الدم، ويحسن وظيفة الخلايا المنتجة للأنسولين.

يمكن أن تقلل من الالتهابات

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تقلل الالتهاب للمساعدة في الوقاية من الأمراض المزمنة.

يساعد في تقليل مشاكل الجهاز الهضمي

تشير الأبحاث القديمة والحديثة إلى أن شرب شاي الأعشاب الذي يحتوي على اليانسون، والشمر،يمكن أن يحسن أعراض الجهاز الهضمي، كما يمكن أن يساعد في علاج الإمساك أيضاً.

يساهم في السيطرة على مشاكل الجهاز التنفسي

تشير الأبحاث إلى أن شرب كوب واحد من الشاي الذي يحتوي على اليانسون، والبابونج الألماني، والزعفران والشمر، والكراوية، وعرق السوس، والهيل، والحبة السوداء، يقلل من السعال وعدم الراحة في النوم لدى الأشخاص المصابين بالربو التحسسي.

محاذير استخدام اليانسون

يمكن لمعظم الناس استهلاك اليانسون بأمان دون التعرض لخطر الآثار الجانبية الضارة، لكن ومع ذلك يمكن أن يؤدي استهلاك اليانسون إلى رد فعل تحسسي، خاصة إذا كنت تعاني من حساسية تجاه نباتات من نفس العائلة التي ينتمي إليها اليانسون، مثل: الشمر، أو الكرفس، أو البقدونس، أو الشبت.

بالإضافة إلى ذلك، هناك محاذير للاستخدام خاصة بالنساء، إذ يمكن أن تؤدي الخصائص التي تشبه هرمون الاستروجين التي يتمتع بها اليانسون إلى تفاقم أعراض الحالات الحساسة للهرمونات لدى النساء، مثل: سرطان الثدي، أو سرطان بطانة الرحم، فإذا كان لديك تاريخ من هذه الحالات، فاحرص على تناولها باعتدال وتحدث إلى طبيبك إذا كان لديك أي مخاوف.[3]

أخيراً، نلاحظ أن عشبة اليانسون الشهيرة يمكن استخدامها للرجال والنساء، وذلك بفضل احتوائها على خواص طبية تجعل منها عشبة ملائمة للعديد من الاستخدامات، لكن يجب استخدامها بمعدل طبيعي دون مبالغة، واستشارة الطبيب في حال كان لديك أي شك حول سلامة الاستخدام.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!