;

هل يمكن أن تحملي إذا مارست الجنس في دورتك الشهرية؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 فبراير 2023
هل يمكن أن تحملي إذا مارست الجنس في دورتك الشهرية؟

إذا كنتِ تحاولين الحمل (أو تحاولين ألا تحملي) ، فمن المهم تتبع دورتك. سيساعدك ذلك على تتبع الأيام الأكثر خصوبة حيث يمكنك الحمل بسهولة أكبر.

من الأساطير الشائعة حول الخصوبة أن المرأة لا تستطيع الحمل عندما تكون في فترة الحيض. في حين أن احتمالات الحمل أقل في الأيام التي تكون فيها في دورتك الشهرية ، إلا أنها ليست صفرية.

إليك ما تحتاج لمعرفته حول الخصوبة وممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية.


كيف يحدث الحمل؟

القدرة على الإنجاب معجزة. يتطلب التقاء الحيوانات المنوية للذكر مع بويضة الأنثى. بمجرد أن يطلق مبيض المرأة بويضة ، تعيش البويضة ما بين 12 و 24 ساعة فقط. يمكن أن يعيش الحيوان المنوي الذكر لمدة ثلاثة أيام تقريبًا.

الدورة النموذجية للإناث هي 28 يومًا. اليوم الأول هو بداية الدورة الشهرية. عادة ما تكون الإباضة عند المرأة حوالي اليوم 14 (ولكن قد تكون في حوالي اليوم 12 أو 13 أو 14).

يحدث التبويض عندما يطلق مبيض المرأة بويضة للتخصيب. إذا توفرت الحيوانات المنوية في الرحم ، يمكن أن يحدث الحمل.

يمكن أن تختلف الإباضة بناءً على دورة المرأة. بعض النساء لديهن دورة أطول تبلغ حوالي 35 يومًا بين الدورات الشهرية. يحدث التبويض بعد ذلك في اليوم الحادي والعشرين. النساء اللواتي لديهن دورة أقصر من 21 يومًا للتبويض في اليوم السابع.

كيف يمكن أن تحبل المرأة في حيضها؟

من السهل الخلط بين النزيف المهبلي في بداية الدورة الشهرية. من الممكن أن يحدث نزيف أثناء الإباضة عندما تكونين أكثر خصوبة. يمكن بسهولة أن يخطئ هذا لفترة. إن ممارسة الجنس غير المحمي في هذا الوقت يزيد بشكل كبير من فرصك في الحمل.

بالنسبة للمرأة المتوسطة ، تتراوح دورة التبويض بين 28 و 30 يومًا. هذا يعني أنه إذا مارست الجنس أثناء دورتك الشهرية ، فمن غير المحتمل أن تحدث الإباضة بعد عدة أيام. لكن النساء ذوات الدورة الأقصر لن يكون لديهن نفس القدر من الوقت بين الدورة الشهرية والإباضة.

وهناك اعتبار آخر وهو أن الحيوانات المنوية للرجل يمكن أن تعيش داخل المرأة لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد القذف. مع اقتراب نهاية دورتك الشهرية ، ستزداد فرصك في الحمل.

إذا كنت تشعرين بالفضول بشأن أنماط التبويض ، فيمكنك تتبع عدد الأيام بين دورتك الشهرية. يتضمن ذلك وقت بدء دورتك الشهرية ، ثم بدء دورتك الشهرية مرة أخرى. على مدار عدة أشهر ، يمكنك تحديد نمط لتحديد وقت حدوث دورة التبويض تقريبًا.

ما هي فرص حمل المرأة في الدورة الشهرية؟

يمكن أن ترتفع احتمالية حمل المرأة وتنخفض طوال دورة التبويض. في حين أن متوسط الدورة الشهرية للإناث قد يكون 29 يومًا ، قد يكون لدى البعض الآخر دورة تتراوح من 20 إلى 40 يومًا أو أطول.

إن احتمالية حمل المرأة بعد يوم أو يومين من بدء النزيف تقترب من الصفر. لكن الاحتمالية تبدأ في الزيادة مرة أخرى مع كل يوم متتالي ، على الرغم من أنها لا تزال تنزف.

في اليوم 13 تقريبًا بعد بدء الدورة الشهرية ، تقدر فرصتها في الحمل بنسبة 9 بالمائة.

على الرغم من أن هذه الأرقام قد تكون منخفضة ، إلا أن هذا لا يعني أن المرأة يمكن أن تكون مطمئنة بنسبة 100٪ بأنها لن تحمل في حيضها.

احتياطات تحديد النسل

إذا كنتِ تحاولين الحمل ، فإن ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية لن تساعدك على الأرجح على الحمل إلا إذا كانت دورتك الشهرية أقل من 28 يومًا. لكن من الممكن دائمًا أن تصبحي حاملاً.

إذا كنت لا تحاولين الحمل ، فمن المهم أن تحمي الجنس في كل مرة. وهذا يشمل استخدام بعض أشكال منع الحمل مثل ارتداء الواقي الذكري أو تناول حبوب منع الحمل.

شاهدي أيضاً: طرق منع الحمل

لن توفر حبوب منع الحمل حاجزًا ضد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل الهربس أو السيلان أو الكلاميديا. لحماية نفسك من العدوى غير المرغوب فيها ، اجعل شريكك يرتدي واقيًا ذكريًا.

الملخص

يمكن أن تختلف دورات الإباضة لدى المرأة ، لذا فمن الممكن إحصائيًا أن تحملي أثناء دورتك الشهرية. بينما تقل احتمالية حدوث الحمل في الأيام الأولى من دورتك الشهرية ، تزداد احتمالات حدوث ذلك في الأيام الأخيرة.

إذا كنتِ تحاولين الحمل ولم تحملي بعد عام أو أكثر من ممارسة الجنس دون وقاية ، فاتصلي بطبيبك. يمكنهم التوصية بطرق تتبع التبويض ، وكذلك خبراء الخصوبة. يمكن لطبيبك أيضًا تقديم الاختبارات والعلاجات التي ستساعدك على زيادة فرصك في الحمل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!