;

صحة الحيوانات المنوية

كيف يمكن الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية؟ عددها والأمراض التي تصيب السائل المنوي وأثر التغذية وجودة النوم والوزن عليها.

  • تاريخ النشر: السبت، 13 يونيو 2020 آخر تحديث: الجمعة، 08 ديسمبر 2023
صحة الحيوانات المنوية

عدد الحيوانات المنوية وصحة الحيوانات المنوية (بالإنجليزية: Healthy sperm) معيار أساسي لخصوبتك وقدرتك على إنجاب الأطفال، قد لا تهتم بعدد حيواناتك المنوية المعروفة باسم (النطاف) إذا كنت أنجبت أطفالاً، لكن سرعان ما تهتم عندما تكون متزوج لفترة ما ولم تنجب طفلاً ويخبر الطبيب زوجتك بضرورة أن تقوم بتحاليل الخصوبة بعد أن تبين أنها تستطيع الإنجاب.

نتعرف في هذا المقال على صحة الحيوانات المنوية وأمراض وتشوهات السائل المنوي وكيفية تقوية الحيوانات المنوية بالتغذية السليمة، وتاثير النوم والوزن على سلامتها.

عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

إذا كانت حيواناتك المنوية تمتاز بالصفات التالية من حيث الكم والحركة والشكل فخصوبتك وصحتك الإنجابية بخير:[1]

  1. كمية وحجم الحيوانات المنوية: يبلغ عدد الحيوانات المنوية الصحية حوالي 15 مليوناً أو أكثر لكل مليليتر من السائل المنوي، وكلما زاد السائل المنوي زاد عدد الحيوانات المنوية؛ بالتالي زادت احتمالية وصول إحدى هذه النطاف إلى البويضة عبر الجهاز التناسلي للأنثى، وبالتالي تزيد فرصة حصول الحمل.
  2. حركة الحيوانات المنوية: لا تستطيع كل الحيوانات المنوية التحرك، وهذا أمر طبيعي فنسبة الحيوانات المنوية التي تتحرك حوالي 40 بالمائة أو أكثر منهم.
  3. شكل الحيوانات المنوية: تمتاز الحيوانات المنوية السليمة بأن لها رؤوس مستديرة وذيل طويل وقوي، وهذه النطاف تصل غالباً إلى البويضة.

أمراض وتشوهات الحيوانات المنوية

تحتاج كل نطفة من نطافك إلى 72 أو 74 يوماً حتى تنضج، وتكون عملية تكوين الحيوانات المنوية أكثر فعالية عند درجة الحرارة 34، تؤدي اضطرابات الحيوانات المنوية إلى:[2]

  • إنتاج كمية غير كافية من الحيوانات المنوية أو عدد قليل جداً (قلة النطاف).
  • عيوب في جودة الحيوانات المنوية، مثل الحركة أو البنية غير الطبيعية.
  • الإصابة بالعقم يحصل عندما لا تتمكن من إنتاج النطاف.

تأثير غذاء الرجل على صحة الحيوانات المنوية

تؤثر أنواع وكمية الطعام الذي تأكله على إنتاج حيواناتك المنوية، حيث ترتبط أنماط الأكل غير الصحية -بما في ذلك الإفراط في تناول السعرات الحرارية الكلية والدهون الزائدة والسكر- بإنتاج حيواناتك المنوية أو العقم، فكلما زاد وزنك كلما انخفض إنتاج الحيوانات المنوية وخصوبته، حيث تنخفض الخصوبة تدريجياً مع زيادة الوزن فوق المستويات الطبيعية أي يكون مؤشر كتلة الجسم (BMI) أكبر من 25.[2]

تقوية الحيوانات المنوية

إذا كنت تعاني من ضعف في حيواناتك المنوية أو انخفاض عددها عن المعدل الطبيعي، فهذه ليست النهاية، بل يمكنك تقوية حيوانات المنوية وزيادة عددها إذا اتبعت النصائح التالية:[1][3][4]

تناول الطعام الصحي

لتقوية الحيوانات المنوية فعليك اتباع نظام غذائي يحتوي على العناصر الغذائية التالية:[1][3][4]

  1. فيتامين ب 12: يحمي فيتامين ب 12 حيواناتك المنوية من الالتهاب والإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة الضارة في جسمك، يمكنك أن تجد فيتامين ب 12 في اللحوم والأسماك ومنتجات الألبان.
  2. فيتامين ج (C): يساهم فيتامين ج في زيادة عدد الحيوانات المنوية، وتجده في البرتقال والتوت والبطاطس والطماطم والسبانخ.
  3. فيتامين د: يساهم فيتامين د في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون الضروري لسلامة السائل المنوي، ويوجد فيتامين د في أسماك السلمون، والماكرويل، والسردين، والبيض، والحليب الطازج، والزبدة.
  4.  المكسرات: تسهم المكسرات في زيادة عدد حيواناتك المنوية ومن هذه المكسرات اللوز والجوز والبندق.
  5. الليكوبين: يحافظ الليكوبين على سلامة حيواناتك المنوية وتجده في البندورة والبطيخ وهو الذي يعطي هذه الأطعمة لونها الأحمر.
  6. الزنك: يساهم عنصر الزنك في تعزيز خصوبتك، يوجد بكميات كبيرة في الأطعمة الحيوانية، مثل اللحوم والأسماك والبيض والمحار.
  7. حمض الفوليك: عليك الحصول على ما يكفي من حمض الفوليك كي تقوي حيواناتك المنوية، وتجد حمض الفوليك في البقوليات (الفاصولياء والبازلاء والعدس)، البيض، الخضراوات الورقية (السبانخ، اللفت والجرجير)، والبروكلي والبذر والمكسرات، والحمضيات (البرتقال والليمون الحامض).

مارس الرياضة بانتظام ودون مبالغة

تساهم ممارستك للتمارين الرياضية في زيادة حيواناتك المنوية وتنشيط حركتها وتحسين شكلها.، امشي 20 دقيقة يومياً أو مارس بعض تمارين الضغط، لكن لا تبالغ في ممارسة الرياضة المكثفة خصوصاً ركوب الدراجات والركض وتسلق الجبال؛ فهي تسبب انخفاض جودة السائل المنوي. [1][3][4]

تجنب تناول الكحول واعتدل في شرب الكافيين والمشروبات الغازية

إن تناول الكحول أو المبالغة في تناول الكافيين أو المشروبات الغازية قد تتسبب في تلف الحمض النووي لحيواناتك المنوية؛ ويقلل من عددها. [1][3][4]

تناول المكملات الغذائية

إذا كنت تحاول تعزيز جودة الحيوانات المنوية، يمكنك الحصول على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة من خلال الأطعمة التي تتناولها، كما يمكنك التفكير في تناول مكمل يومي حبوب الزنك؛ لجعل الحمل أسهل قليلاً، لكن عليك استشارة طبيبك كي يحدد لك الجرعة اليومية التي تناسبك.[1][3][4]

تجنب التعرض لبعض المواد الكيميائية

يمكن أن تسبب بعض المواد الكيميائية تعطل هرموناتك، ومن هذه المواد الكيميائية ما يلي:[1][3][4]

  1. الرصاص: يوجد في الأنابيب والطلاء والتربة والغبار، خاصة في المنازل القديمة أو بالقرب منها.
  2. ستيرين وأسيتون والبلاستيك: الموجود في أطباق بلاستيكية، والتغليف، والعزل ومواد بناء.
  3. بخار الزئبق: يوجد في الغبار الناتج عن المعادن.
  4. ثنائي برومو كلورو بروبان: يوجد في بعض مبيدات الآفات ومنشآت البحث.

الاسترخاء وتقليل الإجهاد

حافظ على استرخائك كي تحافظ على صحتك الجنسية وحيواناتك المنوية؛ فقد يقلل الإجهاد والضغط النفسي والتوتر من رضاك ​​الجنسي ويضعف خصوبتك.[1][3][4]

نصائح إضافية لزيادة خصوبتك وعدد حيواناتك المنوية

إضافة للنصائح السابقة يمكنك زيادة عدد حيواناتك المنوية وتعزيز خصوبتك من خلال اتباع النصائح التالية:[3][4]

  1. تخلص من البدانة والوزن الزائد: يرتبط الوزن الزائد بالعقم، فإذا اشتبه طبيبك في أن وزنك الزائد هو سبب عقمك فابدأ في التخلص من وزنك من خلال اتباع نظام صحي ينصحك به الطبيب.
  2.  جودة النوم: احصل على قسط كافٍ من النوم فهذا أمر حيوي للحفاظ على صحتك، فاضطراب النوم قد يسبب سوء نوعية السائل المنوي الذي تعيش فيه حيواناتك المنوية.
  3. تجنب تناول الكثير من الصويا: فالصويا غنية بالإيسوفلافون، والتي ترتبط بانخفاض جودة السائل المنوي.

استمرار النسل وإنجاب طفل يناديك بابا، حلم كل أب؛ لذا حافظ على صحتك الجنسية وخصوصاً سلامة وعدد وشكل حيواناتك المنوية، وإذا عانيت من مشكلة جنسية فما عليك سوى زيارة الطبيب لمعرفة إن كنت تعاني من مشكلة في الخصوبة أم لا، وفي كل الأحوال حافظ على صحتك الإنجابية من خلال اتباع النصائح التي أوردناها في هذا المقال.