;

الراحة مضرة للصحة

  • Sidraبواسطة: Sidra تاريخ النشر: الأربعاء، 06 ديسمبر 2023
الراحة مضرة للصحة

الراحة الزائدة مضرة للصحة ولا يجوز للإنسان أن يستريح، فالعقل لا يحتاج إلى راحة، وإذا استشعرت حاجة للراحة فكل ما عليك القيام به هو مباشرة عمل آخر. إن أمام من يبلغ الستين فرص عمل من نوع آخر غير العمل الوظيفي بصورته المتعارفة.

كشف عدد من علماء الصحة أن الإجازات الطويلة، أو الامتناع عن القيام بأي نشاطات بدنية أو ذهنية، لها آثارها السلبية على الحالتين الصحية والعقلية للإنسان.

ووفقا لعلماء بريطانيين فإن  قضاء الإجازات الطويلة أو الاستجمام على الشواطئ دون القيام بأي نشاطات بدنية أو ذهنية تذكر، من الممكن أن يزيد من احتمال الإصابة بأمراض خطيرة قد تتسبب بالوفاة المبكرة، فأثناء تلك الإجازات يفقد الجسم قسما من كتلته العضلية، وتزداد نسب الدهون المتراكمة فيه.

الراحة مضرة للصحة

مالعلاقة بين عمل الدماغ والراحة الجسدية ؟

أكد علماء من جامعة “إرلنغن” الألمانية أن “النشاط الدماغي يقل أثناء الراحة بمعدل ملحوظ، وقضاء فترات طويلة دون القيام بأي عمليات ذهنية من الممكن أن يؤدي إلى تدهور القدرات الإدراكية مع الوقت، كما أن النوم لساعات طويلة (أكثر من 9 ساعات) أثناء الإجازات له تأثيراته السلبية على الصحة أيضا .

ونشرت الكثير من الأبحاث البريطانية دراسات بخصوص الراحة الزائدة والاستلقاء على الشواطئ لفترة طويلة قد يسبب الوفاة المبكرة .

الراحة مضرة للصحة

حيث ان الاستلقاء والراحة لفترة طويلة تؤدي إلى ضمور العضلات وتراكم الدهون الضارة في الجسم، بسبب عدم التنويع في النظام الغذائي وقلة الحركة و عدم ممارسة التمارين الرياضية
،كل هذه الأسباب هي العامل الأكبر في تدهور صحة الجسم الذهنية التي بدورها تنعكس على الحالة الجسدية .

ما علاقة الراحة بانتظام النوم ؟

ولا يحتاج معظم الأشخاص إلى النوم لأكثر من ثماني ساعات ليحصلوا على قسط وافر من الراحة. التزم بمواعيد نوم واستيقاظ ثابتة كل يوم، حتى في عطلات نهاية الأسبوع. إذ يعزز التزامك بالمواعيد من دورة النوم والاستيقاظ لجسمك. وإذا لم تستطع النوم بعد مكوثك 20 دقيقة في الفراش، فغادر غرفة النوم وافعل شيئًا يساعدك على الاسترخاء.

وبالتالي نصل إلى نتيجة مفادها ان قيامك بالمجهود  العضلي والعقلي خلال النهار يقودك إلى النوم العميق والسريع في الليل .

ونتيجة لقلة الحركة التي تؤدي إلى  قلة النوم  فإن ذلك من أهم أسباب  الدخول في حالة من الحزن والضيق، وميل الشخص إلى الاكتئاب، إضافة إلى السرعة في  الغضب والانفعال.

شاهدي أيضاً: علاج الاكتئاب

الراحة مضرة للصحة

ماهي النشاطات المناسبة للاستمتاع بالإجازة الصيفية ؟

1- ممارسة الرياضة بانتظام

2-تعلم احد فنون الرقص او اليوغا

3- اقرأ أشياء مفيدة وممتعة

4- شارك في الأنشطة التطوعية

5- استمتع بهواياتك

6- اصنع وجبة لذيذة

7- اقضي وقتا مع الأصدقاء

8- رحلات  التخييم والمسير مشيا على الأقدام

9-التصوير في الطبيعة

10- التأمل والرسم

في ختام المقالة ،من المهم جدا التأقلم مع الطبيعة التي خلقنا الله عليها ،وأن نقسم ساعات يومنا إلى أنشطة وفعاليات مفيدة (اغتسال -عمل -عبادة-زيارة الأصدقاء والأقارب -نوم….)،وبدون ان نضيع الساعات والأيام من عمرنا بالراحة الزائدة عن الحاجة والتي لا طائل منها .

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!
  • المحتوى الذي تستمتع به هنا يمثل رأي المساهم وليس بالضرورة رأي الناشر. يحتفظ الناشر بالحق في عدم نشر المحتوى.

    Sidra

    الكاتب Sidra

    مهندسة معمارية خريجة جامعة دمشق ،مهتمة بالكتابة عن الصحةوالعمارة والانسان

    image UGC

    هل لديكم شغف للكتابة وتريدون نشر محتواكم على منصة نشر معروفة؟ اضغطوا هنا وسجلوا الآن!

    انضموا إلينا مجاناً!