;

16 نوعاً من الطعام لوقف تساقط الشعر

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 ديسمبر 2022
16 نوعاً من الطعام لوقف تساقط الشعر

تعد مشكلة تساقط الشعر من المشاكل الشائعة لدى النساء والرجال، ويؤثر في ذلك عوامل عدة، منها نوع الأغذية التي تتناولها، اخترنا لك في هذا المقال 16 نوعاً من الطعام لوقف تساقط الشعر، تابع المقال للتعرف عليها.

تساقط الشعر

يعد تساقط الشعر (بالإنجليزية: Hair loss) أمر طبيعي، فإن الشعر شأنه شأن الخلايا الطبيعية الأخرى، يمتلك دورة حياة يتجدد وينمو فيها وتقع في ثلاث مراحل، أولها طور النمو، ثم طور التراجع، وآخرها طور التساقط وهو الطور الانتهائي.

يتساقط الشعر بشكل طبيعي بمعدل مئة شعرة يومياً، وليس شرطاً أن تكون كلها في الطور الانتهائي، إذ يمكن أن يتساقط بعضاً منه في الأطوار الأخرى.

تؤثر عوامل عديدة في تساقط الشعر، منها: نوعية التغذية، وأسلوب نظام الحياة، بالإضافة إلى العوامل الوراثية والهرمونات، لكن السبب الأشيع لتساقط الشعر هو العامل الوراثي، فالجينات الوراثية هي المسؤولة عن كثافة شعرك ومظهره.[1]

16 نوعاً من الأطعمة لوقف تساقط الشعر 

لا بد أنك ترغب بالحصول على شعر صحي وكثيف، ولكن كما ذكرنا سابقاً، تعد كثافة الشعر نتيجةً لتأثير عوامل عدة، فهي مزيج من العوامل الوراثية والبيئية والصحية، فلا يمكنك التأثير على جيناتك الوراثية، ولكن يمكنك التحكم بنظامك الغذائي، لذا اخترنا لك أفضل 16 نوعاً من الأطعمة التي تساهم في وقف تساقط الشعر، وهي كالآتي:[2][3]

البيض

يعد البيض مصدراً مهماً من مصادر البروتين والبيوتين اللذان يلعبان دوراً مهماً في تغذية ونمو الشعر، فإن تناول البروتين الكافي مهم جداً للحفاظ على صحة الشعر، وخاصةً في طور النمو، وذلك لأن بصيلات الشعر تتكون في الغالب من البروتين. 

يعتبر عنصر البيوتين ضرورياً لإنتاج بروتين الشعر الذي يسمى كيراتين، ولهذا السبب غالباً ما يتم تسويق مكملات البيوتين لنمو الشعر، وفي هذا السياق أظهرت الأبحاث أيضاً أن استهلاك المزيد من البيوتين يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين .

يعتبر البيض أيضاً مصدراً غنياً بالزنك والسيلينيوم والعناصر الغذائية الصحية الأخرى الهامة لصحة الشعر، مما يجعل البيض خياراً ممتازاً لمن أراد وقف تساقط الشعر.

التوت

يمكن للتوت الغني بالمركبات والفيتامينات الداعمة لنمو الشعر أن يساهم في وقف تساقط الشعر أيضاً، فهو مصدر غني بفيتامين سي ومضادات الأكسدة التي تساعد في حماية بصيلات الشعر من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات ضارة توجد في الجسم والبيئة بشكل طبيعي.

يعد فيتامين سي مهماً لإنتاج الكولاجين في الجسم، وهو بروتين يساعد على تقوية الشعر لمنعه من التقصف والتكسر، كما يساعد على امتصاص الحديد من النظام الغذائي، مما يجنبك تساقط الشعر المرتبط بعوز الحديد.

السبانخ

يعد السبانخ مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المفيدة لصحة الشعر، مثل: حمض الفوليك والحديد وفيتامين سي وفيتامين أ، كما يعد مصدراً رائعاً للحديد والذي يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ويساهم في عملية التمثيل الغذائي والنمو.

السمك

تعتبر الأسماك أحد المصادر الغذائية القليلة الغنية بفيتامين د، والذي يعد مهماً لنمو الشعر، كما أنها مصادر رائعة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تدعم نمو الشعر وكثافته، ولكن لا يوجد سوى عدد قليل من الدراسات في هذا المجال، لذلك هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات.

البطاطا الحلوة

تعد البطاطا الحلوة مصدراً مهماً للبيتا كاروتين، وهو المركب الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ المرتبط بصحة الشعر.

الأفوكادو

يمكنك إضافة الأفوكادو نظامك الصحي الذي يدعم صحة الشعر، فهي لذيذة ومغذية ومصدر مهم للدهون الصحية، كما تحتوي الأفوكادو على فيتامين هـ الذي قد يدعم نمو الشعر بصفته أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على منع الإجهاد التأكسدي عن طريق محاربة الجذور الحرة.

المكسرات

تحتوي المكسرات على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المهمة لنمو الشعر، بما في ذلك: فيتامين هـ، ومجموعة متنوعة من فيتامينات ب، والزنك، والأحماض الدهنية الأساسية التي تم ربط نقص أي من هذه العناصر الغذائية بتساقط الشعر.

البذور

تعتبر البذور أحد الأغذية التي تدعم نمو الشعر، نظراً لكونها غنية بالعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ والزنك والسيلينيوم، وبنفس الوقت تعتبر قليلة بالسعرات الحرارية، مما يجعلها خياراً مثالياً لإضافتها على أطباق الوجبات اليومية.

الفلفل الحلو

يعد الفلفل الحلو مصدراً ممتازاً لفيتامين سي الغني بمضادات الأكسدة، والذي يعزز إنتاج الكولاجين، مما يدعم نمو الشعر ويحميه من الإجهاد التأكسدي.

المحار

يُصنف المحار من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالزنك، وهو المعدن الأساسي الذي يدعم دورة نمو الشعر وتجددّه.

الفاصوليا

تعتبر الفاصوليا مصدراً رائعاً للبروتين والحديد والزنك والبيوتين، وكلها ضرورية لدعم صحة الشعر، كما أنها سهلة الاستخدام ومتوفرة بشكل جيد.

فول الصويا

أظهرت الدراسات أن فول الصويا قد يعزز نمو الشعر، وذلك لاحتوائه على مادة سبيرميدين (بالإنجليزية: Spermidine)، حيث وجدت إحدى الدراسات أن هذه المادة تطيل مرحلة نمو الشعر، أيّ أنه يطيل مدة بقاء بصيلات الشعر في طور النمو، ولكن لا تزال هناك الحاجة لإجراء المزيد من الدراسات في هذا السياق. 

اللحوم

يساعد البروتين الموجود في اللحوم على النمو ويساعد على إصلاح وتقوية بصيلات الشعر، ونخص بالذكر اللحوم الحمراء، فهي غنية بنوع من الحديد سهل الامتصاص، مما يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين لجميع خلايا الجسم، بما في ذلك بصيلات الشعر، ولكن يوصى بعدم الإفراط في استهلاكها لتجنب مخاطرها.

الجزر

يعد الجزر غنياً بفيتامين أ، مما يوفر تغذية ممتازة لفروة الرأس، فيجعل شعرك لامعاً وصحياً، خصوصاً إذا تم تناوله ضمن نظام غذائي متزن يشمل الأغذية الأخرى الداعمة لصحة الشعر.

البرتقال

يمكن للبرتقال الغني بفيتامين سي أن يساهم في تعزيز نمو الشعر، لما يحتويه من مركبات داعمة لصحة الشعر؛ مثل: مضادات الأكسدة، والفلافونويد، وبيتا كاروتين، والمغنيسيوم، والألياف، مما ينشط الدورة الدموية الدقيقة لفروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر وتحفيز نموه.

اللبن اليوناني

يعد اللبن اليوناني أحد أغنى مصادر البروبيوتيك التي تعزز صحة الأمعاء وتعزز صحة الشعر، حيث أظهرت إحدى الدراسات أن البروبيوتيك يعزز نمو بصيلات الشعر ويؤخر تساقطه.

أسباب تساقط الشعر

يتراوح تساقط الشعر الطبيعي لدى الأشخاص الأصحاء بمعدل 50 إلى 100 شعرة في اليوم، ولكن قد تزداد وتيرة التساقط، مما يجعله أمرا ملحوظاً ومزعجاً، ومن أسباب تساقط الشعر ما يلي:[4]

  • تاريخ العائلة أو الوراثة، وهو السبب الأكثر شيوعاً لتساقط الشعر.
  • التغيرات الهرمونية والحالات الطبية، حيث يمكن يحدث تساقط الشعر بعد الولادة، أو بسبب الحمل، أو عند انقطاع الطمث،أو في حالة حصول مشاكل في الغدة الدرقية.
  • الأدوية والمكملات الغذائية، فقد يكون لبعض الأدوية والعلاجات المستخدمة في بعض الأمراض آثاراً جانبية على صحة الشعر ونموه.

نصائح أخرى لوقف تساقط الشعر

بعد أن تعرفنا على أهم الأطعمة التي تساعد في وقف تساقط الشعر، إليك ما يوصي به الخبراء إن كنت تعاني تساقط الشعر رغم التزامك بالطعام الصحي وتجربتك للعديد من الطرق في الحفاظ عليه، وهي كالآتي:[5]

  • حدد موعداً لرؤية طبيب أمراض جلدية، فهناك أسباب كثيرة لتساقط الشعر. كلما وجدت السبب مبكراً، كانت فرصتك في الحصول على النتائج التي تريدها أفضل.
  • استخدام شامبو ذو مكونات جيدة ولطيفة على الشعر، حيث يمكن لبعض أنواع الشامبو أن تجرد شعرك من الرطوبة.
  • استخدام بلسم مرطب بعد الشامبو، مما يقلل من تقصف أطراف الشعر.
  • تجنب العلاجات الشعبية، والزيوت القوية، فقد يؤدي ذلك للمزيد من التلف.
  • تجنب الصبغات الضارة والتمليس الكيميائي.
  • تقليل استخدام أدوات التصفيف الساخنة، واقتصار استخدامها عند الضرورة.
  • عند تجفيف شعرك، استخدم أقل درجة حرارة في مجفف الشعر، أو يمكنك تركه ليجف بشكل طبيعي.

ختاماً، نلاحظ أن مشكلة تساقط الشعر مشكلة شائعة الحدوث يمكن السيطرة عليها من زيارة طبيب الجلدية وتحديد أصل المشكلة وحلها والحفاظ على نظام حياة صحي يراعي استخدام الأطعمة المحتوية على العناصر الداعمة لصحة الشعر.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!