;

وسائل منع الحمل للمتزوجة حديثاً والمرضع

وسائل تحديد النسل الحديثة والتقليدية والطبيعية مع توضيح وسائل منع الحمل للعروس والمرأة المرضع وما يناسب الرجل منها.

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 أبريل 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 يناير 2024
وسائل منع الحمل للمتزوجة حديثاً والمرضع

قد يرغب الزوجان بتأجيل الحمل لبضعة أشهر أو عدة سنوات أو منع الحمل نهائياً لأسباب عديدة، فقد يكونان زوجان حديثا الزواج ويفضلان تأجيل ولادة الأطفال سنة أو بضع سنوات، وهناك ثنائي آخر يفضل تحديد عدد من السنوات بين كل طفل والآخر، وزوجان آخران اكتفيا بأطفالهما ولا يخططان لحمل آخر.

لذا سنستعرض في هذا المقال مجموعة من وسائل منع الحمل للنساء والرجال، والتي تتنوع بين المؤقتة، وطويلة الأمد، والطبيعية، بالإضافة إلى الوسائل الهرمونية.

وسائل منع الحمل الحديثة

يلجأ العديد من الأزواج إلى وسائل منع الحمل الحديثة (بالإنجليزية: Birth Control) لكونها أكثر سلامة وذات فعالية أفضل وتستمر لمدة أطول، ومن هذه الوسائل:[1][2]

  1. مبيد النطاف: هي مادة تُوضع في المهبل قبل الجماع، تمنع الحمل بطريقتين: الأولى سد مدخل عنق الرحم حتى لا تتمكن الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، والثانية منع الحيوانات المنوية من الحركة بشكل جيد بما يكفي للسباحة إلى البويضة.
  2. غرسة منع الحمل: عبارة عن قطعة بلاستيكية مرنة صغيرة يقوم الطبيب بوضعها تحت الجلد في الذراع، تقوم بإطلاق هرمون البروجستيرون في مجرى الدم لمنع الحمل ويبقى تأثيرها مستمراً لمدة ثلاث سنوات.
  3. اللولب: وهو أداة على شكل حرف T صغير يضعه الطبيب داخل الرحم لمنع الحمل لمدة تتراوح من 5 - 10 سنوات.
  4. الحلقة المهبلية: وهي حلقة صغيرة ناعمة من البلاستيك تضعها المرأة داخل المهبل حيث تقوم بإطلاق جرعة مستمرة من هرمونات الاستروجين والبروجستيرون في مجرى الدم حتى لا يحدث الحمل.
  5. الحجاب الحاجز: هو غطاء دائري من السيليكون الرقيق والناعم تقوم المرأة بوضعه داخل المهبل بحيث يقوم بتغطية عنق الرحم ليمنع الحيوانات المنوية من الدخول؛ وبالتالي يمنع حدوث الحمل.
  6. منع الحمل بشكل دائم: من خلال استئصال الأسهر (تعقيم الذكور) هو عملية يتم من خلالها سد الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية للرجل، أو تعقيم الإناث من خلال إغلاق قناتي فالوب حتى لا تصل البويضات إلى الحيوانات المنوية.
  7. حقنة منع الحمل: تطلق هرمون البروجستيرون في مجرى الدم لوقف حدوث الحمل ويستمر تأثيرها لمدة تصل إلى 13 أسبوعاً أحياناً.
  8. لصاقة منع الحمل: هي لاصقة صغيرة تقوم بإفراز الهرمونات في الجسم.

تحديد النسل بطرق طبيعية

تكمن أهمية تحديد النسل بطرق طبيعية في كونها أكثر أماناً، بحيث يتجنب الزوجان الآثار الجانبية للأدوية، والمواد، أو الأجهزة المستخدمة في لتحقيق هذا الهدف، وهي كما يلي:[3]

  1. الرضاعة الطبيعية: لكي تكون الرضاعة الطبيعية فعالة كوسيلة لتنظيم الأسرة، يجب على المرأة الاعتماد عليها فقط لإطعام الرضيع من دون إدخال الحليب الصناعي أو الطعام الصلب في تغذية الرضيع، وفي هذه الحالة فإن احتمال حدوث الحمل في هذه الطريقة هو حدوث حمل لامرأة واحدة من كل خمسين امرأة من النساء اللواتي أنجبن قبل ست أشهر على الأكثر.
  2. درجة حرارة الجسم القاعدية: تقوم المرأة بمراقبة درجة حرارتها كل يوم صباحاً، وعندما تلاحظ أن درجة حرارة الجسم انخفضت حوالي الدرجة فذلك يشير إلى بداية فترة الإباضة عند المرأة أي أن الخصوبة عالية في الأيام التي تلي ذلك، ويجب الامتناع عن الجماع بدءً من انخفاض درجة الحرارة وحتى 72 ساعة بعد عودة درجة حرارة الجسم إلى الوضع الطبيعي.
  3. الانسحاب: وهو القذف خارج المهبل، وفي حال الاعتماد على الانسحاب فقط في عملية منع الحمل فإن نسبة حدوث حمل هي 22 من أصل 100.

وسائل منع الحمل للعروس

لا يرغب جميع المتزوجين حديثاً بحدوث الحمل في السنة أو السنوات الأولى من الزواج؛ لذا في حال قررت العروس وزوجها تأجيل هذا الأمر  لفترة، فعليها أن تتعرف إلى طرق تحديد النسل اللازمة، ونذكر منها:[4]

  1. الواقي الأنثوي: يتم إدخاله في المهبل قبل عملية الجماع لمنع دخول الحيوانات المنوية إلى الرحم.
  2. الحجاب الحاجز: ويكون على شكل كوب من السيليكون الناعم يتم إدخاله في المهبل لتغطية عنق الرحم قبل الجماع.
  3. غطاء عنق الرحم: مشابه للحجاب الحاجز ولكنه أصغر حجماً ويغطي عنق الرحم بإحكام أكثر.
  4. مبيدات النطاف: مادة تشبه الهلام توضع في المهبل قبل الجماع حيث تقوم المواد الكيميائية الموجودة في هذه المبيدات بمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  5. إسفنجة منع الحمل: هي إسفنجة صغيرة دائرية الشكل تحتوي على مبيدات الحيوانات المنوية توضع داخل المهبل قبل الجماع لتغطية عنق الرحم.
  6. المعالجة الهرمونية: مثل حب مانع الحمل، الحلقة المهبلية، لصاقة منع الحمل، تركيب لولب في الرحم، حقنة منع الحمل ويتراوح تأثيرها من شهر إلى ثلاثة أشهر.

ملاحظة: تقوم جميع هذه الوسائل بتغيير مستويات الهرمون أثناء الدورة الشهرية للمرأة باستخدام الهرمونات الاصطناعية حتى لا يحدث الحمل. [4]

وسائل منع الحمل للرجال

عادة النساء هن من يستخدمن وسائل تنظيم الأسرة، لكن يمتلك الرجال أيضاً عدد من خيارات لمنع حمل الشريكة، نذكر منها:[4][5]

  1. الواقي الذكري: يصنع الواقي الذكري من مادة رقيقة جداً تدعى اللاتكس يستخدم لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى داخل المهبل.
  2. الانسحاب وتعقيم الذكور تطرقنا إلى الحديث حولهما بداية الموضوع.
  3. تعقيم الذكور.
  4. الانسحاب.

وسائل منع الحمل للمرضع

في حال كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية يمكنك الاعتماد على الرضاعة كوسيلة فعالة، شريطة أن تعتمدي في غذاء طفلك على الرضاعة الطبيعية فقط من دون الاستعانة بحليب الأطفال أو أي من أنواع أغذية الأطفال، إضافة إلى ذلك يمكنك الاستعانة بوسائل إضافية لتحديد النسل، نذكر منها:[6]

  1. الطرق الهرمونية: مثل حبوب منع الحمل، الغرسة، وسيلة اللولب وكافة الوسائل الهرمونية التي تم ذكرها سابقاً.
  2. اللولب النحاسي: هو من أكثر طرق منع الحمل فعالية، ويستمر لمدة تصل إلى 12 عاماً.
  3. الحجاب الحاجز أو غطاء عنق الرحم: إذا استعنت بالحجاب الحاجز أو غطاء عنق الرحم سابقاً، فيفضل الانتظار حتى الفحص الأول بعد الولادة لتحديد الحجم المناسب من جديد.
  4. اللجوء إلى التعقيم (تعقيم الإناث): تم الحديث عنه بداية الموضوع، ويعتبر مانع حمل دائم تلجأ إليه المرأة في حال عدم رغبتها في حمل جديد أبداً.

إن قرار تحديد النسل أو منع الحمل قرار مهم يجب أن يتم بالاتفاق بين الزوجين، كما يجب مناقشته مع الطبيب المختص للاطلاع على وسائل منع الحمل المتاحة وأكثرها ملاءمة لهما.