;

علاج جلد الوزة..إليك كل ما تريدين معرفته

علاج جلد الوزة بالكريمات و بيكربونات الصوديوم وباستخدام زيت الزيتون مع الليمون وأيضاً زيت شجرة الشاي مع جوز الهند.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الأحد، 18 يونيو 2023
علاج جلد الوزة..إليك كل ما تريدين معرفته

هل لاحظتي نتوءات عشوائية على جلد ذراعيك أو ساقيك وأجزاء أخرى من جسمك خلال الأشهر القليلة الماضية، هل أصبح ملمس جلدك خشناً؟ هذا ما يُعرف بجلد الوزة أو جلد الدجاجة أو جلد الفراولة، فهل يمكن علاجه؟

نستعرض معاً من خلال هذا المقال العديد من الطرق التي تهدف إلى علاج جلد الوزة، وقد تكون تلك الطرق طبية كالكريمات والليزر، أو تكون طرقاً طبيعية كاستخدام الزيوت الطبيعية وغيرها.

علاج جلد الوزة بالكريمات

يمكن علاج جلد الوزة من الصيدلية من خلال استخدام كريمات التقشير الكيميائي لجلد الوز وهي:[1]

  1. كريمات لإزالة خلايا الجلد الميتة: تساعد الكريمات التي تحتوي على حمض ألفا هيدروكسي، أو حمض اللاكتيك، أو حمض الساليسيليك، أو اليوريا، على تفكيك وإزالة خلايا الجلد الميتة، كما أنها ترطب وتنعم البشرة الجافة. 
  2. كريمات لمنع انسداد البصيلات: تعمل هذه الكريمات المشتقة من فيتامين أ (الرتينويدات الموضعية) على تعزيز تجديد الخلايا ومنع انسداد بصيلات الشعر..

علاج جلد الوزة طبيعياً

يمكنك علاج جلد الوز طبيعياً باستخدام العديد من الوصفات والخلطات الطبيعية، نذكر منها ما يلي:[2]

  1. زيت شجرة الشاي: لغناه بمضادات الميكروبات اخلط قطرتين من زيت شجرة الشاي مع 10 قطرات من زيت جوز الهند ودلك المنطقة المصابة بجلد الوز. كرر ذلك مرتين يومياً.
  2. الصبار: فالصبار مغذي للبشرة ومرطب في ذات الوقت، خذ جلاً طازجاً من أوراق الصبار وقم بتطبيقه على المنطقة المصابة، ثم اتركه لمدة 5- 10 دقائق. بعد ذلك، قم بتدليك الجل برفق لبضع دقائق، امسح الجل الزائد باستخدام قطعة قطن، كرر ذلك مرتين أو ثلاث مرات يومياً.
  3. زيت الأرغان: لغناه بفيتامين ه الذي يساعد في الحفاظ على بشرة صحية وخالية من الشوائب، دلك زيت الأرغان على المنطقة المصابة بجلد الوز واتركه حتى يجف، ثم اغسله بالماء، كرر هذا مرتين في اليوم وستبدأ في رؤية النتائج في غضون أيام قليلة.

بيكربونات الصوديوم لجلد الوزة

إذا كنت تعانين من جلد الوزة فيمكنك تجربة بيكربونات الصوديوم فهي تزيل خلايا الجلد الميتة وتحسن الدورة الدموية لمنح البشرة مظهراً ناعماً، كما أنه يقلل من التهاب الجلد.

كل ما عليك فعله خلط ثلاث ملاعق من بيكربونات الصوديوم بالماء لعمل عجينة متوسطة القوام، ثم ضعيها على المنطقة المصابة وقم بالتدليك بلطف بحركات دائرية لمدة ثلاث إلى خمس دقائق، ثم اشطفيها بالماء. افعلي هذا كل يوم قبل الاستحمام.[2]

علاج جلد الوزة بزيت الزيتون

يمكنك علاج جلد الوزة بزيت الزيتون، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:[2]

  1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون مع 3 قطرات من زيت الليمون مع 3 قطرات من زيت اللافندر ، دلكي المناطق المصابة بجلد الوزة لبضع دقائق.
  2. اتركيها لتجف.
  3. كرري الوصفة مرتين في اليوم.

وصفات طبيعية لعلاج جلد الوزة

هناك عدة وصفات طبيعية لعلاج جلد الوزة، وهي:[2]

  1. وصفة زيت جوز الهند والسكر البني: اخلطي ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من السكر البني، ثم سخني الزيت قليلاً واخلط السكر فيه، دلكي المناطق المصابة لمدة دقيقتين إلى ثلاث دقائق، ثم اشطفيه بالماء، طبقي الوصفة مرة يومياً.
  2. وصفة خل التفاح وزيت جوز الهند والعسل: اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة طعام من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل، ثم ضعيها على المناطق المصابة بجلد الوزة، اتركيها حتى تجف ثم اشطفها بالماء، كرري هذا كل يوم للحصول على أفضل النتائج.
  3. وصفة حمام الشوفان والماء: يمكنك علاج جلد الوزة في المؤخرة من خلال ملء حوض الاستحمام بالماء الفاتر وأضيفي إليه دقيق الشوفان، ثم انقعي جسمك به وابقي في حوض الاستحمام لمدة 15 دقيقة، ثم استحمي وجففي بشرتك بالتربيت عليها ورطبيها جيداً.

علاج جلد الوزة بالليزر

أحد طرق علاج جلدة الوزة الليزرـ حيث يتم استخدام الليزر لتقشير الجلد ويستخدم أحياناً لعلاج الاحمرار الشديد والالتهاب، فهو يوفر بعض الراحة، وقد تحتاجين إلى عدة جلسات حتى ينجح هذا العلاج.[3]

علاج جلد الوزة بالفازلين

يمكنك استخدام الفازلين لعلاج جلد الوزة من خلال استخدام لوشن يحتوي على الفازلين، فهو يمتاز بقدرته على تليين الخلايا الخشنة على سطح الجلد وتقليل ظهور جلد الوز. كل ما عليك فعله هو رش اللوشن على المناطق المصابة بجلد الوز.[4]

ما هو جلد الوزة

جلد الوز أو جلد الدجاجة هو حالة جلدية شائعة تحدث عندما يشكل مكون الكيراتين في الجلد سدادات صلبة في بصيلات شعرك، هذا المظهر الشبيه بجلد الوزة لا يؤدي إلى أي مضاعفات صحية خطيرة، لكنه قد يكون مزعجاً ويمكن أن يؤثر على ثقتك بنفسك، ويظهر جلد الإوز على الأرداف والساقين واليدين والصدر.[2] 

أسباب جلد الوزة

تقف العديد من الأسباب وراء إصابتك بجلد الوز، وهذه الأسباب هي:[5]

  1. صرخة الرعب: يمكن أن تكون نتيجة للانفجار العاطفي. 
  2. الخوف: يمكن أن يتشكل جلد الوز في لحظة الخوف من الإثارة المفاجئة.
  3. نقص الفيتامينات: غالباً ما يظهر جلد الإوز تحت العينين مصحوباً بنقص الفيتامينات في الجسم.
  4. جفاف الجلد: قد يسبب جفاف الجلد الإصابة بجلد الوزة.
  5. تغيرات هرمونية: لوحظ جلد الأوز على المرفقين أو في مناطق أخرى أثناء الحمل بسبب تغير الهرمونات.

أعراض جلد الوزة

إذا لاحظت الأعراض التالية على جسمك فقد تكون مصاب بجلد الوزة:[6]

  • نتوءات صغيرة غير مؤلمة، تظهر عادةً في أعلى الذراعين أو الفخذين أو الخدين أو الأرداف.
  • جلد جاف وخشن في المناطق التي بها نتوءات.
  • يزداد سوءً عندما تتسبب التغيرات الموسمية في انخفاض الرطوبة وجفاف الجلد.
  • نتوءات تشبه ورق الصنفرة تشبه لحم الأوز.

الوقاية من جلد الوزة

يمكنك الوقاية من جلد الوزة وتقليل خطر الإصابة بها من خلال اتباع النصائح التالية:[7]

  1. رطبي بشرتك: غالباً ما يزداد خطر الإصابة بجلد الوزة عندما يصبح الجلد جافاً؛ لذا حافظي على بشرتك رطبة.
  2. إعادة التفكير في إزالة الشعر غير المرغوب فيه: يمكن أن يتسبب حلق الجلد أو إزالة الشعر بالشمع في الإصابة بجلد الوزة؛ لذا حاولي تجنبها واستخدمي الليزر لإزالة الشعر.
  3. خذ حماماً قصيراً: لمنع جفاف بشرتك، خذي حماماً قصيراً (20 دقيقة أو أقل) واستخدمي الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن. 
  4. استخدم منظفاً لطيفاً: فقطعة الصابون يمكن أن تجفف بشرتك.
  5. تجنب التسمير الذاتي: يزيد احتمال الإصابة بجلد الوز ويجعله أكثر وضوحاً.

جلد الوزة حالة شائعة قد تصابين بها نتيجة جفاف الجلد ولأسباب أخرى، لكن الأهم أنه يمكن علاج جلد الوزة منزلياً وطبياً؛ لذا جربي العلاجات التي أوردناها في هذا المقال وشاركينا النتائج في التعليقات.