;

أسباب التدخين ونصائح للإقلاع عنه

صناعة التبغ ونصائح للإقلاع عن التدخين

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 09 يوليو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 09 نوفمبر 2022
أسباب التدخين ونصائح للإقلاع عنه

التدخين عادة قاتلة تتسبب في وفاة الملايين من الأشخاص على مستوى العالم سنوياً، فهي عادة تستهلك الصحة كما تستهلك المال، فما هي أسباب البدء في ممارسة تلك العادة الضارة؟ وكيف يمكن التخلص من براثنها؟ 

تجد الإجابة وافية في السطور القادمة، مع توضيح كيفية صناعة الدخان أو التبغ، بالإضافة إلى التدابير الرئيسية المطلوبة للقضاء على هذه العادة.

ما هو التدخين

التدخين هو عادةٌ سامة تسبب الوفاة لمتعاطيها تريجياً، لأن المكون الأساسي للدخان وهو التبغ يحتوي على النيكوتين الكيميائي الذي يسبب الإدمان مثله مثل الهيروين، حيث يعتاد جسمك وعقلك بسرعة على النيكوتين الموجود في السجائر، ويطلبه باستمرار، وتتنوع أشكال تعاطي التبغ ومنتجاته، من تدخين السجائر إلى شرب النرجيلة التي تحتوي على المعسل المصنوع من الدخان، إلى مضغ التبغ أو شم التبغ.[1]

أسباب التدخين

كيف وقعت في براثنه؟ وما الذي دفعك إلى ذلك؟ في الواقع هناك أسباب عديدة تقف خلف تعاطي التبغ، نذكر منها على سبيل المثال:[2]

  • تعديل مزاجك: قد تدخن لأنك تعتقد أنه  يخفف توترك ويجعلك تشعر بالاستمتاع.
  • الإدمان: أحد أبرز أسباب عادة التدخين هو إدمانه فغالباً ما تبدأ كنوع من التجربة أو تقليد الأصدقاء، لكنك فيما بعد تجد صعوبة في الإقلاع عنه وتركه وذلك لأنك أدمنت عليه لوجود مادة النيكوتين فيه.
  • الأنشطة اليومية: قد تدخن وأنت تمارس أنشطتك اليومية كمشاهدة التلفزيون أو التحدث على الهاتف أو التنزه مع الأصدقاء.

نصائح للإقلاع عن التدخين

إذا كنت ترغب في الإقلاع عن تناول السجائر بأنواعها فيمكن الاستفادة من النصائح التالية للتخلص منه:[3]

  • فكر بإيجابية: ربما حاولت ترك التدخين لكن لم تنجح، فكر بالأشياء التي استفدت منها من تجربتك السابقة، وضع خطة جديدة للقلاع عنه.
  • حدد موعداً للتوقف والتزم به: قل سأترك التدخين يوم كذا الساعة كذا والتزم بالموعد.
  • أجبر نفسك على الالتزام بما نويت عليه: قل لنفسك: لن تحصل على سيجارة واحدة بعد الآن.
  • فكر مسبقاً في الأوقات التي كنت تدخن فيها وحاول تجنبها: فإذا كنت تدخن وأنت تشرب القهوة يمكنك استبدالها بالعصير على سبيل المثال.
  • فكر في نظامك الغذائي: إذا كنت تشعر بالرغبة في تعاطي التبغ بعد تناول اللحوم فيمكنك استبدال اللحوم بالأكل النباتي كي لا تشعر بالرغبة في ذلك.
  • غير نمط حياتك اليومي: يمكنك تغيير نمط حياتك اليومي لتخلص نفسك من تلك العادة السيئة، فإذا كنت معتاداً أن تبدأ نهارك بفنجان قهوة استبدله بالفطور، أو كأس من العصير، أو الحليب على سبيل المثال.
  • حدد متى تشتهي السجائر: يمكن أن تستمر الرغبة الشديدة لمدة 5 دقائق ثم تتلاشى الرغبة، لذا يمكنك وضع قائمة باستراتيجيات الخمس دقائق، على سبيل المثال، يمكنك مغادرة الحفلة لفترةٍ من الوقت، أو الرقص أو الذهاب إلى نزهة كي لا تنسى تلك الرغبة.
  • مارس الرياضة: فالمشي أو التمدد لمدة خمس دقائق يقلل الرغبة في تعاطي التبغ.
  • أصدقاء غير مدخنين: إذا كان كل أصدقائك مدخنين، فأنت تحتاج إلى تشكيل صداقات جديدة مع أشخاص غير مدخنين كي تعتاد على فكرة عدم وجود الدخان في حياتك.
  • بدائل النيكوتين (NRT): يمكن أن يساعد تناولك لبدائل النيكوتين في مضاعفة فرص نجاحك في الإقلاع.
  • ضع قائمة بأسباب الإقلاع عن التدخين: استمر في تذكير نفسك لماذا اتخذت قرار ترك التدخين؟ وتذكر كل أضراره الدخان على نفسك وعلى غيرك وعلى بيئتك.

كيف يصنع الدخان

قد يخطر ببالك سؤال منطقي هو كيف يُصنع الدخان؟ المادة الأساسية التي يصنع منها الدخان هو التبغ، وهو نبتة تزرع في مناطق عديدة من العالم، وعندما تنضج تفرز بحسب نوع الورقة وجودتها وتباع لمصانع صناعة السجائر، حيث تتم معالجة أوراق التبغ وإضافة بعض العناصر إليها كالقطران.

يتم تصنيع السجائر من خلال وضع سيجارة طويلة تسمى "القضيب" يتم صنعها عبر لف بكرة من ورق السجائر التي يصل طولها إلى 7000 متر ويتم وضع خط من التبغ عليها، ثم يلف ورق السجائر حول التبغ، لتشكيل السيجارة، ثم تقسم الآلات القضيب الفائق الحجم إلى قطع أقصر، مع إدخال الفلاتر ووضعها على كل سيجارة صغيرة، ثم توضع السجائر في علب خاصة حسب ماركة الدخان.

تغلف العبوة النهائية بالنايلون الذي يعمل أيضاً على الحفاظ على رائحة السجائر ونضارتها، توضع العبوات في علب أكبر تسمى "الكروز" ثم توضع في علبة رئيسية للشحن.[4]

تقرير عن التدخين

أفاد تقرير حديث صادر عن منظمة الصحة العالمية في السابع والعشرين من شهر أيار/ مايو عام 2020 بأن التبغ يقتل ما يصل إلى نصف مدخنيه، حيث يقتل أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، أكثر من 7 ملايين من تلك الوفيات ناتجة عن التدخين المباشر، بينما حوالي 1.2 مليون نتيجة تعرض غير المدخنين للتدخين غير المباشر (التدخين السلبي).

ورأت المنظمة في تقريرها عن التدخين ومضاره أنه يمثل أحد أكبر التهديدات للصحة العامة التي يواجهها العالم على الإطلاق، ويحمل أعباء اقتصادية كبيرة للمدخنين بسبب تكاليف الرعاية الصحية الكبيرة لعلاج الأمراض التي يسببها تعاطي التبغ.[5]

التدابير الرئيسية لتخفيف التدخين

يمكن للحكومات حول العالم اتخاذ تدابير لخفض عدد المدخنين في بلدانهم من خلال اتباع استراتيجيات أبرزها:[5]

  • نشر التوعية حول التبغ ومضاره: لاسيما على الناس الذين يتنفسون التدخين السلبي، فالتدخين السلبي هو الدخان الذي يملأ الأماكن المغلقة عندما يدخن المدخنون منتجات التبغ.
  • تصميم تحذيرات صحية عن أضراره: توضع التحذيرات على عبوات الدخان في مكان واضح.
  • الحملات الإعلامية المناهضة للتدخين: يمكن للحملات الإعلامية أن تقلل من الطلب على التبغ من خلال تعزيز حماية غير المدخنين وإقناع الناس بالتوقف عن استخدام التبغ.
  • حظر الترويج للتبغ ومنتجاته: وخاصةً في وسائل الإعلام وهذا قد يؤدي إلى خفض الطلب على التبغ.
  • منع التدخين في الأماكن المغلقة: وهو ما تطبقه العديد من الدول، كمنع تعاطي التبغ في وسائل النقل العامة والمطاعم وغيرها.
  • فرض ضرائب للحد من تعاطي التبغ: ضرائب التبغ هي الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحد من استخدام التبغ وتكاليف الرعاية الصحية، خاصة بين الشباب وذوي الدخل المنخفض، من جهة وزيادة الإيرادات في العديد من البلدان من جهةٍ أخرى.

إذا أردت إيقاف التدخين فعليك أن تمتلك الإرادة لتحقيق ذلك، وأن تتذكر كل أضرار التبغ سواء عليك أو على غيرك من غير المدخنين أو على البيئة، هذا سيساعدك على إنجاح خطتك في الإقلاع عنه، لا سيما إذا اتبعت النصائح التي أوردناها في هذا المقال.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!